Détail de l'éditeur
دار الكتاب
localisé à :
القاهرة
|
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



Titre : الروح Type de document : texte imprimé Auteurs : شمس الدين ابن قيم الجوزية, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2004 Importance : 272ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : عذاب القبر ؛ الروح ؛ الأحياء Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الروح و يذكر المترجمون لابن القيم إمامته "بالمدرسة الجوزية"، فيقول ابن كثير عنه: «هو إمام الجوزية وابن قيمها». ويفيد ابن كثير أيضاً في سرده لوقائع سنة 736هـ خطابةَ ابن القيم في أحد جوامع دمشق فيقول: «وفي سلخ رجب أقيمت الجمعة بالجامع الذي أنشأه نجم الدين ابن خليخان تجاه باب كيسان من القبلة وخطب فيه الشيخ الإمام العلّامة شمس الدين ابن قيم الجوزية». ويذكر ابن بدران أن ابن القيم أول من خطب به لا تذكر كتب التراجم تاريخ تولّي ابن القيم التدريسَ بالتحديد، إلا أن تلميذه ابن رجب ذكر أن تولّيه التدريسَ كان منذ حياة شيخه ابن تيمية فيقول: «وأخذ عنه العلمَ خلقٌ كثيرٌ من حياة شيخه إلى أن مات، فانتفعوا به وكان الفضلاء يعظمونه ويتتلمذون عليه كابن عبد الهادي وغيره يذكر عدد من المؤرخين ومنهم تلامذته ابن كثير، وابن رجب والذهبي أن ابن القيم درس "بالمدرسة الصدرية"، ويفيد ابن كثير عن تاريخ تدريسه بها في حوادث سنة 743هـ فيقول: «وفي يوم الخميس درس بالصدرية صاحبنا الإمام العلامة محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي إمام الجوزية». ويفيد الحافظ السخاوي أن ابن القيم انتفع به الأئمة ودرس بأماكن، ولكنه لم يفصل كان لابن تيمية تأثير كبير على ابن القيم، وله أثر واضح في ثقافته وتكوين مذهبه، واعتنى المؤرّخون بالوقت الذي التقيا به، فحددوه في سنة 712هـ/1313م، وهي السنة التي رجع فيها ابن تيمية من مصر إلى دمشق، فلازم ابن القيم مجلسه من ذاك العام حتى وفاته في سنة 728هـ/1328م، فأخذ عنه علماً جمّاً واتسع مذهبه ونصره، وهذب كتبه، وقد كانت مدة ملازمته له سبعة عشر عاماً تقريباً. يقول ابن حجر العسقلاني في ذلك: «وهو الذي هذّب كتبه - أي كُتب ابن تيمية - ونشر علمه، وكان ينتصر له في أغلب أقواله.» ويقول ابن كثير في حديثه عن ابن القيم: «ولد في سنة إحدى وتسعين وستمائة وسمع الحديث واشتغل بالعلم، وبرع في علوم متعدّدة، لا سيما علم التفسير والحديث والأصلين، ولما عاد الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الديار المصرية في سنة اثنتي عشرة وسبعمائة لازمه إلى أن مات الشيخ فأخذ عنه علماً جمّاً، مع ما سلف له من الاشتغال، فصار فريداً في بابه في فنون كثيرةذكر ابن القيم في منظومته «الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية» والتي تسمى «بنونية ابن القيم»، ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات والتأويلات، ثم عقد فصلًا ذكر فيه أنه هو أيضاً كان يتبع أقوالهم ويقول مثل قولهم، ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد مستَدِلّاً بهذه الأبيات، أن ابن القيم تاب على يد ابن تيمية، فيقول: «ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في النونية بعض ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات من التأويلات، وبعض ما في كتب النفاة من الطامات، وبيَّن ضررهم على الدين ومناهضتهم لنصوص الكتب والسنة. ثم عقد فصلاً أعلن فيه أنه قد وَقَعَ في بعض تلك المهالك، حتى أتاح له الإله من أزال عنه تلك الأوهام، وأخذ بيده إلى طريق الحقّ والسَّلامة، وهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.» وقد قال «سيد حسين العفاني» أيضاً بمثل قول بكر بن عبد الله أبي زيد. وفي المقابل يذكر آخرون مثل «صالح بن أحمد الشامي» أن القضية هنا هي تكون إطار الاجتهاد أو تصحيح المسار ومثل هذا لا يعد ذنباً، والانتقال إليه لا يسمى توبة، فيقول معلّقاً على كلام بكر أبي زيد قائلًا: «ولم أرَ من المترجمين لابن القيم من ذكر هذا الموضوع أو أشار إليه، بحسب اطّلاعي المتواضع. والتوبة - بمعناها الخاص - تكون بعد الذنب المتعارف عليه أنه ذنب، ووضعُها عنواناً لهذا الأمر لا يتناسب مع مكانة ابن القيم - مع تقديري الكبير للشيخ بكر- وإنَّ كل إنسان مهما كان شأنه عرضةٌ للوقوع في الذنب. وليس في هذه الأبيات وكذلك الأبيات بعدها ذكرٌ للتوبة. وإنما القضية هنا تكون في إطار تغير الاجتهاد أو تصحيح المسار، ومثل هذا لا يعدُّ ذنبًا، والانتقال إليه لا يسمى توبة والأبيات في الحقيقة هي تسجيل لفضل شيخ الإسلام على ابن القيم في إيضاح بعض مسائل العقيدة، والدعوة إلى التزام الكتاب والسنة، كما في الأبيات التي بعدها» فيقول ابن القيم في نونيته:
وقد جاء في كتاب «توضيح المقاصد شرح الكافية الشافية نونية ابن القيم» «لأحمد بن إبراهيم بن عيسى» الذي شرح فيه نونية ابن القيم بعدما استعرض الأبيات السابقة: «ثمَّ بيَّن أنه قد جرب ذَلِك، وأنه وَقع فِي بعض تِلْكَ الشباك والمصائد، حَتَّى أتاح لَهُ الْمولى بفضله، من أوضح لَهُ تِلْكَ الشّبَه وأزاح عَنهُ تِلْكَ الشكوك، وَهُوَ شيخ الإسلام وقد حصل لابن القيم بسبب اتصاله بابن تيمية، ونصره لمذهبه وتمسكه به، كثير من المضايقات؛ فقد حبس، وأنكر عليه بعض الفقهاء في عدد من المسائل التي انتصر فيها لرأي ابن تيمية. فقد حبس معه في حبسه الأخير الذي توفي فيه، ويذكر ابن حجر أنه اعتقل بعد أن أهين وطيف به على جمل مضروبًا بالدرة، ولم يفرج عنه إلا بعد وفاة ابن تيميةالروح [texte imprimé] / شمس الدين ابن قيم الجوزية, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب, 2004 . - 272ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : عذاب القبر ؛ الروح ؛ الأحياء Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الروح و يذكر المترجمون لابن القيم إمامته "بالمدرسة الجوزية"، فيقول ابن كثير عنه: «هو إمام الجوزية وابن قيمها». ويفيد ابن كثير أيضاً في سرده لوقائع سنة 736هـ خطابةَ ابن القيم في أحد جوامع دمشق فيقول: «وفي سلخ رجب أقيمت الجمعة بالجامع الذي أنشأه نجم الدين ابن خليخان تجاه باب كيسان من القبلة وخطب فيه الشيخ الإمام العلّامة شمس الدين ابن قيم الجوزية». ويذكر ابن بدران أن ابن القيم أول من خطب به لا تذكر كتب التراجم تاريخ تولّي ابن القيم التدريسَ بالتحديد، إلا أن تلميذه ابن رجب ذكر أن تولّيه التدريسَ كان منذ حياة شيخه ابن تيمية فيقول: «وأخذ عنه العلمَ خلقٌ كثيرٌ من حياة شيخه إلى أن مات، فانتفعوا به وكان الفضلاء يعظمونه ويتتلمذون عليه كابن عبد الهادي وغيره يذكر عدد من المؤرخين ومنهم تلامذته ابن كثير، وابن رجب والذهبي أن ابن القيم درس "بالمدرسة الصدرية"، ويفيد ابن كثير عن تاريخ تدريسه بها في حوادث سنة 743هـ فيقول: «وفي يوم الخميس درس بالصدرية صاحبنا الإمام العلامة محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي إمام الجوزية». ويفيد الحافظ السخاوي أن ابن القيم انتفع به الأئمة ودرس بأماكن، ولكنه لم يفصل كان لابن تيمية تأثير كبير على ابن القيم، وله أثر واضح في ثقافته وتكوين مذهبه، واعتنى المؤرّخون بالوقت الذي التقيا به، فحددوه في سنة 712هـ/1313م، وهي السنة التي رجع فيها ابن تيمية من مصر إلى دمشق، فلازم ابن القيم مجلسه من ذاك العام حتى وفاته في سنة 728هـ/1328م، فأخذ عنه علماً جمّاً واتسع مذهبه ونصره، وهذب كتبه، وقد كانت مدة ملازمته له سبعة عشر عاماً تقريباً. يقول ابن حجر العسقلاني في ذلك: «وهو الذي هذّب كتبه - أي كُتب ابن تيمية - ونشر علمه، وكان ينتصر له في أغلب أقواله.» ويقول ابن كثير في حديثه عن ابن القيم: «ولد في سنة إحدى وتسعين وستمائة وسمع الحديث واشتغل بالعلم، وبرع في علوم متعدّدة، لا سيما علم التفسير والحديث والأصلين، ولما عاد الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الديار المصرية في سنة اثنتي عشرة وسبعمائة لازمه إلى أن مات الشيخ فأخذ عنه علماً جمّاً، مع ما سلف له من الاشتغال، فصار فريداً في بابه في فنون كثيرةذكر ابن القيم في منظومته «الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية» والتي تسمى «بنونية ابن القيم»، ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات والتأويلات، ثم عقد فصلًا ذكر فيه أنه هو أيضاً كان يتبع أقوالهم ويقول مثل قولهم، ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد مستَدِلّاً بهذه الأبيات، أن ابن القيم تاب على يد ابن تيمية، فيقول: «ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في النونية بعض ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات من التأويلات، وبعض ما في كتب النفاة من الطامات، وبيَّن ضررهم على الدين ومناهضتهم لنصوص الكتب والسنة. ثم عقد فصلاً أعلن فيه أنه قد وَقَعَ في بعض تلك المهالك، حتى أتاح له الإله من أزال عنه تلك الأوهام، وأخذ بيده إلى طريق الحقّ والسَّلامة، وهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.» وقد قال «سيد حسين العفاني» أيضاً بمثل قول بكر بن عبد الله أبي زيد. وفي المقابل يذكر آخرون مثل «صالح بن أحمد الشامي» أن القضية هنا هي تكون إطار الاجتهاد أو تصحيح المسار ومثل هذا لا يعد ذنباً، والانتقال إليه لا يسمى توبة، فيقول معلّقاً على كلام بكر أبي زيد قائلًا: «ولم أرَ من المترجمين لابن القيم من ذكر هذا الموضوع أو أشار إليه، بحسب اطّلاعي المتواضع. والتوبة - بمعناها الخاص - تكون بعد الذنب المتعارف عليه أنه ذنب، ووضعُها عنواناً لهذا الأمر لا يتناسب مع مكانة ابن القيم - مع تقديري الكبير للشيخ بكر- وإنَّ كل إنسان مهما كان شأنه عرضةٌ للوقوع في الذنب. وليس في هذه الأبيات وكذلك الأبيات بعدها ذكرٌ للتوبة. وإنما القضية هنا تكون في إطار تغير الاجتهاد أو تصحيح المسار، ومثل هذا لا يعدُّ ذنبًا، والانتقال إليه لا يسمى توبة والأبيات في الحقيقة هي تسجيل لفضل شيخ الإسلام على ابن القيم في إيضاح بعض مسائل العقيدة، والدعوة إلى التزام الكتاب والسنة، كما في الأبيات التي بعدها» فيقول ابن القيم في نونيته:
وقد جاء في كتاب «توضيح المقاصد شرح الكافية الشافية نونية ابن القيم» «لأحمد بن إبراهيم بن عيسى» الذي شرح فيه نونية ابن القيم بعدما استعرض الأبيات السابقة: «ثمَّ بيَّن أنه قد جرب ذَلِك، وأنه وَقع فِي بعض تِلْكَ الشباك والمصائد، حَتَّى أتاح لَهُ الْمولى بفضله، من أوضح لَهُ تِلْكَ الشّبَه وأزاح عَنهُ تِلْكَ الشكوك، وَهُوَ شيخ الإسلام وقد حصل لابن القيم بسبب اتصاله بابن تيمية، ونصره لمذهبه وتمسكه به، كثير من المضايقات؛ فقد حبس، وأنكر عليه بعض الفقهاء في عدد من المسائل التي انتصر فيها لرأي ابن تيمية. فقد حبس معه في حبسه الأخير الذي توفي فيه، ويذكر ابن حجر أنه اعتقل بعد أن أهين وطيف به على جمل مضروبًا بالدرة، ولم يفرج عنه إلا بعد وفاة ابن تيميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1928B مكتبة الأساتذة/24 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible الاعلام الدولي النظريات ،الاتجاهات ،الملكية
Titre : الاعلام الدولي النظريات ،الاتجاهات ،الملكية Type de document : texte imprimé Auteurs : حسني نصر, Traducteur ; عبد الله الكندي, Traducteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2011 Importance : 492ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاعلام الدولي ؛ الاتجاهات ؛ النظريات ؛ الملكية Résumé : يقدم الكتاب صورة موسعة للإعلام الدولي من مختلف وجهات النظر، ويناقش عدداً من الإتجاهات الرئيسية والملكية والأنشطة الكونية دون أن يروج لمدرسة أيديولوجية وفلسفية معينة سواء من اليسار أو من اليمين، إذ يسعى إلى تقديم المعلومات عن الإتجاهات العالمية الرئيسية سواء كانت في الجوانب النظرية أو الثقافية أو الإقتصادية أو السياسة العامة وطبيعة العلاقات الدولية، ولكي يقدم إطاراً عملياً لفهم الإرتباط بين بيئة الإعلام الدولي والإقتصاد العالمي، فإن الكتاب يوثق الاحداث التاريخية الرئيسية التي تربط بين المجالين، كما يسلط الضوء على حالات الإندماج والإستحواذ العابرة للحدود التي شهدتها صناعة الإتصال الاعلام الدولي النظريات ،الاتجاهات ،الملكية [texte imprimé] / حسني نصر, Traducteur ; عبد الله الكندي, Traducteur . - القاهرة : دار الكتاب, 2011 . - 492ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاعلام الدولي ؛ الاتجاهات ؛ النظريات ؛ الملكية Résumé : يقدم الكتاب صورة موسعة للإعلام الدولي من مختلف وجهات النظر، ويناقش عدداً من الإتجاهات الرئيسية والملكية والأنشطة الكونية دون أن يروج لمدرسة أيديولوجية وفلسفية معينة سواء من اليسار أو من اليمين، إذ يسعى إلى تقديم المعلومات عن الإتجاهات العالمية الرئيسية سواء كانت في الجوانب النظرية أو الثقافية أو الإقتصادية أو السياسة العامة وطبيعة العلاقات الدولية، ولكي يقدم إطاراً عملياً لفهم الإرتباط بين بيئة الإعلام الدولي والإقتصاد العالمي، فإن الكتاب يوثق الاحداث التاريخية الرئيسية التي تربط بين المجالين، كما يسلط الضوء على حالات الإندماج والإستحواذ العابرة للحدود التي شهدتها صناعة الإتصال Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1914B مكتبة الأساتذة/27 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : أصول البحث العلمي في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية و الرياضية Type de document : texte imprimé Auteurs : منى أحمد الأزهري ; مصطفى حسي باهي, Secrétaire Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2000 Importance : 95ص Présentation : جداول- مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-294-157-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البحث العلمي؛ أصول البحث؛ البحوث التربوية ؛البحوث النفسية؛ البحوث الإجتماعية ؛ البحوث الرياضية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول الكتاب الذي بين أيدينا أصول البحث العلمي.و لقد استهل الكتاب بمدخل طرق البحث. كما عالج مصادر الحصول على المشكلة و معايير اختيار المشكلة و تقويمها. كما تناول خطوات البحث العلمي و المشكلة في البحث العلمي ثم تطرق لخطة البحث المقترحة للبحث مستعرضا الفروض و مقدما بذلك تعريفا للفروض و أهميتهم و مصادرهم و شروطهم و بعض أنواع الفروض . كمما تناول الكتاب طرق البحث عرض فيه كل من البحث الوصفي ، البحث التاريخي، البحث التاريخي. كما تطرق لموضوع العينات و طريقة إعداد الخطة المقترحة للبحث، كذلك أساسيات الإحصاء في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية. كما ختم بعرض لكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث. أصول البحث العلمي في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية و الرياضية [texte imprimé] / منى أحمد الأزهري ; مصطفى حسي باهي, Secrétaire . - القاهرة : دار الكتاب, 2000 . - 95ص : جداول- مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-294-157-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث العلمي؛ أصول البحث؛ البحوث التربوية ؛البحوث النفسية؛ البحوث الإجتماعية ؛ البحوث الرياضية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول الكتاب الذي بين أيدينا أصول البحث العلمي.و لقد استهل الكتاب بمدخل طرق البحث. كما عالج مصادر الحصول على المشكلة و معايير اختيار المشكلة و تقويمها. كما تناول خطوات البحث العلمي و المشكلة في البحث العلمي ثم تطرق لخطة البحث المقترحة للبحث مستعرضا الفروض و مقدما بذلك تعريفا للفروض و أهميتهم و مصادرهم و شروطهم و بعض أنواع الفروض . كمما تناول الكتاب طرق البحث عرض فيه كل من البحث الوصفي ، البحث التاريخي، البحث التاريخي. كما تطرق لموضوع العينات و طريقة إعداد الخطة المقترحة للبحث، كذلك أساسيات الإحصاء في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية. كما ختم بعرض لكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 375/210/1 375/210/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/210/2 375/210/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الأنثروبولوجيا الفروع و المداخل النظرية Type de document : texte imprimé Auteurs : معتوق جمال Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2016 Importance : 439ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-662-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنثروبولوجيا ؛ المداخل النظرية Index. décimale : 301 علم الاجتماع والأنثروبولوجيا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأنثروبولوجيا الفروع و المداخل النظرية تعد الأنثروبولوجيا و التي نحن في هذا العمل بصدد معالجتها من التخصصات الفريدة في نوعها نظرا لطموحاتها الكبيرة و مسائل اهتماماتها، فقد اتخذهذا العلم على عاتقه دراسة الإنسان بكل أبعاده من حيث كونه اجتماعيا بالطبع، و لهذا يعد هذا العلم من العلوم الحديثة النشأة نسبيا و الأكثر تعقيدا و طموحا مقارنة بباقي العلوم الاجتماعية و الانسانية الأخرى و قد قسم هذا الكتاب لثمانية فصول ففي الفصل الأول تناول ماهية الأنثروبولوجيا، تعريفها، طبيعة و أهداف الأنثروبولوجيا، أهداف دراسة الأنثروبولوجيا، و تطرق الفصل الثاني إلى الارهاصات الأولى لنشأة الأنثروبولوجيا، الانثروبولوجيا في العصر القديم، الأنثروبولوجيا في العصر الوسيط ، ويعالج الفصل الثالث معنى و تطور الأنثروبولوجيا الفيزيقية، معنى الأنثروبولوجيا الفيزيقية، فروع الأنثروبولوجيا العضوية، العلوم المتصلة الأنثروبولوجياعامة و الأنثروبولوجيا الطبيعة خاصة، ويناقش الفصل الرابع الأنثروبولوجيا الثقافية، النظرية الثقافية، الفترة التكوينيةللأنثروبولوجيا الثقافية، معنى و خصائص الثقافة، المذائب الدينية، و يتضمن الفصل الخامس الأنثروبوجيا الاجتماعية، بدايات الأنثروبولوجيا الاجتماعية، مجالات الأنثروبولوجيا الاجتماعية، البدايات الأولى للأنثروبولوجيا الاجتماعية، ففي الفصل السادس تطرق علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الحياة، علاقة الأنروبولوجيا بالتاريخ، علاقة الأنروبولوجيا بعلم النفس، علاقة الأنروبولوجيا و علاقتها بعلم السياسة، أما الفصل السابع يقدم النظريات الأنروبولوجيا، المدرسة الإنتشارية، التطورية الاجتماعية، المدرسة البنائية الوظيفية، أما الفصل الثامن اختتم بمجالات الأنروبولوجيا، الأنروبولوجيا التطبيقية، التنمية، السياسة، الدينية، النفسية، الاقتصادية و الجنائية . الأنثروبولوجيا الفروع و المداخل النظرية [texte imprimé] / معتوق جمال . - القاهرة : دار الكتاب, 2016 . - 439ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-350-662-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأنثروبولوجيا ؛ المداخل النظرية Index. décimale : 301 علم الاجتماع والأنثروبولوجيا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأنثروبولوجيا الفروع و المداخل النظرية تعد الأنثروبولوجيا و التي نحن في هذا العمل بصدد معالجتها من التخصصات الفريدة في نوعها نظرا لطموحاتها الكبيرة و مسائل اهتماماتها، فقد اتخذهذا العلم على عاتقه دراسة الإنسان بكل أبعاده من حيث كونه اجتماعيا بالطبع، و لهذا يعد هذا العلم من العلوم الحديثة النشأة نسبيا و الأكثر تعقيدا و طموحا مقارنة بباقي العلوم الاجتماعية و الانسانية الأخرى و قد قسم هذا الكتاب لثمانية فصول ففي الفصل الأول تناول ماهية الأنثروبولوجيا، تعريفها، طبيعة و أهداف الأنثروبولوجيا، أهداف دراسة الأنثروبولوجيا، و تطرق الفصل الثاني إلى الارهاصات الأولى لنشأة الأنثروبولوجيا، الانثروبولوجيا في العصر القديم، الأنثروبولوجيا في العصر الوسيط ، ويعالج الفصل الثالث معنى و تطور الأنثروبولوجيا الفيزيقية، معنى الأنثروبولوجيا الفيزيقية، فروع الأنثروبولوجيا العضوية، العلوم المتصلة الأنثروبولوجياعامة و الأنثروبولوجيا الطبيعة خاصة، ويناقش الفصل الرابع الأنثروبولوجيا الثقافية، النظرية الثقافية، الفترة التكوينيةللأنثروبولوجيا الثقافية، معنى و خصائص الثقافة، المذائب الدينية، و يتضمن الفصل الخامس الأنثروبوجيا الاجتماعية، بدايات الأنثروبولوجيا الاجتماعية، مجالات الأنثروبولوجيا الاجتماعية، البدايات الأولى للأنثروبولوجيا الاجتماعية، ففي الفصل السادس تطرق علاقة الأنثروبولوجيا بالعلوم الأخرى علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الحياة، علاقة الأنروبولوجيا بالتاريخ، علاقة الأنروبولوجيا بعلم النفس، علاقة الأنروبولوجيا و علاقتها بعلم السياسة، أما الفصل السابع يقدم النظريات الأنروبولوجيا، المدرسة الإنتشارية، التطورية الاجتماعية، المدرسة البنائية الوظيفية، أما الفصل الثامن اختتم بمجالات الأنروبولوجيا، الأنروبولوجيا التطبيقية، التنمية، السياسة، الدينية، النفسية، الاقتصادية و الجنائية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 301/02/1 301/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الاتصال والرأي العام Type de document : texte imprimé Auteurs : عاطف عدلي العبد, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 1988 Importance : 322ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الاتصال ؛ الرأي العام ؛الاتصال الجماهيري ؛ الرأي العام Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الاتصال والرأي العام:- حكم لمجموعة من الناس على موضوع أو فكرة، وقد يكون هذا الحكم معبرا عن رأي غالبيتهم. (معجم علم النفس والتربية)الرأي العام:- مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية. (قاموس المصطلحات السياسية)الرأي العام:- اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما اتجاها موحدا إزاء القضايا التي تؤثر في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه (معجم التاريخ والجغرافيا)الرأي العام:- مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية (معجم التاريخ والجغرافيا)الرأي العام:- هو اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما اتجاها موحدا إزاء القضايا التي تؤثر في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه. ومن شأن الرأي العام إذا ما عبر عن نفسه أن يناصر أو يخذل قضية ما أو اقتراحا معينا. وكثيرا ما يكون قوة موجهة للسلطات الحاكمة. علما بأن الرأي العام ليس ظاهرة ثابتة بالضرورة، وقد يتغير إزاء مسألة ما، من حين الى آخر. ومن أدوات التأثير في الرأي العام وحدة الثقافة والتوجيه والعلاقات العامة، ووسائل الإعلام المختلفة. (مصطلحات سياسية عامة)1-أنواع الاتصال 2-نماذج الاتصال ومكوناته 3-الرأي العام الاتصال والرأي العام [texte imprimé] / عاطف عدلي العبد, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب, 1988 . - 322ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الاتصال ؛ الرأي العام ؛الاتصال الجماهيري ؛ الرأي العام Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الاتصال والرأي العام:- حكم لمجموعة من الناس على موضوع أو فكرة، وقد يكون هذا الحكم معبرا عن رأي غالبيتهم. (معجم علم النفس والتربية)الرأي العام:- مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية. (قاموس المصطلحات السياسية)الرأي العام:- اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما اتجاها موحدا إزاء القضايا التي تؤثر في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه (معجم التاريخ والجغرافيا)الرأي العام:- مجموعة الآراء التي يحملها عدد كبير من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام، وقد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة، أو بدور داعم لسياستها الخارجية (معجم التاريخ والجغرافيا)الرأي العام:- هو اتجاه أغلبية الناس في مجتمع ما اتجاها موحدا إزاء القضايا التي تؤثر في المجتمع أو تهمه أو تعرض عليه. ومن شأن الرأي العام إذا ما عبر عن نفسه أن يناصر أو يخذل قضية ما أو اقتراحا معينا. وكثيرا ما يكون قوة موجهة للسلطات الحاكمة. علما بأن الرأي العام ليس ظاهرة ثابتة بالضرورة، وقد يتغير إزاء مسألة ما، من حين الى آخر. ومن أدوات التأثير في الرأي العام وحدة الثقافة والتوجيه والعلاقات العامة، ووسائل الإعلام المختلفة. (مصطلحات سياسية عامة)1-أنواع الاتصال 2-نماذج الاتصال ومكوناته 3-الرأي العام Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1646B 070.1/48/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible Permalink