المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم [texte imprimé] /
ربحي مصطفى عليان, Auteur . -
عمان: دار الفكر, 2001 . - 568ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-195-0
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
المعارف العامة
|
Mots-clés : |
المكتبات المدرسية ؛ القراءة ؛ مصادر المعلومات ؛ المستفيدين |
Index. décimale : |
026 المكتبات و دور الوثائق و مراكز المعلومات المتخصصة |
Résumé : |
يقع الكتاب في تسعة فصول رئيسية يتناول الفصل الاول موضوع المكتبات المدرسية بشكل عام ، ويضم هذا الفصل مفهوم المكتبات المدرسية ومميزاتها ، أنواعها المختلفة، أهدافها الرئيسة الموقع ، الاثاث والتجهيزات ، دور مدير المدرسة والمعلمين وأمين المكتبة في تطويرها ، تقييم المكتبة المدرسية ، دور المكتبة المدرسية في تشجيع عادة القراءة عند الطلبة والتعاون بين المكتبات المدرسية. الفصل الثاني تناول متطلبات الخدمة المكتبية والعوامل المؤثرة فيها ، الخدمات الفنية والخدمات العامة في المكتبات المدرسية ، معايير تقييم خدمات المكتبات وأنشطة المكتبات المدرسية. الفصل الثالث يضم مصادر المعلومات في المكتبات المدرسية ، مفهوم مصادر المعلومات ، تصنيفات مصادر المعلومات ، أنواع المصادر بشكل من التفصيل . أما الفصل السابع فينقسم الى قسمين الأول تناول برامج تدريب المستفيدين في المكتبات المدرسية والثاني تناول برامج تدريب العاملين في المكتبات المدرسية . وقد خصص الفصل الثامن للتطورات الحديثة في مجال المكتبات المدرسية والفصل التاسع تناول مفهوم مراكز مصادر التعلم وأهدافها العامة والخاصة وأهدافها في الاردن |