Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات
Titre : أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات Titre original : Ethics of digital media and information Type de document : texte imprimé Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 224ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-911-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.أخلاقيات الإعلام الرقمي والمعلومات = Ethics of digital media and information [texte imprimé] . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - 224ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-911-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأخلاقيات ؛ الاعلام الرقمي ؛ المعلومات ؛الاعلام ؛ الاتصال ؛ أخلاقيات المهنة Index. décimale : 174 الأخلاقيات المهنية Résumé : نتمي هذه الدراسة إلى الدراسات التحليلية الوصفية وتعتمد على منهج التحليل ثنائي المستوى، وتستند إلى إعادة استخدام البيانات الناتجة عن أبحاث العلوم الاجتماعية. كما تعد هذه الدراسة مصدراً مهماً لبيانات تطبيقية تزود الباحثين بمعلومات يمكن استخدامها في معالجة مشاكل بحثية مهمة تتعلق بأخلاقيات الإعلام الرقمي. اعتمدت هذه الدراسة على منهج التحليل النوعي والكمي ونُشرت في الإطار الزمني من عام 2018 إلى عام 2022، وبلغ عددها (115) دراسة.
يسمح هذا الإطار المنهجي بمراقبة وتقييم وتحليل اتجاهات البحث الحديثة والتطور الذي يحدث في قضايا ورؤى وأفكار الباحثين ويحدد الإطار الموضوعي لمجتمع الدراسة وعينته، سواء المنشورة أو غير المنشورة من الدراسات العربية والإنجليزية، المتعلقة بقضية أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف دول العالم، والتي تمكنت الباحثة من الحصول عليها من خلال المكتبات العربية والغربية وقواعد البيانات الإلكترونية. أما بالنسبة للأهداف الرئيسية لهذه الدراسة، فهي:
رصد الدراسات العلمية التي تناولت أخلاقيات الإعلام الرقمي في مختلف المدارس الأكاديمية.
تحديد الموضوعات ومجالات البحث التي تغطيها دراسات وأبحاث أخلاقيات الإعلام الرقمي.
مراقبة الأطر المنهجية والنظرية والفكرية للدراسات والبحوث في مجال أخلاقيات الإعلام الرقمي.
تحليل نوعي للبحوث والدراسات المعنية بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
تقديم نظرة نقدية على التراث العلمي في مجال البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي.
توفير مؤشرات كمية على البحوث والدراسات الخاصة بأخلاقيات الإعلام الرقمي للكشف عن أوجه القصور في بعض مجالات البحث.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1887B 174/11/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1886B 174/11/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1150B 174/11/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1151B 174/11/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : المعالجة الصحفية للمضامين الاقتصادية : دراسة تحليلية ميدانية Type de document : texte imprimé Auteurs : ارقية عيسى احميد, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2021 Importance : 260ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-658-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المعالجة الصحفية ؛ المضامين الاقتصادية ؛ الصحافة الاقتصادية Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب أحدث تطور تكنولوجيا الاتصال والإعلام تأثيرات متعددة ومتنوعة في شكل ومحتوى وسائل الاتصال والإعلام، وفي أسلوب تغطيتها للأحداث والوقائع المختلفة. ويعد الإعلام المتخصص؛ من المظاهر التي أفرزها تطور تكنولوجيا الاتصال من جهة، وتقدم المجتمعات المادي والبشرى من جهة أخرى تمحور موضوع الدراسة حولالمعالجة الإعلامية للقضايا الاقتصادية في الصحافة الاقتصادية الجزائرية، وهي دراسة تحليلية مقارنة بين الصحف الاقتصادية الجزائرية اليومية المتخصصة في المجال الاقتصادي خلال الفترة الممتدة من شهر جانفي إلى شهر ديسمبر من سنة 2013. تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أطر المعالجة الإعلامية التي وظفتهاكل من صحيفة Le financier ,le Maghreb ,le chiffre d'affaireفي تناولها للقضايا الاقتصادية، وأولوية المعالجة لبعض الأحداث والحقائق الاقتصادية عن غيرها خلال الفترة المحددة أعلاه، مع توضيح معالم السياسة التحريرية من خلال الأطر الخبرية التي اعتمدت عليها الصحف الاقتصادية الجزائرية، وكيفية انعكاس هذه الأطر على أسلوب المعالجة.وقد تم الاعتماد علىالمنهج المسحي لغرض تحليل وتفسير مختلف معطيات الظاهرة الإعلامية المدروسة، بالإضافة إلى المنهج المقارن لاكتشاف نقاط التباين والتشابه في كيفية معالجة الصحف محل الدراسة للقضايا الاقتصادية من الناحية الضمنيةوالشكلية.و اعتمدت هذه الدراسة على تحليل المضمون كأداة لاكتشاف سمات محتوى وشكل الصحافة الاقتصادية في الجزائر، وتصنيف تلك السمات وتبويبها وتحليلها كيفيا وفق نظرية الأطر الخبرية. كما تم الاعتماد أيضا على أداة المقابلة بهدف جمع المعلومات حول الصحافة الاقتصادية في الجزائر، وذلك في ظل قلة الدراسات الإعلامية المعالجة الصحفية للمضامين الاقتصادية : دراسة تحليلية ميدانية [texte imprimé] / ارقية عيسى احميد, Auteur . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2021 . - 260ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-658-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المعالجة الصحفية ؛ المضامين الاقتصادية ؛ الصحافة الاقتصادية Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب أحدث تطور تكنولوجيا الاتصال والإعلام تأثيرات متعددة ومتنوعة في شكل ومحتوى وسائل الاتصال والإعلام، وفي أسلوب تغطيتها للأحداث والوقائع المختلفة. ويعد الإعلام المتخصص؛ من المظاهر التي أفرزها تطور تكنولوجيا الاتصال من جهة، وتقدم المجتمعات المادي والبشرى من جهة أخرى تمحور موضوع الدراسة حولالمعالجة الإعلامية للقضايا الاقتصادية في الصحافة الاقتصادية الجزائرية، وهي دراسة تحليلية مقارنة بين الصحف الاقتصادية الجزائرية اليومية المتخصصة في المجال الاقتصادي خلال الفترة الممتدة من شهر جانفي إلى شهر ديسمبر من سنة 2013. تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أطر المعالجة الإعلامية التي وظفتهاكل من صحيفة Le financier ,le Maghreb ,le chiffre d'affaireفي تناولها للقضايا الاقتصادية، وأولوية المعالجة لبعض الأحداث والحقائق الاقتصادية عن غيرها خلال الفترة المحددة أعلاه، مع توضيح معالم السياسة التحريرية من خلال الأطر الخبرية التي اعتمدت عليها الصحف الاقتصادية الجزائرية، وكيفية انعكاس هذه الأطر على أسلوب المعالجة.وقد تم الاعتماد علىالمنهج المسحي لغرض تحليل وتفسير مختلف معطيات الظاهرة الإعلامية المدروسة، بالإضافة إلى المنهج المقارن لاكتشاف نقاط التباين والتشابه في كيفية معالجة الصحف محل الدراسة للقضايا الاقتصادية من الناحية الضمنيةوالشكلية.و اعتمدت هذه الدراسة على تحليل المضمون كأداة لاكتشاف سمات محتوى وشكل الصحافة الاقتصادية في الجزائر، وتصنيف تلك السمات وتبويبها وتحليلها كيفيا وفق نظرية الأطر الخبرية. كما تم الاعتماد أيضا على أداة المقابلة بهدف جمع المعلومات حول الصحافة الاقتصادية في الجزائر، وذلك في ظل قلة الدراسات الإعلامية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1857B 070.4//80/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : مواقع التواصل الاجتماعي : الإشاعة-المعالجةالإعلامية -الاعلام الاقتصادي-التحريض على العنف Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله محمد اطبيقة, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2020 Importance : 306ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-689-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التواصل الاجتماعي ؛ الاشاعة ؛ المعالجة الاعلامية ؛ الاعلام الاقتصادي ؛ العنف Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة-المعالجةالإعلامية -الاعلام الاقتصادي-التحريض على العنف وتنبع أهمية الدراسة في كونها تتوجه نحو التعرف على القنوات الفضائية الليبية في التحريض على العنف والانقسام السياسي والتي اعتمدت على المنهج المسح للعينة وحيث اعتمدت الدراسة على العينة العمدية وقامت بدراسةالفهرس التحريض على العنف والانقسام السياسي والقنوات الفضائية والاعلام الاقتصادي في القنوات الفضائية والضغوط في القنوات الفضائية والتأثير وسائل الاعلام على الراي العام والاثار الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي مواقع التواصل الاجتماعي : الإشاعة-المعالجةالإعلامية -الاعلام الاقتصادي-التحريض على العنف [texte imprimé] / عبد الله محمد اطبيقة, Auteur . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2020 . - 306ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-689-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التواصل الاجتماعي ؛ الاشاعة ؛ المعالجة الاعلامية ؛ الاعلام الاقتصادي ؛ العنف Index. décimale : 302.23 وسائط الاتصال Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة-المعالجةالإعلامية -الاعلام الاقتصادي-التحريض على العنف وتنبع أهمية الدراسة في كونها تتوجه نحو التعرف على القنوات الفضائية الليبية في التحريض على العنف والانقسام السياسي والتي اعتمدت على المنهج المسح للعينة وحيث اعتمدت الدراسة على العينة العمدية وقامت بدراسةالفهرس التحريض على العنف والانقسام السياسي والقنوات الفضائية والاعلام الاقتصادي في القنوات الفضائية والضغوط في القنوات الفضائية والتأثير وسائل الاعلام على الراي العام والاثار الاجتماعية لمواقع التواصل الاجتماعي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1868B 302.23/44/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : التربية الإعلامية ودور علم النفس السيبراني Type de document : texte imprimé Auteurs : عدنان سعد الزعبي, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : 1883ص Présentation : غ. ملون ، جداول ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-887-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإعلامية ؛ علم النفس السيبراني ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع التربية الاعلامية ودور علم النفس السيبراني تبلور دور التربية الإعلامية الرقمية بشكل أكثر وضوحًا في محاربة الأخبار الكاذبة والشائعات وكشف المعلومات الخاطئة، من دورها في تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التفكير الناقد لدى الأفراد والمستخدمين، فالتفكير بطريقة ناقدة يُعد عنصرًا مهمًا من عناصر التعامل بوعي ووضوح مع وسائل ومنصات الإعلام، وتحديد ما هو سلبي وإيجابي واعتمد على عدة فصول أهمها: الفصل الاول الاطار التمهيدي ،والفصل الثاني الاطار النظري ،والفصل الثالث التربية الاعلامية في الاردن والفصل الرابع الاعلام الجديد الرقمي والفصل الخامس الاطار المنهجي الميداني التربية الإعلامية ودور علم النفس السيبراني [texte imprimé] / عدنان سعد الزعبي, Auteur . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - 1883ص : غ. ملون ، جداول.
ISBN : 978-9957-91-887-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الإعلامية ؛ علم النفس السيبراني ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع التربية الاعلامية ودور علم النفس السيبراني تبلور دور التربية الإعلامية الرقمية بشكل أكثر وضوحًا في محاربة الأخبار الكاذبة والشائعات وكشف المعلومات الخاطئة، من دورها في تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التفكير الناقد لدى الأفراد والمستخدمين، فالتفكير بطريقة ناقدة يُعد عنصرًا مهمًا من عناصر التعامل بوعي ووضوح مع وسائل ومنصات الإعلام، وتحديد ما هو سلبي وإيجابي واعتمد على عدة فصول أهمها: الفصل الاول الاطار التمهيدي ،والفصل الثاني الاطار النظري ،والفصل الثالث التربية الاعلامية في الاردن والفصل الرابع الاعلام الجديد الرقمي والفصل الخامس الاطار المنهجي الميداني Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1883B 302.2/73/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible الذكاء الإصطناعي في الإعلام تكنولوجيا إعلام المستقبل أصبحت بين يديك واقعا و حاضرا / أشرف فالح الزعبي
Titre : الذكاء الإصطناعي في الإعلام تكنولوجيا إعلام المستقبل أصبحت بين يديك واقعا و حاضرا Type de document : texte imprimé Auteurs : أشرف فالح الزعبي, Auteur ; أمجد عمر الصفوري, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : دار وائل Année de publication : 2022 Importance : ص544 Présentation : صور ، رسوم، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-91-832-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الذكاءالإصطناعي ؛ الإعلام؛ تكنولوجياالإعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تسليط الضوء في كتاب الذكاء الاصطناعي في الإعلام على أهم ما تم توصل اليه العلم الحديث من تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة. أما التركيز الأكبر فكان على ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الإعلام، لأن الإعلام هو الركيزة الأساسية لنشر كل ما توصل اليه العلماء، أضف لذلك فقد دخل الذكاء الاصطناعي في الإعلام وأصبح الاعتماد عليه كبيرا. في كل من الصحافة المقروءة والإلكترونية والسمعي والبصري يتم من خلال الذكاء الاصطناعي في الإعلام وهو الركيزة الأساسية من ركائز الصناعة الإعلامية في كافة أنحاء العالم".
يتكون الكتاب من ثلاث فصول
الفصل الأول:الذكاء الاصطناعي تاريخه، تعريفه، مجالاته المختلفة، استخداماته، وربطه بالإعلام.
الفصل الثاني: التعليم عن بعد ومنصاته، والتعلم عن بعد بزمن مرض كورونا، وسيطرة الذكاء الاصطناعي عليه والدور الإعلامي الذي لعبه في هذه الجائحة.
الفصل الثالث: الإعلام وشبكات التواصل وربطه بالذكاء الاصطناعي، وآخر ما توصل اليه العلم بالإعلام متمثلة بالذكاء الاصطناعي في الإعلام... وقد قام الدكتور الزعبي والصفوري في ابتكار مجموعة من النماذج الإعلامية إضافة إلى النموذج الشامل المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في الإعلام.الذكاء الإصطناعي في الإعلام تكنولوجيا إعلام المستقبل أصبحت بين يديك واقعا و حاضرا [texte imprimé] / أشرف فالح الزعبي, Auteur ; أمجد عمر الصفوري, Auteur . - عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - ص544 : صور ، رسوم، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-832-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الذكاءالإصطناعي ؛ الإعلام؛ تكنولوجياالإعلام Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تم تسليط الضوء في كتاب الذكاء الاصطناعي في الإعلام على أهم ما تم توصل اليه العلم الحديث من تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات المختلفة. أما التركيز الأكبر فكان على ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي في الإعلام، لأن الإعلام هو الركيزة الأساسية لنشر كل ما توصل اليه العلماء، أضف لذلك فقد دخل الذكاء الاصطناعي في الإعلام وأصبح الاعتماد عليه كبيرا. في كل من الصحافة المقروءة والإلكترونية والسمعي والبصري يتم من خلال الذكاء الاصطناعي في الإعلام وهو الركيزة الأساسية من ركائز الصناعة الإعلامية في كافة أنحاء العالم".
يتكون الكتاب من ثلاث فصول
الفصل الأول:الذكاء الاصطناعي تاريخه، تعريفه، مجالاته المختلفة، استخداماته، وربطه بالإعلام.
الفصل الثاني: التعليم عن بعد ومنصاته، والتعلم عن بعد بزمن مرض كورونا، وسيطرة الذكاء الاصطناعي عليه والدور الإعلامي الذي لعبه في هذه الجائحة.
الفصل الثالث: الإعلام وشبكات التواصل وربطه بالذكاء الاصطناعي، وآخر ما توصل اليه العلم بالإعلام متمثلة بالذكاء الاصطناعي في الإعلام... وقد قام الدكتور الزعبي والصفوري في ابتكار مجموعة من النماذج الإعلامية إضافة إلى النموذج الشامل المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في الإعلام.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1889B 302.2/77/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 7724F 302.2/60/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible Permalink