Détail de l'éditeur
مكتبة الدار العربية للكتاب
localisé à :
القاهرة
Collections rattachées :
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)



مقدمة في الفهرسة و التصنيف
Titre : مقدمة في الفهرسة و التصنيف Type de document : texte imprimé Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 1994 Importance : 365ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الفهرسة ؛ التصنيف ؛ تقنيات Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : تناول كتاب "مقدمة في الفهرسة والتصنيف" للمؤلف حسن محمد عبد الشافي الأسس والمفاهيم المتعلقة بالفهرسة والتصنيف في مجال المكتبات والمعلومات، ويُعد الكتاب مرجعًا مهمًا للمهتمين بهذا المجال. يحتوي الكتاب على شرح وافي حول الموضوعات التالية:
تعريف الفهرسة والتصنيف:
الفهرسة هي عملية تنظيم وترتيب المواد المكتبية (مثل الكتب والمقالات والمخطوطات) بطريقة تسهّل الوصول إليها. وتشمل عملية الفهرسة تسجيل البيانات الأساسية عن الكتاب أو المادة المكتبية مثل العنوان، المؤلف، سنة النشر، والمحتوى.
التصنيف هو عملية تنظيم المواد المكتبية في مجموعات أو فئات بناءً على المواضيع أو المجالات المعرفية. يهدف التصنيف إلى ترتيب الكتب والمراجع وفقًا لموضوعاتها بحيث يسهل العثور عليها.
أهمية الفهرسة والتصنيف:
الفهرسة والتصنيف يعتبران من الركائز الأساسية في أي مكتبة أو نظام معلومات. يساهمان في تسهيل الوصول إلى المواد، تنظيم المعلومات بشكل منهجي، والحفاظ على سير العمل في المكتبات.
أنظمة الفهرسة والتصنيف:يناقش الكتاب الأنظمة المختلفة التي تُستخدم في الفهرسة والتصنيف، مثل:
نظام ديوي العشري: هو أحد أنظمة التصنيف الأكثر شيوعًا، حيث يتم تقسيم المعرفة إلى عشر فئات رئيسية.
نظام تصنيف مكتبة الكونغرس (LCC): نظام يستخدم في المكتبات الأكاديمية ويتميز بمرونته في تصنيف مختلف المجالات المعرفية.
نظام الفهرسة وفقًا للموضوع: يركز على تصنيف المواد حسب الموضوعات بدلاً من التصنيف الجغرافي أو الزمني.
مفاهيم الفهرسة:
يتناول الكتاب أيضًا جوانب مثل الفهرسة الموضوعية والفهرسة التكميلية والفهرسة المفهرسة، بالإضافة إلى الفهرسة باستخدام الكلمات الرئيسية (Keywords) والتصنيفات المعيارية.
التحديات المعاصرة في الفهرسة والتصنيف:
يسلط الكتاب الضوء على التحديات التي تواجه الفهرسة والتصنيف في العصر الرقمي، بما في ذلك التعامل مع البيانات الرقمية، والمحتوى غير التقليدي (مثل الصوت والفيديو)، وتغير أنماط البحث والاستخدام في العصر الحديث.
تقنيات الفهرسة الحديثة:
يوضح الكتاب تطور تقنيات الفهرسة باستخدام الحوسبة والتطبيقات البرمجية، مثل البرمجيات الخاصة بإدارة المكتبات، التي تساعد في تسريع وتنظيم عملية الفهرسة بشكل أكثر دقة وكفاءة.
دور الفهرسة والتصنيف في التحول الرقمي:
يناقش الكتاب دور الفهرسة والتصنيف في عصر المعلومات الرقمي وكيفية مواكبة المكتبات لهذه التحولات، من خلال استخدام الأنظمة الرقمية لعرض وتنظيم البيانات والمحتوى الإلكتروني.مقدمة في الفهرسة و التصنيف [texte imprimé] . - ط1 . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 1994 . - 365ص : غ. ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الفهرسة ؛ التصنيف ؛ تقنيات Index. décimale : 025 العمليات المكتبية و العمليات الوثائقية و العمليات في مراكز المعلومات Résumé : تناول كتاب "مقدمة في الفهرسة والتصنيف" للمؤلف حسن محمد عبد الشافي الأسس والمفاهيم المتعلقة بالفهرسة والتصنيف في مجال المكتبات والمعلومات، ويُعد الكتاب مرجعًا مهمًا للمهتمين بهذا المجال. يحتوي الكتاب على شرح وافي حول الموضوعات التالية:
تعريف الفهرسة والتصنيف:
الفهرسة هي عملية تنظيم وترتيب المواد المكتبية (مثل الكتب والمقالات والمخطوطات) بطريقة تسهّل الوصول إليها. وتشمل عملية الفهرسة تسجيل البيانات الأساسية عن الكتاب أو المادة المكتبية مثل العنوان، المؤلف، سنة النشر، والمحتوى.
التصنيف هو عملية تنظيم المواد المكتبية في مجموعات أو فئات بناءً على المواضيع أو المجالات المعرفية. يهدف التصنيف إلى ترتيب الكتب والمراجع وفقًا لموضوعاتها بحيث يسهل العثور عليها.
أهمية الفهرسة والتصنيف:
الفهرسة والتصنيف يعتبران من الركائز الأساسية في أي مكتبة أو نظام معلومات. يساهمان في تسهيل الوصول إلى المواد، تنظيم المعلومات بشكل منهجي، والحفاظ على سير العمل في المكتبات.
أنظمة الفهرسة والتصنيف:يناقش الكتاب الأنظمة المختلفة التي تُستخدم في الفهرسة والتصنيف، مثل:
نظام ديوي العشري: هو أحد أنظمة التصنيف الأكثر شيوعًا، حيث يتم تقسيم المعرفة إلى عشر فئات رئيسية.
نظام تصنيف مكتبة الكونغرس (LCC): نظام يستخدم في المكتبات الأكاديمية ويتميز بمرونته في تصنيف مختلف المجالات المعرفية.
نظام الفهرسة وفقًا للموضوع: يركز على تصنيف المواد حسب الموضوعات بدلاً من التصنيف الجغرافي أو الزمني.
مفاهيم الفهرسة:
يتناول الكتاب أيضًا جوانب مثل الفهرسة الموضوعية والفهرسة التكميلية والفهرسة المفهرسة، بالإضافة إلى الفهرسة باستخدام الكلمات الرئيسية (Keywords) والتصنيفات المعيارية.
التحديات المعاصرة في الفهرسة والتصنيف:
يسلط الكتاب الضوء على التحديات التي تواجه الفهرسة والتصنيف في العصر الرقمي، بما في ذلك التعامل مع البيانات الرقمية، والمحتوى غير التقليدي (مثل الصوت والفيديو)، وتغير أنماط البحث والاستخدام في العصر الحديث.
تقنيات الفهرسة الحديثة:
يوضح الكتاب تطور تقنيات الفهرسة باستخدام الحوسبة والتطبيقات البرمجية، مثل البرمجيات الخاصة بإدارة المكتبات، التي تساعد في تسريع وتنظيم عملية الفهرسة بشكل أكثر دقة وكفاءة.
دور الفهرسة والتصنيف في التحول الرقمي:
يناقش الكتاب دور الفهرسة والتصنيف في عصر المعلومات الرقمي وكيفية مواكبة المكتبات لهذه التحولات، من خلال استخدام الأنظمة الرقمية لعرض وتنظيم البيانات والمحتوى الإلكتروني.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2210B 025/44/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible المكتبات و المعلومات العربية بين الواقع و المستقبل
Titre : المكتبات و المعلومات العربية بين الواقع و المستقبل Type de document : texte imprimé Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 1998 Importance : 211ص Présentation : غ. ملون ؛ جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المكتبات ؛ المعلومات ؛ الواقع ؛ المستقبل Résumé : كتاب "المكتبات والمعلومات العربية بين الواقع والمستقبل" من تأليف الدكتور محمد فتحي عبد الهادي، هو مرجع أكاديمي مهم في مجال المكتبات والمعلومات، نُشر عام 1996 بواسطة مكتبة الدار العربية للكتاب . يتناول الكتاب مجموعة من الدراسات والبحوث التي تستعرض واقع المكتبات والمعلومات في العالم العربي، مع التركيز على التحديات والفرص المستقبلية في هذا المجال.
يُقسم الكتاب إلى فصول تتناول مواضيع متعددة، منها:
مهنة المكتبات في مصر: دراسة تطور مهنة المكتبات في مصر، والتحديات التي تواجهها.
المكتبات العامة في مصر: تحليل دور المكتبات العامة في المجتمع المصري وأثرها في نشر الثقافة والمعرفة.
تطوير مكتبات جامعة القاهرة: استعراض جهود تطوير مكتبات جامعة القاهرة وتحسين خدماتها.
مهرجان القراءة للجميع: دراسة تأثير مهرجان القراءة للجميع في تعزيز ثقافة القراءة في المجتمع.
تعليم المكتبات والمعلومات في مصر: تحليل برامج تعليم المكتبات والمعلومات في مصر وتقييم فعاليتها.
النظام الآلي لإدارة المكتبات (ALIS): مراجعة تطبيق النظام الآلي لإدارة المكتبات في مصر.
الببليوجرافيا وعلم الكتاب: استعراض دور الببليوجرافيا في تنظيم المعلومات
الكتب الإلكترونية للطفل: دراسة تأثير الكتب الإلكترونية في تعليم الأطفال.
الجمعيات والاتحادات العربية في المكتبات والمعلومات: تحليل دور الجمعيات والاتحادات العربية في تطوير مجال المكتبات والمعلومات.
أهمية الكتاب:
يُعد هذا الكتاب مرجعًا هامًا للباحثين والمهنيين في مجال المكتبات والمعلومات، حيث يقدم تحليلًا شاملًا للواقع الحالي ويستشرف المستقبل. كما يُسهم في فهم التحديات والفرص التي تواجه المكتبات والمعلومات في العالم العربي.المكتبات و المعلومات العربية بين الواقع و المستقبل [texte imprimé] . - ط1 . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 1998 . - 211ص : غ. ملون ؛ جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المكتبات ؛ المعلومات ؛ الواقع ؛ المستقبل Résumé : كتاب "المكتبات والمعلومات العربية بين الواقع والمستقبل" من تأليف الدكتور محمد فتحي عبد الهادي، هو مرجع أكاديمي مهم في مجال المكتبات والمعلومات، نُشر عام 1996 بواسطة مكتبة الدار العربية للكتاب . يتناول الكتاب مجموعة من الدراسات والبحوث التي تستعرض واقع المكتبات والمعلومات في العالم العربي، مع التركيز على التحديات والفرص المستقبلية في هذا المجال.
يُقسم الكتاب إلى فصول تتناول مواضيع متعددة، منها:
مهنة المكتبات في مصر: دراسة تطور مهنة المكتبات في مصر، والتحديات التي تواجهها.
المكتبات العامة في مصر: تحليل دور المكتبات العامة في المجتمع المصري وأثرها في نشر الثقافة والمعرفة.
تطوير مكتبات جامعة القاهرة: استعراض جهود تطوير مكتبات جامعة القاهرة وتحسين خدماتها.
مهرجان القراءة للجميع: دراسة تأثير مهرجان القراءة للجميع في تعزيز ثقافة القراءة في المجتمع.
تعليم المكتبات والمعلومات في مصر: تحليل برامج تعليم المكتبات والمعلومات في مصر وتقييم فعاليتها.
النظام الآلي لإدارة المكتبات (ALIS): مراجعة تطبيق النظام الآلي لإدارة المكتبات في مصر.
الببليوجرافيا وعلم الكتاب: استعراض دور الببليوجرافيا في تنظيم المعلومات
الكتب الإلكترونية للطفل: دراسة تأثير الكتب الإلكترونية في تعليم الأطفال.
الجمعيات والاتحادات العربية في المكتبات والمعلومات: تحليل دور الجمعيات والاتحادات العربية في تطوير مجال المكتبات والمعلومات.
أهمية الكتاب:
يُعد هذا الكتاب مرجعًا هامًا للباحثين والمهنيين في مجال المكتبات والمعلومات، حيث يقدم تحليلًا شاملًا للواقع الحالي ويستشرف المستقبل. كما يُسهم في فهم التحديات والفرص التي تواجه المكتبات والمعلومات في العالم العربي.Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : آخر العنقود Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد السعدني Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 2002 Importance : 207ص Présentation : كاريكاتير Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-293-136-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : آخر العنقود Index. décimale : 070.17/28 Résumé : 1- سياسات عالمية 2- التعليم 3- المساطيل 4- لصوص ولكن ظرفاء آخر العنقود [texte imprimé] / محمد السعدني . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 2002 . - 207ص : كاريكاتير ; 24سم.
ISBN : 978-977-293-136-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : آخر العنقود Index. décimale : 070.17/28 Résumé : 1- سياسات عالمية 2- التعليم 3- المساطيل 4- لصوص ولكن ظرفاء Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الإبتكار و تنميته لدى أطفالنا Type de document : texte imprimé Auteurs : إسماعيل عبد الفتاح Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 2003 Importance : 303ص Présentation : رسوم ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ تنميته ؛ لدى أطفالنا ؛ مجالات تنمية الإبتكار Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : يتضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التعريف بالإبتكار من حيث المفهوم، مصطلحاته و مفاهيمه، مقوماته، مستوياته، و التحديد الدقيق لمفهومه. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الاقراءة و الإبتكار من حيث تطور مفهوم القراءة، الحاجة إليها، مفهوم القراءة الإبتكارية، أهميتها، و إستراتيجية تنميتها. في حين خص الفصل الثالث لأساليب و مجالات تنمية الإبتكار عند الطفل كـ : الوسائل التعليمية، رواية الكتب و القصص للأطفال الصغار ، تقديم الإبتكار للأطفال من خلال اللعب، الموسيقى و دورها في تنمية الإبتكار في الطفولة المبكرة و أخيرا الرسم و وره في تنمية الإبتكار. بينما كرس الفصل الرابع لموضوع الأسرة و تنمية الإبتكار لدى الأطفال، و عالج الفصل الخامس موضوع المدرسة و معلمة رياض الأطفال و بث الروح الإبتكارية لدى الأطفال، أما الفصل السادس فقد إهتم بالإعلام و مهارات الإتصال كطريق رئيسي لتنمية الإبتكارية عند الأطفال. و اختتم الكتاب بتناول الفصل التطبيقي لإكتساب مهارات الإبتكار. الإبتكار و تنميته لدى أطفالنا [texte imprimé] / إسماعيل عبد الفتاح . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 2003 . - 303ص : رسوم ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإبتكار؛ تنميته ؛ لدى أطفالنا ؛ مجالات تنمية الإبتكار Index. décimale : 153.3 التخيل ,التخيلات ,الإبداع Résumé : يتضمن الكتاب سبعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التعريف بالإبتكار من حيث المفهوم، مصطلحاته و مفاهيمه، مقوماته، مستوياته، و التحديد الدقيق لمفهومه. و تعرض الفصل الثاني لموضوع الاقراءة و الإبتكار من حيث تطور مفهوم القراءة، الحاجة إليها، مفهوم القراءة الإبتكارية، أهميتها، و إستراتيجية تنميتها. في حين خص الفصل الثالث لأساليب و مجالات تنمية الإبتكار عند الطفل كـ : الوسائل التعليمية، رواية الكتب و القصص للأطفال الصغار ، تقديم الإبتكار للأطفال من خلال اللعب، الموسيقى و دورها في تنمية الإبتكار في الطفولة المبكرة و أخيرا الرسم و وره في تنمية الإبتكار. بينما كرس الفصل الرابع لموضوع الأسرة و تنمية الإبتكار لدى الأطفال، و عالج الفصل الخامس موضوع المدرسة و معلمة رياض الأطفال و بث الروح الإبتكارية لدى الأطفال، أما الفصل السادس فقد إهتم بالإعلام و مهارات الإتصال كطريق رئيسي لتنمية الإبتكارية عند الأطفال. و اختتم الكتاب بتناول الفصل التطبيقي لإكتساب مهارات الإبتكار. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.3/21/1 153.3/21/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/2 153.3/21/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/3 153.3/21/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/4 153.3/21/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.3/21/5 153.3/21/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإصلاح المجتمعى إضاءات ثقافية واقتضاءات تربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : حامد عمار Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب Année de publication : 2006 Importance : 238ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 997-293-401-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الإصلاح المجتمعى ؛ إضاءات ثقافية ؛ اقتضاءات تربوية Index. décimale : 300 علوم اجتماعية Résumé : تناول الكاتب خمسة محاور، المحور الاول عالج من تحديات التغيير والإصلاح، وتضمن الإصلاح من منظور ثقافي، وثقافة العولمة والإصلاح. اما المحور الثاني تناول من ركائز التعليم والثقافة فى المنظومة المجتمعية، وتضمن توأمة التعليم والثقافة، والتعليم في سياق العولمة بين المخاطر والفرص، وخواطر نحو تأسيس بين المعرفة العربى. بينما تناول المحور الثالث من صراع الثقافات،و تضمن ما أشبه الليلة بالبارحة، وتشويه الصهيونية لصورة الإسلام في الجامعات الأمريكية، ومراقبة بحوث الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية. اما المحور الرابع عالج من قضايا إصلاح التعليم وتطويره، وتضمن ملاحظات حول رؤية لتطوير التعليم في برنامج سياسي 2004، وهدف ينبغي الا يغيب او يستتر في مسيرة التعليم. واختتم المحور الخامس بساؤلات حول بعض الجوانب التعليمية، وتضمن نحو رؤية مستقبلية للجامعات العربية، ومواقع استراتيجية في تطوير التعليم الجامعي. الإصلاح المجتمعى إضاءات ثقافية واقتضاءات تربوية [texte imprimé] / حامد عمار . - ط1 . - القاهرة : مكتبة الدار العربية للكتاب, 2006 . - 238ص ; 24سم.
ISSN : 997-293-401-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الإصلاح المجتمعى ؛ إضاءات ثقافية ؛ اقتضاءات تربوية Index. décimale : 300 علوم اجتماعية Résumé : تناول الكاتب خمسة محاور، المحور الاول عالج من تحديات التغيير والإصلاح، وتضمن الإصلاح من منظور ثقافي، وثقافة العولمة والإصلاح. اما المحور الثاني تناول من ركائز التعليم والثقافة فى المنظومة المجتمعية، وتضمن توأمة التعليم والثقافة، والتعليم في سياق العولمة بين المخاطر والفرص، وخواطر نحو تأسيس بين المعرفة العربى. بينما تناول المحور الثالث من صراع الثقافات،و تضمن ما أشبه الليلة بالبارحة، وتشويه الصهيونية لصورة الإسلام في الجامعات الأمريكية، ومراقبة بحوث الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية. اما المحور الرابع عالج من قضايا إصلاح التعليم وتطويره، وتضمن ملاحظات حول رؤية لتطوير التعليم في برنامج سياسي 2004، وهدف ينبغي الا يغيب او يستتر في مسيرة التعليم. واختتم المحور الخامس بساؤلات حول بعض الجوانب التعليمية، وتضمن نحو رؤية مستقبلية للجامعات العربية، ومواقع استراتيجية في تطوير التعليم الجامعي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 300/35/1 300/35/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible