Détail de l'éditeur
دار الفكر اللبناني
localisé à :
بيروت
Collections rattachées :
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)



Titre : أثر التفزيون في تربية المراهقين Type de document : texte imprimé Auteurs : نزها الخوري Editeur : بيروت : دار الفكر اللبناني Année de publication : 1997 Importance : 264ص Présentation : جداول ، مخططات بيانية Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أثر التفزيون تربية المراهقين Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يشتمل الكتاب على قسمين. القسم الأول نظري يتولى تحديد المسائلو تاريخيتها، و تحليل عناصرها و وظائفها ، مع توقف خاص عند التلفزة و ما يربطها من وشائج حميمية مع الناشئة و تحديد مع المراهقين. و في الفسم الثاني يستعرض نتائج التحقيق الذي أجري بصدد التلفزةبغية تتبع أثرها في العيلة و مسلك الناشئة إزاء البرامج المبثوثة ، ما هي القيم التي يؤمنون بها، و الأحاسيس التي تخامرهم و تمنياتهم، مقترحاتهم بشأن إصلاح الأمور المتعلقة بالتلفزة. أثر التفزيون في تربية المراهقين [texte imprimé] / نزها الخوري . - بيروت : دار الفكر اللبناني, 1997 . - 264ص : جداول ، مخططات بيانية ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أثر التفزيون تربية المراهقين Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يشتمل الكتاب على قسمين. القسم الأول نظري يتولى تحديد المسائلو تاريخيتها، و تحليل عناصرها و وظائفها ، مع توقف خاص عند التلفزة و ما يربطها من وشائج حميمية مع الناشئة و تحديد مع المراهقين. و في الفسم الثاني يستعرض نتائج التحقيق الذي أجري بصدد التلفزةبغية تتبع أثرها في العيلة و مسلك الناشئة إزاء البرامج المبثوثة ، ما هي القيم التي يؤمنون بها، و الأحاسيس التي تخامرهم و تمنياتهم، مقترحاتهم بشأن إصلاح الأمور المتعلقة بالتلفزة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 302.2/47/1 302.2/47/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 302.2/47/2 302.2/47/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الإرشاد النفسي، التربوي، الإجتماعي لدى الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أيوب شحيمي Editeur : بيروت : دار الفكر اللبناني Année de publication : 1997 Importance : 287ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد النفسي؛ التربوي؛ الإجتماعي؛ لإرشاد والمرشد؛ الاختبارات والتقويم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : جاء موضوع الكاتب في خمسة فصول، حيث تناول في الفصل الأول الإرشاد والمرشد، حيث تحدث عن تعريف الإرشاد، واجبات المرشد، إرشاد الأطفال وتوجيههم، الإرشاد الجماعي، بعض الأخطاء الواجب تجنبها في عملية الإرشاد. الفصل الثاني تناول الإرشاد النفسي، حيث تحدث عن غاية الإرشاد النفسي، الأمراض النفسية والعقلية، اكتئاب سن اليأس، القلق النفسي، عملية الإرشاد النفسي، تقنيات المرشد النفسي، المقابلة الإرشادية، أهمية المققابلة الإرشادية، العلاج النفسي الجماعي. الفصل الثالث تناول الإجتماعي، وتحدث فيه عن خدمات الإرشاد، الزواج، المشاركة الزوجية، عمل المرأة خارج المنزل، الإعداد لمرحلة الأبوة، الأسرة، أثر الطبقة الاجتماعية، علاقة الآباء بالأبناء، الثقافة، الطلاق بين الزوجين وتأثيراته على الطفل، أثر الأسرة على تنمية الشخصية الاجتماعية، تأثير وسائل الإعلام، آداب السلوك، التربية السياسية. الفصل الرابع تناول الإرشاد التربوي، وتحدث فيه عن التربية وأهدافها، التربية في القرآن الكريم، اللعب كقيمة تربوية، حاجات الأطفال، مشكلات تربوية. المدرسة والعملية التربوية، القصاص، التوجيه التربوي، الإرشاد التربوي في لبنان. واختتم الفصل الخامس بالاختبارات والتقويم، وتحدث عن القياس التربوي، التقييم، مفهوم التقييم، التقويم في المدرسة الحديثة، تقييم التلميذ، الاختبارات والارشاد، الاختبارات النفسية. الإرشاد النفسي، التربوي، الإجتماعي لدى الأطفال [texte imprimé] / محمد أيوب شحيمي . - بيروت : دار الفكر اللبناني, 1997 . - 287ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإرشاد النفسي؛ التربوي؛ الإجتماعي؛ لإرشاد والمرشد؛ الاختبارات والتقويم Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : جاء موضوع الكاتب في خمسة فصول، حيث تناول في الفصل الأول الإرشاد والمرشد، حيث تحدث عن تعريف الإرشاد، واجبات المرشد، إرشاد الأطفال وتوجيههم، الإرشاد الجماعي، بعض الأخطاء الواجب تجنبها في عملية الإرشاد. الفصل الثاني تناول الإرشاد النفسي، حيث تحدث عن غاية الإرشاد النفسي، الأمراض النفسية والعقلية، اكتئاب سن اليأس، القلق النفسي، عملية الإرشاد النفسي، تقنيات المرشد النفسي، المقابلة الإرشادية، أهمية المققابلة الإرشادية، العلاج النفسي الجماعي. الفصل الثالث تناول الإجتماعي، وتحدث فيه عن خدمات الإرشاد، الزواج، المشاركة الزوجية، عمل المرأة خارج المنزل، الإعداد لمرحلة الأبوة، الأسرة، أثر الطبقة الاجتماعية، علاقة الآباء بالأبناء، الثقافة، الطلاق بين الزوجين وتأثيراته على الطفل، أثر الأسرة على تنمية الشخصية الاجتماعية، تأثير وسائل الإعلام، آداب السلوك، التربية السياسية. الفصل الرابع تناول الإرشاد التربوي، وتحدث فيه عن التربية وأهدافها، التربية في القرآن الكريم، اللعب كقيمة تربوية، حاجات الأطفال، مشكلات تربوية. المدرسة والعملية التربوية، القصاص، التوجيه التربوي، الإرشاد التربوي في لبنان. واختتم الفصل الخامس بالاختبارات والتقويم، وتحدث عن القياس التربوي، التقييم، مفهوم التقييم، التقويم في المدرسة الحديثة، تقييم التلميذ، الاختبارات والارشاد، الاختبارات النفسية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/124/1 370.15/124/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/124/2 370.15/124/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/124/3 370.15/124/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/124/4 370.15/124/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : التربية و التيارات الفلسفية الكبرى تربية الماهية و الوجود Type de document : texte imprimé Auteurs : بوكدوان سيشور دولسكي, Auteur ; موريس دبيس, Traducteur ; عبدأ .شمس الدين, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار الفكر اللبناني Année de publication : 1992 Importance : 196ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التربية ؛ التيارات الفلسفية الكبرى ؛ تربية الماهية ؛ الوجود Index. décimale : 120 المعرفة – السببية – الجنس البشري Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى قسمين رئيسيين. جاء القسم الأول بعنوان المظهر التاريخي للمشكلة ، و تضمن أربعة عشر فصلا تناولت المواضيع التالية: الوجود و الماهية و الصراع الأساسي للفكر التربوي، تربية أفلاطون و التربية المسيحية ، بدايات المواجهة بين تربية الماهية و تربية الوجود و الطبيعة.تصورات لتطورات تربية الوجود في القرن 17 ، روسو ستالوزي، مفهوم مثالي التربية الوجودية ، الإنسانية العقلانية ، نظرية التطور ، النتائج التربوية لنظرية التطور ، موجوداتية تربية الماهية ، الوجود الفردي و الوجود الجماعي. و حمل القسم الثاني عنوان : البحوث المعاصرة لحل الصراع.، و تضمن هذا القسم المواضيع التالية : أمال التربية الحديثة ، التطور التلقائي و التكيف ، مفاهيم للتربية الإجتماعية، تربية الثقافة ، التربية الحديثة ، الجدل المعاصر بين الوجود و تربية الماهية التربية و التيارات الفلسفية الكبرى تربية الماهية و الوجود [texte imprimé] / بوكدوان سيشور دولسكي, Auteur ; موريس دبيس, Traducteur ; عبدأ .شمس الدين, Traducteur . - ط1 . - بيروت : دار الفكر اللبناني, 1992 . - 196ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التربية ؛ التيارات الفلسفية الكبرى ؛ تربية الماهية ؛ الوجود Index. décimale : 120 المعرفة – السببية – الجنس البشري Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى قسمين رئيسيين. جاء القسم الأول بعنوان المظهر التاريخي للمشكلة ، و تضمن أربعة عشر فصلا تناولت المواضيع التالية: الوجود و الماهية و الصراع الأساسي للفكر التربوي، تربية أفلاطون و التربية المسيحية ، بدايات المواجهة بين تربية الماهية و تربية الوجود و الطبيعة.تصورات لتطورات تربية الوجود في القرن 17 ، روسو ستالوزي، مفهوم مثالي التربية الوجودية ، الإنسانية العقلانية ، نظرية التطور ، النتائج التربوية لنظرية التطور ، موجوداتية تربية الماهية ، الوجود الفردي و الوجود الجماعي. و حمل القسم الثاني عنوان : البحوث المعاصرة لحل الصراع.، و تضمن هذا القسم المواضيع التالية : أمال التربية الحديثة ، التطور التلقائي و التكيف ، مفاهيم للتربية الإجتماعية، تربية الثقافة ، التربية الحديثة ، الجدل المعاصر بين الوجود و تربية الماهية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9064F 120/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9063F 120/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : تهافت التهافت لإبن رشد Type de document : texte imprimé Auteurs : ابن رشد, Auteur ; محمد العريبي, Préfacier, etc. Editeur : بيروت : دار الفكر اللبناني Année de publication : 1993 Importance : 352ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : تهافت ؛ التهافت ؛ ابن رشد Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : قسم هذا الكتاب إلى قسمين الإلهيات و الطبيعيات يتناول فيهما المسائل التي تناولها أبو حامد ، من مسألة القدم و الحدوث إلى مسألة الخلود ، ثم صدور الكثرة عن الواحد، و الإستدلال على وجود صانع العالم ، و في أن الله واحد و نفي الكثرة في ذاته ثم الصفات: هل هي عين الذات أم غيرها؟ و مسألة الوحدانية ثم الوجود و الماهية الذات الإلهية ، و التنزيه و التجسيم، ثم الصانع أم الدهر؟ و بعد ذلك تأتي ثلاث مسائل تحت عنوان في العلم الإلهي: العلم بالكليات ثم الجزئيات.ثم تأتي مسألة طاعة السماء و الغرض المحرك للسماء و اللوح المحفوظ و نفوس السماوات قبل أن ينتقل أبو الوليد إلى مسائل الطبيعيات فيبحث في السببية ثم روحانية النفس و مسألة الخلود و مسألة فناء النفوس البشرية و أخيرا البعث. إذا كان الغزالي يتساءل في خاتمة كتابه عما إذا كان الفلاسفة الذي يتحدث عنهم كافرين و يقول : فإن قال قائل : قد فصلتم مذاهب هؤلاء افتقطعون القول بكفرهم ووجوب القتل بكفرهم ووجوب القتل لمن يعتقد اعتقادهم ؟ فإنه يجيب : تكفيرهم لابد منه في ثلاث مسائل أحدها مسألة قدم العالم ، و الثانية قولهم أن الله لا يحيط علما بالجزئيات الحادثة من الأشخاص ، و الثالثة في انكارهم بعث الأجساد و حشرها لأن هذه المسائل الثلاث لا تلائم الإسلام بوجه و معتقدها معتقد كذب الأنبياء. في المقابل يرى همام ترك أن دين الفلاسفة إنما يقوم أصلا على الإيمان بوجود الله و عبادته و أن مذهب السببية الذي ينقضه أبو حامد و ينفيه ، إنما هو المذهب الذي يوصل إلى معرفة الله و معرفة خلقه معرفة واقعية . أما بالنسبة للكثير من المسائل المتعلقة بالتصورات الشعبية للدين ، فيجب في رأي همام ترك تفسيرها تفسيرا روحيا لا عقلانيا، لأن الغاية منها أصلا حث الإنسان على اتباع سبيل الفضيلة،و من هنا واضح أن القضية الأساسية التي تهيمن على تهافت التهافت و ككذلك ، و على تهافت الفلاسفة ، إنما هي قضية العلاقة بين الدين و المجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي . تهافت التهافت لإبن رشد [texte imprimé] / ابن رشد, Auteur ; محمد العريبي, Préfacier, etc. . - بيروت : دار الفكر اللبناني, 1993 . - 352ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : تهافت ؛ التهافت ؛ ابن رشد Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : قسم هذا الكتاب إلى قسمين الإلهيات و الطبيعيات يتناول فيهما المسائل التي تناولها أبو حامد ، من مسألة القدم و الحدوث إلى مسألة الخلود ، ثم صدور الكثرة عن الواحد، و الإستدلال على وجود صانع العالم ، و في أن الله واحد و نفي الكثرة في ذاته ثم الصفات: هل هي عين الذات أم غيرها؟ و مسألة الوحدانية ثم الوجود و الماهية الذات الإلهية ، و التنزيه و التجسيم، ثم الصانع أم الدهر؟ و بعد ذلك تأتي ثلاث مسائل تحت عنوان في العلم الإلهي: العلم بالكليات ثم الجزئيات.ثم تأتي مسألة طاعة السماء و الغرض المحرك للسماء و اللوح المحفوظ و نفوس السماوات قبل أن ينتقل أبو الوليد إلى مسائل الطبيعيات فيبحث في السببية ثم روحانية النفس و مسألة الخلود و مسألة فناء النفوس البشرية و أخيرا البعث. إذا كان الغزالي يتساءل في خاتمة كتابه عما إذا كان الفلاسفة الذي يتحدث عنهم كافرين و يقول : فإن قال قائل : قد فصلتم مذاهب هؤلاء افتقطعون القول بكفرهم ووجوب القتل بكفرهم ووجوب القتل لمن يعتقد اعتقادهم ؟ فإنه يجيب : تكفيرهم لابد منه في ثلاث مسائل أحدها مسألة قدم العالم ، و الثانية قولهم أن الله لا يحيط علما بالجزئيات الحادثة من الأشخاص ، و الثالثة في انكارهم بعث الأجساد و حشرها لأن هذه المسائل الثلاث لا تلائم الإسلام بوجه و معتقدها معتقد كذب الأنبياء. في المقابل يرى همام ترك أن دين الفلاسفة إنما يقوم أصلا على الإيمان بوجود الله و عبادته و أن مذهب السببية الذي ينقضه أبو حامد و ينفيه ، إنما هو المذهب الذي يوصل إلى معرفة الله و معرفة خلقه معرفة واقعية . أما بالنسبة للكثير من المسائل المتعلقة بالتصورات الشعبية للدين ، فيجب في رأي همام ترك تفسيرها تفسيرا روحيا لا عقلانيا، لأن الغاية منها أصلا حث الإنسان على اتباع سبيل الفضيلة،و من هنا واضح أن القضية الأساسية التي تهيمن على تهافت التهافت و ككذلك ، و على تهافت الفلاسفة ، إنما هي قضية العلاقة بين الدين و المجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11958F 189.1/187/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : دروب السلامة و الوقاية لأفراد الأسرة (في المنزل وخارجه) Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان بقاعي, Auteur Editeur : بيروت : دار الفكر اللبناني Année de publication : 1998 Collection : مكتبة الأسرة النفسية و الصحية Importance : 208ص Présentation : صور Format : 25سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : دروب السلامة ؛ الوقاية ؛ أفراد الأسرة ؛ المنزل ؛ الإسعافات الأولية Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : كتاب "دروب السلامة والوقاية لأفراد الأسرة (في المنزل وخارجه)" يهدف إلى توعية أفراد الأسرة بأسس السلامة والوقاية من الحوادث والإصابات داخل المنزل وخارجه، مع التركيز على حماية الأطفال من المخاطر المحتملة. ومن أهم محاوره:
السلامة داخل المنزل:
المطبخ:تجنب الحوادث من خلال وضع حواجز أمان حول المناطق الخطرة، مثل الموقد وأدوات الطهي الحادة، تخزين أدوات التنظيف والمواد الكيميائية في خزائن مرتفعة بعيدًا عن متناول الأطفال، تنظيم المطبخ بشكل يسهل على الأطفال فهم الأماكن المخصصة لهم.
الأدوات الحادة: الابتعاد عن استخدام الأدوات الحادة والخطرة دون إشراف، عدم ترك الأطفال يعبثون بأدوات المطبخ الحادة وإبعادها عن متناول أيديهم، عدم إعطاء الأطفال صغار السن أدوات حادة عند تناول الطعام، مع تعليمهم الطريقة السليمة للأكل بأدوات غير حادة.
التخزين السليم للأغذية: مراقبة درجات حرارة الثلاجة والمجمد للحفاظ على سلامة الأغذية، استخدام حاويات محكمة الإغلاق لتقليل التعرض للهواء والرطوبة، تنظيف مكان التخزين بانتظام لتفادي تراكم الجراثيم.
السلامة خارج المنزل:
تعليم الأطفال: استخدام الهاتف بشكل صحيح في حالات الطوارئ، وحفظ الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف الضرورية، المشي واللعب مع الأصدقاء وليس بمفردهم، ورفض عروض التوصيل من الغرباء، إخبار شخص بالغ موثوق به فورًا في حال تعرضهم لأي تحرش أو موقف يثير الشك.
الإسعافات الأولية: أهمية إلمام البالغين في المنزل بخطوات الإسعافات الأولية وإجراءات التنفس الاصطناعي.
الاحتفاظ بدليل للإسعافات الأولية في مكان سهل الوصول إليه، التواصل مع الجمعيات والهيئات المجتمعية للحصول على دورات وحملات توعية لسلامة الطفل.
يعتبر هذا الكتاب دليلا عمليا لأفراد الأسرة لتعزيز ثقافة السلامة والوقاية، مما يساهم في حماية الأطفال وتوفير بيئة آمنة لهم سواء داخل المنزل أو خارجهدروب السلامة و الوقاية لأفراد الأسرة (في المنزل وخارجه) [texte imprimé] / إيمان بقاعي, Auteur . - بيروت : دار الفكر اللبناني, 1998 . - 208ص : صور ; 25سم. - (مكتبة الأسرة النفسية و الصحية) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : دروب السلامة ؛ الوقاية ؛ أفراد الأسرة ؛ المنزل ؛ الإسعافات الأولية Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : كتاب "دروب السلامة والوقاية لأفراد الأسرة (في المنزل وخارجه)" يهدف إلى توعية أفراد الأسرة بأسس السلامة والوقاية من الحوادث والإصابات داخل المنزل وخارجه، مع التركيز على حماية الأطفال من المخاطر المحتملة. ومن أهم محاوره:
السلامة داخل المنزل:
المطبخ:تجنب الحوادث من خلال وضع حواجز أمان حول المناطق الخطرة، مثل الموقد وأدوات الطهي الحادة، تخزين أدوات التنظيف والمواد الكيميائية في خزائن مرتفعة بعيدًا عن متناول الأطفال، تنظيم المطبخ بشكل يسهل على الأطفال فهم الأماكن المخصصة لهم.
الأدوات الحادة: الابتعاد عن استخدام الأدوات الحادة والخطرة دون إشراف، عدم ترك الأطفال يعبثون بأدوات المطبخ الحادة وإبعادها عن متناول أيديهم، عدم إعطاء الأطفال صغار السن أدوات حادة عند تناول الطعام، مع تعليمهم الطريقة السليمة للأكل بأدوات غير حادة.
التخزين السليم للأغذية: مراقبة درجات حرارة الثلاجة والمجمد للحفاظ على سلامة الأغذية، استخدام حاويات محكمة الإغلاق لتقليل التعرض للهواء والرطوبة، تنظيف مكان التخزين بانتظام لتفادي تراكم الجراثيم.
السلامة خارج المنزل:
تعليم الأطفال: استخدام الهاتف بشكل صحيح في حالات الطوارئ، وحفظ الأسماء والعناوين وأرقام الهواتف الضرورية، المشي واللعب مع الأصدقاء وليس بمفردهم، ورفض عروض التوصيل من الغرباء، إخبار شخص بالغ موثوق به فورًا في حال تعرضهم لأي تحرش أو موقف يثير الشك.
الإسعافات الأولية: أهمية إلمام البالغين في المنزل بخطوات الإسعافات الأولية وإجراءات التنفس الاصطناعي.
الاحتفاظ بدليل للإسعافات الأولية في مكان سهل الوصول إليه، التواصل مع الجمعيات والهيئات المجتمعية للحصول على دورات وحملات توعية لسلامة الطفل.
يعتبر هذا الكتاب دليلا عمليا لأفراد الأسرة لتعزيز ثقافة السلامة والوقاية، مما يساهم في حماية الأطفال وتوفير بيئة آمنة لهم سواء داخل المنزل أو خارجهRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12710F 000/71/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible