Détail de l'éditeur
عمان(الأردن) : دار إبصار |
Documents disponibles chez cet éditeur (1)



Titre : القيادة المدرسية عن بعدمن منظور معاصر Titre original : distance school leadership from contemporary view Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur Editeur : عمان(الأردن) : دار إبصار Année de publication : 2022 Importance : 368ص Présentation : غ.ملون، مخططات، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-29-042-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القيادةالمدرسية ؛ الإدارة ؛ تعزيز التعليم عن بعد ؛ الأنماط القيادية؛إدارة المعرفة ؛التعلم الإفتراضي ؛ Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : القيادة هي القوة والسعي لخدمة الآخرين والقدرة على التأثير فيهم.ومدير المؤسسة التعليمية كقائد يجب أن يتفوق على الجماعة التي يقودها من حيث الذكاء والقدرة العلمية ومعالجة المشكلات ومواجهة التحديات، وحيث أن هناك علاقة وثيقة بين السلطة والقيادة، فأنه يفترض من قائد المدرسة أن يمارس سلطته عن طريق التحبيب والترغيب والتحفيز والتشجيع على المبادرة والإبداع والتجديد والمرونة في العمل. والقائد التربوي الفاعل يسعى الى مواكبة التطور وملاحقة التحولات الجذرية في النظام التربوي والاهتمام بالتطوير والتغيير كالاهتمام بالكيف بدلا من الكم كالإهتمام بقيادة وادارة الأفراد والمنظمات عن بعد واستخدام الوسائل التكنولوجية وأدوات التواصل الاجتماعي المختلفة، فلم يعد تواجد القائد في مكان عمله مطلبا رئيسيا. ففي ضوء الظروف الحالية مع جائحة كوفيد19 التي اجتاحت العالم بأسره لابد وأن نتوجه الى مفهوم مختلف للقيادة وإدارة المعرفة. ومن الضروري التركيز على المتعلمين باعتبارهم محور العملية التعليمية والتوجه نحو البحث والاستكشاف وتشجيع روح العمل بالفريق الواحد..
تضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول القيادة و الإدارة و القيادة عن بعد، و يتحدث الفصل الثاني عن نظريات القيادة و علاقتها بالتعليم عن بعد، و يبحث الفصل الثالث في القيادة المدرسية و تعزيز التعليم عن بعد. و الفصل الرابع يتناول الحديث عن الأنماط القيادية و دورها في التعليم عن بعد، أما الفصل الخامس فيتحدث عن القيادة و أخلاقياتها حول التعليم عن بعد. أما الفصل السادس فيتحدث عن توظيف إدارة المعرفة في التعليم عن بعد. و الفصل السابع انفرد في مسألة تحسين القيادة المدرسية لتحقيق التعلم الإفتراضي ، بينما تناول الفصل الثامن المهارات القيادية في التخطيط الإستراتيجي للتعليم الإفتراضي، و عكف الفصل التاسع على تبيان دور القيادة المدرسية في خلق الدافعية لدى المعلمين حول التعليم عن بعد. و أخيرا طرح الفصل العاشر بعض المستجدات و الأفكار الداعمة حول قيادة التعليم عن بعد.
القيادة المدرسية عن بعدمن منظور معاصر = distance school leadership from contemporary view [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur . - عمان(الأردن) : دار إبصار, 2022 . - 368ص : غ.ملون، مخططات، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-29-042-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القيادةالمدرسية ؛ الإدارة ؛ تعزيز التعليم عن بعد ؛ الأنماط القيادية؛إدارة المعرفة ؛التعلم الإفتراضي ؛ Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : القيادة هي القوة والسعي لخدمة الآخرين والقدرة على التأثير فيهم.ومدير المؤسسة التعليمية كقائد يجب أن يتفوق على الجماعة التي يقودها من حيث الذكاء والقدرة العلمية ومعالجة المشكلات ومواجهة التحديات، وحيث أن هناك علاقة وثيقة بين السلطة والقيادة، فأنه يفترض من قائد المدرسة أن يمارس سلطته عن طريق التحبيب والترغيب والتحفيز والتشجيع على المبادرة والإبداع والتجديد والمرونة في العمل. والقائد التربوي الفاعل يسعى الى مواكبة التطور وملاحقة التحولات الجذرية في النظام التربوي والاهتمام بالتطوير والتغيير كالاهتمام بالكيف بدلا من الكم كالإهتمام بقيادة وادارة الأفراد والمنظمات عن بعد واستخدام الوسائل التكنولوجية وأدوات التواصل الاجتماعي المختلفة، فلم يعد تواجد القائد في مكان عمله مطلبا رئيسيا. ففي ضوء الظروف الحالية مع جائحة كوفيد19 التي اجتاحت العالم بأسره لابد وأن نتوجه الى مفهوم مختلف للقيادة وإدارة المعرفة. ومن الضروري التركيز على المتعلمين باعتبارهم محور العملية التعليمية والتوجه نحو البحث والاستكشاف وتشجيع روح العمل بالفريق الواحد..
تضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول القيادة و الإدارة و القيادة عن بعد، و يتحدث الفصل الثاني عن نظريات القيادة و علاقتها بالتعليم عن بعد، و يبحث الفصل الثالث في القيادة المدرسية و تعزيز التعليم عن بعد. و الفصل الرابع يتناول الحديث عن الأنماط القيادية و دورها في التعليم عن بعد، أما الفصل الخامس فيتحدث عن القيادة و أخلاقياتها حول التعليم عن بعد. أما الفصل السادس فيتحدث عن توظيف إدارة المعرفة في التعليم عن بعد. و الفصل السابع انفرد في مسألة تحسين القيادة المدرسية لتحقيق التعلم الإفتراضي ، بينما تناول الفصل الثامن المهارات القيادية في التخطيط الإستراتيجي للتعليم الإفتراضي، و عكف الفصل التاسع على تبيان دور القيادة المدرسية في خلق الدافعية لدى المعلمين حول التعليم عن بعد. و أخيرا طرح الفصل العاشر بعض المستجدات و الأفكار الداعمة حول قيادة التعليم عن بعد.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7317 371.2/100/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7318 371.2/100/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible