Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur (10)



Titre : أساسيات القياس النفسي، و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس و التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : بشير معمرية Editeur : الجزائر : دار الخلدونية Année de publication : 2012 Importance : 471ص Présentation : جداول Format : 22 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-52-200-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس النفسي ؛ الطلاب ؛ الباحثين ؛ علم النفس ؛ التربية Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أساسيات القياس النفسي، و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس و التربية، إذ أن الانسان في حاجة إلى أن يعرف بنفسه و يفهمها، فقد أصبح جليا أن المشكلات الرئيسية التي يواجهها عالمنا اليوم، هي بالتأكيد مشكلات بشرية، فقد أصبح الافراد في حاجة إلى التعلم الكثير من المهارات التي تؤهلهم إلى أن يتلاءموا مع المتطلبات الجديدة للحياة، و هذا يتطلب معرفة إمكانات و خصائص الناس، حتى يتسنى وضعهم في أداء الادوار التي تلائمهم، و لهذا تطرق الكتاب لذلك إلى ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج العد و التقدير، مجالات استعمال التقدير، أدوات التقدير، كيفية وضع سلالم تقدير، و الفصل الثاني يناقش التعريف بالقياس النفسي، القياس في علم النفس، تعريف القياس، عناصر عملية القياس، أخطاء القياس، و يغطي الفصل الثالث تاريخ القياس النفسي، بدايات القياس النفسي، القياس و التخلف العقلي، الاساليب الاسقاطية، و الفصل الرابع يخص الاسس العملية لقياس النفسي، تعريف الفروق الفردية، مفهوم الخاصية، طرق قياس الخاصية، و الفصل الخامس يبرز الاختبار النفسي، تعريف الاختبار النفسي، شروط الاختبار الجيد، استعمال الاختبارات النفسية، و بينما يشير الفصل السادس إلى تصميم الاختبار النفسي و تحليل بنوده كميا، خطوات تصميم الاختبار، تحليل البنود كميا، و الفصل السابع يوجز صدق الاختبار النفسي، تعريف الصدق، أنواع الصدق، العوامل المؤثرة في الصدق، و الفصل الثامن يستعرض ثبات الاختبار النفسي، تعريف الثبات، نظرية الثبات، مصادر الخطأ لحساب الثبات، و الفصل التاسع يقدم إعداد الاختبار أو الاستبيان للأستعمال، مفهوم التقنين، تعليمات الاختبار، تصحيح الاختبار، و الفصل العاشر يشمل على قياس الذكاء و القدرات العقلية و الابداعية، الاختبارات الفردية للذكاء، الاختبارات الجماعية للذكاء، اختبارات الاستعدادات، و الفصل الحادي عشر يتطرق إلى قياس الشخصية بالقوائم و الاستبيانات الموضوعية، معنى الموضوعية، و الثاني عشر يتعامل مع قياس الشخصية بالاساليب الاسقاطية، الاسقاط بأسلوب تداعي الكلمات، الاسقاط بأسلوب الصور، و اختتم الفصل الثالث عشر بقياس القيم و الاتجاهات و الميول . أساسيات القياس النفسي، و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس و التربية [texte imprimé] / بشير معمرية . - الجزائر : دار الخلدونية, 2012 . - 471ص : جداول ; 22 سم.
ISBN : 978-9961-52-200-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس النفسي ؛ الطلاب ؛ الباحثين ؛ علم النفس ؛ التربية Index. décimale : 153.9 الذكاء والاستعداد (اختبارات الذكاء ,اختبارات الشخصية) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أساسيات القياس النفسي، و تصميم أدواته للطلاب و الباحثين في علم النفس و التربية، إذ أن الانسان في حاجة إلى أن يعرف بنفسه و يفهمها، فقد أصبح جليا أن المشكلات الرئيسية التي يواجهها عالمنا اليوم، هي بالتأكيد مشكلات بشرية، فقد أصبح الافراد في حاجة إلى التعلم الكثير من المهارات التي تؤهلهم إلى أن يتلاءموا مع المتطلبات الجديدة للحياة، و هذا يتطلب معرفة إمكانات و خصائص الناس، حتى يتسنى وضعهم في أداء الادوار التي تلائمهم، و لهذا تطرق الكتاب لذلك إلى ثلاثة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج العد و التقدير، مجالات استعمال التقدير، أدوات التقدير، كيفية وضع سلالم تقدير، و الفصل الثاني يناقش التعريف بالقياس النفسي، القياس في علم النفس، تعريف القياس، عناصر عملية القياس، أخطاء القياس، و يغطي الفصل الثالث تاريخ القياس النفسي، بدايات القياس النفسي، القياس و التخلف العقلي، الاساليب الاسقاطية، و الفصل الرابع يخص الاسس العملية لقياس النفسي، تعريف الفروق الفردية، مفهوم الخاصية، طرق قياس الخاصية، و الفصل الخامس يبرز الاختبار النفسي، تعريف الاختبار النفسي، شروط الاختبار الجيد، استعمال الاختبارات النفسية، و بينما يشير الفصل السادس إلى تصميم الاختبار النفسي و تحليل بنوده كميا، خطوات تصميم الاختبار، تحليل البنود كميا، و الفصل السابع يوجز صدق الاختبار النفسي، تعريف الصدق، أنواع الصدق، العوامل المؤثرة في الصدق، و الفصل الثامن يستعرض ثبات الاختبار النفسي، تعريف الثبات، نظرية الثبات، مصادر الخطأ لحساب الثبات، و الفصل التاسع يقدم إعداد الاختبار أو الاستبيان للأستعمال، مفهوم التقنين، تعليمات الاختبار، تصحيح الاختبار، و الفصل العاشر يشمل على قياس الذكاء و القدرات العقلية و الابداعية، الاختبارات الفردية للذكاء، الاختبارات الجماعية للذكاء، اختبارات الاستعدادات، و الفصل الحادي عشر يتطرق إلى قياس الشخصية بالقوائم و الاستبيانات الموضوعية، معنى الموضوعية، و الثاني عشر يتعامل مع قياس الشخصية بالاساليب الاسقاطية، الاسقاط بأسلوب تداعي الكلمات، الاسقاط بأسلوب الصور، و اختتم الفصل الثالث عشر بقياس القيم و الاتجاهات و الميول . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 153.9/56/1 153.9/56/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/2 153.9/56/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/3 153.9/56/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/4 153.9/56/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/5 153.9/56/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/6 153.9/56/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/7 153.9/56/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/8 153.9/56/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 153.9/56/9 153.9/56/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإستقراء و دوره في الكشف عن المقاصد الشرعية عند الشاطبي و الطاهر بن عاشور Type de document : texte imprimé Auteurs : بن يمينة محمد الحسني, Auteur Editeur : الجزائر : دار الخلدونية Année de publication : 2013 Importance : 200ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 987-9961-52-580-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإستقراء ؛ الكشف ؛ المقاصد الشرعية ؛ الشاطبي ؛ الطاهر بن عاشور Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : اشتمل الكتاب على ثلاثة فصول رئيسية. جاء الفصل الأول كفصل تمهيدي ، حيث تناول المبحث الأول منه موضوع : الإستقراء، نشأته و تطوره، و استعرض المبحث الثاني مقاصد الشريعة ، نشأتها و تطورها و مسالك الكشف عنها. و جاء الفصل الأول بعنوان: حجية الإستقراء في الكشف عن المقاصد عند الإمام الشاطبي. و تعرض الفصل الثاني لحجية الإستقراء في الكشف عن المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور. ويستعرض الفصل الثالث و الأخير من الكتاب أوجه التشابه و الإختلاف بين الإمامين على صعيد الإستقراء المقاصدي. الإستقراء و دوره في الكشف عن المقاصد الشرعية عند الشاطبي و الطاهر بن عاشور [texte imprimé] / بن يمينة محمد الحسني, Auteur . - الجزائر : دار الخلدونية, 2013 . - 200ص : غ.ملون ; 24سم.
ISSN : 987-9961-52-580-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإستقراء ؛ الكشف ؛ المقاصد الشرعية ؛ الشاطبي ؛ الطاهر بن عاشور Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : اشتمل الكتاب على ثلاثة فصول رئيسية. جاء الفصل الأول كفصل تمهيدي ، حيث تناول المبحث الأول منه موضوع : الإستقراء، نشأته و تطوره، و استعرض المبحث الثاني مقاصد الشريعة ، نشأتها و تطورها و مسالك الكشف عنها. و جاء الفصل الأول بعنوان: حجية الإستقراء في الكشف عن المقاصد عند الإمام الشاطبي. و تعرض الفصل الثاني لحجية الإستقراء في الكشف عن المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور. ويستعرض الفصل الثالث و الأخير من الكتاب أوجه التشابه و الإختلاف بين الإمامين على صعيد الإستقراء المقاصدي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11936F 189.1/145/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11935F 189.1/145/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : الإضطرابات السيكوسوماتية و الصحة الجسمية Type de document : texte imprimé Auteurs : عزيزة عنو Editeur : الجزائر : دار الخلدونية Année de publication : 2021 Importance : 511ص Présentation : جداول - أشكال Format : 23 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-52-851-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات السيكوسوماتية ؛ الصحة الجسمية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإضطرابات السيكوسوماتية و الصحة الجسمية، إذ يعيش الاحداث و الاطفال و الراشدون ظروفا حياتية معقدة يسودها كثير من ضروب التزاحم و المنافسة و التوتر و القلق التي ترجع إلى اضطرابات العلاقات الإنسانية وفقدان الاتزان النفسي بسبب وجود عجز أو قصور في الوظائف النفسية التي تحكم التفاعلات الشخصية المتبادلة، لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة عشرة فصلا، ففي الفصل الاول إشكالية التجسيد و علاجه، التشخيص، العلاج، العلاج بالشمس و علاجات أخرى، و الفصل الثاني يدور حول النظرية السيكوسوماتية، المبدأ التطوري، الاقتصاد السيكوسوماتي، العقلنة، و الفصل الثالث يدور حول الصدمة النفسية، الحدث الصدمي و الصدمة النفسية، العصاب الصدمي، المظاهر العيادية للصدمة النفسية، و الفصل الرابع يدور حول أمراض القلب، تعريف القلب، بنية القلب، خصوصيات و مميزات القلب، التصنيف العلاجي، الفصل الخامس يدرس فحص أمراض الجهاز الهضمي، مفهوم الاضطراب السيكوسوماتي، أمراض الجهاز الهضمي، قرحة القولون، و الفصل السادس يوجز فحص امراض التنفس، الربو، ماذا يحدث عند مريض الربو، مضاعفات الربو، و الفصل السابع يبرز داء الثعلب، الجلد، الادمة، العلاج، و الفصل الثامن يبرز الداء السكري، آلية عملية الاستقلاب، غدة البنكرياس، أسباب الداء السكري، الوقاية من داء السكري، و الفصل التاسع يقدم الصحة النفسية لدى المصاب بدء السكري، الصحة النفسية، التوافق النفسي، و الفصل العاشر يوجز الجلد و أمراضه، و الفصل الحادي عشر يتضمن المعاش النفسي عند المصاب بالمرض الجلدي، الانعكاسات النفسية للمرض الجلدي، شخصية المصاب بالمرض الجلدي، و الفصل الثاني عشر يحدد الورم الدماغي، تعريف السرطان و أنواعهاستراتيجيات المواجهة عند المصابين بالسرطان، و الثالث عشر يقدم الحروق، مكونات الجلد، الحروق الجلدية، التشوه، و الفصل الرابع عشر يبرز السرطان، السرطان في الجزائر، أشكال السرطان، أعراض السرطان، و الفصل الخامس عشر يدور حول القصور الكلوي المزمن، الجانب الفيزيولوجي، و الفصل السادس عشر اختتم بالصرع، لمحة تاريخية عن الصرع، أنواع الصرع، أصل الصرع، علاج الصرع . الإضطرابات السيكوسوماتية و الصحة الجسمية [texte imprimé] / عزيزة عنو . - الجزائر : دار الخلدونية, 2021 . - 511ص : جداول - أشكال ; 23 سم.
ISBN : 978-9961-52-851-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات السيكوسوماتية ؛ الصحة الجسمية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإضطرابات السيكوسوماتية و الصحة الجسمية، إذ يعيش الاحداث و الاطفال و الراشدون ظروفا حياتية معقدة يسودها كثير من ضروب التزاحم و المنافسة و التوتر و القلق التي ترجع إلى اضطرابات العلاقات الإنسانية وفقدان الاتزان النفسي بسبب وجود عجز أو قصور في الوظائف النفسية التي تحكم التفاعلات الشخصية المتبادلة، لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة عشرة فصلا، ففي الفصل الاول إشكالية التجسيد و علاجه، التشخيص، العلاج، العلاج بالشمس و علاجات أخرى، و الفصل الثاني يدور حول النظرية السيكوسوماتية، المبدأ التطوري، الاقتصاد السيكوسوماتي، العقلنة، و الفصل الثالث يدور حول الصدمة النفسية، الحدث الصدمي و الصدمة النفسية، العصاب الصدمي، المظاهر العيادية للصدمة النفسية، و الفصل الرابع يدور حول أمراض القلب، تعريف القلب، بنية القلب، خصوصيات و مميزات القلب، التصنيف العلاجي، الفصل الخامس يدرس فحص أمراض الجهاز الهضمي، مفهوم الاضطراب السيكوسوماتي، أمراض الجهاز الهضمي، قرحة القولون، و الفصل السادس يوجز فحص امراض التنفس، الربو، ماذا يحدث عند مريض الربو، مضاعفات الربو، و الفصل السابع يبرز داء الثعلب، الجلد، الادمة، العلاج، و الفصل الثامن يبرز الداء السكري، آلية عملية الاستقلاب، غدة البنكرياس، أسباب الداء السكري، الوقاية من داء السكري، و الفصل التاسع يقدم الصحة النفسية لدى المصاب بدء السكري، الصحة النفسية، التوافق النفسي، و الفصل العاشر يوجز الجلد و أمراضه، و الفصل الحادي عشر يتضمن المعاش النفسي عند المصاب بالمرض الجلدي، الانعكاسات النفسية للمرض الجلدي، شخصية المصاب بالمرض الجلدي، و الفصل الثاني عشر يحدد الورم الدماغي، تعريف السرطان و أنواعهاستراتيجيات المواجهة عند المصابين بالسرطان، و الثالث عشر يقدم الحروق، مكونات الجلد، الحروق الجلدية، التشوه، و الفصل الرابع عشر يبرز السرطان، السرطان في الجزائر، أشكال السرطان، أعراض السرطان، و الفصل الخامس عشر يدور حول القصور الكلوي المزمن، الجانب الفيزيولوجي، و الفصل السادس عشر اختتم بالصرع، لمحة تاريخية عن الصرع، أنواع الصرع، أصل الصرع، علاج الصرع . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 616.89/18/1 616.89/18/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible الإعلام التربوي في الجزائر، دراسة في دور الإعلام ووسائله في التربية و ترقية الأداء التربوي / عائشة بوكريسة
Titre : الإعلام التربوي في الجزائر، دراسة في دور الإعلام ووسائله في التربية و ترقية الأداء التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : عائشة بوكريسة Editeur : الجزائر : دار الخلدونية Année de publication : 2012 Importance : 318ص Présentation : جداول Format : 23 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-52-143-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام التربوي ؛ الجزائر ؛ التربية . Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإعلام التربوي في الجزائر، دراسة في دور الإعلام ووسائله في التربية و ترقية الأداء التربوي، إذ تعتبر وسائل الاعلام الوسيط الحامل للمعلومات و الحقائق الخاصة بالتربية سواء كان هذا الوسيط تقليديا أم حديثا بفضل التطور التقني للإختراع، و تنوع وسائل الاتصال كالاشرطة المسجلة و الافلام المصغرة و أقراص الليزر، فلقد أصبحت عملية تعميم استخدام وسائل الاعلام في العقود الاخيرة أمرا حتميا و في كثير من مجالات الحياة الانسانية عامة و المهنية خاصة، و لهذا جاء هذا الكتاب بستة فصول، ففي الفصل الاول عالج الإطار المنهجي للدراسة، مشكلة الدراسة، الهدف من الدراسة، الدراسات السابقة، تساؤلات الدراسة، الاجراءات المنهجية للدراسة، بينما الفصل الثاني يبرز الاعلام التربوي، نشأته، أساليبه، نماذجه، الاتجاه نحو الاعلام التربوي، نشأة الاعلام التربوي، أساليب الاتصال في الاعلام التربوي، و الفصل الثالث يدرس توظيف التكنولوجيا الحديثة في الاعلام التربوي، مساهمة التكنولوجيا الحديثة في الاعلام التربوي، دور التكنولوجيا الحديثة في الاعلام التربوي، أهمية التخطيط للإعلام التربوي، و يقدم الفصل الرابع نشأة الاعلام التربوي في الجزائر و مراحل تطوره، نبذة تاريخية عن ظهور وسائل الاعلام في التربية، مراحل تطور استخدام وسائل الاعلام في التربية بالجزائر، و الفصل الخامس يحدد الاعلام التربوي من خلال المركز الوطني للوثائق التربوية، المركز كنموذج للإعلام التربوي، نشأته، مهامه، أهدافه، مراحل تطوره، إداريا و ماليا، أنواع الوسائل المستخدمة و أهمية استخدامها، و اختتم الفصل السادس بنتائج الدراسة التطبيقية . الإعلام التربوي في الجزائر، دراسة في دور الإعلام ووسائله في التربية و ترقية الأداء التربوي [texte imprimé] / عائشة بوكريسة . - الجزائر : دار الخلدونية, 2012 . - 318ص : جداول ; 23 سم.
ISBN : 978-9961-52-143-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعلام التربوي ؛ الجزائر ؛ التربية . Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإعلام التربوي في الجزائر، دراسة في دور الإعلام ووسائله في التربية و ترقية الأداء التربوي، إذ تعتبر وسائل الاعلام الوسيط الحامل للمعلومات و الحقائق الخاصة بالتربية سواء كان هذا الوسيط تقليديا أم حديثا بفضل التطور التقني للإختراع، و تنوع وسائل الاتصال كالاشرطة المسجلة و الافلام المصغرة و أقراص الليزر، فلقد أصبحت عملية تعميم استخدام وسائل الاعلام في العقود الاخيرة أمرا حتميا و في كثير من مجالات الحياة الانسانية عامة و المهنية خاصة، و لهذا جاء هذا الكتاب بستة فصول، ففي الفصل الاول عالج الإطار المنهجي للدراسة، مشكلة الدراسة، الهدف من الدراسة، الدراسات السابقة، تساؤلات الدراسة، الاجراءات المنهجية للدراسة، بينما الفصل الثاني يبرز الاعلام التربوي، نشأته، أساليبه، نماذجه، الاتجاه نحو الاعلام التربوي، نشأة الاعلام التربوي، أساليب الاتصال في الاعلام التربوي، و الفصل الثالث يدرس توظيف التكنولوجيا الحديثة في الاعلام التربوي، مساهمة التكنولوجيا الحديثة في الاعلام التربوي، دور التكنولوجيا الحديثة في الاعلام التربوي، أهمية التخطيط للإعلام التربوي، و يقدم الفصل الرابع نشأة الاعلام التربوي في الجزائر و مراحل تطوره، نبذة تاريخية عن ظهور وسائل الاعلام في التربية، مراحل تطور استخدام وسائل الاعلام في التربية بالجزائر، و الفصل الخامس يحدد الاعلام التربوي من خلال المركز الوطني للوثائق التربوية، المركز كنموذج للإعلام التربوي، نشأته، مهامه، أهدافه، مراحل تطوره، إداريا و ماليا، أنواع الوسائل المستخدمة و أهمية استخدامها، و اختتم الفصل السادس بنتائج الدراسة التطبيقية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/98/1 371.3/98/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الأنثروبولوجيا مفهومها و فروعها و اتجاهاتها Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد سعيدي Editeur : الجزائر : دار الخلدونية Année de publication : 2013 Importance : 94ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-52-579-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنثروبولوجيا؛ مفهومها؛ فروعها؛ اتجاهاتها Index. décimale : 301 علم الاجتماع والأنثروبولوجيا Résumé : قسم الكتاب إلى أربعة أقسام: عالج القسم الأول إشكالية مفهوم الأنثروبولوجيا و علاقتها بالإثنولوجيا و الإثنوغرافيا. أما القسم الثاني فلقد خصصه للحديث عن علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الإنسانية كاللسانيات، و علم الآثار، و التاريخ، كما أضاف الكاتب مبحثا خاصا للحديث عن الأنثروبولوجيا و الإستعمار. أما القسم الثالث فقد كان فيه الحديث عن فروع الأنثروبولوجيا الكبرى و التقليدية و التي هي المصدر الأساسي لنشأة الفروع الأنثروبولوجية الأخرى و نذكر منها على سبيل المثال الأنثروبولوجيا الفيزيائية ، الثقافية، الإجتماعية. أما القسم الرابع فقد تحدث فيه عن الإتجاهات الأنثروبولوجيا الكبرى و الأكثر إنتشارا في هذا المجال: الإتجاه التطوري، الإنتشاري، الوظيفي، البنيوي. الأنثروبولوجيا مفهومها و فروعها و اتجاهاتها [texte imprimé] / محمد سعيدي . - الجزائر : دار الخلدونية, 2013 . - 94ص ; 24سم.
ISBN : 978-9961-52-579-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنثروبولوجيا؛ مفهومها؛ فروعها؛ اتجاهاتها Index. décimale : 301 علم الاجتماع والأنثروبولوجيا Résumé : قسم الكتاب إلى أربعة أقسام: عالج القسم الأول إشكالية مفهوم الأنثروبولوجيا و علاقتها بالإثنولوجيا و الإثنوغرافيا. أما القسم الثاني فلقد خصصه للحديث عن علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الإنسانية كاللسانيات، و علم الآثار، و التاريخ، كما أضاف الكاتب مبحثا خاصا للحديث عن الأنثروبولوجيا و الإستعمار. أما القسم الثالث فقد كان فيه الحديث عن فروع الأنثروبولوجيا الكبرى و التقليدية و التي هي المصدر الأساسي لنشأة الفروع الأنثروبولوجية الأخرى و نذكر منها على سبيل المثال الأنثروبولوجيا الفيزيائية ، الثقافية، الإجتماعية. أما القسم الرابع فقد تحدث فيه عن الإتجاهات الأنثروبولوجيا الكبرى و الأكثر إنتشارا في هذا المجال: الإتجاه التطوري، الإنتشاري، الوظيفي، البنيوي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 301/124/1 301/124/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink