Détail de l'éditeur
دار الفكر
localisé à :
عمان
Collections rattachées :
|
Documents disponibles chez cet éditeur (42)



Titre : إتقان القياس النفسي الحديث، النظريات و الطرق Type de document : texte imprimé Auteurs : R.reynolds Cecil ; Ronald B.livingston, Copiste ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2013 Importance : 783ص Présentation : جداول - أشكال - صور - منحنيات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-033-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القياس النفسي الحديث الثبات الصدق تقييم الذكاء Index. décimale : 150.28 القياس النفسي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إتقان القياس النفسي الحديث فإنه يعد من العلوم المتطورة ويستند إلى أطر نظرية و منهجية و إحصائية و تقنيات متقدمة و يستخدم في كل من هذه المجالات نطاقا متسعا من أدوات القياس لتقييم الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية و الشخصية و السلوكية و النفسية و العصبية و غيرها، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التقييم النفسي ، لغة التقييم، افتراضات التقييم النفسي، المشاركون في عملية التقييم النفسي، أما الفصل الثاني حدد الاحصاء الاساسي في القياس، موازين القياس، وصف درجات الاختبارات، معاملات الارتباط، الانحدار الخطي، و يقدم الفصل الثالث معنى درجات الاختبارات، تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك، الوصف النوعي لدرجات الاختبارات، فيما يعرض الفصل الرابع الثبات، النظرية الكلاسكية للإختبارات و أخطاء القياس، معاملات الثبات، الخطأ المعياري للقياس، بينما يغطي الفصل الخامس الصدق، تهديدات للصدق، مصادر أدلة الصدق، مقاييس التقييم العقلي لرينولدز، أما الفصل السادس يشير إلى بناء المفردات الاختبارية، فيما يعرض الفصل السابع تحليل المفردات و طرق مواءمة المفردات الصحيحة للإختبار الصحيح، مؤشر صعوبة المفردة، تمييز المفردة، تحليل المشتتات، و يتناول الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية، الاختبارات التحصيلية الجماعية و الفردية، اختيار بطارية تحصيل معينة، أما الفصل التاسع يوجز تقييم الذكاء، اختيار اختبارات الاستعدادات و الذكاء، و الفصل العاشر يعالج تقييم الشخصية، تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين، و الفصل الحادي عشر يقدم التقييم السلوكي، نظام تقييم السلوك لدى الاطفال، و الفصل الثاني عشر يتضمن التقييم للتوظيف و التقييم المهني، نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي، مدخل انتقاء الافراد، مشكلات قانونية، التقييم المهني، في حين تطرق الفصل الثالث عشر إلى التقييم النفسي العصبي، مداخل و أدوات التقييم النفسي العصبي، تقييم وظائف الذاكرة، قياس العجز و جوانب القوة، أما الفصل الرابع عشر يناقش تطبيقات قضائية للتقييم النفسي، تطبيقات في الاجراءات المدنية، الكشف عن التمارض و أشكال أخرى للتظاهر الكاذب، و يحلل الفصل الخامس عشر مشكلة التحيز في التقييم النفسي، التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي، الصدق التمايزي، و تناول الفصل السادس عشر تقييم التكييفات، و استراتيجيات التكييفات، أما الفصل السابع عشر يقدم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية، مراشد لبناء التقييمات منشورة، مراشد لتقدير درجات التقييمات، مسؤوليات المختبرين، و أختتم الفصل الثامن عشر بكيف تبني اختبارا نفسيا، التصور الفكري للاختبار، تحديد بنية الاختبار و شكله، تنفيذ الخطة . إتقان القياس النفسي الحديث، النظريات و الطرق [texte imprimé] / R.reynolds Cecil ; Ronald B.livingston, Copiste ; صلاح الدين محمود علام, Traducteur . - ط1 . - عمان : دار الفكر, 2013 . - 783ص : جداول - أشكال - صور - منحنيات ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-92-033-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القياس النفسي الحديث الثبات الصدق تقييم الذكاء Index. décimale : 150.28 القياس النفسي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إتقان القياس النفسي الحديث فإنه يعد من العلوم المتطورة ويستند إلى أطر نظرية و منهجية و إحصائية و تقنيات متقدمة و يستخدم في كل من هذه المجالات نطاقا متسعا من أدوات القياس لتقييم الجوانب المعرفية و الوجدانية و المهارية و الشخصية و السلوكية و النفسية و العصبية و غيرها، فقد تطرق الكتاب إلى ثمانية عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التقييم النفسي ، لغة التقييم، افتراضات التقييم النفسي، المشاركون في عملية التقييم النفسي، أما الفصل الثاني حدد الاحصاء الاساسي في القياس، موازين القياس، وصف درجات الاختبارات، معاملات الارتباط، الانحدار الخطي، و يقدم الفصل الثالث معنى درجات الاختبارات، تفسيرات الدرجات مرجعية المعيار و مرجعية المحك، الوصف النوعي لدرجات الاختبارات، فيما يعرض الفصل الرابع الثبات، النظرية الكلاسكية للإختبارات و أخطاء القياس، معاملات الثبات، الخطأ المعياري للقياس، بينما يغطي الفصل الخامس الصدق، تهديدات للصدق، مصادر أدلة الصدق، مقاييس التقييم العقلي لرينولدز، أما الفصل السادس يشير إلى بناء المفردات الاختبارية، فيما يعرض الفصل السابع تحليل المفردات و طرق مواءمة المفردات الصحيحة للإختبار الصحيح، مؤشر صعوبة المفردة، تمييز المفردة، تحليل المشتتات، و يتناول الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية في عصر التقييم ذي المخاطر العالية، الاختبارات التحصيلية الجماعية و الفردية، اختيار بطارية تحصيل معينة، أما الفصل التاسع يوجز تقييم الذكاء، اختيار اختبارات الاستعدادات و الذكاء، و الفصل العاشر يعالج تقييم الشخصية، تقييم الشخصية لدى الاطفال و المراهقين، و الفصل الحادي عشر يقدم التقييم السلوكي، نظام تقييم السلوك لدى الاطفال، و الفصل الثاني عشر يتضمن التقييم للتوظيف و التقييم المهني، نظرة تاريخية لعلم النفس الصناعي، مدخل انتقاء الافراد، مشكلات قانونية، التقييم المهني، في حين تطرق الفصل الثالث عشر إلى التقييم النفسي العصبي، مداخل و أدوات التقييم النفسي العصبي، تقييم وظائف الذاكرة، قياس العجز و جوانب القوة، أما الفصل الرابع عشر يناقش تطبيقات قضائية للتقييم النفسي، تطبيقات في الاجراءات المدنية، الكشف عن التمارض و أشكال أخرى للتظاهر الكاذب، و يحلل الفصل الخامس عشر مشكلة التحيز في التقييم النفسي، التحيز الثقافي و طبيعة التقييم النفسي، الصدق التمايزي، و تناول الفصل السادس عشر تقييم التكييفات، و استراتيجيات التكييفات، أما الفصل السابع عشر يقدم الممارسات المتميزة مشكلات قانونية و اخلاقية، مراشد لبناء التقييمات منشورة، مراشد لتقدير درجات التقييمات، مسؤوليات المختبرين، و أختتم الفصل الثامن عشر بكيف تبني اختبارا نفسيا، التصور الفكري للاختبار، تحديد بنية الاختبار و شكله، تنفيذ الخطة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 150.28/04/1 150.28/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150.28/04/2 150.28/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 150.28/04/3 150.28/04/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : أثر وسائل الاعلام على الطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح ذياب هندي Mention d'édition : ط4 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2008 Importance : 148ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : وسائل الاعلام؛الطفل Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : 1- التلفزيون والطفل2- الاذاعة والطفل 3- الصحافة والطفل 4- السينما والطفل 5- الفيديو والطفل أثر وسائل الاعلام على الطفل [texte imprimé] / صالح ذياب هندي . - ط4 . - عمان : دار الفكر, 2008 . - 148ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : وسائل الاعلام؛الطفل Index. décimale : 070.19 الإذاعة و التلفزيون ( سمعي بصري) Résumé : 1- التلفزيون والطفل2- الاذاعة والطفل 3- الصحافة والطفل 4- السينما والطفل 5- الفيديو والطفل Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 070.19/52/1 070.19/52/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 070.19/52/2 070.19/52/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 070.19/52/3 070.19/52/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 070.19/52/4 070.19/52/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : إدارة الصفوف الأسس السيكولوجية Type de document : texte imprimé Auteurs : أ.د قطامي قطامي ; د. نايفة قطامي Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2002 Importance : 450ص Présentation : جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-235-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الصفوف ؛ الأسس السيكولوجية ؛ الصفوف الناجحة ؛ المشكلات الصفية ؛ معالجتها ؛ سلوك المعلم ؛ الانضباط الصفي ؛ النظام الصفي ؛ تعلم الانظمة ؛ القواعد الصفية ؛ تعديل السلوك ؛ إدارة الصف Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة عشر فصلا، الفصل الأول تناولإدارة الصف، حيث تحدث فيه عن أهمية إدارة الصف في إدارة التعلم، مواصفات ادارة الصف الجيدة، التحليل المفاهيمي لإدارة الصف، إدارة الصف الإبداعية. الفصل الثاني عالج إطار الإدارة الصفية، وتحث في هذا الفصل عن التخطيط لإدارة التعلم الصفي، تطبيقات النموذج التصحيحي، الحاجة الى التنظيم، اتجاهات الادارة الذاتية. الفصل الثالث عالج الإدارة الفعالية لتعليم فعال، تحدث في هذا الفصل عن مدخل نظام غرفة الصف، تنظيم وإدارة الجماعة الصفية، تنظيم البيئة المادية الصفية، ازدحام الصف وادارته، الزمن والتعليم. الفصل الرابع عالج إدارة الصف في المراحل التعليمية، وتحدث في هذا الفصل عن اعتبارات معلم الصف في الإدارة ا لصفية، خارطة الصف وفق التنظيمات الهادفة، معايير الإدارة الصفية الإيجابية، إيجاد المناخ الصفي الفعال. الفصل الخامس عالج المعلم قائد فعال في الصف، وتضمن أدوار المعلم في التعليم الصفي، استراتيجيات تفعيل القيادة الصفية، دراسة بجماليون في الصف، التركيز على التعلم بدلا من التعليم، كفاية المعلم في إدارة الصف، المعلم قائد تربوي بأربع عيون. الفصل السادس عالج الصفوف الناجحة، وتحدث عن خصائص الصف الناجح، مهمات المعلمين وعمليات الحل، القوانين المعقولة وحدودها، مدلول السياق النفسي للتعلم، حجم الصف، المناخ التعليمي الصفي. الفصل السابع عالج المشكلات الصفية ومعالجتها. الفصل الثامن عالج سلوك المعلم والانضباط الصفي، وتضمن استراتيجيات تقليل السلوك السيء، خصائص مدير الصف الناجح المضبوط، مراحل التفكير التشخيصي الصفي، استراتيجيات التفكير التشخيصي الصفي، استمرار مشاكل الإدارة الصفية، تعليمات وإرشادات لبداية السنة الدراسيةن خطوات الزخم الصفي، عناصر التواصل غير اللفظي. الفصل التاسع عالج النظام الصفي، وتضمن العوامل المؤثرة في النظام الصفي، أنماط البيئة الصفية، قواعد إدارة تنظيم البيئة الصفية، إدارة النظام الصفي وضبطهن استراتيجيات تعزيز النظام وآليات حفظه، خصائص غرفة الصف الجيدة، مجالات تفعيل البيئة الصفية، مؤشرات نجاح عمل المعلم في البيئة الصفية المنظمة، تعليمات المحافظة على النظام والإنضباط الصفي. الفصل العاشر عالج تعلم الانظمة والقواعد الصفية، وتحدث عن أهمية استعاب القواعد والأنظمةن العلاقة بين السلوك والقواعد الصفية، نظام فلاندرز العشري، نظام فكس وفلاندرز العشري، أهمية التفاعل اللفظي وأساليب تحسينها. الفصل الحادي عشر عالج أساليب إدارة السلوك الصفي، وتضمن استراتيجيات إدارة السلوك الصفي، فهم ديناميكية المجموعة لإدارة السلوك، الديناميكية السلبية والايجابية، العلاقة بين الانضباط الصفي والتطور النمائي، تكتيكات لضمان الضبط الصفي.الفصل الثاني عشر عالج تعديل السلوك وإدارة الصف، حيث تحدث عن فرضية تعديل السلوك، استراتيجيات تعديل السلوك الصفي الفردي، فاعلية التعزيز المنزلي، مبدأبريماك، مفهوم التعزيز الداحلي والعقاب، خطوات تسلسل العقاب. الفصل الثالث عشر والأخير عالج تعديل السلوك المعرفي الصفي، وتحدث فيه عن النمذجة، التلميح، التلفظ للتعلم الذاتي، أساليب التعزيز الذاتي، أهمية التعزيز وإثارة الدافعية الداخلية، فرضية الحتمية المتبادلة الصفية، وخطوات الضبط المعرفي الذاتي. إدارة الصفوف الأسس السيكولوجية [texte imprimé] / أ.د قطامي قطامي ; د. نايفة قطامي . - عمان : دار الفكر, 2002 . - 450ص : جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-07-235-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الصفوف ؛ الأسس السيكولوجية ؛ الصفوف الناجحة ؛ المشكلات الصفية ؛ معالجتها ؛ سلوك المعلم ؛ الانضباط الصفي ؛ النظام الصفي ؛ تعلم الانظمة ؛ القواعد الصفية ؛ تعديل السلوك ؛ إدارة الصف Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكاتب ثلاثة عشر فصلا، الفصل الأول تناولإدارة الصف، حيث تحدث فيه عن أهمية إدارة الصف في إدارة التعلم، مواصفات ادارة الصف الجيدة، التحليل المفاهيمي لإدارة الصف، إدارة الصف الإبداعية. الفصل الثاني عالج إطار الإدارة الصفية، وتحث في هذا الفصل عن التخطيط لإدارة التعلم الصفي، تطبيقات النموذج التصحيحي، الحاجة الى التنظيم، اتجاهات الادارة الذاتية. الفصل الثالث عالج الإدارة الفعالية لتعليم فعال، تحدث في هذا الفصل عن مدخل نظام غرفة الصف، تنظيم وإدارة الجماعة الصفية، تنظيم البيئة المادية الصفية، ازدحام الصف وادارته، الزمن والتعليم. الفصل الرابع عالج إدارة الصف في المراحل التعليمية، وتحدث في هذا الفصل عن اعتبارات معلم الصف في الإدارة ا لصفية، خارطة الصف وفق التنظيمات الهادفة، معايير الإدارة الصفية الإيجابية، إيجاد المناخ الصفي الفعال. الفصل الخامس عالج المعلم قائد فعال في الصف، وتضمن أدوار المعلم في التعليم الصفي، استراتيجيات تفعيل القيادة الصفية، دراسة بجماليون في الصف، التركيز على التعلم بدلا من التعليم، كفاية المعلم في إدارة الصف، المعلم قائد تربوي بأربع عيون. الفصل السادس عالج الصفوف الناجحة، وتحدث عن خصائص الصف الناجح، مهمات المعلمين وعمليات الحل، القوانين المعقولة وحدودها، مدلول السياق النفسي للتعلم، حجم الصف، المناخ التعليمي الصفي. الفصل السابع عالج المشكلات الصفية ومعالجتها. الفصل الثامن عالج سلوك المعلم والانضباط الصفي، وتضمن استراتيجيات تقليل السلوك السيء، خصائص مدير الصف الناجح المضبوط، مراحل التفكير التشخيصي الصفي، استراتيجيات التفكير التشخيصي الصفي، استمرار مشاكل الإدارة الصفية، تعليمات وإرشادات لبداية السنة الدراسيةن خطوات الزخم الصفي، عناصر التواصل غير اللفظي. الفصل التاسع عالج النظام الصفي، وتضمن العوامل المؤثرة في النظام الصفي، أنماط البيئة الصفية، قواعد إدارة تنظيم البيئة الصفية، إدارة النظام الصفي وضبطهن استراتيجيات تعزيز النظام وآليات حفظه، خصائص غرفة الصف الجيدة، مجالات تفعيل البيئة الصفية، مؤشرات نجاح عمل المعلم في البيئة الصفية المنظمة، تعليمات المحافظة على النظام والإنضباط الصفي. الفصل العاشر عالج تعلم الانظمة والقواعد الصفية، وتحدث عن أهمية استعاب القواعد والأنظمةن العلاقة بين السلوك والقواعد الصفية، نظام فلاندرز العشري، نظام فكس وفلاندرز العشري، أهمية التفاعل اللفظي وأساليب تحسينها. الفصل الحادي عشر عالج أساليب إدارة السلوك الصفي، وتضمن استراتيجيات إدارة السلوك الصفي، فهم ديناميكية المجموعة لإدارة السلوك، الديناميكية السلبية والايجابية، العلاقة بين الانضباط الصفي والتطور النمائي، تكتيكات لضمان الضبط الصفي.الفصل الثاني عشر عالج تعديل السلوك وإدارة الصف، حيث تحدث عن فرضية تعديل السلوك، استراتيجيات تعديل السلوك الصفي الفردي، فاعلية التعزيز المنزلي، مبدأبريماك، مفهوم التعزيز الداحلي والعقاب، خطوات تسلسل العقاب. الفصل الثالث عشر والأخير عالج تعديل السلوك المعرفي الصفي، وتحدث فيه عن النمذجة، التلميح، التلفظ للتعلم الذاتي، أساليب التعزيز الذاتي، أهمية التعزيز وإثارة الدافعية الداخلية، فرضية الحتمية المتبادلة الصفية، وخطوات الضبط المعرفي الذاتي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/139/1 370.15/139/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة Type de document : texte imprimé Auteurs : خولة أحمد يحي Mention d'édition : ط4 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2012 Importance : 184ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-353-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاسر ؛ التأهيل ؛ العلاج الطبيعي ؛ الاعاقة . Index. décimale : 362 مشاكل الرعاية الاجتماعية و خدماتها Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة، إن التوجه للعناية و الاهتمام بالافراد ذوي الحاجات الخاصة و أسرهم عملية ضرورية لتكامل المجتمع و تضامنه، حيث إن الفرد ذا الحاجات الخاصة لا بد أن يؤثر و يتأثر بالمحيط الاسري الذي نعيش فيه، و من هذا المنطلق فقد قسم محاور الكتاب إلى أربع فصول، ففي الفصل الاول عالج ما هو الارشاد؟، من هم ذوي الحاجات الخاصة؟، خصائص المرشد الفعال، مهارات المرشد الاساسية، العلاقة الارشادية، استراتيجية الارشاد الاساسية، و الفصل الثاني يدور حول الاسرة و الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، الآثار التي يتركها وجود ذوي الحاجات الخاصة على الاسرة، ردود فعل الوالدية لولادة طفل معاق، النماذج الشائعة لتقديم خدمات لأسر ذوي الحاجات الخاصة، بينما يشير الفصل الثالث بمسؤولية الوالدين للتعامل مع ذوي الحاجات الخاصة، طبيعة مشاركة أولياء الامور في التدخل المبكر، و اختتم الفصل الرابع بإرشاد والدي ذوي الحاجات الخاصة ذوي الدرجة البسيطة و المتوسطة، إرشاد أسر الافراد ذوي المشاكل النطقية و اللغوية، قضايا عامة و هامة يواجهها الافراد ذوي الحاجات الخاصة، إرشاد أسر الموهوبين، مساعدة الوالدين على التعرف على الابداع و الموهبة و تطورها . إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة [texte imprimé] / خولة أحمد يحي . - ط4 . - عمان : دار الفكر, 2012 . - 184ص ; 24 سم.
ISSN : 978-9957-07-353-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاسر ؛ التأهيل ؛ العلاج الطبيعي ؛ الاعاقة . Index. décimale : 362 مشاكل الرعاية الاجتماعية و خدماتها Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد أسر ذوي الحاجات الخاصة، إن التوجه للعناية و الاهتمام بالافراد ذوي الحاجات الخاصة و أسرهم عملية ضرورية لتكامل المجتمع و تضامنه، حيث إن الفرد ذا الحاجات الخاصة لا بد أن يؤثر و يتأثر بالمحيط الاسري الذي نعيش فيه، و من هذا المنطلق فقد قسم محاور الكتاب إلى أربع فصول، ففي الفصل الاول عالج ما هو الارشاد؟، من هم ذوي الحاجات الخاصة؟، خصائص المرشد الفعال، مهارات المرشد الاساسية، العلاقة الارشادية، استراتيجية الارشاد الاساسية، و الفصل الثاني يدور حول الاسرة و الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، الآثار التي يتركها وجود ذوي الحاجات الخاصة على الاسرة، ردود فعل الوالدية لولادة طفل معاق، النماذج الشائعة لتقديم خدمات لأسر ذوي الحاجات الخاصة، بينما يشير الفصل الثالث بمسؤولية الوالدين للتعامل مع ذوي الحاجات الخاصة، طبيعة مشاركة أولياء الامور في التدخل المبكر، و اختتم الفصل الرابع بإرشاد والدي ذوي الحاجات الخاصة ذوي الدرجة البسيطة و المتوسطة، إرشاد أسر الافراد ذوي المشاكل النطقية و اللغوية، قضايا عامة و هامة يواجهها الافراد ذوي الحاجات الخاصة، إرشاد أسر الموهوبين، مساعدة الوالدين على التعرف على الابداع و الموهبة و تطورها . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 362/120/1 362/120/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 362/120/2 362/120/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : إرشاد الطفل و توجيهه Type de document : texte imprimé Auteurs : مفيد نجيب حواشين ; زيدان نجيب حواشين, Copiste Mention d'édition : ط7 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2016 Importance : 419ص Présentation : جداول ، أشكال ، صور Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-310-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية الطفولة ؛ الخدمات الاجتماعية ؛ الاطفال . Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد الطفل و توجيهه، فقبل الخوض في ميدان إرشاد الطفل و توجيهه بما فيه من مشكلات شائعة بين الاطفال و كيفية التعامل مع المشكلات بما يختص بها من طرق و أساليب تختفي أو اطفاء السلوكات غير المرغوبة، و ما يستدعي من تطبيقات لإستراتيجيات مختلفة في علاج هذه المشكلات كان لا بد من التفريق بين كل من التوجيه و الارشاد و مدى علاقتها مع بعضها البعض، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد النفسي، مفهوم التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد النفسي، مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسي، الاسس النفسية و التربية للتوجيه و الارشاد، بينما الفصل الثاني يبرز المعلومات اللازمة لعملية الارشاد النفسي، أهمية المعلومات، عملية جمع المعلومات، شروط عملية جمع المعلومات، البيانات العامة حول العميل، معلومات جسمية، معلومات عقلية، معلومات الاجتماعية، الخلفية الاجتماعية الاقتصادية، و الفصل الثاني يدرس طرق الارشاد النفسي، الارشاد الفردي، الارشاد الجماعي، الارشاد باللعب، الارشاد الاسري، الارشاد التربوي، الارشاد المهني، و الفصل الرابع يحدد الارشاد النفسي و تعديل السلوك، السلوك السوي و السلوك الشاذ، تكرار السلوك، مدة حدوث السلوك، كمون السلوك، المعيار الاجتماعي، المعيار الذاتي، التعزيز، العقاب، التلقين، التشكيل، التسلسل، و الفصل الخامس يناقش الارشاد النفسي للحضين، السنتان الاولى و الثانية، مشكلات التغذية، مشكلة الفطام، مشكلة السلوك المقاوم، مشكلة الغضب، مشكلة العصيان، الدور الارشادي للأباء و المعلمين في علاج هذه المشكلات، و اختتم الفصل السادس بتطبيقات عملية، يقوم الطالب، يمكن عرض حالات مرضية باستخدام الفيديو لدراستها و إقتراح طرق العلاج المناسبة . إرشاد الطفل و توجيهه [texte imprimé] / مفيد نجيب حواشين ; زيدان نجيب حواشين, Copiste . - ط7 . - عمان : دار الفكر, 2016 . - 419ص : جداول ، أشكال ، صور ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-07-310-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : رعاية الطفولة ؛ الخدمات الاجتماعية ؛ الاطفال . Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد الطفل و توجيهه، فقبل الخوض في ميدان إرشاد الطفل و توجيهه بما فيه من مشكلات شائعة بين الاطفال و كيفية التعامل مع المشكلات بما يختص بها من طرق و أساليب تختفي أو اطفاء السلوكات غير المرغوبة، و ما يستدعي من تطبيقات لإستراتيجيات مختلفة في علاج هذه المشكلات كان لا بد من التفريق بين كل من التوجيه و الارشاد و مدى علاقتها مع بعضها البعض، و لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد النفسي، مفهوم التوجيه و الارشاد، أهداف التوجيه و الارشاد النفسي، مناهج و استراتيجيات التوجيه و الارشاد النفسي، الاسس النفسية و التربية للتوجيه و الارشاد، بينما الفصل الثاني يبرز المعلومات اللازمة لعملية الارشاد النفسي، أهمية المعلومات، عملية جمع المعلومات، شروط عملية جمع المعلومات، البيانات العامة حول العميل، معلومات جسمية، معلومات عقلية، معلومات الاجتماعية، الخلفية الاجتماعية الاقتصادية، و الفصل الثاني يدرس طرق الارشاد النفسي، الارشاد الفردي، الارشاد الجماعي، الارشاد باللعب، الارشاد الاسري، الارشاد التربوي، الارشاد المهني، و الفصل الرابع يحدد الارشاد النفسي و تعديل السلوك، السلوك السوي و السلوك الشاذ، تكرار السلوك، مدة حدوث السلوك، كمون السلوك، المعيار الاجتماعي، المعيار الذاتي، التعزيز، العقاب، التلقين، التشكيل، التسلسل، و الفصل الخامس يناقش الارشاد النفسي للحضين، السنتان الاولى و الثانية، مشكلات التغذية، مشكلة الفطام، مشكلة السلوك المقاوم، مشكلة الغضب، مشكلة العصيان، الدور الارشادي للأباء و المعلمين في علاج هذه المشكلات، و اختتم الفصل السادس بتطبيقات عملية، يقوم الطالب، يمكن عرض حالات مرضية باستخدام الفيديو لدراستها و إقتراح طرق العلاج المناسبة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/27/1 153.9/27/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/27/2 153.9/27/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink