الرخصة الدولية لإعداد و تدريب المعلمين = international licence for training and preparing teachers [texte imprimé] /
محمد محمود بني مفرج, Auteur ;
منير محمد عجاج, Auteur . -
عمان : دار زمزم, 2022 . - 438ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-72-236-4
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الرخصة الدولية ؛ إعداد ؛ تدريب ؛ المعلمين ؛ بيداغوجيا التدريس ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ إستراتيجيات التدريس ؛ الإدارة الصفية |
Index. décimale : |
371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة |
Résumé : |
لقد احتوى الكتاب على احد عشر فصلا، يضم كل فصل منها موضوعات ينسجم بعضها مع بعض . و قد تحدث الفصل الأول عن مكونات النظام التعليمي ، و الإداد و التدريب و التغذية الراجعة. أما الفصل الثاني فقد تحدث عن بيداغوجيا التدريس، و واجبات و أصول المعلم المبدع سعيا لتعريفه لواجباته و التزماته المهنية ، أما الفصل الثالث فقد عرج فيه على التعلم و التعليم و دافعية الطلبة للتعلم، و عرض الفصل الرابع الأهداف السلوكية مشتملا على أمثلة لنتاجات التعلم ، كما أفرد الفصل الخامس لعرض أهداف المدرسة: التخطيط- أنواع ، إجراءاته، الرؤية و الرسالة مع عرض نماذج من الرسائل. ثم تلاه الفصل السادس متناولا إعداد و تحضير الدرس و ما يصحبه من أنشطة عملية و حركية . أما الفصل الثامن فقد خصص للوقوف على الإدارة المدرسية و بعض المهارات الإدارية في المواقف التعليمية ، مشيرا إلى تصنيف أنواع المعلمين. و يجيء الفصل التاسع متابعا الحديث حول الإدارة الصفية و أنواعها ، و تابع المؤلف الحديث عن المشكلات الصفية بأبعادها المختلفة، ثم تسلسل الفصل العاشر الذي أفرد لتناول التقويم التربوي : مفهومه ، و مفهوم القياس ، التدريب و تطوير الذات ، و حرص الفصل الحادي عشر مؤكدا مهارة إدارة المقابلة في العمل ، و إدارة الإنفعال و اختبارات إدارة الإنفعال ، فصلا تقويميا ختاميا يتوافق و التسلسل المنطقي في العملية التربوية كافة. |