Détail de l'éditeur
دار الحامد
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (17)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات / هيثم يوسف راشد الريموني
Titre : أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات Type de document : texte imprimé Auteurs : هيثم يوسف راشد الريموني Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2007 Importance : 149ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-312-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم التعلم الخاص التربية التعلم Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تضمن كتاب أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم سبع فصول. الفصل الأول تناول مشكلة دافعية الإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل الثاني النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي قدم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم ونواحي التشابه في التعريفات، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل الثالث النظريات المفسرة لدافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم قدم المؤثرات على دافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، العلاقة بين صعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. وتضمن الفصل الرابع الأبحاث ذات الصلة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. أما الفصل الخامس عرض دراسة ميدانية لأثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل السادس ناقش نتائج الدراسة السابقة. واختتم بالفصل السابع الذي ناقش النتائج والتوصيات. أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم في الإنجاز الدراسي ومفهوم الذات [texte imprimé] / هيثم يوسف راشد الريموني . - عمان : دار الحامد, 2007 . - 149ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-32-312-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم التعلم الخاص التربية التعلم Index. décimale : 371.9 التعليم الخاص Résumé : تضمن كتاب أثر البرامج التدريبية لذوي صعوبات التعلم سبع فصول. الفصل الأول تناول مشكلة دافعية الإنجاز ومفهوم الذات الأكاديمي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل الثاني النظريات المفسرة لصعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي قدم صعوبات التعلم، تعريف صعوبات التعلم ونواحي التشابه في التعريفات، النظريات المفسرة لصعوبات التعلم، مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم. أما الفصل الثالث النظريات المفسرة لدافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم قدم المؤثرات على دافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم، العلاقة بين صعوبات التعلم ومفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. وتضمن الفصل الرابع الأبحاث ذات الصلة مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي. أما الفصل الخامس عرض دراسة ميدانية لأثر برنامج تدريبي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي ودافعية الإنجاز الدراسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم. الفصل السادس ناقش نتائج الدراسة السابقة. واختتم بالفصل السابع الذي ناقش النتائج والتوصيات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/49/1 371.9/49/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 371.9/49/2 371.9/49/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 371.9/49/3 371.9/49/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible إدارة الجودة الشاملة في منظمات الأعمال بين النظرية و التطبيق / محمد حسين الوادي
Titre : إدارة الجودة الشاملة في منظمات الأعمال بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسين الوادي ; بلال محمود الوادي عبد الله ابراهيم عبد الله نزال, Secrétaire Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2012 Importance : 219ص Présentation : مخططات- جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 987-9957-32-646-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة ؛ الجودة الشاملة ؛ إدارة الأعمال Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : تناول الكتاب موضوعه من خلال ستة فصول رئيسية. حيث جاء الفصل الأول بعنوان مفهوم الجودة و نشأة إدارة الجودة الشاملة حيث تطرق إلى مفهوم الجودة و التطور التاريخي لها و مقارنة بين الإدارة التقليدية و إدارة الجودة الشاملة و أهمية توفر إدارة مناسبة لتطبيق هذا المفهوم. و حمل الفصل الثاني عنوان متطلبات نظام إدارة الجودة الشاملة مستعرضا بذلك أسس وضع نظام إدارة الجودة الشاملة و منهجها و اعتماد معايير الجودة . و خصص الفصل الثالث للحديث عن موضوع إدارة الجودة الشاملة بين النظرية و التطبيق. في حين اهتم الفصل الرابع بمفهوم نظام إدارة الجودة و عناصرهو قدم في الفصل الخامس موضوع تكامل إدارة الجودة الشاملة و الإدارة الإستراتيجية في منظمات الأعمال . و اختتم الفصل السادس و الأخير يالتعرض لموضوع لتخطيط الإستراتيجي لضمان الجودة. إدارة الجودة الشاملة في منظمات الأعمال بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / محمد حسين الوادي ; بلال محمود الوادي عبد الله ابراهيم عبد الله نزال, Secrétaire . - عمان : دار الحامد, 2012 . - 219ص : مخططات- جداول ; 24سم.
ISSN : 987-9957-32-646-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة ؛ الجودة الشاملة ؛ إدارة الأعمال Index. décimale : 351 الإدارة العامة Résumé : تناول الكتاب موضوعه من خلال ستة فصول رئيسية. حيث جاء الفصل الأول بعنوان مفهوم الجودة و نشأة إدارة الجودة الشاملة حيث تطرق إلى مفهوم الجودة و التطور التاريخي لها و مقارنة بين الإدارة التقليدية و إدارة الجودة الشاملة و أهمية توفر إدارة مناسبة لتطبيق هذا المفهوم. و حمل الفصل الثاني عنوان متطلبات نظام إدارة الجودة الشاملة مستعرضا بذلك أسس وضع نظام إدارة الجودة الشاملة و منهجها و اعتماد معايير الجودة . و خصص الفصل الثالث للحديث عن موضوع إدارة الجودة الشاملة بين النظرية و التطبيق. في حين اهتم الفصل الرابع بمفهوم نظام إدارة الجودة و عناصرهو قدم في الفصل الخامس موضوع تكامل إدارة الجودة الشاملة و الإدارة الإستراتيجية في منظمات الأعمال . و اختتم الفصل السادس و الأخير يالتعرض لموضوع لتخطيط الإستراتيجي لضمان الجودة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 351/67/1 351/67/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 351/67/2 351/67/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 351/67/3 351/67/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible إدمان الأنترنت خطر جديد يداهمنا / عبد الكريم عطا كريم
Titre : إدمان الأنترنت خطر جديد يداهمنا Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الكريم عطا كريم Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2016 Importance : 214ص Présentation : جداول ، صور ، أعمدة Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-964-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنترنت ؛ العولمة ؛ المشاكل الاجتماعية . Index. décimale : 361 المشاكل الرعاية الاجتماعية بشكل عام Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدمان الأنترنت خطر جديد يداهمنا، فقد برزت الانترنت لتصبح في مقدمة انجازات الثورة المعلوماتية دون منافس يذكر، حيث ربطت تللك الشبكة الافراد ببعضهم البعض في جميع أنحاء الدنيا، لتجعل من العالم قرية صغيرة، إذ تحوى تلك التقنية كما هائلا من المعلوماتية تشمل كافة مناحي المعرفة الانسانية، فقد تطرق الكتاب إلى جزئين، ففي الجزء الأول عالج خمسة فصول، ففي الفصل الاول التعريف تضمن بالكتاب، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، و الفصل الثاني حدد الاطار النظري، أنماط و سمات الشخصية، مقاهي الانترنت، و ناقش الفصل الثالث الدراسات السابقة، الدراسات العربية، الدراسات الاجنبية، التعليق على الدراسات السابقة، و الفصل الرابع إجراءات البحث، منهج البحث، مجتمع البحث و عينته، أدوات البحث، تطبيق الأدوات و أساليب المعالجة الاحصائية، و الفصل الخامس يخص عرض النتائج و مناقشتها، و الجزء الثاني تطرق إلى أربعة فصول، ففي الفصل الاول يقدم الضغوط النفسية الناجمة عن إدمان الانترنت، و الفصل الثاني يغطي الدراسات السابقة، الدراسات السابقة، الدراسات الأجنبية، و الفصل الثالث يشمل إجراءات البحث، منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث، تطبيق الادوات و أساليب المعالجة الاحصائية، بينما غطى الفصل الرابع عرض النتائج و مناقشتها . إدمان الأنترنت خطر جديد يداهمنا [texte imprimé] / عبد الكريم عطا كريم . - ط1 . - عمان : دار الحامد, 2016 . - 214ص : جداول ، صور ، أعمدة ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-32-964-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنترنت ؛ العولمة ؛ المشاكل الاجتماعية . Index. décimale : 361 المشاكل الرعاية الاجتماعية بشكل عام Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إدمان الأنترنت خطر جديد يداهمنا، فقد برزت الانترنت لتصبح في مقدمة انجازات الثورة المعلوماتية دون منافس يذكر، حيث ربطت تللك الشبكة الافراد ببعضهم البعض في جميع أنحاء الدنيا، لتجعل من العالم قرية صغيرة، إذ تحوى تلك التقنية كما هائلا من المعلوماتية تشمل كافة مناحي المعرفة الانسانية، فقد تطرق الكتاب إلى جزئين، ففي الجزء الأول عالج خمسة فصول، ففي الفصل الاول التعريف تضمن بالكتاب، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، و الفصل الثاني حدد الاطار النظري، أنماط و سمات الشخصية، مقاهي الانترنت، و ناقش الفصل الثالث الدراسات السابقة، الدراسات العربية، الدراسات الاجنبية، التعليق على الدراسات السابقة، و الفصل الرابع إجراءات البحث، منهج البحث، مجتمع البحث و عينته، أدوات البحث، تطبيق الأدوات و أساليب المعالجة الاحصائية، و الفصل الخامس يخص عرض النتائج و مناقشتها، و الجزء الثاني تطرق إلى أربعة فصول، ففي الفصل الاول يقدم الضغوط النفسية الناجمة عن إدمان الانترنت، و الفصل الثاني يغطي الدراسات السابقة، الدراسات السابقة، الدراسات الأجنبية، و الفصل الثالث يشمل إجراءات البحث، منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث، تطبيق الادوات و أساليب المعالجة الاحصائية، بينما غطى الفصل الرابع عرض النتائج و مناقشتها . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 361/01/1 361/01/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 361/01/2 361/01/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق Principles of Educational Psychology Theory and Application / محمد فرحان القضاه
Titre : أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق Principles of Educational Psychology Theory and Application Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد فرحان القضاه ; محمد عوض الترتوري Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2006 Importance : 508ص Présentation : صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-283-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ الأهداف التربوية ؛ نظريات التعلم ؛ انتقال أثر التعلم ؛ التعلم والتعليم ؛ الفروق الفردية ؛ العمليات العقلية المعرفية ؛ الذكاء والإبداع ؛ إدارة الصف ؛ التفاعل الصفي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على الفصول التالية: الفصل الأول مقدمة إلى علم النفس التربوي ويحتوي التعريف بعلم النفس، والميادين الكبرى لععلم النفس، والاتجاهات الأساسية في تفسير الظواهر السلوكية، وتعريف علم النفس التربوي وأهدافه، وـهميته وموضوعاته، ومجالاته، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وتاريخ وتطور علم النفس التربوي، ودور علم النفس التربوي في العملية التعليمية التعلمية، وطرائق البحث في علم النفس التربوي. الفصل الثاني الأهداف التربوية مجالتها ومستوياتها وطرق صياغتها، ويحتوي مفهوم الأهداف التعليمية ومستويات الأهداف وتطبيقاتها، وكيفية صياغة الأهداف، وتصنيف الأهداف. الفصل الثالث نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ويتضمن ماهية التعلم، ونظريات التعلم التي تتضمن، النظرية السلوكية (نظرية الإشراط الكلاسيكي، نظرية الغشراط الإجرائي، التعلم بالمحاولة والخطأ ثورندايك)، نظرية التعلم بالمشاهدة (النظرية الإجتماعية)، النظرية المعرفية (نظرية المجال ليفين، مبادئ التعلم عند علماء الجشتالت، نظرية بياجيه المعرفية، مبادئ التعلم عند برونر، شروط التعلم عند جانييه وتطبيقاتها التربوية). الفصل الرابع ويحتوي شروط التعلم (الدافعية، الممارسة، والتدريب، النضج، الاستعداد للتعلم). الفصل الخامس انتقال أثر التعلم، ويحتوي مفهوم الانتقال، ونماذج الانتقال الأساسية، وأنواع انتقال أثر التعلم، ونظريات انتقال أثر التعلم، وطرق التدريس وانتقال أثر التعلم، وطرق انتقال الأثر داخل الصف. الفصل السادس التعلم والتعليم ويحتوي هذا الفصل البحث في مفاهيم ا لتعليم والتدريس والتعلم، والتعلم عن بعد، والتعلم الذاتي، والتعلم التعاوني. الفصل السابع الفروق الفرديةويحتوي على تقديم لمحة تاريخية عن الفرود الفردية، ومفهوم الفروق الفردية، وطبيعة الفروق الفردية، ومظاهر الفروق الفردية، وأهمية دراسة الفروق الفردية، وخصائص الفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيها، وأبعادها الأساسية (الفروق الفردية في التحصيل الدراسي، الفروق الفردية في الذكاء، الفروق الفردية في السمات الشخصية، الفروق الفردية في الأساليب المعرفية)، وقياس الفروق الفردية، وتنظيم عملية التفاعل الصفي وفق الفروق الفردية للطلبة، وتكييف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة. الفصل الثامن العمليات العقلية المعرفية، ويتضمن البحث في أبرز العمليات العقلية كالإحساس والانتباه، والإدراك، والتذكر والنسيان، والتفكير وحل المشكلات. الفصل التاسع الذكاء والإبداع، ويحتوي هذا الفصل على الذكاء (مفهومه، قياسه، الذكاءات المتعددة، تنمية الذكاء عند الأطفال)، كما يبحث في الإبداع (قدرات الإبداع، وأشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي، وعلاقة الذكاء بالإبداع، اوتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي). الفصل العاشر إدارة الصف والتفاعل الصفي، ويحتوي على المفاهيم والمهمات المتصلة بالإدارة الصفية (كحفظ النظام الصفي، وتوفير المناخ العاطفي والاجتماعي، والتنظيم داخل الصف، وتوفير الخبرات التعليمية وتنظيمها، والأهداف التعليمية، والمعلم كنموذج، والمعلم كمصدر للأسئلة، وملاحظة التلاميذ ومتابعة نقدمهم)، وتصميم مشروع بناءا على الأساس المنطقيفي الإدارة الصفية الفعالة ودورها في التعلم الفعال، ودور المعلم في إدارة التفاعل الصفي وتنظيمه. الفصل الحادي عشر الصحة النفسية في المدرسة ويحتوي مفهوم الصحة النفسية والصحة النفسية في المدرسةـ تجمعات الطلبة وأثرها على الصحة النفسية، تركيبة الفصل الدراسي والمناخ الاجتماعي للمدرسة، الإجراءات الخاصة لدعم الصحة النفسية في المدرسة وبعض النماذج المستخدمة في الصحة النفسية في المدرسة أساسيات علم النفس التربوي النظرية والتطبيق Principles of Educational Psychology Theory and Application [texte imprimé] / محمد فرحان القضاه ; محمد عوض الترتوري . - عمان : دار الحامد, 2006 . - 508ص : صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-32-283-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس التربوي ؛ الأهداف التربوية ؛ نظريات التعلم ؛ انتقال أثر التعلم ؛ التعلم والتعليم ؛ الفروق الفردية ؛ العمليات العقلية المعرفية ؛ الذكاء والإبداع ؛ إدارة الصف ؛ التفاعل الصفي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يحتوي الكتاب على الفصول التالية: الفصل الأول مقدمة إلى علم النفس التربوي ويحتوي التعريف بعلم النفس، والميادين الكبرى لععلم النفس، والاتجاهات الأساسية في تفسير الظواهر السلوكية، وتعريف علم النفس التربوي وأهدافه، وـهميته وموضوعاته، ومجالاته، وعلاقته بفروع علم النفس الأخرى، وتاريخ وتطور علم النفس التربوي، ودور علم النفس التربوي في العملية التعليمية التعلمية، وطرائق البحث في علم النفس التربوي. الفصل الثاني الأهداف التربوية مجالتها ومستوياتها وطرق صياغتها، ويحتوي مفهوم الأهداف التعليمية ومستويات الأهداف وتطبيقاتها، وكيفية صياغة الأهداف، وتصنيف الأهداف. الفصل الثالث نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ويتضمن ماهية التعلم، ونظريات التعلم التي تتضمن، النظرية السلوكية (نظرية الإشراط الكلاسيكي، نظرية الغشراط الإجرائي، التعلم بالمحاولة والخطأ ثورندايك)، نظرية التعلم بالمشاهدة (النظرية الإجتماعية)، النظرية المعرفية (نظرية المجال ليفين، مبادئ التعلم عند علماء الجشتالت، نظرية بياجيه المعرفية، مبادئ التعلم عند برونر، شروط التعلم عند جانييه وتطبيقاتها التربوية). الفصل الرابع ويحتوي شروط التعلم (الدافعية، الممارسة، والتدريب، النضج، الاستعداد للتعلم). الفصل الخامس انتقال أثر التعلم، ويحتوي مفهوم الانتقال، ونماذج الانتقال الأساسية، وأنواع انتقال أثر التعلم، ونظريات انتقال أثر التعلم، وطرق التدريس وانتقال أثر التعلم، وطرق انتقال الأثر داخل الصف. الفصل السادس التعلم والتعليم ويحتوي هذا الفصل البحث في مفاهيم ا لتعليم والتدريس والتعلم، والتعلم عن بعد، والتعلم الذاتي، والتعلم التعاوني. الفصل السابع الفروق الفرديةويحتوي على تقديم لمحة تاريخية عن الفرود الفردية، ومفهوم الفروق الفردية، وطبيعة الفروق الفردية، ومظاهر الفروق الفردية، وأهمية دراسة الفروق الفردية، وخصائص الفروق الفردية، والعوامل المؤثرة فيها، وأبعادها الأساسية (الفروق الفردية في التحصيل الدراسي، الفروق الفردية في الذكاء، الفروق الفردية في السمات الشخصية، الفروق الفردية في الأساليب المعرفية)، وقياس الفروق الفردية، وتنظيم عملية التفاعل الصفي وفق الفروق الفردية للطلبة، وتكييف التعليم وفق الفروق الفردية للطلبة. الفصل الثامن العمليات العقلية المعرفية، ويتضمن البحث في أبرز العمليات العقلية كالإحساس والانتباه، والإدراك، والتذكر والنسيان، والتفكير وحل المشكلات. الفصل التاسع الذكاء والإبداع، ويحتوي هذا الفصل على الذكاء (مفهومه، قياسه، الذكاءات المتعددة، تنمية الذكاء عند الأطفال)، كما يبحث في الإبداع (قدرات الإبداع، وأشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي، وعلاقة الذكاء بالإبداع، اوتنمية الإبداع والتفكير الإبداعي). الفصل العاشر إدارة الصف والتفاعل الصفي، ويحتوي على المفاهيم والمهمات المتصلة بالإدارة الصفية (كحفظ النظام الصفي، وتوفير المناخ العاطفي والاجتماعي، والتنظيم داخل الصف، وتوفير الخبرات التعليمية وتنظيمها، والأهداف التعليمية، والمعلم كنموذج، والمعلم كمصدر للأسئلة، وملاحظة التلاميذ ومتابعة نقدمهم)، وتصميم مشروع بناءا على الأساس المنطقيفي الإدارة الصفية الفعالة ودورها في التعلم الفعال، ودور المعلم في إدارة التفاعل الصفي وتنظيمه. الفصل الحادي عشر الصحة النفسية في المدرسة ويحتوي مفهوم الصحة النفسية والصحة النفسية في المدرسةـ تجمعات الطلبة وأثرها على الصحة النفسية، تركيبة الفصل الدراسي والمناخ الاجتماعي للمدرسة، الإجراءات الخاصة لدعم الصحة النفسية في المدرسة وبعض النماذج المستخدمة في الصحة النفسية في المدرسة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/217/1 370.15/217/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 370.15/217/2 370.15/217/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 370.15/217/3 370.15/217/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 370.15/217/4 370.15/217/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 370.15/217/5 370.15/217/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible أساسيات علم النفس الجنائي و نظرياته / صالح حسن أحمد الداهري
Titre : أساسيات علم النفس الجنائي و نظرياته Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح حسن أحمد الداهري Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الحامد Année de publication : 2011 Importance : 438ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-32-536-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس الجنائي ؛ إدمان المخذرات ؛ المحتال ؛ المحاكمة Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أساسيات علم النفس الجنائي و نظرياته، إذ يشير مفهوم الجريمة إلى أي لفظ أو أي فعل من أفعال الشر أو أنها عبارة عن أي خطأ يرتكب ضد المجتمع و يعاقب عليه القانون و قد يكون هذا الخطأ ضد شخص معين أو ضد جماعة من الأشخاص، و الجريمة ليست مجرد ظاهرة مضادة للمجتمع يتم التعامل معها وفقا لنصوص قانون العقوبات فقط، و لكنها أيضا مشكلة نفسية يتوجب على القائمين على تطبيق السياسات العقابية أن يتابعوا منجزات العلوم الاجتماعية و بخاصة علم النفس فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع الجريمة و المجرمين، و لهذا تجسدت محاور الكتاب في ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج مقدمة في علم النفس الجنائي و نظرياته، ما هي الجريمة، مفهوم الجريمة، الجوانب الرئيسية للجريمة، تعاريف في علم النفس الجنائي، التطور التاريخي للجريمة، علم طبيعة المجرم، علم الاجتماع الجنائي، علم الامراض العقلية الاجرامية، ملابسات الظروف الحقيقية للجريمة، أنواع الجرائم، و الفصل الثاني يبرز علم النفس القضائي، تعريفه، كيف يدرس السلوك الاجرامي، دور عالم النفس الجنائي في الكشف عن الجريمة، شروط جمع المعاومات، مفهوم السلوك الاجرامي، الجرائم الجنسية، مراحل النمو الانساني علاج مرتكبي الجرائم الجنسية، بينما يقدم الفصل الثالث إدمان المخذرات، تعاريف في الادمان، الفروق في تعاطي المخذرات، رأي علماء الاجتماع في الادمان، رأي علماء النفس في الادمان، رأي علماء التحليل النفسي في الادمان، و الفصل الرابع يحدد بعض النظريات التي تفسر الجريمة، طبيعة الانسان أم المجتمع، مبدأ اللذة و الالم، مبدأ الارادة الحرة، نظرية فريمان، نظرية شلدون، المحامي، اصلاح المجرمين في السجون و كيفية رعايتهم، دور الطبيب النفسي، و الفصل الخامس يدرس المحتال، ماهي سيكولوجية المحتال، المسؤولية الجنائية و الأمراض النفسية و العقلية، الاختلافات بين وجهات النظر الثانوية و النفسية، العوامل الاجتماعية و النفسية في تفسير الجريمة، نموذج البحث العلمي في أسباب الجريمة، أهمية الجنس في الفكر الفرويدي، العوامل الحيوية المؤثرة في نشأة الجريمة، تقسيم أنواع الانحراف السيكوباثي، و اختتم الفصل السادس بعلم النفس أثناء إجراءات المحاكمة في القاعة، صفات المتهم و أثرها في البراءة أو الإدانة، العوامل المؤثرة في قرارات المحلفين، سيكولوجية شخصية المحلف، العوامل الداخلية الذاتية التي تؤثر في عملية الإدانة، العوامل الخارجية التي في الادانة. أساسيات علم النفس الجنائي و نظرياته [texte imprimé] / صالح حسن أحمد الداهري . - ط1 . - عمان : دار الحامد, 2011 . - 438ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-32-536-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : علم النفس الجنائي ؛ إدمان المخذرات ؛ المحتال ؛ المحاكمة Index. décimale : 364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أساسيات علم النفس الجنائي و نظرياته، إذ يشير مفهوم الجريمة إلى أي لفظ أو أي فعل من أفعال الشر أو أنها عبارة عن أي خطأ يرتكب ضد المجتمع و يعاقب عليه القانون و قد يكون هذا الخطأ ضد شخص معين أو ضد جماعة من الأشخاص، و الجريمة ليست مجرد ظاهرة مضادة للمجتمع يتم التعامل معها وفقا لنصوص قانون العقوبات فقط، و لكنها أيضا مشكلة نفسية يتوجب على القائمين على تطبيق السياسات العقابية أن يتابعوا منجزات العلوم الاجتماعية و بخاصة علم النفس فيما يتعلق بأسلوب التعامل مع الجريمة و المجرمين، و لهذا تجسدت محاور الكتاب في ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج مقدمة في علم النفس الجنائي و نظرياته، ما هي الجريمة، مفهوم الجريمة، الجوانب الرئيسية للجريمة، تعاريف في علم النفس الجنائي، التطور التاريخي للجريمة، علم طبيعة المجرم، علم الاجتماع الجنائي، علم الامراض العقلية الاجرامية، ملابسات الظروف الحقيقية للجريمة، أنواع الجرائم، و الفصل الثاني يبرز علم النفس القضائي، تعريفه، كيف يدرس السلوك الاجرامي، دور عالم النفس الجنائي في الكشف عن الجريمة، شروط جمع المعاومات، مفهوم السلوك الاجرامي، الجرائم الجنسية، مراحل النمو الانساني علاج مرتكبي الجرائم الجنسية، بينما يقدم الفصل الثالث إدمان المخذرات، تعاريف في الادمان، الفروق في تعاطي المخذرات، رأي علماء الاجتماع في الادمان، رأي علماء النفس في الادمان، رأي علماء التحليل النفسي في الادمان، و الفصل الرابع يحدد بعض النظريات التي تفسر الجريمة، طبيعة الانسان أم المجتمع، مبدأ اللذة و الالم، مبدأ الارادة الحرة، نظرية فريمان، نظرية شلدون، المحامي، اصلاح المجرمين في السجون و كيفية رعايتهم، دور الطبيب النفسي، و الفصل الخامس يدرس المحتال، ماهي سيكولوجية المحتال، المسؤولية الجنائية و الأمراض النفسية و العقلية، الاختلافات بين وجهات النظر الثانوية و النفسية، العوامل الاجتماعية و النفسية في تفسير الجريمة، نموذج البحث العلمي في أسباب الجريمة، أهمية الجنس في الفكر الفرويدي، العوامل الحيوية المؤثرة في نشأة الجريمة، تقسيم أنواع الانحراف السيكوباثي، و اختتم الفصل السادس بعلم النفس أثناء إجراءات المحاكمة في القاعة، صفات المتهم و أثرها في البراءة أو الإدانة، العوامل المؤثرة في قرارات المحلفين، سيكولوجية شخصية المحلف، العوامل الداخلية الذاتية التي تؤثر في عملية الإدانة، العوامل الخارجية التي في الادانة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 889 364.3/01/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible 888 364.3/01/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible 2519 364.3/01/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible 2518 364.3/01/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible 2517 364.3/01/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de psychologie Disponible أساليب البحث العلمي منظور تطبيقي / فايز جمعة صالح النجار
Permalinkأصول التربية الفلسفية والاجتماعية والنفسية / وائل عبد الرحمن التل
Permalinkالإتصال و الارشاد المهني / جلال خالد بن هواري
Permalinkالأسرة و الصحة، دراسة سوسيوأنثروبولوجية لمرضى السرطان / فريدة مشري
Permalinkالإضطرابات النفسية / عبد اللطيف حسين فرج
Permalinkالإعاقة العقلية و الذهنية / عبد الطيف حسين فرج
Permalinkالإنسان و البيئة / محمد عطية عطية
Permalinkالفلسفة الإسلامية / محمد عبد العزيز المعايطة
Permalinkالفلسفة الإسلامية / محمد عبد العزيز المعايطة
Permalinkالفلسفة الإسلامية / محمد عبد العزيز المعايطة
Permalink