Détail de l'éditeur
دار المنهجية
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



Titre : أبحاث في علم النفس التربوي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : فضيلة عرفات محمد السبعاوي Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2016 Importance : 511ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 2-13-608-9957-978 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يمثل الكتاب الذي بين يديك مجموعة من البحوث والدراسات العلمية الميدانية التي اجريت علي عينات مختلفة من الطلبة بمختلف المراحل الدراسية ونشرت في المجالات العلمية المحكمة، والمعنون بحوث ودراسات معاصرة في علم النفس التربوي ، وهو مكون من ثمانية بحوث ميدانية وهي كما ياتي، تناول البحث الاول ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية لدي طلبة المرحلة الاعدادية ، اسبابها واساليبها، وطرق معالجتها، والبحث الثاني هو اساليب المذاكرة الشائعة لدى طلبة كلية التربية، في حين ناقش االبحث الثالث، اسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، واالبحث الرابع تناول قياس الاتزان الانفعالي لدي طلبة معاهد اعداد المعلمين الذين تعرضت اسرهم الي حالات الدهم والتفتيش والاعتقال من قبل قوات الاحتلال الامريكي واقرانهم الذين لم يتعرضو ( دراسة مقارنة )، والبحث الخامس تطرق الي قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسي، وغطي البحث السادس مدى مراعاة مدرسي ومدرسات الرياضيات لمهارة جذب الانتباه لدى طلبة المرحلة المتوسطة، البحث السابع عالج قياس العزلة الاجتماعية لدى طالبات كليتي التربية- تربية للبنات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والتخصص والصف الدراسي ( دراسة مقارنة )، واختتم بالبحث الثامن الاساءة لاطفال المرحلة الابتدائية واثرها في مخاوفهم. أبحاث في علم النفس التربوي المعاصر [texte imprimé] / فضيلة عرفات محمد السبعاوي . - ط01 . - عمان : دار المنهجية, 2016 . - 511ص ; 24سم.
ISSN : 2-13-608-9957-978
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يمثل الكتاب الذي بين يديك مجموعة من البحوث والدراسات العلمية الميدانية التي اجريت علي عينات مختلفة من الطلبة بمختلف المراحل الدراسية ونشرت في المجالات العلمية المحكمة، والمعنون بحوث ودراسات معاصرة في علم النفس التربوي ، وهو مكون من ثمانية بحوث ميدانية وهي كما ياتي، تناول البحث الاول ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية لدي طلبة المرحلة الاعدادية ، اسبابها واساليبها، وطرق معالجتها، والبحث الثاني هو اساليب المذاكرة الشائعة لدى طلبة كلية التربية، في حين ناقش االبحث الثالث، اسباب الغياب لدى طلبة المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي، واالبحث الرابع تناول قياس الاتزان الانفعالي لدي طلبة معاهد اعداد المعلمين الذين تعرضت اسرهم الي حالات الدهم والتفتيش والاعتقال من قبل قوات الاحتلال الامريكي واقرانهم الذين لم يتعرضو ( دراسة مقارنة )، والبحث الخامس تطرق الي قلق المستقبل لدى طلبة كلية التربية وعلاقته بالجنس والتخصص الدراسي، وغطي البحث السادس مدى مراعاة مدرسي ومدرسات الرياضيات لمهارة جذب الانتباه لدى طلبة المرحلة المتوسطة، البحث السابع عالج قياس العزلة الاجتماعية لدى طالبات كليتي التربية- تربية للبنات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي والتخصص والصف الدراسي ( دراسة مقارنة )، واختتم بالبحث الثامن الاساءة لاطفال المرحلة الابتدائية واثرها في مخاوفهم. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/37/1 370.15/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : أثر برنامج تربوي في تنمية أساليب المذاكرة الصحيحة Type de document : texte imprimé Auteurs : فضيلة عرفات محمد السبعاوي Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2016 Importance : 208ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 5-73-593-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البرنامج التربوي ؛ المذاكرة الصحيحة ؛ امعالجة المعلومات - Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يعد موضوع الذاكرة من اهم مواضيع علم النفس، والذاكرة ضرورية جدا لإسترجاع ما جرى تعلمه ، وحين تعاني الذاكرة ضعفا أو اضطرابا فغن هذا ينعكس مباشرة علي الاداء والتعليم، وتعد اساليب المذكرة مدخلا مهما لتحسين الانجاز المعرفي للطلبة، وعلي الطالب اكتساب اساليب وطرق مذاكرة صحيحة، وان يتعلم كيف يتعلم بنفسه، والتدريب علي المهارات التي تمكنه من الافادة مما يتعلمه ويجعله اكثر كفاءة في الدراسة، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، تناول الفصل الاول التعريف بالبحث من حيث: مشكلة البحث، اهمية البحث، واهداف البحث، وفرضيات وحدود البحث، وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فغطي الجانب النظري، من حيث مقدمة التذكر والنسيان والعوامل التي تساعد علي التذكر، وانواع التذكر، واشكال التذكر، وطبيعة دراسة الذاكرة، ووجهات نظر معاصرة في تفسير طبيعة الذاكرة ونماذجها، منها ، وجهة نظر المعريفية، وجهة نظر السلوكية، نظرية معالجة المعلومات، المفهوم الاسلامي، اما الفصل الثالث فغطي الدراسات السابقة، دراسة شمك وكروف1979، دراسةهوليك وهيغنس1989، ودراسة بدير1990، ودراسة الشناوي وعبد الله1990، دراسة السامرائي1994، ودراسة خزام وصالحة1994، دراسة عبد القادر1995، دراسة الشناوي1998، دراسة سيد وصلاح الدين1999، دراسة البدران2000، دراسة الطائي2003، دراسة ده مير2004، دراسة العشماني2005، دراسة السبعاوي2009، وتعقيب على الدراسات السابقة، وناقش الفصل الرابع اجراءات البحث، التصميم التجريبي، مجتمع البحث، تكافؤ مجموعات البحث، اداتا البحث، الوسائل الاحصائية، وتناول الفصل الخامس نتائج البحث ومناقشتها، واختتم بالفصل السادس باستنتاجات والتوصيات والمقترحات. أثر برنامج تربوي في تنمية أساليب المذاكرة الصحيحة [texte imprimé] / فضيلة عرفات محمد السبعاوي . - ط01 . - عمان : دار المنهجية, 2016 . - 208ص ; 24سم.
ISSN : 5-73-593-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البرنامج التربوي ؛ المذاكرة الصحيحة ؛ امعالجة المعلومات - Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : يعد موضوع الذاكرة من اهم مواضيع علم النفس، والذاكرة ضرورية جدا لإسترجاع ما جرى تعلمه ، وحين تعاني الذاكرة ضعفا أو اضطرابا فغن هذا ينعكس مباشرة علي الاداء والتعليم، وتعد اساليب المذكرة مدخلا مهما لتحسين الانجاز المعرفي للطلبة، وعلي الطالب اكتساب اساليب وطرق مذاكرة صحيحة، وان يتعلم كيف يتعلم بنفسه، والتدريب علي المهارات التي تمكنه من الافادة مما يتعلمه ويجعله اكثر كفاءة في الدراسة، وقد تضمن الكتاب ستة فصول ، تناول الفصل الاول التعريف بالبحث من حيث: مشكلة البحث، اهمية البحث، واهداف البحث، وفرضيات وحدود البحث، وتحديد المصطلحات، اما الفصل الثاني فغطي الجانب النظري، من حيث مقدمة التذكر والنسيان والعوامل التي تساعد علي التذكر، وانواع التذكر، واشكال التذكر، وطبيعة دراسة الذاكرة، ووجهات نظر معاصرة في تفسير طبيعة الذاكرة ونماذجها، منها ، وجهة نظر المعريفية، وجهة نظر السلوكية، نظرية معالجة المعلومات، المفهوم الاسلامي، اما الفصل الثالث فغطي الدراسات السابقة، دراسة شمك وكروف1979، دراسةهوليك وهيغنس1989، ودراسة بدير1990، ودراسة الشناوي وعبد الله1990، دراسة السامرائي1994، ودراسة خزام وصالحة1994، دراسة عبد القادر1995، دراسة الشناوي1998، دراسة سيد وصلاح الدين1999، دراسة البدران2000، دراسة الطائي2003، دراسة ده مير2004، دراسة العشماني2005، دراسة السبعاوي2009، وتعقيب على الدراسات السابقة، وناقش الفصل الرابع اجراءات البحث، التصميم التجريبي، مجتمع البحث، تكافؤ مجموعات البحث، اداتا البحث، الوسائل الاحصائية، وتناول الفصل الخامس نتائج البحث ومناقشتها، واختتم بالفصل السادس باستنتاجات والتوصيات والمقترحات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/29/1 370.15/29/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/29/2 370.15/29/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أمن المعلومات Type de document : texte imprimé Auteurs : جبريل بن حسن العريشي ; محمد حسن الشلهوب, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2016 Importance : 208ص Présentation : جداول - أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-593-68-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأمن - المعلومات Index. décimale : 005.8/01 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أمن المعلومات، اصبحت نظم الاتصالات و المعلومات تتحكم في مقاليد الدولة وتشكل عصب البنى التحتية في المؤسسات القطاع العام و الخاص في كثير من مجالات الحياةوتعمل النظم المعلوماتية التي تتحكم في تلك المجلات في اطار شبكات تربطها معا و هو ما يجعلها عرضة للخطر وربما اتقوض سيادة الدولةحيث اصبحت تشكل الاهداف المحتملة لاي هجوم سيبراني وهو ما يحتم ضرورة بذل المزيد من الاهتمام لتامين تلك النظم في مواجهة الهجوم او الانتهاك او المخاطر التي تنشا بالمصادفة او بسبب الخطا البشري او الجهل بطبيعة عملها، فقد قسم الكتاب الى تسعة فصول، فاهتم الفصل الاول: تاريخ امن المعلومات، فيما يعرض الفصل الثاني: التخطيط لامن المعلومات، في حين يخص الفصل الثالث: ادارة المخاطر في امن المعلومات، وعالج الفصل الرابع: التهديدات لامن السيبراني، ويبرز الفصل الخامس: تطبيق برنامج امن المعلومات في المؤسسة، ويناقش الفصل السادس: وسائل المحافظة على امن المعلومات، وتناول الفصل السابع: الامور الاخلاقية و القانونية في امن المعلومات، في حين تطرق الفصل الثامن: التعاون في مجال امن المعلومات، وخصص الفصل التاسع: نماذج من استراتيجيات امن المعلومات في دول العالم. أمن المعلومات [texte imprimé] / جبريل بن حسن العريشي ; محمد حسن الشلهوب, Copiste . - ط1 . - عمان : دار المنهجية, 2016 . - 208ص : جداول - أشكال ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-593-68-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأمن - المعلومات Index. décimale : 005.8/01 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أمن المعلومات، اصبحت نظم الاتصالات و المعلومات تتحكم في مقاليد الدولة وتشكل عصب البنى التحتية في المؤسسات القطاع العام و الخاص في كثير من مجالات الحياةوتعمل النظم المعلوماتية التي تتحكم في تلك المجلات في اطار شبكات تربطها معا و هو ما يجعلها عرضة للخطر وربما اتقوض سيادة الدولةحيث اصبحت تشكل الاهداف المحتملة لاي هجوم سيبراني وهو ما يحتم ضرورة بذل المزيد من الاهتمام لتامين تلك النظم في مواجهة الهجوم او الانتهاك او المخاطر التي تنشا بالمصادفة او بسبب الخطا البشري او الجهل بطبيعة عملها، فقد قسم الكتاب الى تسعة فصول، فاهتم الفصل الاول: تاريخ امن المعلومات، فيما يعرض الفصل الثاني: التخطيط لامن المعلومات، في حين يخص الفصل الثالث: ادارة المخاطر في امن المعلومات، وعالج الفصل الرابع: التهديدات لامن السيبراني، ويبرز الفصل الخامس: تطبيق برنامج امن المعلومات في المؤسسة، ويناقش الفصل السادس: وسائل المحافظة على امن المعلومات، وتناول الفصل السابع: الامور الاخلاقية و القانونية في امن المعلومات، في حين تطرق الفصل الثامن: التعاون في مجال امن المعلومات، وخصص الفصل التاسع: نماذج من استراتيجيات امن المعلومات في دول العالم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : استراتيجيات حديثة في تدريس مادة التعبير Type de document : texte imprimé Auteurs : فاضل ناهي عبد عون Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2015 Importance : 160ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-593-03-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات التدريس ؛ اساليب التدريس ؛ مادة التعبير Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع استراتيجيات حديثة في تدريس مادة التعبير فالتعليم يعد من أهم العناصر التي تسهم في بناء المجتمع وتطويره ، ويعتمد ذلك على جودة التعليم و الاسس التي يعتمد عليها والاهداف التربوية و التعليمية التي يسعى لتحقيقها ، لذا فمن الواجب على المسؤولين التربويين في اي نظام تربوي بذل المزيد من الجهد و الوقت لتطوير الاهداف التعليمية و المناهج الدراسية والاساليب وو الوسائل التعليميةالمستخدمة في الميدان التربوي ، ويقوم المخططون التربويون حول العالم بجهود اصلاحية في التعليم المدرسي ، وتسير معظم النظم التربوية في اتجاهها نحو اصلاح التعليم المدرسي الى صياغة خطط وسياسات قصيرة ومتوسطة المدى ، وذلك بالاشتراك بين المنظرين و المطبقين المتميزين والمبدعين في الجانب الاجرائي ، لاختيار الاكثر ملائمة ونجاعة للعملية التعليمية وتطورها وقد جاء هذا الكتاب في طياتهاربعة فصول تناول الفصل الاول اللغة ، اهميتها ، وظيفتها للفرد والمجتمع في حياة الفرد في حياة المجتمع ، اما الفصل الثاني فتطرق الى اللغة العربية ، نشأتها ، مكانتها ، خصائصها نيزاتها ، التعبير تعريفه ومكانته ، نوعا التعبير من حيث الشكل و المضمون ، مشكلات تدريسه اما الفصل الثالث فتضمن مقترحات لتطوير تدريس مادة التعبير أهداف تدريسه ، الطرائق التدريسية ، موضوعات التعبير ، المدرسون ، الطلبة ، وتناول الفصل الرابع و الاخير طرائق واساليب حديثة لتدريس مادة التعبير ، اسلوب المطالعة الخارجية ، خطة انموذجية لتدريس التعبير باسلوب المطالعة الخارجية ، خطة انموذجية لتدريس التعبير على وفق اسلوب الاثارة العشوائية . استراتيجيات حديثة في تدريس مادة التعبير [texte imprimé] / فاضل ناهي عبد عون . - ط1 . - عمان : دار المنهجية, 2015 . - 160ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-593-03-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات التدريس ؛ اساليب التدريس ؛ مادة التعبير Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع استراتيجيات حديثة في تدريس مادة التعبير فالتعليم يعد من أهم العناصر التي تسهم في بناء المجتمع وتطويره ، ويعتمد ذلك على جودة التعليم و الاسس التي يعتمد عليها والاهداف التربوية و التعليمية التي يسعى لتحقيقها ، لذا فمن الواجب على المسؤولين التربويين في اي نظام تربوي بذل المزيد من الجهد و الوقت لتطوير الاهداف التعليمية و المناهج الدراسية والاساليب وو الوسائل التعليميةالمستخدمة في الميدان التربوي ، ويقوم المخططون التربويون حول العالم بجهود اصلاحية في التعليم المدرسي ، وتسير معظم النظم التربوية في اتجاهها نحو اصلاح التعليم المدرسي الى صياغة خطط وسياسات قصيرة ومتوسطة المدى ، وذلك بالاشتراك بين المنظرين و المطبقين المتميزين والمبدعين في الجانب الاجرائي ، لاختيار الاكثر ملائمة ونجاعة للعملية التعليمية وتطورها وقد جاء هذا الكتاب في طياتهاربعة فصول تناول الفصل الاول اللغة ، اهميتها ، وظيفتها للفرد والمجتمع في حياة الفرد في حياة المجتمع ، اما الفصل الثاني فتطرق الى اللغة العربية ، نشأتها ، مكانتها ، خصائصها نيزاتها ، التعبير تعريفه ومكانته ، نوعا التعبير من حيث الشكل و المضمون ، مشكلات تدريسه اما الفصل الثالث فتضمن مقترحات لتطوير تدريس مادة التعبير أهداف تدريسه ، الطرائق التدريسية ، موضوعات التعبير ، المدرسون ، الطلبة ، وتناول الفصل الرابع و الاخير طرائق واساليب حديثة لتدريس مادة التعبير ، اسلوب المطالعة الخارجية ، خطة انموذجية لتدريس التعبير باسلوب المطالعة الخارجية ، خطة انموذجية لتدريس التعبير على وفق اسلوب الاثارة العشوائية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/48/1 371.3/48/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : خطوط في هندسة النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صالح Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المنهجية Année de publication : 2018 Importance : 160ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-608-82-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : النفس ؛ المهارات Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : خطوط النفس يقدم بعض النصائح و المهارات فيي التخطييط لنفسك لتغيرها الى الافضل واصلاحها وتهذيبها وتطويرها وان تكون ناك اهداف واضحة ومحددة تفيدك وتفيد المجتمع . خطوط في هندسة النفس [texte imprimé] / محمد صالح . - ط1 . - عمان : دار المنهجية, 2018 . - 160ص ; 24سم.
ISBN : 978-9957-608-82-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : النفس ؛ المهارات Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : خطوط النفس يقدم بعض النصائح و المهارات فيي التخطييط لنفسك لتغيرها الى الافضل واصلاحها وتهذيبها وتطويرها وان تكون ناك اهداف واضحة ومحددة تفيدك وتفيد المجتمع . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 4256F 000/78/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 4257F 000/78/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible Permalink