Détail de l'éditeur
دار المعرفة
localisé à :
الإسكندرية
|
Documents disponibles chez cet éditeur (2)



Titre : أثنوجرافيا المجتمعات الإفريقية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد أبو زيد ; فادية فؤاد حميدو مرفت العشماوي عثمان, Copiste Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة Année de publication : 2017 Importance : 313ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 23 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-273-641-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أثنوجرافيا ؛ المجتمع ؛ إفريقيا . Index. décimale : 305 الجماعات الاجتماعية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أثنوجرافيا المجتمعات الإفريقية، إفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة و عدد السكان، و تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا، و يحد القارة من الشمال البحر المتوسط و تحدها قناة السويس و البحر الاحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي و الشرق، و المحيط الاطلنطي من الغرب، هذا الموقع هو الذي أعطى قارة افريقيا أهمية كبرى بين قارات العالم، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى احدى عشر فصلا، ففي الفصل لاول عالج الاثنوجرافيا و بدايات البحث الاثنوجرافي في الثقافة الافريقية، مفهوم الاثنوجرافيا، البدايات المبكرة للعمل الاثنوجرافي، مركب الماشية، البوشمن، الصيد و الحياة البرية، الابادة و الخلاء، و الفصل الثاني يقدم التفرقة العنصرية و التفاوت الاقتصادي في افريقيا، بينما يشير الفصل الثالث إلى افريقيا و مشكلة البحث عن الهوية، و الفصل الرابع يحدد نظام طبقات العمر، دراسة في الانثربولوجيا المقارنة، و الفصل الخامس يبرز التصنيع و التغير الاجتماعي في افريقيا، و الفصل السادس يدور حول الجنرال أوباسانغو يحاكم افريقيا، بينما يغطي الفصل السابع مفاهيم فلسفية في الثقافات الافريقية التقليدية، و الفصل الثامن يهتم العقوبة في القانون البدائي مثال من إفريقيا، و الفصل التاسع يعرض في النسق الاقتصادي، أنه اقتصاد غير نقدي، حد أدنى من المعرفة التكنولوجية، ضالة التنوع الاقتصادي، تقسيم العمل، الزراعة و الحياة النباتية، و الفصل العاشر يتضمن في بناء القلبي و العائلي، و اختتم الفصل الحادي عشر نسق الضبط الاجتماعي . أثنوجرافيا المجتمعات الإفريقية [texte imprimé] / أحمد أبو زيد ; فادية فؤاد حميدو مرفت العشماوي عثمان, Copiste . - الإسكندرية : دار المعرفة, 2017 . - 313ص : جداول - أشكال - صور ; 23 سم.
ISSN : 978-977-273-641-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أثنوجرافيا ؛ المجتمع ؛ إفريقيا . Index. décimale : 305 الجماعات الاجتماعية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أثنوجرافيا المجتمعات الإفريقية، إفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة و عدد السكان، و تأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا، و يحد القارة من الشمال البحر المتوسط و تحدها قناة السويس و البحر الاحمر من جهة الشمال الشرقي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجنوب الشرقي و الشرق، و المحيط الاطلنطي من الغرب، هذا الموقع هو الذي أعطى قارة افريقيا أهمية كبرى بين قارات العالم، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى احدى عشر فصلا، ففي الفصل لاول عالج الاثنوجرافيا و بدايات البحث الاثنوجرافي في الثقافة الافريقية، مفهوم الاثنوجرافيا، البدايات المبكرة للعمل الاثنوجرافي، مركب الماشية، البوشمن، الصيد و الحياة البرية، الابادة و الخلاء، و الفصل الثاني يقدم التفرقة العنصرية و التفاوت الاقتصادي في افريقيا، بينما يشير الفصل الثالث إلى افريقيا و مشكلة البحث عن الهوية، و الفصل الرابع يحدد نظام طبقات العمر، دراسة في الانثربولوجيا المقارنة، و الفصل الخامس يبرز التصنيع و التغير الاجتماعي في افريقيا، و الفصل السادس يدور حول الجنرال أوباسانغو يحاكم افريقيا، بينما يغطي الفصل السابع مفاهيم فلسفية في الثقافات الافريقية التقليدية، و الفصل الثامن يهتم العقوبة في القانون البدائي مثال من إفريقيا، و الفصل التاسع يعرض في النسق الاقتصادي، أنه اقتصاد غير نقدي، حد أدنى من المعرفة التكنولوجية، ضالة التنوع الاقتصادي، تقسيم العمل، الزراعة و الحياة النباتية، و الفصل العاشر يتضمن في بناء القلبي و العائلي، و اختتم الفصل الحادي عشر نسق الضبط الاجتماعي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 305/05/1 305/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 305/05/2 305/05/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : أسس التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : شبل بدران ; أحمد فاروق محفوظ, Copiste Mention d'édition : ط6 Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة Année de publication : 2009 Importance : 490ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-273-026-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسس ؛ التربية Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : يشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب رئيسية. الباب الأول يعالج الأسس الاجتماعية للتربية من خلال ثلاثة فصول، الأول يعالج ماهية التربية وضرورتها للفرد والمجتمع، الثاني يعالج التنشئة الاجتماعية، والثالث يعالج موضوع التربية والتغير الثقافي والاجتماعي. أما الباب الثاني تضمن الأسس الفلسفية للتربية موضحا العلاقة بين الفلسفة والتربية في الفصل الرابع، وفي الخامس يبحث موضوع فلسفة التربية ومجالاتها، أما السادس فيتعرض للفلسفة المثالية كفلسفة تربوية لها نظرة للإنسان والحياة والمعلم والمنهج والطريقة، والسابع عالج الفلسفة الواقعية، وفي الثامن تعرض للبراجماتية كفلسفة تربوية، والتاسع شرح الوجودية كفلسفة تربوية، وأخيرا الفصل العاشر يناقش التربية الإسلامية. أما الباب الثالث فيعالج من خلال فصوله الثلاثة الأسس الاقتصادية للتربية حيث قدم في الحادي عشر موضوع التربية والاقتصاد ومبحث الاقتصاد السياسي للتربية والعلاقة المتبادلة بين كل من الاقتصاد والتربية، وفي الثاني عشر عالج التعليم والتنمية، أما الثالث عشر فيطرح موضوع التخطيط التربوي والتعليمي وأهميته لكل من عملية التربية والتنمية. أسس التربية [texte imprimé] / شبل بدران ; أحمد فاروق محفوظ, Copiste . - ط6 . - الإسكندرية : دار المعرفة, 2009 . - 490ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-273-026-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسس ؛ التربية Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : يشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب رئيسية. الباب الأول يعالج الأسس الاجتماعية للتربية من خلال ثلاثة فصول، الأول يعالج ماهية التربية وضرورتها للفرد والمجتمع، الثاني يعالج التنشئة الاجتماعية، والثالث يعالج موضوع التربية والتغير الثقافي والاجتماعي. أما الباب الثاني تضمن الأسس الفلسفية للتربية موضحا العلاقة بين الفلسفة والتربية في الفصل الرابع، وفي الخامس يبحث موضوع فلسفة التربية ومجالاتها، أما السادس فيتعرض للفلسفة المثالية كفلسفة تربوية لها نظرة للإنسان والحياة والمعلم والمنهج والطريقة، والسابع عالج الفلسفة الواقعية، وفي الثامن تعرض للبراجماتية كفلسفة تربوية، والتاسع شرح الوجودية كفلسفة تربوية، وأخيرا الفصل العاشر يناقش التربية الإسلامية. أما الباب الثالث فيعالج من خلال فصوله الثلاثة الأسس الاقتصادية للتربية حيث قدم في الحادي عشر موضوع التربية والاقتصاد ومبحث الاقتصاد السياسي للتربية والعلاقة المتبادلة بين كل من الاقتصاد والتربية، وفي الثاني عشر عالج التعليم والتنمية، أما الثالث عشر فيطرح موضوع التخطيط التربوي والتعليمي وأهميته لكل من عملية التربية والتنمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.1/14/1 370.1/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/10 370.1/14/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/2 370.1/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/3 370.1/14/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/4 370.1/14/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/5 370.1/14/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/6 370.1/14/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/7 370.1/14/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/8 370.1/14/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/9 370.1/14/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible