سوسيولوجيا الاعلام = Sociologie de communicqtion : القيم في المنظومة الاعلامية دراسة ميدانية [texte imprimé] /
بلقاسم بن روان, Auteur . -
القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2016 . - 614ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-656-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الاعلام ؛ وسائل الاعلام ؛ القيم ؛ السوسيولوجيا |
Index. décimale : |
302.2 علم الاجتماع الصحفي |
Résumé : |
يحتوي كتاب سوسيولوجيا الاعلام القيم في المنظومة الاعلامية على ثمانية فصول. الفصل الأول تطرق للبعد الاجتماعي للاعلام، الاسس العلمية للعملية الاتصالية ، الاعلام والمجتمع ، وسائل الاعلام واكتساب المعاني . الفصل الثاني تناول الاطار المؤسساتي والتأثير بعيد المدى لوسائل الاعلام ، والفصل الثالث يحوي على المنظومة الاعلامية الجزائرية ، الوضعية بعد الاستقلال ، اجراءات التحكم والتنظيم للصحافة المكتوبة ، اجراءات التحكم والتنظيم للسمعي البصري ، التطور النوعي لقطاع الاعلام الوطني ، مسار قطاع الاعلام.الفصل الرابع تكلم عن الاعلام الجديد والهوية الافتراضية ، الاعلام الجديد التعريف والمفهوم و الحقل المعرفي ، التمثلات وبناء الحقائق الاجتماعية لدى مستخدمي الانترنيت والشبكات الاجتماعية ، البناء الاجتماعي للحقيقة ، الحقائق الاجتماعية و وسائل الاتصال الجماهيري ، الانترنيت وبناء الحقيقة الاجتماعية ، تدفق المعلومات ، سمات وخصائص والمنظومة التواصلية للاعلام الجديد. الفصل الخامس تطرق للاختبار الاسقاطي من نوع تكملة الجمل والفصل السادس شمل اختبار قيمة الولاء ، الفصل السابع تناول اختبار القيم الغائية والقيم الوسائلية ، وأخيرا اختتم بالفصل الثامن الذي احتوى على اختبار القيم ل" ألبورت ، فيرنون ، لندزي" . |