Détail de l'éditeur
عالم الكتب
localisé à :
القاهرة
Collections rattachées :
|
Documents disponibles chez cet éditeur (59)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : دراسة الجمهور في بحوث الإعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد الحميد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 1993 Importance : 279ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : بحوث الاعلام؛ الجمهور؛ دراسة Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يتناول مفهوم الجمهور في الإعلام من عدة زوايا نظرية ومنهجية، ويركّز على فهم ديناميات الجمهور، خصائصه، دوافعه، وعلاقته بالوسائط الإعلامية. من المحاور المهمة:
تعريف الجمهور وموقعه في بحوث الإعلام
الكاتب يبدأ بتوضيح ما يُقصد بـ “الجمهور” في سياق الإعلام، مميزًا بين المفهوم الكمي (أي حجم الجمهور، الفئات السكانية، التركيبة السكانيّة) والمفهوم النوعي أو الاجتماعي (قيم، معتقدات، انتظارات، تفاعل، تلقي).
مركز المعرفة الرقمي
خصائص الجمهور
من ضمن هذه الخصائص: البُنى الديموغرافية (العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الموقع الجغرافي)، السمات الاجتماعية (المستوى الثقافي، التفاعل الاجتماعي، العادات والقيم) وكذلك السمات النفسية التي تؤثر على طريقة استقبال الرسالة الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
دوافع وحاجات الجمهور
لماذا يتعرض الجمهور لوسائل الإعلام؟ ما الذي يدفعه لمشاهد ما أو قراءة محتوى معين؟ هذه الأسئلة تطرحها الدراسة، وتبحث في الحاجات (كالترفيه، المعرفة، الهروب، التأثير الاجتماعي) التي تلعب دورًا في تحديد ما يستهلكه الجمهور وما الذي يفضّله.
مركز المعرفة الرقمي
تطور دراسات الجمهور والمناهج المستخدمة
يشرح الكتاب كيف تطورت البحوث الإعلامية التي تدرس الجمهور في العالم العربي؛ من دراسات وصفية إحصائية إلى دراسات نوعية أكثر تعمقًا، وكيف بدأ الاهتمام بالتلقي والتفاعل بدلًا من رؤية الجمهور كمستقبل سلبي فقط.
مركز المعرفة الرقمي
استخدام المنظور الاجتماعي
أحد الفصول المهمة يتناول المنظور الاجتماعي في دراسة الجمهور، أي كيف تؤثر العوامل الاجتماعية (كالطبقة الاجتماعية، التعليم، الظروف الاجتماعية، العادات، القيم) على طريقة التفاعل مع وسائل الإعلام وعلى الفهم والاستجابة للرسائل الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
أهمية البحث في السمات الاجتماعية
الكتاب يدعو إلى ألا تقتصر دراسات الجمهور على السمة السكانية فقط، بل تتضمن خصائص اجتماعية أوسع لأنها تكشف عمق فهم الجمهور، وتساعد في تصميم الرسائل الإعلامية بشكل يتناسب مع تجاربهم وقيمهم.
مركز المعرفة الرقمي
أهم الأفكار والرؤى التي يستفيد منها القارئ
الجمهور ليس كيانًا ثابتًا أو متجانسًا، بل متغير وفيه اختلاف كبير بين الأفراد والجماعات، على مستويات متعددة: اجتماعية، ثقافية، نفسية.
لفهم التأثير الإعلامي الحقيقي، لا بد من دمج الدراسات الكمية والنوعية: إحصائيات حجم الجمهور + دراسة دوافعه وحاجاته + تحليل كيفي لتجربة التلقي.
دراسة الجمهور مهمة ليس فقط لأغراض تجارية أو تسويقية، بل أيضًا للتخطيط الإعلامي والتقييم والتنبؤ بكيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى.
المنظور الاجتماعي ضروري: لأن الخلفية الاجتماعية للفرد تأثيرها كبير على كيفية تفسير الرسالة الإعلامية، قبولها أو رفضها، وربما استخدامها.
يُشجّع البحث على التحليل العميق لدوافع الجمهور وحاجاته، لفهم متى ولماذا يُفضّل جمهور معين وسيلة إعلامية أو نوع محتوى معين.دراسة الجمهور في بحوث الإعلام [texte imprimé] / محمد عبد الحميد, Auteur . - ط1 . - القاهرة : عالم الكتب, 1993 . - 279ص : غ. ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : بحوث الاعلام؛ الجمهور؛ دراسة Index. décimale : 375 المناهج Résumé : الكتاب يتناول مفهوم الجمهور في الإعلام من عدة زوايا نظرية ومنهجية، ويركّز على فهم ديناميات الجمهور، خصائصه، دوافعه، وعلاقته بالوسائط الإعلامية. من المحاور المهمة:
تعريف الجمهور وموقعه في بحوث الإعلام
الكاتب يبدأ بتوضيح ما يُقصد بـ “الجمهور” في سياق الإعلام، مميزًا بين المفهوم الكمي (أي حجم الجمهور، الفئات السكانية، التركيبة السكانيّة) والمفهوم النوعي أو الاجتماعي (قيم، معتقدات، انتظارات، تفاعل، تلقي).
مركز المعرفة الرقمي
خصائص الجمهور
من ضمن هذه الخصائص: البُنى الديموغرافية (العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الموقع الجغرافي)، السمات الاجتماعية (المستوى الثقافي، التفاعل الاجتماعي، العادات والقيم) وكذلك السمات النفسية التي تؤثر على طريقة استقبال الرسالة الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
دوافع وحاجات الجمهور
لماذا يتعرض الجمهور لوسائل الإعلام؟ ما الذي يدفعه لمشاهد ما أو قراءة محتوى معين؟ هذه الأسئلة تطرحها الدراسة، وتبحث في الحاجات (كالترفيه، المعرفة، الهروب، التأثير الاجتماعي) التي تلعب دورًا في تحديد ما يستهلكه الجمهور وما الذي يفضّله.
مركز المعرفة الرقمي
تطور دراسات الجمهور والمناهج المستخدمة
يشرح الكتاب كيف تطورت البحوث الإعلامية التي تدرس الجمهور في العالم العربي؛ من دراسات وصفية إحصائية إلى دراسات نوعية أكثر تعمقًا، وكيف بدأ الاهتمام بالتلقي والتفاعل بدلًا من رؤية الجمهور كمستقبل سلبي فقط.
مركز المعرفة الرقمي
استخدام المنظور الاجتماعي
أحد الفصول المهمة يتناول المنظور الاجتماعي في دراسة الجمهور، أي كيف تؤثر العوامل الاجتماعية (كالطبقة الاجتماعية، التعليم، الظروف الاجتماعية، العادات، القيم) على طريقة التفاعل مع وسائل الإعلام وعلى الفهم والاستجابة للرسائل الإعلامية.
مركز المعرفة الرقمي
أهمية البحث في السمات الاجتماعية
الكتاب يدعو إلى ألا تقتصر دراسات الجمهور على السمة السكانية فقط، بل تتضمن خصائص اجتماعية أوسع لأنها تكشف عمق فهم الجمهور، وتساعد في تصميم الرسائل الإعلامية بشكل يتناسب مع تجاربهم وقيمهم.
مركز المعرفة الرقمي
أهم الأفكار والرؤى التي يستفيد منها القارئ
الجمهور ليس كيانًا ثابتًا أو متجانسًا، بل متغير وفيه اختلاف كبير بين الأفراد والجماعات، على مستويات متعددة: اجتماعية، ثقافية، نفسية.
لفهم التأثير الإعلامي الحقيقي، لا بد من دمج الدراسات الكمية والنوعية: إحصائيات حجم الجمهور + دراسة دوافعه وحاجاته + تحليل كيفي لتجربة التلقي.
دراسة الجمهور مهمة ليس فقط لأغراض تجارية أو تسويقية، بل أيضًا للتخطيط الإعلامي والتقييم والتنبؤ بكيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى.
المنظور الاجتماعي ضروري: لأن الخلفية الاجتماعية للفرد تأثيرها كبير على كيفية تفسير الرسالة الإعلامية، قبولها أو رفضها، وربما استخدامها.
يُشجّع البحث على التحليل العميق لدوافع الجمهور وحاجاته، لفهم متى ولماذا يُفضّل جمهور معين وسيلة إعلامية أو نوع محتوى معين.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2653B 375/32/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : تدريس المواد الاجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد حسين اللقاني, Auteur ; برنس أحمد رضوان, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 1986 Importance : 302ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المواد الاجتماعية، التفكير الاجتماعي،التدريس، العملية التربوية،أنشطة التدريس Résumé : يهدف الكتاب إلى تقديم إطارٍ منهجيٍّ ومنظوميٍّ لتدريس المواد الاجتماعية في التعليم، بما يساعد المعلمين والمعلمات على:
فهم طبيعة المواد الاجتماعية، وأهدافها، ومفاهيمها.
اختيار وتطبيق طرق ووسائل تدريس مناسبة لهذه المواد.
التعامل مع التحدّيات التي تواجه تدريس المواد الاجتماعية (مثل: الوسائل، البيئة، المتعلّم)
تفعيل أنشطة التدريس وتقويمها بما يحقّق الأهداف المرجوة.تدريس المواد الاجتماعية [texte imprimé] / أحمد حسين اللقاني, Auteur ; برنس أحمد رضوان, Auteur . - ط 2 . - القاهرة : عالم الكتب, 1986 . - 302ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المواد الاجتماعية، التفكير الاجتماعي،التدريس، العملية التربوية،أنشطة التدريس Résumé : يهدف الكتاب إلى تقديم إطارٍ منهجيٍّ ومنظوميٍّ لتدريس المواد الاجتماعية في التعليم، بما يساعد المعلمين والمعلمات على:
فهم طبيعة المواد الاجتماعية، وأهدافها، ومفاهيمها.
اختيار وتطبيق طرق ووسائل تدريس مناسبة لهذه المواد.
التعامل مع التحدّيات التي تواجه تدريس المواد الاجتماعية (مثل: الوسائل، البيئة، المتعلّم)
تفعيل أنشطة التدريس وتقويمها بما يحقّق الأهداف المرجوة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 3580F 1/07/مكتبة درغال كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : إدارة المؤسسات التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : حافظ فرج أحمد ; محمد صبري حافظ, Secrétaire Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2003 Importance : 248ص Présentation : مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-232-342-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة ؛ المؤسسات التربوية ؛ الإدارة التعليمية ؛ القيادة التربوية ؛ لإتصال التربوي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تعرض الفصل الأول ففإدارة العامة مدخل للإدارة التعليمية ، و تناول الفصل الثاني الإدارة التعليمية و المدرسية ، في حين خص الفصل الثالث و الرابع للقيادة التربوية و الإتصال التربوي، كما اهتم الفصل الخامس بموضوع اتخاذ القرارات ، كما عالج الفصل السادس الإدارة بالأهداف و النتائج، أما الفصل السابع و الثامن فقد كرسا لإدراة الجودة الشاملة في التعليم، و إدارة الوقت في العملية التعليمية ، كما تناول الفصل التالسع الإدارة الصفية في المؤسسات التربوية ، و اختتم الفصل العاشر بموضوع إدارة الأزمات التعليمية. إدارة المؤسسات التربوية [texte imprimé] / حافظ فرج أحمد ; محمد صبري حافظ, Secrétaire . - القاهرة : عالم الكتب, 2003 . - 248ص : مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-232-342-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة ؛ المؤسسات التربوية ؛ الإدارة التعليمية ؛ القيادة التربوية ؛ لإتصال التربوي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تضمن الكتاب عشرة فصول رئيسية. تعرض الفصل الأول ففإدارة العامة مدخل للإدارة التعليمية ، و تناول الفصل الثاني الإدارة التعليمية و المدرسية ، في حين خص الفصل الثالث و الرابع للقيادة التربوية و الإتصال التربوي، كما اهتم الفصل الخامس بموضوع اتخاذ القرارات ، كما عالج الفصل السادس الإدارة بالأهداف و النتائج، أما الفصل السابع و الثامن فقد كرسا لإدراة الجودة الشاملة في التعليم، و إدارة الوقت في العملية التعليمية ، كما تناول الفصل التالسع الإدارة الصفية في المؤسسات التربوية ، و اختتم الفصل العاشر بموضوع إدارة الأزمات التعليمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/42/1 371.2/42/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.2/42/2 371.2/42/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.2/42/3 371.2/42/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.2/42/4 371.2/42/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.2/42/5 371.2/42/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : آراء في الصحافة والسياسة والمجتمع Type de document : texte imprimé Auteurs : بسيوني ابراهيم حمادة Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2008 Importance : 224ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977.232.640.% Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصحافة ، السياسة، المجتمع Index. décimale : 071/56 Résumé : 1- سيادة الدول وسيادة الشعوب 2- مغزى اليوم العالمي لحرية الصحافة 3- صورة العرب والحوار الحضاري آراء في الصحافة والسياسة والمجتمع [texte imprimé] / بسيوني ابراهيم حمادة . - ط1 . - القاهرة : عالم الكتب, 2008 . - 224ص ; 24سم.
ISSN : 977.232.640.%
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصحافة ، السياسة، المجتمع Index. décimale : 071/56 Résumé : 1- سيادة الدول وسيادة الشعوب 2- مغزى اليوم العالمي لحرية الصحافة 3- صورة العرب والحوار الحضاري Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : أصول التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد منير مرسى Editeur : القاهرة : عالم الكتب Année de publication : 2001 Importance : 259ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-232-269-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أصول ؛ التربية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تضمن كتاب أصول التربية تسعة فصول. الفصل الأول التربية مفهومها تطورها وأهميتها تناول فيه معنى التربية، مفاهيم التربية والمفاهيم الأخرى، التربية من منظور وظيفي، التربية من المنظور الحر الليبرالي، التربية من المنظور الدمقراطي الإجتماعي. وفي الفصل الثاني أصول التربية وعلومها شرح فيه علومالتربية، العلوم النفسية، العلوم التربوية. أما الفصل الثالث ميادين تعليمية عرض فيه تعليم الصغار، التعليم الأساسي، التعليم الثانوي، تعليم الكبار، تعليم المرأة. وفي الفصل الرابع مفاهيم تربوية تحدث فيه عن الحرية الأكاديمية، الحرية والنظام، التربية الحرة، المنطق والتربية، الإلتزام العلمي والمهني، جودة التعليم، التربية الخاصة. الفصل الخامس التربية الإسلامية أهدافها وأسسها وأساليبها تناول فيه أهداف وأسس وأساليب التربية الإسلامية. الفصل السادس تضمن التعليم المدرسي ووظائفه في المجتمع. أما الفصل السابع عرض موضوع الثقافة من حيث المفهوم والتصنيف والنظريات. وفي الفصل الثامن شرح التربية والتغيير الثقافي والإجتماعي. وإختتم بالفصل التاسع الذي يتحدث عن الثقافة والمعلم حيث ناقش فيه منزلة المعلم ومكانته، سلطة المعلم ودوره، الإدارة الجيدة للفصل، المعلم والنظام. أصول التربية [texte imprimé] / محمد منير مرسى . - القاهرة : عالم الكتب, 2001 . - 259ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-232-269-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أصول ؛ التربية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تضمن كتاب أصول التربية تسعة فصول. الفصل الأول التربية مفهومها تطورها وأهميتها تناول فيه معنى التربية، مفاهيم التربية والمفاهيم الأخرى، التربية من منظور وظيفي، التربية من المنظور الحر الليبرالي، التربية من المنظور الدمقراطي الإجتماعي. وفي الفصل الثاني أصول التربية وعلومها شرح فيه علومالتربية، العلوم النفسية، العلوم التربوية. أما الفصل الثالث ميادين تعليمية عرض فيه تعليم الصغار، التعليم الأساسي، التعليم الثانوي، تعليم الكبار، تعليم المرأة. وفي الفصل الرابع مفاهيم تربوية تحدث فيه عن الحرية الأكاديمية، الحرية والنظام، التربية الحرة، المنطق والتربية، الإلتزام العلمي والمهني، جودة التعليم، التربية الخاصة. الفصل الخامس التربية الإسلامية أهدافها وأسسها وأساليبها تناول فيه أهداف وأسس وأساليب التربية الإسلامية. الفصل السادس تضمن التعليم المدرسي ووظائفه في المجتمع. أما الفصل السابع عرض موضوع الثقافة من حيث المفهوم والتصنيف والنظريات. وفي الفصل الثامن شرح التربية والتغيير الثقافي والإجتماعي. وإختتم بالفصل التاسع الذي يتحدث عن الثقافة والمعلم حيث ناقش فيه منزلة المعلم ومكانته، سلطة المعلم ودوره، الإدارة الجيدة للفصل، المعلم والنظام. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.1/45/1 370.1/45/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 370.1/45/2 370.1/45/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 370.1/45/3 370.1/45/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible PermalinkPermalinkPermalinkاتجاهات حديثة في المناهج و طرق التدريس التطبيقات في مجال التربية الأسرية (الإقتصاد المنزلي) / كوثر حسين كوجك
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink

