Détail de l'éditeur
عالم الكتب الحديث- جدارا للكتاب العالمي
localisé à :
إربد
|
Documents disponibles chez cet éditeur (1)



Titre : أسس تعليم الكتابة الإبداعية Type de document : texte imprimé Auteurs : رعد مصطفى خصاونة Editeur : إربد : عالم الكتب الحديث- جدارا للكتاب العالمي Année de publication : 2008 Importance : 181ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-046-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : طرق التعليم ؛ الكتابة ؛ أساليب التعليم ؛ الإبداعية ؛ أساليب Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : جاء الكتاب في تسعة فصول. الفصل الأول يتضمن مفهوم الكتابة بدورها في تحقيق الاتصال الإنساني، تبادل الأفكار والمعاني، المفاهيم المتنوعة بالإضافة إلى بيان أهمية الكتابة وتعليمها من خلال استنادها إلى استراتيجيات تقوم على الإبداع والتكاملية مع مهارات اللغة الأخرى. وفي الفصل الثاني تطرق إلى عمليات الكتاب التعبيرية الأساسية وبيان أهميتها في تحسين مستوى الأداء الكتابي وتحقيق ناتج كتابي أكثر دقة وإبداع. أما الفصل الثالث تناول مفهم التعبير وأهميته على اعتبار أنه قناة الاتصال الإنسانية، أداة للتفكير والتعبير عن النفس، شروط وأسس تعليم التعبير، أنواع التعبير من حيث الأداء أو الغرض. وفي الفصل الرابع يقدم تحليل لمفهوم الإبداع من وجهة نظر المختصين فيه وبيان مكوناته ومهاراته المتنوعة مع تقديم مقتطفات من الاتجاهات الحديثة لتدريسها. أما الفصل الخامس ويعرض مفهوم الكتابة الإبداعية، أهمية ومهارات الكتابة الإبداعية مع بيان لأبرز استراتيجيات تدريسها والمراحل التي تمر بها عملية الكتابة للوصول الى انتاج كتابي يتصف بالإبداعية. وفي الفصل السادس يوضح مفهوم الاتجاه وطبيعته وأبرز خصائصه ووظائفه المتنوعة وكيفية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العملية الكتابية. وفي الفصل السابع يعرض دراسات تنمية الكتابة الإبداعية. اما الفصل الثامن يقدم فيه برنامجا تعليميا مقترحا يعتمد عمليات الكتابة كأساس لتحسين الناتج الكتابي الإبداعي. مختتم الكتاب بالفصل التاسع حيث يعرض فيه نتائج البرنامج التعليمي المقترح التي تما رصدها وتحليلها من خلال المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة. أسس تعليم الكتابة الإبداعية [texte imprimé] / رعد مصطفى خصاونة . - إربد : عالم الكتب الحديث- جدارا للكتاب العالمي, 2008 . - 181ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-70-046-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : طرق التعليم ؛ الكتابة ؛ أساليب التعليم ؛ الإبداعية ؛ أساليب Index. décimale : 372 التعليم الابتدائي Résumé : جاء الكتاب في تسعة فصول. الفصل الأول يتضمن مفهوم الكتابة بدورها في تحقيق الاتصال الإنساني، تبادل الأفكار والمعاني، المفاهيم المتنوعة بالإضافة إلى بيان أهمية الكتابة وتعليمها من خلال استنادها إلى استراتيجيات تقوم على الإبداع والتكاملية مع مهارات اللغة الأخرى. وفي الفصل الثاني تطرق إلى عمليات الكتاب التعبيرية الأساسية وبيان أهميتها في تحسين مستوى الأداء الكتابي وتحقيق ناتج كتابي أكثر دقة وإبداع. أما الفصل الثالث تناول مفهم التعبير وأهميته على اعتبار أنه قناة الاتصال الإنسانية، أداة للتفكير والتعبير عن النفس، شروط وأسس تعليم التعبير، أنواع التعبير من حيث الأداء أو الغرض. وفي الفصل الرابع يقدم تحليل لمفهوم الإبداع من وجهة نظر المختصين فيه وبيان مكوناته ومهاراته المتنوعة مع تقديم مقتطفات من الاتجاهات الحديثة لتدريسها. أما الفصل الخامس ويعرض مفهوم الكتابة الإبداعية، أهمية ومهارات الكتابة الإبداعية مع بيان لأبرز استراتيجيات تدريسها والمراحل التي تمر بها عملية الكتابة للوصول الى انتاج كتابي يتصف بالإبداعية. وفي الفصل السادس يوضح مفهوم الاتجاه وطبيعته وأبرز خصائصه ووظائفه المتنوعة وكيفية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العملية الكتابية. وفي الفصل السابع يعرض دراسات تنمية الكتابة الإبداعية. اما الفصل الثامن يقدم فيه برنامجا تعليميا مقترحا يعتمد عمليات الكتابة كأساس لتحسين الناتج الكتابي الإبداعي. مختتم الكتاب بالفصل التاسع حيث يعرض فيه نتائج البرنامج التعليمي المقترح التي تما رصدها وتحليلها من خلال المقارنة بين المجموعة التجريبية والضابطة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372/22/1 372/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372/22/2 372/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible