الاتصال الخطابي وفن الاقناع [texte imprimé] /
كريمة أحسن شعبان, Auteur . -
عمان : دار أسامة, 2015 . - 264ص : غ. ملون ، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-22-629-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
الخطابة ؛ الادب العربي ؛ الاتصال ؛ فن الاقناع |
| Index. décimale : |
302.2 علم الاجتماع الصحفي |
| Résumé : |
يحتوي كتاب الاتصال الخطابي وفن الاقناع على ثلاثة فصول حيث الفصل الاول اعتبره فصلا تمهيديا فهو مراجعة تاريخيةرجعت من خلالها الى ماضي الخطابة،فعرض الى مفاهيمها ونشأتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى كما سلط الضوء على تطور الخطابة عند أهم وأبرز العصور التي نشأت وتطورت فيها. أما الفصل الثاني فقد انتقل من خلاله الى تأصيل مفهوم الاتصال بالعودة الى الخطابة القديمة وربط العلاقة بين مفهومين من جميع الزوايا، كما وضح بشيء من التفصيل مبادئ وأشكال الاتصال التي تعتمد عليها الخطابة ومن ثم بين ما يسمى بالاتصال الخطابي انطلاقا من الاتصال الجمعي. والفصل الثالث تناول الاتصال الخطابي وعلاقته بالاقناع لاتصال الخطابي هو استخدام اللغة بفاعلية وتأثير لإقناع الجمهور أو إعلامه أو تحفيزه. أما فن الإقناع فهو عملية تغيير موقف أو سلوك شخص ما تجاه فكرة أو شيء معين، باستخدام الكلمات المكتوبة أو المنطوقة، أو الأدلة والبراهين، أو العاطفة. يجمع الاتصال الخطابي وفن الإقناع بينهما، حيث يمثل الاتصال الخطابي الوسيلة التي يُمارس بها الإقناع.
أسس الإقناع الخطابي (وفقًا لأرسطو)
وضع أرسطو ثلاثة أركان أساسية للإقناع، وهي:
الإيثوس (Ethos) - المصداقية: تتعلق بمصداقية المتحدث أو الكاتب وشخصيته. يجب على المتحدث أن يظهر خبرته وأمانته وحسن نيته لكسب ثقة الجمهور.
الباثوس (Pathos) - العاطفة: تستهدف التأثير على عواطف الجمهور ومشاعرهم. يتم ذلك من خلال استخدام لغة عاطفية، وقصص مؤثرة، وأمثلة حية لإثارة التعاطف أو الحماس.
اللوغوس (Logos) - المنطق: تعتمد على العقل والمنطق والأدلة والبراهين. يتضمن ذلك تقديم الحقائق والإحصائيات والأسباب المنطقية لدعم الحجة |