Détail de l'éditeur
دار المناهج
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (12)



Titre : إدارة الصفوف الكبيرة Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2016 Importance : 29ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-18-448-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الصفوف ؛ حفظ النظام Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تعد ادارة الصف واحدة من اهم كفايات المعلم، فهو المرشد والميسر والمنظم والقادر علي التفاعل الايجابي مع تلاميذه، وقد يجد المعلم نفسه امام مجموعة كبيرة من التلاميذ في صف واحد، مما يتطلب منه ادارة هذا الصف الكبير بطريقة مدروسة ومنظمة وفاعلة من اجل تحقيق الاهداف المرجوة من خلال تحقيق الانضباط داخل حجرة الدراسة وشد انتباه التلاميذ للدرس ، وما يحث فيه من تفاعلات وتداخلات لتحقيق عملية التعلم بفاعلية ويسر والحصول علي المخرجات المتوقعة، ويتناول هذا الكتاب عدة موضوعات تتعلق بادارة الصفوف الكبيرة وكيفية تذليل الصعوبات والعراقيل التي تقف في طريق المعلم المسؤول عن ادارة الصف الكبير وتوفير بيئة صفية آمنة وباعثة للسعادة في نفوس التلاميذ، وتضمن سبعة فصول، جاء في فصليها الاول والثاني الادارة الصفية وخصائص وادوار معلم الصف، بنما تناول الفصل الثالث القوانين والاجراءات الصفية، وتعلق الفصل الرابع بادارة الصف وف الكبيرة، وغطي الفصل الخامس استرتيجيات الادارة الصفية الفاعلة، وعالج الفصل السادس تنظيم وادارة السلوك في الصفوف الكبيرة، تعلق الفصل السابع بالتواصل مع المجتمع المحلي وأولياء الامور. إدارة الصفوف الكبيرة [texte imprimé] / رافدة الحريري . - عمان : دار المناهج, 2016 . - 29ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-18-448-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إدارة الصفوف ؛ حفظ النظام Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تعد ادارة الصف واحدة من اهم كفايات المعلم، فهو المرشد والميسر والمنظم والقادر علي التفاعل الايجابي مع تلاميذه، وقد يجد المعلم نفسه امام مجموعة كبيرة من التلاميذ في صف واحد، مما يتطلب منه ادارة هذا الصف الكبير بطريقة مدروسة ومنظمة وفاعلة من اجل تحقيق الاهداف المرجوة من خلال تحقيق الانضباط داخل حجرة الدراسة وشد انتباه التلاميذ للدرس ، وما يحث فيه من تفاعلات وتداخلات لتحقيق عملية التعلم بفاعلية ويسر والحصول علي المخرجات المتوقعة، ويتناول هذا الكتاب عدة موضوعات تتعلق بادارة الصفوف الكبيرة وكيفية تذليل الصعوبات والعراقيل التي تقف في طريق المعلم المسؤول عن ادارة الصف الكبير وتوفير بيئة صفية آمنة وباعثة للسعادة في نفوس التلاميذ، وتضمن سبعة فصول، جاء في فصليها الاول والثاني الادارة الصفية وخصائص وادوار معلم الصف، بنما تناول الفصل الثالث القوانين والاجراءات الصفية، وتعلق الفصل الرابع بادارة الصف وف الكبيرة، وغطي الفصل الخامس استرتيجيات الادارة الصفية الفاعلة، وعالج الفصل السادس تنظيم وادارة السلوك في الصفوف الكبيرة، تعلق الفصل السابع بالتواصل مع المجتمع المحلي وأولياء الامور. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/15/1 371.2/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : إدارة الوقت في المنظومة المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : افدة الحريري Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2016 Importance : 298ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-0-8449-9957-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنظومة التربوية - ادارة الوقت - ادارة الاجتماعات - ضغوط العمل - الصراع التنظيمي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يقاس النجاح في ادارة الوقت عن طريق جودة العملوجودة الحياة الشخصية للقائد، وتعد ادارة الوقت أساس العمليات والوظائف الادارية المختلفة ، حيث ان الوقت هو المورد المتاح بشكل محدود ولا يمكن استرجاعه اوتمديده، لذلك ان استخدامه علي الشكل الامثل هو الطريقة الوحيدة التي تساعد علي استثماره والاستفادة منه، وفي المنظومة التربوية تتسبب بعض الامور في هدر الوقت وضياعه مثل ضغوط العمل، والاعمال الورقية ، والصراع التنظيمي ، والمركزية الشديدة وعدم التفويض وما الي ذلك من مسببات ضياع الوقت مما يستوجب الاهتمام بادارة الوقت وحسن استغلاله واستثماره بالشكل الامثل، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، جاء في الفصل الاول إدارة الوقت: مفهومها ،انواع الوقت ، معايير استخدام الوقت ، ومدي اهميته، واقوال مأثورة في الوقت، ومبادىء ادارة الوقت، وعناصر ادارة الوقت، التخطيط، التنظيم، التفويض، الرقابة، وتناول الفصل الثاني هدر الوقت واستثماره ، لماذ يضيع وقت العمل، مضيعات الوقت، وعناصر لتطوير ادارة الوقت في المكتب، واهم الارشادات في ادارة الوقت، الساعة والبوصلة، وان ادارة الوقت تعني ادارة الذات، ومحفزات استغلال الوقت، وصورة شائعة عن علاقة الانسان بالوقت ، وعشر وصايا للقائد في استثمار الوقت، بالإضافة الي المعايير التي يحتاجها المدير لإدارة وقته بفاعلية، بينما تطرق الفصل الثالث الي ادارة الاجتماعات ، من حيث المعني والمفهوم، واهمية الاجتماعات المدرسية، وشروط الاجتماع الناجح، واهم الخصائص العامة للاجتماعات ، والمشكلات الاجتماعية، والسمات الرئيسية لمدير الاجتماعات ، والاعداد لها، وخطوات ادارة الاجتماع، وارشادات عامة لإدارة وقت الاجتماعات المدرسية، وعالج الفصل الرابع ادارة ضغوط العمل، ومفهوم ادارة ضغوط العمل، وادارة الوقت وضغوط العمل ، ومصادره، استراتيجيات ادارة الضغوط، وادارة ضغوط العمل في المؤسسة المدرسية، ومهارات ادارة الضغوط، ومبادىء التفويض، والامور التي لا يمكن تفويضها، والمهام التي يمكن تفويضها، وشروطه الفعالة، وعوامل فشل عملية التفويض، والتخطيط لإدارة التفويض، وغطي الفصل الخامس ادارة الصراع التنظيمي، ومدلول الصراع التنظيمي وعلاقة الصراع بإدارة الوقت، والصراع المدرسي، والاساليب المتبعة في ادارة الصراع، والقوة والصراع في التنظيمات الادارية، وانواعه، وكذا الصراع الوظيفي والصراع غير الوظيفي، وانماط السلوك في التعامل مع الصراع، واستراتيجيات ادارة الصراع، وآثاره، واهم اجراءات ادارة الصراع المدرسي، ودور المدرسة في حل الصراع المدرسي، ودور المعلم في ادارة الصراع، بينما غطي الفصل السادس ادارة الوقت والأزمات ، من حيث المفهوم والانواع واهم الخصائص، واسباب حدوث الازمات في التعليم، واجراءات الوقاية من الازمات في المجتمع المدرسي، وكيفية التخطيط لإدارة الوقت، ومراحل ادارة الازمة، وارشادات عامة للتعامل معها، وكذا الطرق للتعامل مع الازمة إدارة الوقت في المنظومة المدرسية [texte imprimé] / افدة الحريري . - عمان : دار المناهج, 2016 . - 298ص ; 24سم.
ISBN : 978-0-8449-9957-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المنظومة التربوية - ادارة الوقت - ادارة الاجتماعات - ضغوط العمل - الصراع التنظيمي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يقاس النجاح في ادارة الوقت عن طريق جودة العملوجودة الحياة الشخصية للقائد، وتعد ادارة الوقت أساس العمليات والوظائف الادارية المختلفة ، حيث ان الوقت هو المورد المتاح بشكل محدود ولا يمكن استرجاعه اوتمديده، لذلك ان استخدامه علي الشكل الامثل هو الطريقة الوحيدة التي تساعد علي استثماره والاستفادة منه، وفي المنظومة التربوية تتسبب بعض الامور في هدر الوقت وضياعه مثل ضغوط العمل، والاعمال الورقية ، والصراع التنظيمي ، والمركزية الشديدة وعدم التفويض وما الي ذلك من مسببات ضياع الوقت مما يستوجب الاهتمام بادارة الوقت وحسن استغلاله واستثماره بالشكل الامثل، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، جاء في الفصل الاول إدارة الوقت: مفهومها ،انواع الوقت ، معايير استخدام الوقت ، ومدي اهميته، واقوال مأثورة في الوقت، ومبادىء ادارة الوقت، وعناصر ادارة الوقت، التخطيط، التنظيم، التفويض، الرقابة، وتناول الفصل الثاني هدر الوقت واستثماره ، لماذ يضيع وقت العمل، مضيعات الوقت، وعناصر لتطوير ادارة الوقت في المكتب، واهم الارشادات في ادارة الوقت، الساعة والبوصلة، وان ادارة الوقت تعني ادارة الذات، ومحفزات استغلال الوقت، وصورة شائعة عن علاقة الانسان بالوقت ، وعشر وصايا للقائد في استثمار الوقت، بالإضافة الي المعايير التي يحتاجها المدير لإدارة وقته بفاعلية، بينما تطرق الفصل الثالث الي ادارة الاجتماعات ، من حيث المعني والمفهوم، واهمية الاجتماعات المدرسية، وشروط الاجتماع الناجح، واهم الخصائص العامة للاجتماعات ، والمشكلات الاجتماعية، والسمات الرئيسية لمدير الاجتماعات ، والاعداد لها، وخطوات ادارة الاجتماع، وارشادات عامة لإدارة وقت الاجتماعات المدرسية، وعالج الفصل الرابع ادارة ضغوط العمل، ومفهوم ادارة ضغوط العمل، وادارة الوقت وضغوط العمل ، ومصادره، استراتيجيات ادارة الضغوط، وادارة ضغوط العمل في المؤسسة المدرسية، ومهارات ادارة الضغوط، ومبادىء التفويض، والامور التي لا يمكن تفويضها، والمهام التي يمكن تفويضها، وشروطه الفعالة، وعوامل فشل عملية التفويض، والتخطيط لإدارة التفويض، وغطي الفصل الخامس ادارة الصراع التنظيمي، ومدلول الصراع التنظيمي وعلاقة الصراع بإدارة الوقت، والصراع المدرسي، والاساليب المتبعة في ادارة الصراع، والقوة والصراع في التنظيمات الادارية، وانواعه، وكذا الصراع الوظيفي والصراع غير الوظيفي، وانماط السلوك في التعامل مع الصراع، واستراتيجيات ادارة الصراع، وآثاره، واهم اجراءات ادارة الصراع المدرسي، ودور المدرسة في حل الصراع المدرسي، ودور المعلم في ادارة الصراع، بينما غطي الفصل السادس ادارة الوقت والأزمات ، من حيث المفهوم والانواع واهم الخصائص، واسباب حدوث الازمات في التعليم، واجراءات الوقاية من الازمات في المجتمع المدرسي، وكيفية التخطيط لإدارة الوقت، ومراحل ادارة الازمة، وارشادات عامة للتعامل معها، وكذا الطرق للتعامل مع الازمة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/07/1 371.2/07/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/07/2 371.2/07/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أساسيات المناهج التعليمية و أساليب تطويرها Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمن عبد السلام جامل Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2002 Importance : 176ص Présentation : جداول ، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ المناهج التعليمية ؛ أساليب تطويرها Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : وضعت في ثلاث وحدات ، عالجت الوحدة الأولى : المفاهيم المختلفة للمنهج قديما و حديثا و انعكاسات تلك المفاهيم على عناصر العملية التعليمية بالسلب أو الإيجاب ، و الأسس التي تستند المناهج إليها من أجل بنائها و تخطيطها أو تطويرها. و تناولت الوحدة الثانية : البنية المنهجية للمنهج القديم و الفلسفة التي يستند إليها و تصميماته التي جاءت متفقة مع مفاهيمه و فلسفته، كما تناولنا بنية المنهج الحديث و عناصره أهدافا و محتوى و أنشطة التعليم و التعلم و أساليب التقويم، و التصميمات التي جاءت متفقة مع هذا المفهوم و مركزه على حاجات الفرد و حاجات المجتمع. و تناولت الوحدة الثالثة : المرتكزات الرئيسية لتطوير المناهج و دواعي التطوير و مبرراته و الأسس التي يقوم عليها التطوير ، و خطواته ، ثم العوائق التي تقف أمام تطوير المجتمع لمناهجه التعليمية، ثم استعرض في الجزء الأخير التي تمت في العالم العربي في مجال تطوير المناهج التعليمية العربية. أساسيات المناهج التعليمية و أساليب تطويرها [texte imprimé] / عبد الرحمن عبد السلام جامل . - ط2 . - عمان : دار المناهج, 2002 . - 176ص : جداول ، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساسيات ؛ المناهج التعليمية ؛ أساليب تطويرها Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : وضعت في ثلاث وحدات ، عالجت الوحدة الأولى : المفاهيم المختلفة للمنهج قديما و حديثا و انعكاسات تلك المفاهيم على عناصر العملية التعليمية بالسلب أو الإيجاب ، و الأسس التي تستند المناهج إليها من أجل بنائها و تخطيطها أو تطويرها. و تناولت الوحدة الثانية : البنية المنهجية للمنهج القديم و الفلسفة التي يستند إليها و تصميماته التي جاءت متفقة مع مفاهيمه و فلسفته، كما تناولنا بنية المنهج الحديث و عناصره أهدافا و محتوى و أنشطة التعليم و التعلم و أساليب التقويم، و التصميمات التي جاءت متفقة مع هذا المفهوم و مركزه على حاجات الفرد و حاجات المجتمع. و تناولت الوحدة الثالثة : المرتكزات الرئيسية لتطوير المناهج و دواعي التطوير و مبرراته و الأسس التي يقوم عليها التطوير ، و خطواته ، ثم العوائق التي تقف أمام تطوير المجتمع لمناهجه التعليمية، ثم استعرض في الجزء الأخير التي تمت في العالم العربي في مجال تطوير المناهج التعليمية العربية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/154/1 371.3/154/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/154/2 371.3/154/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/154/3 371.3/154/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أصول التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي الحاج Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2013 Importance : 340ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 8-8246-99571 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أصول التربية ؛ الاصول المجتمعية ؛ الاصول النفسية ؛ الاصول الشاملة Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تعتبر التربية قوة، فلا غرو في ذلك، فهي عدة المجتمع وسلاحه ضد العلل والادوار ، وهي عين المجتمع الذي يرى بها ماضيه وحاضره ومستقبله، وهي عقله الذي يفكر به، وبها يبلغ ما يرغبه ان يكون في اي صورة يريدها، انها بالاختصار نظام لحياة المجتمع بكل ابعاده، وحتي تقوم التربية بوظائفها فإنها بالضرورة تأخذ مكوناتها من المجتمع بثقافته، وان كل من يتصدى لأمر التربية يجب ان تكون لديه خلقية واسعة عن الاصول التي تكون التربية وتؤثر في كل ناحية وزاوية منها، اذا لايمكن تطوير التربية او تسيير شؤونها بكفاية وفاعلية في اتجاه غاياتها المرغوبة، دون معرفتنا بجميع الاصول الشاملة، وهذا ما يسعي الكتاب الحالي تفصيله من خلال ثلاثة ابواب، يتضمن الباب الاول الأصول التي تستمدها التربية من المجتمع من خلال فصلين : جاء في الفصل الاول التربية والمجتمع من حيث تعريفها وخصائص المجتمع،اما الفصل الثاني فجاء بعنوان الاصول التي مصدرها المجتمع ، من حيث المجتمع والنظم الاجتماعية ، والمعيير الاجتماعية والقيم، والادوار والاتجاهات الاجتماعية ، ومؤثرات البيئة الجغرافية، ويتناول الباب الثاني الأصول العلمية للتربية وجاء في تسعة فصول هي كالتالي: الاصول الدينية للتربية، منها الديانات الوضعية، والديانات السماوية، الاصول التاريخية للتربيةن وفوائد دراسة هذه الاصول ، والتربية في المجتمعات البدائية وفي الثقافات التاريخية الاول، والتربية في مختلف القرون، والاصول الفلسفية للتربية، ومعني الفلسفة وفحواها، والعلاقة بين الفلسفة والتربية ووظائفها، بالاضافة الي الاصول السياسية للتربية ، من حيث المفهوم والمعني، ووظائف التربية السياسية ومؤسساتها، والمدرسة مؤسسة ا جتماعية للتربية السياسية، والديموقراطية والتربية، والاصول الاصول الاجتماعية للتربية، والاصول الادارية للتربية، والاصول الاقتصادية التخطيطية للتربية، وكذا الاصول الخاصة بالتربية، ل، ، اما الباب الثالث فيتطرق الي الاصول التي تكونت في التربية كنتيجة لأصول السابقة وتفاعلها مع مكونات التربية ، وذلك من خلال فصلين اثنين، جاء فيها مايلي : اصول التربية المدرسية والامدرسية، والاصول التعليمية للتربية ، وقد ركز هذا المرجع علي ابرز اسهامات كل اصل ، ونواحي فعلها في التربية. أصول التربية [texte imprimé] / أحمد علي الحاج . - ط1 . - عمان : دار المناهج, 2013 . - 340ص ; 24سم.
ISSN : 8-8246-99571
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أصول التربية ؛ الاصول المجتمعية ؛ الاصول النفسية ؛ الاصول الشاملة Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تعتبر التربية قوة، فلا غرو في ذلك، فهي عدة المجتمع وسلاحه ضد العلل والادوار ، وهي عين المجتمع الذي يرى بها ماضيه وحاضره ومستقبله، وهي عقله الذي يفكر به، وبها يبلغ ما يرغبه ان يكون في اي صورة يريدها، انها بالاختصار نظام لحياة المجتمع بكل ابعاده، وحتي تقوم التربية بوظائفها فإنها بالضرورة تأخذ مكوناتها من المجتمع بثقافته، وان كل من يتصدى لأمر التربية يجب ان تكون لديه خلقية واسعة عن الاصول التي تكون التربية وتؤثر في كل ناحية وزاوية منها، اذا لايمكن تطوير التربية او تسيير شؤونها بكفاية وفاعلية في اتجاه غاياتها المرغوبة، دون معرفتنا بجميع الاصول الشاملة، وهذا ما يسعي الكتاب الحالي تفصيله من خلال ثلاثة ابواب، يتضمن الباب الاول الأصول التي تستمدها التربية من المجتمع من خلال فصلين : جاء في الفصل الاول التربية والمجتمع من حيث تعريفها وخصائص المجتمع،اما الفصل الثاني فجاء بعنوان الاصول التي مصدرها المجتمع ، من حيث المجتمع والنظم الاجتماعية ، والمعيير الاجتماعية والقيم، والادوار والاتجاهات الاجتماعية ، ومؤثرات البيئة الجغرافية، ويتناول الباب الثاني الأصول العلمية للتربية وجاء في تسعة فصول هي كالتالي: الاصول الدينية للتربية، منها الديانات الوضعية، والديانات السماوية، الاصول التاريخية للتربيةن وفوائد دراسة هذه الاصول ، والتربية في المجتمعات البدائية وفي الثقافات التاريخية الاول، والتربية في مختلف القرون، والاصول الفلسفية للتربية، ومعني الفلسفة وفحواها، والعلاقة بين الفلسفة والتربية ووظائفها، بالاضافة الي الاصول السياسية للتربية ، من حيث المفهوم والمعني، ووظائف التربية السياسية ومؤسساتها، والمدرسة مؤسسة ا جتماعية للتربية السياسية، والديموقراطية والتربية، والاصول الاصول الاجتماعية للتربية، والاصول الادارية للتربية، والاصول الاقتصادية التخطيطية للتربية، وكذا الاصول الخاصة بالتربية، ل، ، اما الباب الثالث فيتطرق الي الاصول التي تكونت في التربية كنتيجة لأصول السابقة وتفاعلها مع مكونات التربية ، وذلك من خلال فصلين اثنين، جاء فيها مايلي : اصول التربية المدرسية والامدرسية، والاصول التعليمية للتربية ، وقد ركز هذا المرجع علي ابرز اسهامات كل اصل ، ونواحي فعلها في التربية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.1/09/1 370.1/09/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/09/2 370.1/09/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومشكلاته Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الرحمان الهاشمي Editeur : عمان : دار المناهج Année de publication : 2015 Importance : 176ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 995718.61.4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الساليب التدريس ؛ اللتعبير اللغوي Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومسشكلاته فالتعبير نشاط لغوي دقيق ، وممارسة مستمرة وقدرة على السيطرة على اللغة ، ووسيلة للتفكير ن والاتصال و التفاعل ن والتفاهم ن وهو مخزون لغوي من القراءة و الاطلاع و الخبرة المتراكمة فهو الابانة و الافصاح عما يجول في خاطر الانسان من افكار ومشاعر وتفاعل مع الاخرين يفهمه و يفهمونه عبر لغة معينة شفويا او كتابيا ، ولقد اكدت الدراسات المختلفة ضعف الطلبة في التعبير بل ان بعض الدراسات اثبتت قصورا شديدا في التعبير لدى المتعلمين في المراحل الدراسية كافة ، وقد شخص المهتمون أخطاء التعبير في التفكير ، والاسلوب ، وكثرة الاخطاء النحوية والاملائية ولاجل ذلك ارتأى الكاتب ان يبحث في هذه المشكلة التي تواجه الطلبة ، ووضع الاساليب الصحيحة في التدريس الفعال لتلك المهارة المهمة في اللغة العربية وقد تضمن الكتاب ستة فصول تناول الفصل الاول مدخل الى التعبير تطرق الى الغة والفكر ن الغة والقومية ، ولغتنا العربية عند غير اهلها ، واللغة العربية والتحديات ، وعرج الى منزلة التعبير في اللغة العربية ، و انواع التعبير و التفكير ، وتعليم الانماط اللغوية و مجالات التعبير الكتابي ، وانتهى هذا الفصل بتعريفات تربوية لمهاة التعبير ، اما الفصل الثاني فتطرق لفلسفة التعبير وواقع تدريسه ، تضمن فلسفة التعبير ، والهدف من تدريس التعبير ، والكتابة والتفكير ن ثم ال الكتابة والتحدث و التعبير عملية اتصال و تقسيمات التعبير ، ومهاراته المطلوبة ثم انتهى الى واقع تدريس التعبير ، واسس تعليمه وتصحيح موضوعات التعبير و الاسس التي يستند اليها المعلم في تصحيح التعبير التحريري ، الفصل الثالث تضمن دراسات علمية تربوية في التعبير ، تضمن هذا الفصل دراسات عربية ودراسات اجنبية تناولت التعبير وقد ناقشها المؤلف ناقدا لمواطن القوة و الضعف في هذه الدراسات ، اما الفصل الرابع فتخصص في مشكلات تدريس التعبير في المرحلة الثانوية ، تضمن ادوات الدراسة للتوصل الى تحديد مشكلات تدريس التعبير ن وبين مجتمع البحث وعينته وتطبيق الاداة و الوسائل الاحصائية التي استخدمت للتوصل الى النتائج ، الفصل الخامس جاء بنتائج الاستبانة ،تضمن عرضا لنتائج الاستبانة في مجالات الاهداف ، واختيار موضوعات التعبير التحريري ، وطرائق اساليب التدريس المستخدمة و مدرسي و اللغة العربية و الطلبة ، وتصحيح موضوعات التعبير التحريري ، الفصل السادس تناول الخاتمة ومنه توصل المؤلف الى توصيات ن ومقترحات للدراسات مستقبلية في هذا الميدان اللغوي المهم . اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومشكلاته [texte imprimé] / عبد الرحمان الهاشمي . - عمان : دار المناهج, 2015 . - 176ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 995718.61.4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الساليب التدريس ؛ اللتعبير اللغوي Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع اساليب تدريس التعبير اللغوي في المرحلة الثانوية ومسشكلاته فالتعبير نشاط لغوي دقيق ، وممارسة مستمرة وقدرة على السيطرة على اللغة ، ووسيلة للتفكير ن والاتصال و التفاعل ن والتفاهم ن وهو مخزون لغوي من القراءة و الاطلاع و الخبرة المتراكمة فهو الابانة و الافصاح عما يجول في خاطر الانسان من افكار ومشاعر وتفاعل مع الاخرين يفهمه و يفهمونه عبر لغة معينة شفويا او كتابيا ، ولقد اكدت الدراسات المختلفة ضعف الطلبة في التعبير بل ان بعض الدراسات اثبتت قصورا شديدا في التعبير لدى المتعلمين في المراحل الدراسية كافة ، وقد شخص المهتمون أخطاء التعبير في التفكير ، والاسلوب ، وكثرة الاخطاء النحوية والاملائية ولاجل ذلك ارتأى الكاتب ان يبحث في هذه المشكلة التي تواجه الطلبة ، ووضع الاساليب الصحيحة في التدريس الفعال لتلك المهارة المهمة في اللغة العربية وقد تضمن الكتاب ستة فصول تناول الفصل الاول مدخل الى التعبير تطرق الى الغة والفكر ن الغة والقومية ، ولغتنا العربية عند غير اهلها ، واللغة العربية والتحديات ، وعرج الى منزلة التعبير في اللغة العربية ، و انواع التعبير و التفكير ، وتعليم الانماط اللغوية و مجالات التعبير الكتابي ، وانتهى هذا الفصل بتعريفات تربوية لمهاة التعبير ، اما الفصل الثاني فتطرق لفلسفة التعبير وواقع تدريسه ، تضمن فلسفة التعبير ، والهدف من تدريس التعبير ، والكتابة والتفكير ن ثم ال الكتابة والتحدث و التعبير عملية اتصال و تقسيمات التعبير ، ومهاراته المطلوبة ثم انتهى الى واقع تدريس التعبير ، واسس تعليمه وتصحيح موضوعات التعبير و الاسس التي يستند اليها المعلم في تصحيح التعبير التحريري ، الفصل الثالث تضمن دراسات علمية تربوية في التعبير ، تضمن هذا الفصل دراسات عربية ودراسات اجنبية تناولت التعبير وقد ناقشها المؤلف ناقدا لمواطن القوة و الضعف في هذه الدراسات ، اما الفصل الرابع فتخصص في مشكلات تدريس التعبير في المرحلة الثانوية ، تضمن ادوات الدراسة للتوصل الى تحديد مشكلات تدريس التعبير ن وبين مجتمع البحث وعينته وتطبيق الاداة و الوسائل الاحصائية التي استخدمت للتوصل الى النتائج ، الفصل الخامس جاء بنتائج الاستبانة ،تضمن عرضا لنتائج الاستبانة في مجالات الاهداف ، واختيار موضوعات التعبير التحريري ، وطرائق اساليب التدريس المستخدمة و مدرسي و اللغة العربية و الطلبة ، وتصحيح موضوعات التعبير التحريري ، الفصل السادس تناول الخاتمة ومنه توصل المؤلف الى توصيات ن ومقترحات للدراسات مستقبلية في هذا الميدان اللغوي المهم . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/43/1 371.3/43/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/43/2 371.3/43/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink