Détail de l'éditeur
دار الافاق الجديدة
localisé à :
بيروت
Collections rattachées :
|
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



Titre : الأمير Type de document : texte imprimé Auteurs : نيقولو مكيافللي ; بنيتو موسوليني, Commentateur ; خيري حماد, ; كريستيان غاوس, Préfacier, etc. ; فاروق سعد, Mention d'édition : ط11 Editeur : بيروت : دار الافاق الجديدة Année de publication : 1981 Collection : تراث الفكر السياسي قبل الأمير وبعده Importance : 373ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأمير - التراث - الفكر السياسي Index. décimale : 920/51 Résumé : تناول الكتاب مكانة ميكيافللي و دور أفكاره في تاريخ السياسة . الأمير [texte imprimé] / نيقولو مكيافللي ; بنيتو موسوليني, Commentateur ; خيري حماد, ; كريستيان غاوس, Préfacier, etc. ; فاروق سعد, . - ط11 . - بيروت : دار الافاق الجديدة, 1981 . - 373ص ; 24سم. - (تراث الفكر السياسي قبل الأمير وبعده) .
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأمير - التراث - الفكر السياسي Index. décimale : 920/51 Résumé : تناول الكتاب مكانة ميكيافللي و دور أفكاره في تاريخ السياسة . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الإنسان التقني Type de document : texte imprimé Auteurs : إميل خليل بيدس Editeur : بيروت : دار الافاق الجديدة Année de publication : (د Importance : 159ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإنسان التقني؛ التخلف الاقتصادي؛ التخلف الثقافي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناول الكاتب اين نحن واين المصير، والتقنية والانسان الصناعي، الالة في مراة النقد، ثم عالج المتنبئون بما هو ات، وفي حين تطرق الى الثورة الوجودية، والتغير التقني والتخلف الاقتصادي، التقنية وعالج اعادة اكتشاف السياسة، التبدل التقني والتخلف الثقافي، وفي الاخير تناول نحو تكوين الانسان التقني. الإنسان التقني [texte imprimé] / إميل خليل بيدس . - بيروت : دار الافاق الجديدة, (د . - 159ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإنسان التقني؛ التخلف الاقتصادي؛ التخلف الثقافي Index. décimale : 306.3 علم الاجتماع الاقتصادي Résumé : تناول الكاتب اين نحن واين المصير، والتقنية والانسان الصناعي، الالة في مراة النقد، ثم عالج المتنبئون بما هو ات، وفي حين تطرق الى الثورة الوجودية، والتغير التقني والتخلف الاقتصادي، التقنية وعالج اعادة اكتشاف السياسة، التبدل التقني والتخلف الثقافي، وفي الاخير تناول نحو تكوين الانسان التقني. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 306.3/77/1 306.3/77/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : التعليم في عالمنا الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : جون فيزي, Auteur ; محمود الأكحل, Traducteur Editeur : بيروت : دار الافاق الجديدة Année de publication : 1967 Importance : 168ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ التنمية الاقتصادية ؛ التفاوت الاجتماعي ؛ الديمقراطية والتعليم ؛ المالية والسياسة Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يتناول المؤلف في هذا الكتاب أهمية التعليم ودوره في تقدم المجتمعات. فيما يلي ملخص لأهم الأفكار الواردة في الكتاب:
1. التعليم كضرورة حضارية
يؤكد فيزي أن التعليم هو أحد أعمدة التقدم الحضاري، ويعدّه ضرورة لا غنى عنها لبقاء المجتمعات وتطورها.
يشير إلى أن المجتمعات التي تهمل التعليم محكوم عليها بالتراجع والانحدار.
2. العلاقة بين العلم والتطور
يربط المؤلف بين التقدم العلمي والنجاح الحضاري، ويرى أن التعليم هو الوسيلة التي يتم بها نقل المعارف وتطويرها.
يتناول العلاقة بين التطور البيولوجي للإنسان والتطور العقلي والاجتماعي الذي يتيحه التعليم.
3. الاختلاف بين الإنسان والحيوان
يناقش فيزي أن الإنسان، بخلاف الحيوان، يعتمد على التعلم والتراكم الثقافي للبقاء والتطور، وليس فقط على الغرائز.
يرى أن التعليم هو ما يميز الإنسان عن بقية الكائنات لأنه يُمكنه من الاستفادة من تجارب الآخرين.
4. دور الأسرة والمجتمع
يشدد على أهمية دور الأسرة في غرس المبادئ التعليمية منذ الطفولة.
يرى أن المجتمع مسؤول عن بناء نظام تعليمي يواكب التغيرات الاجتماعية والعلمية.
5. التعليم والتنشئة الأخلاقية
لا يقتصر التعليم على المعرفة العلمية، بل يشمل بناء الشخصية والأخلاق.
يعتبر أن القيم الأخلاقية يجب أن تُغرس ضمن المنهاج التعليمي، لا أن تكون منفصلة عنه.
6. مستقبل البشرية والتعليم
ينظر فيزي إلى التعليم كأداة لإنقاذ البشرية من الجهل والتخلف، بل ويرى أنه الطريق الوحيد نحو السلم والعدالة والتقدم.
يدعو إلى تعميم التعليم وجعله متاحًا للجميع، بغض النظر عن الطبقة أو الخلفية الاجتماعية.
يرى جون فيزي أن التعليم هو الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء في العالم الحديث: من القيم الأخلاقية إلى التقدم العلمي والتقني. ومن دون تعليم متين وهادف، لا يمكن لأي حضارة أن تستمرالتعليم في عالمنا الحديث [texte imprimé] / جون فيزي, Auteur ; محمود الأكحل, Traducteur . - بيروت : دار الافاق الجديدة, 1967 . - 168ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ التنمية الاقتصادية ؛ التفاوت الاجتماعي ؛ الديمقراطية والتعليم ؛ المالية والسياسة Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يتناول المؤلف في هذا الكتاب أهمية التعليم ودوره في تقدم المجتمعات. فيما يلي ملخص لأهم الأفكار الواردة في الكتاب:
1. التعليم كضرورة حضارية
يؤكد فيزي أن التعليم هو أحد أعمدة التقدم الحضاري، ويعدّه ضرورة لا غنى عنها لبقاء المجتمعات وتطورها.
يشير إلى أن المجتمعات التي تهمل التعليم محكوم عليها بالتراجع والانحدار.
2. العلاقة بين العلم والتطور
يربط المؤلف بين التقدم العلمي والنجاح الحضاري، ويرى أن التعليم هو الوسيلة التي يتم بها نقل المعارف وتطويرها.
يتناول العلاقة بين التطور البيولوجي للإنسان والتطور العقلي والاجتماعي الذي يتيحه التعليم.
3. الاختلاف بين الإنسان والحيوان
يناقش فيزي أن الإنسان، بخلاف الحيوان، يعتمد على التعلم والتراكم الثقافي للبقاء والتطور، وليس فقط على الغرائز.
يرى أن التعليم هو ما يميز الإنسان عن بقية الكائنات لأنه يُمكنه من الاستفادة من تجارب الآخرين.
4. دور الأسرة والمجتمع
يشدد على أهمية دور الأسرة في غرس المبادئ التعليمية منذ الطفولة.
يرى أن المجتمع مسؤول عن بناء نظام تعليمي يواكب التغيرات الاجتماعية والعلمية.
5. التعليم والتنشئة الأخلاقية
لا يقتصر التعليم على المعرفة العلمية، بل يشمل بناء الشخصية والأخلاق.
يعتبر أن القيم الأخلاقية يجب أن تُغرس ضمن المنهاج التعليمي، لا أن تكون منفصلة عنه.
6. مستقبل البشرية والتعليم
ينظر فيزي إلى التعليم كأداة لإنقاذ البشرية من الجهل والتخلف، بل ويرى أنه الطريق الوحيد نحو السلم والعدالة والتقدم.
يدعو إلى تعميم التعليم وجعله متاحًا للجميع، بغض النظر عن الطبقة أو الخلفية الاجتماعية.
يرى جون فيزي أن التعليم هو الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء في العالم الحديث: من القيم الأخلاقية إلى التقدم العلمي والتقني. ومن دون تعليم متين وهادف، لا يمكن لأي حضارة أن تستمرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (15)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14190F 370/183/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14197F 370/183/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14196F 370/183/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14193F 370/183/12 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14198F 370/183/13 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14199F 370/183/14 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14194F 370/183/15 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14191F 370/183/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14192F 370/183/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14195F 370/183/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14189F 370/183/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14203F 370/183/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14200F 370/183/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14202F 370/183/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14201F 370/183/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : العقل عند المعتزلة : تصور العقل عند القاضي عبد الجبار Type de document : texte imprimé Auteurs : حسني زينة, Auteur Mention d'édition : ط 2 Editeur : بيروت : دار الافاق الجديدة Année de publication : 1980 Importance : 175 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : العقل ؛ المعتزلة ؛ تصور Index. décimale : 189.1/68 Résumé : تضمن الكتاب أربعة فصول رئيسية. استعرض الفصل الأول الخصائص العامة لتصور عبد الجبار للعقل، و خصص الفصل الثاني للعقل و العلم، أما الفصل الثالث فقد تناول موضوع العقل و العمل ، أما الفصل الرابع و الأخير فتطرق لموضوع العقل و السمع العقل عند المعتزلة : تصور العقل عند القاضي عبد الجبار [texte imprimé] / حسني زينة, Auteur . - ط 2 . - بيروت : دار الافاق الجديدة, 1980 . - 175 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : العقل ؛ المعتزلة ؛ تصور Index. décimale : 189.1/68 Résumé : تضمن الكتاب أربعة فصول رئيسية. استعرض الفصل الأول الخصائص العامة لتصور عبد الجبار للعقل، و خصص الفصل الثاني للعقل و العلم، أما الفصل الثالث فقد تناول موضوع العقل و العمل ، أما الفصل الرابع و الأخير فتطرق لموضوع العقل و السمع Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11601F 189.1/68/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11600F 189.1/68/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11602F 189.1/68/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : مهاتما غاندي Type de document : texte imprimé Auteurs : رومن روللان ; عمر فاخوري, Traducteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار الافاق الجديدة Année de publication : 1981 Collection : الأعمال الكاملة Importance : 153ص Présentation : صور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مهاتما غاندي - سير - تراجم Index. décimale : 920/62 Résumé : يتناول الكتاب سيرة مهاتما غاندي و إنجازاته . مهاتما غاندي [texte imprimé] / رومن روللان ; عمر فاخوري, Traducteur . - ط1 . - بيروت : دار الافاق الجديدة, 1981 . - 153ص : صور ; 24سم. - (الأعمال الكاملة) .
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مهاتما غاندي - سير - تراجم Index. décimale : 920/62 Résumé : يتناول الكتاب سيرة مهاتما غاندي و إنجازاته . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire Permalink