Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur (92)


Titre : بليز باسكال و فلسفة الإنسان Type de document : texte imprimé Auteurs : راوية عبد المنعم عباس, Auteur Mention d'édition : الطبعة الأولى Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1996 Importance : 502 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة ؛ الإنسان ؛ الدين ؛ الجمال ؛ المعرفة Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : يتناول محتوى كتاب بليز باسكال و فلسفة الإنسان حياة بسكال و ظروف نشأته، و مؤلفاته من خلال: حياته، التكوين الفكري ، مؤلفاته، ملحق خاص بأعمال الفيلسوف أو مشكلة كتاب. حيث تطرق في فصله الثاني الحياة الإجتماعية و السياسية في فرنسا و أثرها على فكر باسكال أما في الفصل الثالث تحدث حول مشكلة الرياضة موقف باسكال من المدارس العلمية في عصره، باسكال و المدرسة الهندسية، فلسفة الرياضة، موقف بسكال من العلماء الفرنسية، المعرفة الرياضية و الهندسية، الرياضة بين روح الهندسة و روح الدقة ، خصائص المنهج الرياضي ، المعرفة الرياضية معرفة هندسية أما في الفصل الرابع فتناول مشكلة الطبيعة من خلال مشكلة الطبيعة في القرن السابع عشر، و في الفصل الخامس : مشكلة المعرفة حيث تطرق الى المعرفة بين العقل و القلب و الغريزة، العاطفة و الخيال، مركز العقل في فكر باسكال، المعرفة قوة العادة، الضرورة الطبيعية لقوة العادة. حيث تحدث في الفصل السادس على مدخل الى الفلسفة المعاصرة من خلال مكانة الفكر الوجودي من تاريخ الفكر الفلسفي المعاصر، النزعة الوجودية ، و تاريخ الفكر الإنساني، عوامل ظهور تيار الفكر الوجودي المعاصر، خصائص الفلسفة الوجودية، و في الفصل السابع مشكلة الميتافيزيقا و في الفصل الثامن مشكلة الأخلاق و الفصل التاسع مشكلة السياسة اما الفصل العاشر مشكلة الجمال. كما تحدث في الفصل الحادي عشر دراسة تمهيدية في الصلة بين الفلسفة و الدين و في الفصل الثاني عشر مشكلة الدين. بليز باسكال و فلسفة الإنسان [texte imprimé] / راوية عبد المنعم عباس, Auteur . - الطبعة الأولى . - بيروت : دار النهضة العربية, 1996 . - 502 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة ؛ الإنسان ؛ الدين ؛ الجمال ؛ المعرفة Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : يتناول محتوى كتاب بليز باسكال و فلسفة الإنسان حياة بسكال و ظروف نشأته، و مؤلفاته من خلال: حياته، التكوين الفكري ، مؤلفاته، ملحق خاص بأعمال الفيلسوف أو مشكلة كتاب. حيث تطرق في فصله الثاني الحياة الإجتماعية و السياسية في فرنسا و أثرها على فكر باسكال أما في الفصل الثالث تحدث حول مشكلة الرياضة موقف باسكال من المدارس العلمية في عصره، باسكال و المدرسة الهندسية، فلسفة الرياضة، موقف بسكال من العلماء الفرنسية، المعرفة الرياضية و الهندسية، الرياضة بين روح الهندسة و روح الدقة ، خصائص المنهج الرياضي ، المعرفة الرياضية معرفة هندسية أما في الفصل الرابع فتناول مشكلة الطبيعة من خلال مشكلة الطبيعة في القرن السابع عشر، و في الفصل الخامس : مشكلة المعرفة حيث تطرق الى المعرفة بين العقل و القلب و الغريزة، العاطفة و الخيال، مركز العقل في فكر باسكال، المعرفة قوة العادة، الضرورة الطبيعية لقوة العادة. حيث تحدث في الفصل السادس على مدخل الى الفلسفة المعاصرة من خلال مكانة الفكر الوجودي من تاريخ الفكر الفلسفي المعاصر، النزعة الوجودية ، و تاريخ الفكر الإنساني، عوامل ظهور تيار الفكر الوجودي المعاصر، خصائص الفلسفة الوجودية، و في الفصل السابع مشكلة الميتافيزيقا و في الفصل الثامن مشكلة الأخلاق و الفصل التاسع مشكلة السياسة اما الفصل العاشر مشكلة الجمال. كما تحدث في الفصل الحادي عشر دراسة تمهيدية في الصلة بين الفلسفة و الدين و في الفصل الثاني عشر مشكلة الدين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9659F 128/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9660F 128/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9661F 128/14/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : كتاب الزهد Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد بن حنبل, Auteur ; محمد جلال شرف, Annotateur Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1981 Importance : 187ص Présentation : كتاب ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : الزهد ؛ الفكر الإسلامي ؛ التصوف ؛ الصوفية Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : يعد كتاب "الزهد" للإمام أحمد بن حنبل من الكتب القيمة التي تتناول حياة الزهد والورع عند الصحابة والتابعين، ويسلط الضوء على المعاني الحقيقية للزهد في الإسلام، وهو لا يعني ترك الدنيا تمامًا، بل أن يكون القلب غير متعلّق بها.
يوضح الإمام أحمد أن الزهد ليس بترك المال أو العمل، بل هو أن يكون العبد متوكلاً على الله، قانعًا بما قسم له، غير مفتون بالدنيا.
الزهد في حياة الأنبياء والصحابة
يستعرض الكتاب مواقف من حياة النبي ﷺ وصحابته الذين ضربوا أروع الأمثلة في الزهد، مثل أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
أقوال السلف في الزهد
يذكر الإمام أحمد أقوال العلماء والتابعين عن حقيقة الزهد، مثل قول الحسن البصري: "ليس الزهد في الدنيا بتحريم الحلال، ولا بإضاعة المال، ولكن أن يكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك."
قصص الزاهدين من التابعين والعلماء
يتناول قصصًا مؤثرة عن ورع وتقوى العلماء الذين كانوا يعيشون ببساطة، مثل سفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وغيرهم.
التحذير من التعلق بالدنيا
يحذر الكتاب من الانشغال بالدنيا على حساب الآخرة، ويستشهد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية تحث على الزهد.
الهدف من الكتاب:
يهدف الإمام أحمد من خلال هذا الكتاب إلى تربية النفوس على القناعة، والبعد عن الترف المذموم، والاقتداء بالسلف الصالح في السلوك والأخلاق.
الكتاب مليء بالحكم والمواعظ، وهو من أهم الكتب في باب الزهد والتقوى، ويصلح لمن أراد تهذيب نفسه وتقويتها بالإيمانكتاب الزهد [texte imprimé] / أحمد بن حنبل, Auteur ; محمد جلال شرف, Annotateur . - بيروت : دار النهضة العربية, 1981 . - 187ص : كتاب ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : الزهد ؛ الفكر الإسلامي ؛ التصوف ؛ الصوفية Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : يعد كتاب "الزهد" للإمام أحمد بن حنبل من الكتب القيمة التي تتناول حياة الزهد والورع عند الصحابة والتابعين، ويسلط الضوء على المعاني الحقيقية للزهد في الإسلام، وهو لا يعني ترك الدنيا تمامًا، بل أن يكون القلب غير متعلّق بها.
يوضح الإمام أحمد أن الزهد ليس بترك المال أو العمل، بل هو أن يكون العبد متوكلاً على الله، قانعًا بما قسم له، غير مفتون بالدنيا.
الزهد في حياة الأنبياء والصحابة
يستعرض الكتاب مواقف من حياة النبي ﷺ وصحابته الذين ضربوا أروع الأمثلة في الزهد، مثل أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم.
أقوال السلف في الزهد
يذكر الإمام أحمد أقوال العلماء والتابعين عن حقيقة الزهد، مثل قول الحسن البصري: "ليس الزهد في الدنيا بتحريم الحلال، ولا بإضاعة المال، ولكن أن يكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك."
قصص الزاهدين من التابعين والعلماء
يتناول قصصًا مؤثرة عن ورع وتقوى العلماء الذين كانوا يعيشون ببساطة، مثل سفيان الثوري وعبد الله بن المبارك وغيرهم.
التحذير من التعلق بالدنيا
يحذر الكتاب من الانشغال بالدنيا على حساب الآخرة، ويستشهد بآيات قرآنية وأحاديث نبوية تحث على الزهد.
الهدف من الكتاب:
يهدف الإمام أحمد من خلال هذا الكتاب إلى تربية النفوس على القناعة، والبعد عن الترف المذموم، والاقتداء بالسلف الصالح في السلوك والأخلاق.
الكتاب مليء بالحكم والمواعظ، وهو من أهم الكتب في باب الزهد والتقوى، ويصلح لمن أراد تهذيب نفسه وتقويتها بالإيمانRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12849F 214/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12850F 214/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 12851F 214/37/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible
Titre : أدب الطفل وثقافته Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 2001 Importance : 204ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب ؛ الطفل ؛ ثقافة Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يتضمن هذا الكتاب على عدة فصول : الفصل الاول : أدب الطفل وثقافته الوظائف النفسية والاجتماعية, الفصل الثاني, خصائص ذهنية الطفل, الفصل الثالث: تنمية القراءة, الفصل الرابع : أدب الطفل والتحليل النفسي, الفصل الخامس: الجانب التاريخي والادبي في أدب الطفل وثقافته. أدب الطفل وثقافته [texte imprimé] / مريم سليم . - بيروت : دار النهضة العربية, 2001 . - 204ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب ؛ الطفل ؛ ثقافة Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يتضمن هذا الكتاب على عدة فصول : الفصل الاول : أدب الطفل وثقافته الوظائف النفسية والاجتماعية, الفصل الثاني, خصائص ذهنية الطفل, الفصل الثالث: تنمية القراءة, الفصل الرابع : أدب الطفل والتحليل النفسي, الفصل الخامس: الجانب التاريخي والادبي في أدب الطفل وثقافته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/38/1 810/38/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible 810/38/2 810/38/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible 810/38/3 810/38/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible 810/38/4 810/38/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible 810/38/5 810/38/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible 810/38/6 810/38/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible 810/38/7 810/38/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب اللغة والأدب Disponible
Titre : أسس المنطق الصوري و مشكلاته Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد علي أبو ريان, Auteur ; علي عبد المعطي محمد, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1976 Importance : 403ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنطق الصوري ؛ مشكلاته ؛ الإستدلال ؛ القضايا ؛ الأحكام ؛ الأقيسة الشرطية Index. décimale : 160 المنطق Résumé : تضمن الكتاب سبعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول عنوان : المنطق: طبيعه، و أقسامه و علاقته بالعلوم ، و لقد اشتمل على ستة فصول جاءمواضيعها كالآتي : تعريفات المنطق، تقسيم المنطق، ، علم أو فن، قوانين الفكر الأساسية، الإتجاهات التي حاولت ابتلاع المنطق، أقسام المنطق الصوري. و حمل الباب الثاني عنوان : منطق التصورات و ضم بدوره تسعة فصوا تناولت المواضيع التالي : بين المنطق التصوري و المنطق الإسمي، المفرد و المركب، الكلي و الجزئي، إسم الذات و اسم المعنى ، التصورات الواضحة و الغامضة، الإسم الثابت و الإسم المنفي، المفهوم و الماصدق، المقولات و المحمولات و الكليات الخمس، التعريف و التصنيف. و حمل الباب الثالث عنوان القضايا و الأحكام، و تضمن خمسة فصول تناولت المواضيع التالية : بين القضية و الحكم، أنواع الأحكام و القضايا، الجهة في القضية، تقابل القضايا، الإستدلال المباشر. أما الباب الرابع فحمل عنوان : الإستدلال القياسي ، و ضم بدوره أربعة فصول جاءت عناوينها كالآتي: القياس و طبيعته و أنواعه، قواعد القياس الحملي و شروط صحته، أشكال القياس الحملي و ضروبه، رد القياس الحملي. و حمل الباب الخامس عنوان : الأقيسة الشرطية ، و اشتمل على ثلاثة فصول جاءت عناوينها كالآتي: الإقيسة الإقترانية ، الإستثنائية، رد الأقيسة الشرطية. و جاء الباب السادس بعنوان : الأقيسة المركبة و الناقصة ، و تضمن فصوله الثلاثة العناوين التالية : قياس الإحراج، القياس المضمر، الأقيسة مفعولة النتائج. ليتعرض الباب السابع و الأخير لطبيعة الإستدلال و مشكلته أسس المنطق الصوري و مشكلاته [texte imprimé] / محمد علي أبو ريان, Auteur ; علي عبد المعطي محمد, Auteur . - ط2 . - بيروت : دار النهضة العربية, 1976 . - 403ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنطق الصوري ؛ مشكلاته ؛ الإستدلال ؛ القضايا ؛ الأحكام ؛ الأقيسة الشرطية Index. décimale : 160 المنطق Résumé : تضمن الكتاب سبعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول عنوان : المنطق: طبيعه، و أقسامه و علاقته بالعلوم ، و لقد اشتمل على ستة فصول جاءمواضيعها كالآتي : تعريفات المنطق، تقسيم المنطق، ، علم أو فن، قوانين الفكر الأساسية، الإتجاهات التي حاولت ابتلاع المنطق، أقسام المنطق الصوري. و حمل الباب الثاني عنوان : منطق التصورات و ضم بدوره تسعة فصوا تناولت المواضيع التالي : بين المنطق التصوري و المنطق الإسمي، المفرد و المركب، الكلي و الجزئي، إسم الذات و اسم المعنى ، التصورات الواضحة و الغامضة، الإسم الثابت و الإسم المنفي، المفهوم و الماصدق، المقولات و المحمولات و الكليات الخمس، التعريف و التصنيف. و حمل الباب الثالث عنوان القضايا و الأحكام، و تضمن خمسة فصول تناولت المواضيع التالية : بين القضية و الحكم، أنواع الأحكام و القضايا، الجهة في القضية، تقابل القضايا، الإستدلال المباشر. أما الباب الرابع فحمل عنوان : الإستدلال القياسي ، و ضم بدوره أربعة فصول جاءت عناوينها كالآتي: القياس و طبيعته و أنواعه، قواعد القياس الحملي و شروط صحته، أشكال القياس الحملي و ضروبه، رد القياس الحملي. و حمل الباب الخامس عنوان : الأقيسة الشرطية ، و اشتمل على ثلاثة فصول جاءت عناوينها كالآتي: الإقيسة الإقترانية ، الإستثنائية، رد الأقيسة الشرطية. و جاء الباب السادس بعنوان : الأقيسة المركبة و الناقصة ، و تضمن فصوله الثلاثة العناوين التالية : قياس الإحراج، القياس المضمر، الأقيسة مفعولة النتائج. ليتعرض الباب السابع و الأخير لطبيعة الإستدلال و مشكلته Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10080F 160/67/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10082F 160/67/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10081F 160/67/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10079F 160/67/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10084F 160/67/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10078F 160/67/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10083F 160/67/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : أسس المنطق و المنهج العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : فتحي الشنيطي Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 1970 Importance : 302ص Présentation : جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنهج العلمي ؛ المنطق ؛ أسس المنطق Index. décimale : 160 المنطق Résumé : جاء هذا الكتاب شاملا لمقدمة عامة عن المنطق تعريفه و أقسامه، أغراضه، أهدافه، و عن علاقته بالعلوم. تليه أربعة أبواب و تمضي على الوجه الآتي: أسس منطق القياس، أسس منطق الإستقراء، مقومات المنهج العلمي، مناهج العلوم .و احتوى كل باب مجموعة من الفصول .و تتعاقب الفقرات عبر فصول الكتاب متسلسلة تحقق الإتصال بين الأفكار رغم الإنقسام البادي في التقسيم إلى أبواب و فصول. أسس المنطق و المنهج العلمي [texte imprimé] / فتحي الشنيطي . - بيروت : دار النهضة العربية, 1970 . - 302ص : جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنهج العلمي ؛ المنطق ؛ أسس المنطق Index. décimale : 160 المنطق Résumé : جاء هذا الكتاب شاملا لمقدمة عامة عن المنطق تعريفه و أقسامه، أغراضه، أهدافه، و عن علاقته بالعلوم. تليه أربعة أبواب و تمضي على الوجه الآتي: أسس منطق القياس، أسس منطق الإستقراء، مقومات المنهج العلمي، مناهج العلوم .و احتوى كل باب مجموعة من الفصول .و تتعاقب الفقرات عبر فصول الكتاب متسلسلة تحقق الإتصال بين الأفكار رغم الإنقسام البادي في التقسيم إلى أبواب و فصول. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10070F 160/65/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10071F 160/65/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10073F 160/65/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10072F 160/65/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink