Détail de l'éditeur
دار الكتاب
localisé à :
القاهرة
|
Documents disponibles chez cet éditeur (8)



Titre : الروح Type de document : texte imprimé Auteurs : شمس الدين ابن قيم الجوزية, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2004 Importance : 272ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : عذاب القبر ؛ الروح ؛ الأحياء Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الروح و يذكر المترجمون لابن القيم إمامته "بالمدرسة الجوزية"، فيقول ابن كثير عنه: «هو إمام الجوزية وابن قيمها». ويفيد ابن كثير أيضاً في سرده لوقائع سنة 736هـ خطابةَ ابن القيم في أحد جوامع دمشق فيقول: «وفي سلخ رجب أقيمت الجمعة بالجامع الذي أنشأه نجم الدين ابن خليخان تجاه باب كيسان من القبلة وخطب فيه الشيخ الإمام العلّامة شمس الدين ابن قيم الجوزية». ويذكر ابن بدران أن ابن القيم أول من خطب به لا تذكر كتب التراجم تاريخ تولّي ابن القيم التدريسَ بالتحديد، إلا أن تلميذه ابن رجب ذكر أن تولّيه التدريسَ كان منذ حياة شيخه ابن تيمية فيقول: «وأخذ عنه العلمَ خلقٌ كثيرٌ من حياة شيخه إلى أن مات، فانتفعوا به وكان الفضلاء يعظمونه ويتتلمذون عليه كابن عبد الهادي وغيره يذكر عدد من المؤرخين ومنهم تلامذته ابن كثير، وابن رجب والذهبي أن ابن القيم درس "بالمدرسة الصدرية"، ويفيد ابن كثير عن تاريخ تدريسه بها في حوادث سنة 743هـ فيقول: «وفي يوم الخميس درس بالصدرية صاحبنا الإمام العلامة محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي إمام الجوزية». ويفيد الحافظ السخاوي أن ابن القيم انتفع به الأئمة ودرس بأماكن، ولكنه لم يفصل كان لابن تيمية تأثير كبير على ابن القيم، وله أثر واضح في ثقافته وتكوين مذهبه، واعتنى المؤرّخون بالوقت الذي التقيا به، فحددوه في سنة 712هـ/1313م، وهي السنة التي رجع فيها ابن تيمية من مصر إلى دمشق، فلازم ابن القيم مجلسه من ذاك العام حتى وفاته في سنة 728هـ/1328م، فأخذ عنه علماً جمّاً واتسع مذهبه ونصره، وهذب كتبه، وقد كانت مدة ملازمته له سبعة عشر عاماً تقريباً. يقول ابن حجر العسقلاني في ذلك: «وهو الذي هذّب كتبه - أي كُتب ابن تيمية - ونشر علمه، وكان ينتصر له في أغلب أقواله.» ويقول ابن كثير في حديثه عن ابن القيم: «ولد في سنة إحدى وتسعين وستمائة وسمع الحديث واشتغل بالعلم، وبرع في علوم متعدّدة، لا سيما علم التفسير والحديث والأصلين، ولما عاد الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الديار المصرية في سنة اثنتي عشرة وسبعمائة لازمه إلى أن مات الشيخ فأخذ عنه علماً جمّاً، مع ما سلف له من الاشتغال، فصار فريداً في بابه في فنون كثيرةذكر ابن القيم في منظومته «الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية» والتي تسمى «بنونية ابن القيم»، ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات والتأويلات، ثم عقد فصلًا ذكر فيه أنه هو أيضاً كان يتبع أقوالهم ويقول مثل قولهم، ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد مستَدِلّاً بهذه الأبيات، أن ابن القيم تاب على يد ابن تيمية، فيقول: «ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في النونية بعض ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات من التأويلات، وبعض ما في كتب النفاة من الطامات، وبيَّن ضررهم على الدين ومناهضتهم لنصوص الكتب والسنة. ثم عقد فصلاً أعلن فيه أنه قد وَقَعَ في بعض تلك المهالك، حتى أتاح له الإله من أزال عنه تلك الأوهام، وأخذ بيده إلى طريق الحقّ والسَّلامة، وهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.» وقد قال «سيد حسين العفاني» أيضاً بمثل قول بكر بن عبد الله أبي زيد. وفي المقابل يذكر آخرون مثل «صالح بن أحمد الشامي» أن القضية هنا هي تكون إطار الاجتهاد أو تصحيح المسار ومثل هذا لا يعد ذنباً، والانتقال إليه لا يسمى توبة، فيقول معلّقاً على كلام بكر أبي زيد قائلًا: «ولم أرَ من المترجمين لابن القيم من ذكر هذا الموضوع أو أشار إليه، بحسب اطّلاعي المتواضع. والتوبة - بمعناها الخاص - تكون بعد الذنب المتعارف عليه أنه ذنب، ووضعُها عنواناً لهذا الأمر لا يتناسب مع مكانة ابن القيم - مع تقديري الكبير للشيخ بكر- وإنَّ كل إنسان مهما كان شأنه عرضةٌ للوقوع في الذنب. وليس في هذه الأبيات وكذلك الأبيات بعدها ذكرٌ للتوبة. وإنما القضية هنا تكون في إطار تغير الاجتهاد أو تصحيح المسار، ومثل هذا لا يعدُّ ذنبًا، والانتقال إليه لا يسمى توبة والأبيات في الحقيقة هي تسجيل لفضل شيخ الإسلام على ابن القيم في إيضاح بعض مسائل العقيدة، والدعوة إلى التزام الكتاب والسنة، كما في الأبيات التي بعدها» فيقول ابن القيم في نونيته:
وقد جاء في كتاب «توضيح المقاصد شرح الكافية الشافية نونية ابن القيم» «لأحمد بن إبراهيم بن عيسى» الذي شرح فيه نونية ابن القيم بعدما استعرض الأبيات السابقة: «ثمَّ بيَّن أنه قد جرب ذَلِك، وأنه وَقع فِي بعض تِلْكَ الشباك والمصائد، حَتَّى أتاح لَهُ الْمولى بفضله، من أوضح لَهُ تِلْكَ الشّبَه وأزاح عَنهُ تِلْكَ الشكوك، وَهُوَ شيخ الإسلام وقد حصل لابن القيم بسبب اتصاله بابن تيمية، ونصره لمذهبه وتمسكه به، كثير من المضايقات؛ فقد حبس، وأنكر عليه بعض الفقهاء في عدد من المسائل التي انتصر فيها لرأي ابن تيمية. فقد حبس معه في حبسه الأخير الذي توفي فيه، ويذكر ابن حجر أنه اعتقل بعد أن أهين وطيف به على جمل مضروبًا بالدرة، ولم يفرج عنه إلا بعد وفاة ابن تيميةالروح [texte imprimé] / شمس الدين ابن قيم الجوزية, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب, 2004 . - 272ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : عذاب القبر ؛ الروح ؛ الأحياء Résumé : يتناول هذا الكتاب موضوع الروح و يذكر المترجمون لابن القيم إمامته "بالمدرسة الجوزية"، فيقول ابن كثير عنه: «هو إمام الجوزية وابن قيمها». ويفيد ابن كثير أيضاً في سرده لوقائع سنة 736هـ خطابةَ ابن القيم في أحد جوامع دمشق فيقول: «وفي سلخ رجب أقيمت الجمعة بالجامع الذي أنشأه نجم الدين ابن خليخان تجاه باب كيسان من القبلة وخطب فيه الشيخ الإمام العلّامة شمس الدين ابن قيم الجوزية». ويذكر ابن بدران أن ابن القيم أول من خطب به لا تذكر كتب التراجم تاريخ تولّي ابن القيم التدريسَ بالتحديد، إلا أن تلميذه ابن رجب ذكر أن تولّيه التدريسَ كان منذ حياة شيخه ابن تيمية فيقول: «وأخذ عنه العلمَ خلقٌ كثيرٌ من حياة شيخه إلى أن مات، فانتفعوا به وكان الفضلاء يعظمونه ويتتلمذون عليه كابن عبد الهادي وغيره يذكر عدد من المؤرخين ومنهم تلامذته ابن كثير، وابن رجب والذهبي أن ابن القيم درس "بالمدرسة الصدرية"، ويفيد ابن كثير عن تاريخ تدريسه بها في حوادث سنة 743هـ فيقول: «وفي يوم الخميس درس بالصدرية صاحبنا الإمام العلامة محمد بن أبي بكر بن أيوب الزرعي إمام الجوزية». ويفيد الحافظ السخاوي أن ابن القيم انتفع به الأئمة ودرس بأماكن، ولكنه لم يفصل كان لابن تيمية تأثير كبير على ابن القيم، وله أثر واضح في ثقافته وتكوين مذهبه، واعتنى المؤرّخون بالوقت الذي التقيا به، فحددوه في سنة 712هـ/1313م، وهي السنة التي رجع فيها ابن تيمية من مصر إلى دمشق، فلازم ابن القيم مجلسه من ذاك العام حتى وفاته في سنة 728هـ/1328م، فأخذ عنه علماً جمّاً واتسع مذهبه ونصره، وهذب كتبه، وقد كانت مدة ملازمته له سبعة عشر عاماً تقريباً. يقول ابن حجر العسقلاني في ذلك: «وهو الذي هذّب كتبه - أي كُتب ابن تيمية - ونشر علمه، وكان ينتصر له في أغلب أقواله.» ويقول ابن كثير في حديثه عن ابن القيم: «ولد في سنة إحدى وتسعين وستمائة وسمع الحديث واشتغل بالعلم، وبرع في علوم متعدّدة، لا سيما علم التفسير والحديث والأصلين، ولما عاد الشيخ تقي الدين ابن تيمية من الديار المصرية في سنة اثنتي عشرة وسبعمائة لازمه إلى أن مات الشيخ فأخذ عنه علماً جمّاً، مع ما سلف له من الاشتغال، فصار فريداً في بابه في فنون كثيرةذكر ابن القيم في منظومته «الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية» والتي تسمى «بنونية ابن القيم»، ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات والتأويلات، ثم عقد فصلًا ذكر فيه أنه هو أيضاً كان يتبع أقوالهم ويقول مثل قولهم، ويذكر بكر بن عبد الله أبو زيد مستَدِلّاً بهذه الأبيات، أن ابن القيم تاب على يد ابن تيمية، فيقول: «ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في النونية بعض ما يقوله الأشاعرة وغيرهم في الصفات من التأويلات، وبعض ما في كتب النفاة من الطامات، وبيَّن ضررهم على الدين ومناهضتهم لنصوص الكتب والسنة. ثم عقد فصلاً أعلن فيه أنه قد وَقَعَ في بعض تلك المهالك، حتى أتاح له الإله من أزال عنه تلك الأوهام، وأخذ بيده إلى طريق الحقّ والسَّلامة، وهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى.» وقد قال «سيد حسين العفاني» أيضاً بمثل قول بكر بن عبد الله أبي زيد. وفي المقابل يذكر آخرون مثل «صالح بن أحمد الشامي» أن القضية هنا هي تكون إطار الاجتهاد أو تصحيح المسار ومثل هذا لا يعد ذنباً، والانتقال إليه لا يسمى توبة، فيقول معلّقاً على كلام بكر أبي زيد قائلًا: «ولم أرَ من المترجمين لابن القيم من ذكر هذا الموضوع أو أشار إليه، بحسب اطّلاعي المتواضع. والتوبة - بمعناها الخاص - تكون بعد الذنب المتعارف عليه أنه ذنب، ووضعُها عنواناً لهذا الأمر لا يتناسب مع مكانة ابن القيم - مع تقديري الكبير للشيخ بكر- وإنَّ كل إنسان مهما كان شأنه عرضةٌ للوقوع في الذنب. وليس في هذه الأبيات وكذلك الأبيات بعدها ذكرٌ للتوبة. وإنما القضية هنا تكون في إطار تغير الاجتهاد أو تصحيح المسار، ومثل هذا لا يعدُّ ذنبًا، والانتقال إليه لا يسمى توبة والأبيات في الحقيقة هي تسجيل لفضل شيخ الإسلام على ابن القيم في إيضاح بعض مسائل العقيدة، والدعوة إلى التزام الكتاب والسنة، كما في الأبيات التي بعدها» فيقول ابن القيم في نونيته:
وقد جاء في كتاب «توضيح المقاصد شرح الكافية الشافية نونية ابن القيم» «لأحمد بن إبراهيم بن عيسى» الذي شرح فيه نونية ابن القيم بعدما استعرض الأبيات السابقة: «ثمَّ بيَّن أنه قد جرب ذَلِك، وأنه وَقع فِي بعض تِلْكَ الشباك والمصائد، حَتَّى أتاح لَهُ الْمولى بفضله، من أوضح لَهُ تِلْكَ الشّبَه وأزاح عَنهُ تِلْكَ الشكوك، وَهُوَ شيخ الإسلام وقد حصل لابن القيم بسبب اتصاله بابن تيمية، ونصره لمذهبه وتمسكه به، كثير من المضايقات؛ فقد حبس، وأنكر عليه بعض الفقهاء في عدد من المسائل التي انتصر فيها لرأي ابن تيمية. فقد حبس معه في حبسه الأخير الذي توفي فيه، ويذكر ابن حجر أنه اعتقل بعد أن أهين وطيف به على جمل مضروبًا بالدرة، ولم يفرج عنه إلا بعد وفاة ابن تيميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1928B مكتبة الأساتذة/24 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible الاعلام الدولي النظريات ،الاتجاهات ،الملكية
Titre : الاعلام الدولي النظريات ،الاتجاهات ،الملكية Type de document : texte imprimé Auteurs : حسني نصر, Traducteur ; عبد الله الكندي, Traducteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2011 Importance : 492ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الاعلام الدولي ؛ الاتجاهات ؛ النظريات ؛ الملكية Résumé : يقدم الكتاب صورة موسعة للإعلام الدولي من مختلف وجهات النظر، ويناقش عدداً من الإتجاهات الرئيسية والملكية والأنشطة الكونية دون أن يروج لمدرسة أيديولوجية وفلسفية معينة سواء من اليسار أو من اليمين، إذ يسعى إلى تقديم المعلومات عن الإتجاهات العالمية الرئيسية سواء كانت في الجوانب النظرية أو الثقافية أو الإقتصادية أو السياسة العامة وطبيعة العلاقات الدولية، ولكي يقدم إطاراً عملياً لفهم الإرتباط بين بيئة الإعلام الدولي والإقتصاد العالمي، فإن الكتاب يوثق الاحداث التاريخية الرئيسية التي تربط بين المجالين، كما يسلط الضوء على حالات الإندماج والإستحواذ العابرة للحدود التي شهدتها صناعة الإتصال الاعلام الدولي النظريات ،الاتجاهات ،الملكية [texte imprimé] / حسني نصر, Traducteur ; عبد الله الكندي, Traducteur . - القاهرة : دار الكتاب, 2011 . - 492ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الاعلام الدولي ؛ الاتجاهات ؛ النظريات ؛ الملكية Résumé : يقدم الكتاب صورة موسعة للإعلام الدولي من مختلف وجهات النظر، ويناقش عدداً من الإتجاهات الرئيسية والملكية والأنشطة الكونية دون أن يروج لمدرسة أيديولوجية وفلسفية معينة سواء من اليسار أو من اليمين، إذ يسعى إلى تقديم المعلومات عن الإتجاهات العالمية الرئيسية سواء كانت في الجوانب النظرية أو الثقافية أو الإقتصادية أو السياسة العامة وطبيعة العلاقات الدولية، ولكي يقدم إطاراً عملياً لفهم الإرتباط بين بيئة الإعلام الدولي والإقتصاد العالمي، فإن الكتاب يوثق الاحداث التاريخية الرئيسية التي تربط بين المجالين، كما يسلط الضوء على حالات الإندماج والإستحواذ العابرة للحدود التي شهدتها صناعة الإتصال Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1914B مكتبة الأساتذة/27 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : مقدمة في علم المعلومات والمكتبات ومهاراتها Type de document : texte imprimé Auteurs : ياسر يوسف عبد المعطي, Auteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2021 Importance : 127ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 27سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-729-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : علم المعلومات ؛ علم المكتبات ؛ العمليات المكتبية ؛ تنمية المجموعات Index. décimale : 020 علم المكتبات Résumé : تناول هذاالكتاب "مقدمة في علم المكتبات والمعلومات" يُعد من المراجع الأساسية لطلبة علوم المكتبات والمعلومات، حيث يُقدم نظرة شاملة على المفاهيم الأساسية والمهارات المرتبطة بهذا التخصص و محتوى الكتاب وأبرز محاوره
مفهوم المعلومات وعصر المعلومات
يتناول الكتاب تعريف المعلومات، خصائصها، وأهميتها في العصر الحديث. كما يُسلط الضوء على سمات عصر المعلومات والتوجهات المعلوماتية الحديثة في المجتمعات العربيةومصادر المعلومات
يستعرض تطور مصادر المعلومات عبر التاريخ، بدءًا من الوسائل التقليدية مثل النقوش على الصخور، وصولاً إلى الأوعية الرقمية الحديثة.
تنظيم وإدارة المكتبات
يُوضح الكتاب كيفية تنظيم المكتبات، بما في ذلك الفهرسة، التصنيف، والخدمات المرجعية، مع التركيز على أهمية استخدام المعايير والتقنيات الحديثة في العمليات الفنية.
الخدمات المكتبية
يُبرز أهمية الخدمات التي تقدمها المكتبات، مثل الإعارة، الإرشاد، والخدمات المرجعية، ودورها في تلبية احتياجات المستفيدين.
المهارات الأساسية للعاملين في المكتبات
يُحدد الكتاب المهارات التي يجب أن يمتلكها العاملون في مجال المكتبات، مثل مهارات الاتصال، استخدام التكنولوجيا، والتفكير النقدي.
أهمية الكتاب
يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للطلاب والمهتمين بمجال المكتبات والمعلومات، حيث يُقدم أساسيات التخصص بطريقة منهجية، ويُساعد في فهم التطورات الحديثة في هذا المجال
مقدمة في علم المعلومات والمكتبات ومهاراتها [texte imprimé] / ياسر يوسف عبد المعطي, Auteur . - القاهرة : دار الكتاب, 2021 . - 127ص : غ. ملون ، جداول ; 27سم.
ISBN : 978-977-350-729-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : علم المعلومات ؛ علم المكتبات ؛ العمليات المكتبية ؛ تنمية المجموعات Index. décimale : 020 علم المكتبات Résumé : تناول هذاالكتاب "مقدمة في علم المكتبات والمعلومات" يُعد من المراجع الأساسية لطلبة علوم المكتبات والمعلومات، حيث يُقدم نظرة شاملة على المفاهيم الأساسية والمهارات المرتبطة بهذا التخصص و محتوى الكتاب وأبرز محاوره
مفهوم المعلومات وعصر المعلومات
يتناول الكتاب تعريف المعلومات، خصائصها، وأهميتها في العصر الحديث. كما يُسلط الضوء على سمات عصر المعلومات والتوجهات المعلوماتية الحديثة في المجتمعات العربيةومصادر المعلومات
يستعرض تطور مصادر المعلومات عبر التاريخ، بدءًا من الوسائل التقليدية مثل النقوش على الصخور، وصولاً إلى الأوعية الرقمية الحديثة.
تنظيم وإدارة المكتبات
يُوضح الكتاب كيفية تنظيم المكتبات، بما في ذلك الفهرسة، التصنيف، والخدمات المرجعية، مع التركيز على أهمية استخدام المعايير والتقنيات الحديثة في العمليات الفنية.
الخدمات المكتبية
يُبرز أهمية الخدمات التي تقدمها المكتبات، مثل الإعارة، الإرشاد، والخدمات المرجعية، ودورها في تلبية احتياجات المستفيدين.
المهارات الأساسية للعاملين في المكتبات
يُحدد الكتاب المهارات التي يجب أن يمتلكها العاملون في مجال المكتبات، مثل مهارات الاتصال، استخدام التكنولوجيا، والتفكير النقدي.
أهمية الكتاب
يُعتبر هذا الكتاب مرجعًا مهمًا للطلاب والمهتمين بمجال المكتبات والمعلومات، حيث يُقدم أساسيات التخصص بطريقة منهجية، ويُساعد في فهم التطورات الحديثة في هذا المجال
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2188B 020/06/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : موسوعة علم المكتبات والمعلومات Titre original : Encyclopedia of librqry And Inforation Science Type de document : texte imprimé Auteurs : ياسر يوسف عبد المعطي, Auteur ; تريسا لشر, Traducteur Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2016 Importance : 526ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : علم المكتبات ؛ علم المعلومات ؛ الموسوعة ؛ الشبكة العالمية ؛ الانترنت Index. décimale : 020 علم المكتبات Résumé : تناول كتاب موسوعة "علم المكتبات والمعلومات" (Encyclopedia of Library and Information Sciences) تُعدُّ مرجعًا عالميًا شاملاً في مجالات علم المكتبات، المعلومات، الأرشفة، التوثيق، إدارة المعرفة، والمتحفيات. تُغطي هذه الموسوعة تطور المفاهيم والنظريات والتقنيات في هذه المجالات منذ منتصف القرن العشرين وحتى العصر الرقمي الحديث.
نظرة عامة على الموسوعة
الطبعة الأولى (1968–2003): صدرت في 73 مجلدًا تحت إشراف Allen Kent وآخرين، وركّزت على علم المكتبات والمعلومات التقليدي.
الطبعة الثانية (2003): حررتها Miriam A. Drake، وصدرت في 4 مجلدات، مع تحديثات محدودة.
الطبعة الثالثة (2010): حررها Marcia J. Bates وMary Niles Maack، وصدرت في 7 مجلدات. توسعت لتشمل مجالات مثل علم الأرشيف، المتحفيات، إدارة السجلات، علم المعلومات، ونظريات الوثائق والأنواع الأدبية.
الطبعة الرابعة (2017): حررها John D. McDonald وMichael Levine-Clark، وصدرت أيضًا في 7 مجلدات. تضمنت أكثر من 550 مقالة، منها 55 جديدة و60 محدثة، وغطت مؤسسات ثقافية في أكثر من 30 دولة
محتوى الموسوعة
تضم الموسوعة مقالات متعمقة تغطي:
نظريات ومناهج علم المعلومات.
تاريخ وتطور المكتبات والمؤسسات الثقافية.
إدارة المعرفة، الأرشفة، المتحفيات، والأنظمة الرقمية.
مفاهيم مثل الفهرسة، التصنيف، تنظيم المعلومات، والوصول المفتوح.
دراسات مقارنة بين النظم والممارسات في مختلف الدول.
الوصول إلى الموسوعة
النسخة الإلكترونية: متاحة عبر Taylor & Francis.
النسخة المطبوعة: يمكن العثور عليها في مكتبات أكاديمية كبرى مثل WorldCat.
الطبعة الثانية (2003): متاحة مجانًا عبر Internet Archive.
أهمية الموسوعة تُعتبر هذه الموسوعة مرجعًا لا غنى عنه للباحثين، الطلاب، وأمناء المكتبات، حيث توفر تغطية شاملة للمفاهيم الأساسية والمتقدمة في مجال علم المكتبات والمعلومات. تُستخدم في برامج الماجستير والدكتوراه، وتُعد مصدرًا موثوقًا لفهم تطور وتحديات هذا المجال في العصر الرقميموسوعة علم المكتبات والمعلومات = Encyclopedia of librqry And Inforation Science [texte imprimé] / ياسر يوسف عبد المعطي, Auteur ; تريسا لشر, Traducteur . - القاهرة : دار الكتاب, 2016 . - 526ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : علم المكتبات ؛ علم المعلومات ؛ الموسوعة ؛ الشبكة العالمية ؛ الانترنت Index. décimale : 020 علم المكتبات Résumé : تناول كتاب موسوعة "علم المكتبات والمعلومات" (Encyclopedia of Library and Information Sciences) تُعدُّ مرجعًا عالميًا شاملاً في مجالات علم المكتبات، المعلومات، الأرشفة، التوثيق، إدارة المعرفة، والمتحفيات. تُغطي هذه الموسوعة تطور المفاهيم والنظريات والتقنيات في هذه المجالات منذ منتصف القرن العشرين وحتى العصر الرقمي الحديث.
نظرة عامة على الموسوعة
الطبعة الأولى (1968–2003): صدرت في 73 مجلدًا تحت إشراف Allen Kent وآخرين، وركّزت على علم المكتبات والمعلومات التقليدي.
الطبعة الثانية (2003): حررتها Miriam A. Drake، وصدرت في 4 مجلدات، مع تحديثات محدودة.
الطبعة الثالثة (2010): حررها Marcia J. Bates وMary Niles Maack، وصدرت في 7 مجلدات. توسعت لتشمل مجالات مثل علم الأرشيف، المتحفيات، إدارة السجلات، علم المعلومات، ونظريات الوثائق والأنواع الأدبية.
الطبعة الرابعة (2017): حررها John D. McDonald وMichael Levine-Clark، وصدرت أيضًا في 7 مجلدات. تضمنت أكثر من 550 مقالة، منها 55 جديدة و60 محدثة، وغطت مؤسسات ثقافية في أكثر من 30 دولة
محتوى الموسوعة
تضم الموسوعة مقالات متعمقة تغطي:
نظريات ومناهج علم المعلومات.
تاريخ وتطور المكتبات والمؤسسات الثقافية.
إدارة المعرفة، الأرشفة، المتحفيات، والأنظمة الرقمية.
مفاهيم مثل الفهرسة، التصنيف، تنظيم المعلومات، والوصول المفتوح.
دراسات مقارنة بين النظم والممارسات في مختلف الدول.
الوصول إلى الموسوعة
النسخة الإلكترونية: متاحة عبر Taylor & Francis.
النسخة المطبوعة: يمكن العثور عليها في مكتبات أكاديمية كبرى مثل WorldCat.
الطبعة الثانية (2003): متاحة مجانًا عبر Internet Archive.
أهمية الموسوعة تُعتبر هذه الموسوعة مرجعًا لا غنى عنه للباحثين، الطلاب، وأمناء المكتبات، حيث توفر تغطية شاملة للمفاهيم الأساسية والمتقدمة في مجال علم المكتبات والمعلومات. تُستخدم في برامج الماجستير والدكتوراه، وتُعد مصدرًا موثوقًا لفهم تطور وتحديات هذا المجال في العصر الرقميRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2133B 020/14/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2132B 020/14/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : أصول البحث العلمي في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية و الرياضية Type de document : texte imprimé Auteurs : منى أحمد الأزهري ; مصطفى حسي باهي, Secrétaire Editeur : القاهرة : دار الكتاب Année de publication : 2000 Importance : 95ص Présentation : جداول- مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-294-157-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : البحث العلمي؛ أصول البحث؛ البحوث التربوية ؛البحوث النفسية؛ البحوث الإجتماعية ؛ البحوث الرياضية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول الكتاب الذي بين أيدينا أصول البحث العلمي.و لقد استهل الكتاب بمدخل طرق البحث. كما عالج مصادر الحصول على المشكلة و معايير اختيار المشكلة و تقويمها. كما تناول خطوات البحث العلمي و المشكلة في البحث العلمي ثم تطرق لخطة البحث المقترحة للبحث مستعرضا الفروض و مقدما بذلك تعريفا للفروض و أهميتهم و مصادرهم و شروطهم و بعض أنواع الفروض . كمما تناول الكتاب طرق البحث عرض فيه كل من البحث الوصفي ، البحث التاريخي، البحث التاريخي. كما تطرق لموضوع العينات و طريقة إعداد الخطة المقترحة للبحث، كذلك أساسيات الإحصاء في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية. كما ختم بعرض لكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث. أصول البحث العلمي في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية و الرياضية [texte imprimé] / منى أحمد الأزهري ; مصطفى حسي باهي, Secrétaire . - القاهرة : دار الكتاب, 2000 . - 95ص : جداول- مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-294-157-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : البحث العلمي؛ أصول البحث؛ البحوث التربوية ؛البحوث النفسية؛ البحوث الإجتماعية ؛ البحوث الرياضية Index. décimale : 375 المناهج Résumé : يتناول الكتاب الذي بين أيدينا أصول البحث العلمي.و لقد استهل الكتاب بمدخل طرق البحث. كما عالج مصادر الحصول على المشكلة و معايير اختيار المشكلة و تقويمها. كما تناول خطوات البحث العلمي و المشكلة في البحث العلمي ثم تطرق لخطة البحث المقترحة للبحث مستعرضا الفروض و مقدما بذلك تعريفا للفروض و أهميتهم و مصادرهم و شروطهم و بعض أنواع الفروض . كمما تناول الكتاب طرق البحث عرض فيه كل من البحث الوصفي ، البحث التاريخي، البحث التاريخي. كما تطرق لموضوع العينات و طريقة إعداد الخطة المقترحة للبحث، كذلك أساسيات الإحصاء في البحوث التربوية و النفسية و الإجتماعية. كما ختم بعرض لكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 375/210/1 375/210/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 375/210/2 375/210/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible PermalinkPermalinkPermalink