Détail de l'éditeur
دار الفكر العربي
localisé à :
بيروت
|
Documents disponibles chez cet éditeur (7)



Titre : الإتجاهات الحزبية في الإسلام منذ عهد الرسول حتى عصر بني أمية Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة جمعة Editeur : بيروت : دار الفكر العربي Année de publication : 1993 Importance : 194 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التاريخ Mots-clés : تاريخ المسلمين ؛ الأحزاب السياسية Index. décimale : 953 التاريخ العام للعرب و المسلمين Résumé : قسم المؤلف موضوع الكتاب إلى ثلاثة أبواب رئيسية تماشيا مع التسلسل التاريخي تحدث في الباب الأول عن الجذور الحزبية السياسية من خلال بلاد العرب قبل الإسلام العرب و أنسابهم و النظام القبلي و العصبية القبلية و في الباب الثاني تناول المؤلف ولادة الحزبية السياسية من خلال الإسلام و فكرة الحزبية و الخلافة و نشأة الحزبية السياسية ثم الحزبية و أبعادها في عهدي أبي بكر و عمر و أخيرا الباب الثالث و تناول فيه بوضوح الرؤية الحزبية من خلال الفتنة الكبرى و أبعادها الحزبية و صفين و الأحزاب السياسية و نشأة الفرق الإسلامية. الإتجاهات الحزبية في الإسلام منذ عهد الرسول حتى عصر بني أمية [texte imprimé] / فاطمة جمعة . - بيروت : دار الفكر العربي, 1993 . - 194 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التاريخ Mots-clés : تاريخ المسلمين ؛ الأحزاب السياسية Index. décimale : 953 التاريخ العام للعرب و المسلمين Résumé : قسم المؤلف موضوع الكتاب إلى ثلاثة أبواب رئيسية تماشيا مع التسلسل التاريخي تحدث في الباب الأول عن الجذور الحزبية السياسية من خلال بلاد العرب قبل الإسلام العرب و أنسابهم و النظام القبلي و العصبية القبلية و في الباب الثاني تناول المؤلف ولادة الحزبية السياسية من خلال الإسلام و فكرة الحزبية و الخلافة و نشأة الحزبية السياسية ثم الحزبية و أبعادها في عهدي أبي بكر و عمر و أخيرا الباب الثالث و تناول فيه بوضوح الرؤية الحزبية من خلال الفتنة الكبرى و أبعادها الحزبية و صفين و الأحزاب السياسية و نشأة الفرق الإسلامية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 953/172/1 953/172/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible
Titre : الأمراض النفسية والعقلية والإضطرابات السلوكية عند الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد المجيد الخليدي ; كمال حسن وهبي Editeur : بيروت : دار الفكر العربي Année de publication : 1997 Importance : 223ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأمراض النفسية؛ العقلية؛ الإضطرابات السلوكية؛ نمو الطفل؛ مراحل تطوره؛ الأمراض النفسجسمية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : قسم الكاتب موضوعه إلى أربعة أبواب، الباب الأول تناول مدخل عام، وتضمن خمسة أقسام، القسم الأول عالج معنى علم النفس وأهميته ودراسته، القسم الثاني عالج أهداف علم النفس، القسم الثاني عالج علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى، القسم الرابع عالج علم النفس وفروعه، القسم الخامس عالج معنى الصحة النفسية. أما الباب الثاني تناول نمو الطفل ومراحل تطوره، وتضمن تسعة أقسام: القسم الأول عالج دور الوراة والبية في نمو الطفل وتطوره، القسم الثاني عالج مراحل نمو الطفل، القسم الثالث عالج نمو الطفل ومراحل تطوره من عمر 6-12سنة، القسم الرابع عالج الحياة النفسية للطفل ومكوناتها، القسم الخامس عالج التعليم والعادات عند الطفل، القسم سادس عالج الذكاء عند الطفل، القسم السابع عالج أسس الاحتياجات عند الطفل، القسم الثامن عالج الصراع النفسي والاحباط عند الطفل، القسم التاسع عالج المجهودات العقلية والحيل الدفاعية عند الطفل. وجاء في الباب الثالث الأمراض النفسية عند الطفل- الأمراض النفسجسمية، وتضمن الأمراض النفسية الوظيفية الأمراض، كيف يفسر العلم الضعف العقلي؟ وكيف يفسر الذكاء. واختتم الباب الرابع بالاضطرابات السلوكية عند الطفل، تضمن الغضب والعناد والمشاجرة عند الطفل، السلوك التخريبي عند الطفل، لماذا يسرق الطفل، الخوف وعدم الثقة بالنفس عند الطفل، وانواع الخوف، الطفل الخجول، والكذب عند الطفل. الأمراض النفسية والعقلية والإضطرابات السلوكية عند الأطفال [texte imprimé] / عبد المجيد الخليدي ; كمال حسن وهبي . - بيروت : دار الفكر العربي, 1997 . - 223ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأمراض النفسية؛ العقلية؛ الإضطرابات السلوكية؛ نمو الطفل؛ مراحل تطوره؛ الأمراض النفسجسمية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : قسم الكاتب موضوعه إلى أربعة أبواب، الباب الأول تناول مدخل عام، وتضمن خمسة أقسام، القسم الأول عالج معنى علم النفس وأهميته ودراسته، القسم الثاني عالج أهداف علم النفس، القسم الثاني عالج علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى، القسم الرابع عالج علم النفس وفروعه، القسم الخامس عالج معنى الصحة النفسية. أما الباب الثاني تناول نمو الطفل ومراحل تطوره، وتضمن تسعة أقسام: القسم الأول عالج دور الوراة والبية في نمو الطفل وتطوره، القسم الثاني عالج مراحل نمو الطفل، القسم الثالث عالج نمو الطفل ومراحل تطوره من عمر 6-12سنة، القسم الرابع عالج الحياة النفسية للطفل ومكوناتها، القسم الخامس عالج التعليم والعادات عند الطفل، القسم سادس عالج الذكاء عند الطفل، القسم السابع عالج أسس الاحتياجات عند الطفل، القسم الثامن عالج الصراع النفسي والاحباط عند الطفل، القسم التاسع عالج المجهودات العقلية والحيل الدفاعية عند الطفل. وجاء في الباب الثالث الأمراض النفسية عند الطفل- الأمراض النفسجسمية، وتضمن الأمراض النفسية الوظيفية الأمراض، كيف يفسر العلم الضعف العقلي؟ وكيف يفسر الذكاء. واختتم الباب الرابع بالاضطرابات السلوكية عند الطفل، تضمن الغضب والعناد والمشاجرة عند الطفل، السلوك التخريبي عند الطفل، لماذا يسرق الطفل، الخوف وعدم الثقة بالنفس عند الطفل، وانواع الخوف، الطفل الخجول، والكذب عند الطفل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 616.89/46/1 616.89/46/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : الفلسفة و الإنسان جدلية العلاقة بين الإنسان و الحضارة Type de document : texte imprimé Auteurs : فيصل عباس, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار الفكر العربي Année de publication : 1996 Importance : 288ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفلسفة ؛ الإنسان ؛ جدلية العلاقة ؛ الإنسان ؛ الحضارة Index. décimale : 120 المعرفة – السببية – الجنس البشري Résumé : تضمن الكتاب بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإنسان و الحضارة جدلية العلاقة بين الوجود التاريخي للإنسان و الحضارة. ، و استعرض من خلال فصله الأول المبادئ المنهجية و النظرية لطرح و معالجة مشكلة الحضارة ، و تعرض الفصل الثاني لإشكاة الإنسان ، و عالج الفصل الثالث موضوع الوجود الإنساني و نسيج الوعي البشري، في حين خص الفصل الرابع لفلسفة الإنسان ، و اختتم الفصل الخامس من هذا الباب بموضوع دراما الوجود الإنساني. أما الباب الثاني فحمل عنوان : الفلسفة و المشروع الحضاري الغربي، الحضارة في ضوء الفكر البرجوازي. و لقد عالج الفصل الأول من هذا الباب موضوع بناء العالم الحديث ، ، و اهتم الفصل الثاني بموضوع الفلسفة و مشروع الإنسان الحديث ، و عالج الفصل الثالث موضوع الحضارة و الإنسان المطلق ، أما الفصل الرابع و الأخير فتعرض لموضوع أزمة الحضارة الفلسفة و الإنسان جدلية العلاقة بين الإنسان و الحضارة [texte imprimé] / فيصل عباس, Auteur . - ط1 . - بيروت : دار الفكر العربي, 1996 . - 288ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفلسفة ؛ الإنسان ؛ جدلية العلاقة ؛ الإنسان ؛ الحضارة Index. décimale : 120 المعرفة – السببية – الجنس البشري Résumé : تضمن الكتاب بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإنسان و الحضارة جدلية العلاقة بين الوجود التاريخي للإنسان و الحضارة. ، و استعرض من خلال فصله الأول المبادئ المنهجية و النظرية لطرح و معالجة مشكلة الحضارة ، و تعرض الفصل الثاني لإشكاة الإنسان ، و عالج الفصل الثالث موضوع الوجود الإنساني و نسيج الوعي البشري، في حين خص الفصل الرابع لفلسفة الإنسان ، و اختتم الفصل الخامس من هذا الباب بموضوع دراما الوجود الإنساني. أما الباب الثاني فحمل عنوان : الفلسفة و المشروع الحضاري الغربي، الحضارة في ضوء الفكر البرجوازي. و لقد عالج الفصل الأول من هذا الباب موضوع بناء العالم الحديث ، ، و اهتم الفصل الثاني بموضوع الفلسفة و مشروع الإنسان الحديث ، و عالج الفصل الثالث موضوع الحضارة و الإنسان المطلق ، أما الفصل الرابع و الأخير فتعرض لموضوع أزمة الحضارة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9061F 120/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9060F 120/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9059F 120/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9062F 120/02/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : دراسات قرآنية حول الإنسان و المجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : حسن سلمان, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار الفكر العربي Année de publication : 2002 Importance : 303ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-25-028-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : دراسات قرآنية ؛ الإنسان ؛ المجتمع Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : يتصدى المؤلف في هذا الكتاب لقضية كبرى ، قضية العقل و الوحي ، في قراءة للقرآن تتسم في كثير من أجزائها بالجدة و الإجتمهاد. و هي تستجمع بعد تقديم متمعن ، أطراف عدة موضوعات مهمة في الساحة الإنسانية و الإسلامية ، فتعيد النظر فيها في ضوء القرآن: عقله الكامن و الظاهر و لغته ، و طرائق تلقيه و إدراكه و السنن التي أقام عليها الخالق الخلق طبيعة و مجتمعا و إنسانا وصولا إلى ضوابط القرآن و قواعده لحياة الفرد و الجماعة و التاريخ. هي نظرات في التأصيل المفهومي ( من مثل السنن و الإستخلاف و التاريخ) ، و العملي ( مثل بعض الأحكام الفقهية الناجمة عن قراءة أخرى للسياقات القرآنية) و لا شك أنها بهذا المعنى ظاهرة التوجه في المجال النهضوي و التجديدي أو التصحيحي. دراسات قرآنية حول الإنسان و المجتمع [texte imprimé] / حسن سلمان, Auteur . - ط1 . - بيروت : دار الفكر العربي, 2002 . - 303ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9953-25-028-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : دراسات قرآنية ؛ الإنسان ؛ المجتمع Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : يتصدى المؤلف في هذا الكتاب لقضية كبرى ، قضية العقل و الوحي ، في قراءة للقرآن تتسم في كثير من أجزائها بالجدة و الإجتمهاد. و هي تستجمع بعد تقديم متمعن ، أطراف عدة موضوعات مهمة في الساحة الإنسانية و الإسلامية ، فتعيد النظر فيها في ضوء القرآن: عقله الكامن و الظاهر و لغته ، و طرائق تلقيه و إدراكه و السنن التي أقام عليها الخالق الخلق طبيعة و مجتمعا و إنسانا وصولا إلى ضوابط القرآن و قواعده لحياة الفرد و الجماعة و التاريخ. هي نظرات في التأصيل المفهومي ( من مثل السنن و الإستخلاف و التاريخ) ، و العملي ( مثل بعض الأحكام الفقهية الناجمة عن قراءة أخرى للسياقات القرآنية) و لا شك أنها بهذا المعنى ظاهرة التوجه في المجال النهضوي و التجديدي أو التصحيحي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13004F 214/132/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible
Titre : علم النفس التربوي للمعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن صالح الأزرق, Auteur Editeur : بيروت : دار الفكر العربي Année de publication : 2000 Importance : 355ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-30-000-3 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم النفس التربوي للمعلم ؛ الكفايات المهنية للمعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على بابان الباب الأول يتناول عرض للمفاهيم، النظرية في أربعة فصول حيث يناقش الفصل الأول الكفايات المهنية للمعلم تعريفها ومصادر اشتقاقها وتصنيفات الكفايات المهنية ووسائل القياس المستخدمة واخيرا عرض اهم المحكات والمعايير التي يمكن الرجوع اليها في الحكم على كفاية المعلم. ويتناول الفصل الثاني مفهوم الشخصية وتعريفاتها واهم النظريات التي اهتمت بالتعلم ودور المعلم في عملية التعلم. ثم يأتي المحور الثاني في هذا الفصل مشيرا الى مفهوم الخاصية وعلاقتها بالسمة وتريف السمة وتقسيمات أشهر العلماء للسمات مثل جوردون وكاتل وايزنك ثم يخلص الباحث الى عرض خصائص شخصية المعلم الكفء كما اشار اليها التراث التربوي النفسي، وفي اطار تلك الخصائص يأتي تصنيف الاح لخصائص الشخصية لدى المعلم والتي اكدت الدراسات ذات العلاقة بكفايتهالمهنية حيث صنفها الى نوعين خصائص عقلية معرفية وخصائص وجدانية اجتماعية مشيرا الى الأسس النظرية التي ترتكز عليها تلك الخصائص. ويوضح الفصل الثالث نماذج من المقاييس المصممة ومراحل اعدادها وكيفية التحقق من صدقها وثباتها، ولعل التأكيد على عرض الجزئيات الدقيقة والاجراءات المتبعة في بناء كل مقياس تهدف الى تعريف الطلاب بالمرحلة الجماعية وطلاب الدراسات العليا عند اعداد مشاريع التخرج او في اعداد رسائلهم العلمية بالخطوات والأساليب المتبعة في تصميم مثل تلك الادوات التي غالبا ما تتطلبها الدراسات الميدانية. أما الفصل الرابع فيعالج التعليم الأساسي واهم الإتجاهات الحديثة المستخدمة في العالم الآن في برامج اعداد ا لمعلمين، ذلك لان التعليم الأساسي هو الوعاء والاطار التي طبقت فيه الدراسة، ولان المعلم الذي نتحدث عنه هو معلم التعليمالأساسي، ولكي تكتمل الصورة لمعرفة كفايات المعلم لابد من التعر على صيغة التعليم الاساسي بمفهومه العام ومنهجه ومحتواه ثم الحديث عن التعليم الاساسي في ليبيا من حيث اهدافه وبرامجه ومدة دراسته لأن الكفايات المذكورة قد اشتقت منه. ويعرض المحور الثاني الاتجاهات الحديثة في برامج اعداد المعلمين حيث يورد اربعة اسالي حديثة متداولة الان في بعض الدول المتقدمة. وبعد استيفاء الجانب النظري يأتي الباب الثاني الذي يشتمل على فصلين (الخامس والسادس) مستعرضا الفصل الخامس نتائج الدراسة الاساسية التي قام بها المؤلف وتحصل على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس مبرزا ابعاد المشكلة واهميتها واهدافها والمنهج المستخدم، ثم عينة الدراسة والأدوات المستخدمة وأخيرا نتائج الدراسة واهم التوصيات والمقترحات التي توصل اليها ويختص الفصل السادس بعرض نتائج بعض الدراسات العربية الاجنبية ذات العلاقة بالموضوع مصنفة الى ثلاث فئات حسب المتغيرات التي تعالجها مختتما ذلك باوجه الاستفادة من تلك الدراسات في دراسته الاساسية في الفصل الخامس علم النفس التربوي للمعلمين [texte imprimé] / عبد الرحمن صالح الأزرق, Auteur . - بيروت : دار الفكر العربي, 2000 . - 355ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9959-30-000-3
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم النفس التربوي للمعلم ؛ الكفايات المهنية للمعلم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على بابان الباب الأول يتناول عرض للمفاهيم، النظرية في أربعة فصول حيث يناقش الفصل الأول الكفايات المهنية للمعلم تعريفها ومصادر اشتقاقها وتصنيفات الكفايات المهنية ووسائل القياس المستخدمة واخيرا عرض اهم المحكات والمعايير التي يمكن الرجوع اليها في الحكم على كفاية المعلم. ويتناول الفصل الثاني مفهوم الشخصية وتعريفاتها واهم النظريات التي اهتمت بالتعلم ودور المعلم في عملية التعلم. ثم يأتي المحور الثاني في هذا الفصل مشيرا الى مفهوم الخاصية وعلاقتها بالسمة وتريف السمة وتقسيمات أشهر العلماء للسمات مثل جوردون وكاتل وايزنك ثم يخلص الباحث الى عرض خصائص شخصية المعلم الكفء كما اشار اليها التراث التربوي النفسي، وفي اطار تلك الخصائص يأتي تصنيف الاح لخصائص الشخصية لدى المعلم والتي اكدت الدراسات ذات العلاقة بكفايتهالمهنية حيث صنفها الى نوعين خصائص عقلية معرفية وخصائص وجدانية اجتماعية مشيرا الى الأسس النظرية التي ترتكز عليها تلك الخصائص. ويوضح الفصل الثالث نماذج من المقاييس المصممة ومراحل اعدادها وكيفية التحقق من صدقها وثباتها، ولعل التأكيد على عرض الجزئيات الدقيقة والاجراءات المتبعة في بناء كل مقياس تهدف الى تعريف الطلاب بالمرحلة الجماعية وطلاب الدراسات العليا عند اعداد مشاريع التخرج او في اعداد رسائلهم العلمية بالخطوات والأساليب المتبعة في تصميم مثل تلك الادوات التي غالبا ما تتطلبها الدراسات الميدانية. أما الفصل الرابع فيعالج التعليم الأساسي واهم الإتجاهات الحديثة المستخدمة في العالم الآن في برامج اعداد ا لمعلمين، ذلك لان التعليم الأساسي هو الوعاء والاطار التي طبقت فيه الدراسة، ولان المعلم الذي نتحدث عنه هو معلم التعليمالأساسي، ولكي تكتمل الصورة لمعرفة كفايات المعلم لابد من التعر على صيغة التعليم الاساسي بمفهومه العام ومنهجه ومحتواه ثم الحديث عن التعليم الاساسي في ليبيا من حيث اهدافه وبرامجه ومدة دراسته لأن الكفايات المذكورة قد اشتقت منه. ويعرض المحور الثاني الاتجاهات الحديثة في برامج اعداد المعلمين حيث يورد اربعة اسالي حديثة متداولة الان في بعض الدول المتقدمة. وبعد استيفاء الجانب النظري يأتي الباب الثاني الذي يشتمل على فصلين (الخامس والسادس) مستعرضا الفصل الخامس نتائج الدراسة الاساسية التي قام بها المؤلف وتحصل على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس مبرزا ابعاد المشكلة واهميتها واهدافها والمنهج المستخدم، ثم عينة الدراسة والأدوات المستخدمة وأخيرا نتائج الدراسة واهم التوصيات والمقترحات التي توصل اليها ويختص الفصل السادس بعرض نتائج بعض الدراسات العربية الاجنبية ذات العلاقة بالموضوع مصنفة الى ثلاث فئات حسب المتغيرات التي تعالجها مختتما ذلك باوجه الاستفادة من تلك الدراسات في دراسته الاساسية في الفصل الخامس Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/143/1 370.15/143/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalink