Détail de l'éditeur
|
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الاعلام السياسي و الرأي العام : دراسة في ترتيب الأولويات Type de document : texte imprimé Auteurs : عزيزة عبده, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر Année de publication : 2004 Oeuvres / Expressions : دراسة في ترتيب الاولويات Importance : 326ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 4-033-358-977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الاعلام السياسي ؛ الرأي العام ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 070.17 صحافة مكتوبة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الاعلام السياسي والراي العام وأظهرت دراسة أجراها ماكومب وآخرون عام 1972 حول الوظيفة السياسية لوسائل الإعلام، أنّ التغطية الإعلامية لقضية ما «يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تشكيل الواقع السياسي». أظهر البحث في التغطية الإعلامية لتغير المناخ الدور الهام الذي تلعبه وسائل الإعلام في رسم شكل سياسة المناخ. وسائل الإعلام لها تأثير كبير على الرأي العام، والطريقة التي يتم بها الإبلاغ عن القضايا أو تأطيرها، تؤسس لرأي عام معيّن.
بعبارات أعمّ، ترتبط التغطية الإعلامية لتغير المناخ في الولايات المتحدة الأمريكية بالجدل الدائر حول ملكية وسائل الإعلام ونزاهتها. في حين يؤيّد معظم الباحثين في مجال الإعلام الرأي القائل بأن وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية حرة وغير مُتحيّزة، إلا أن هناك أقلية مختلفة. المؤرخ مايكل بارنتي، على سبيل المثال، يزعم أن وسائل الإعلام الأمريكية تخدم مصالح الشركات من خلال «اختراع الواقع».
الواجهة الإعلامية السياسيّة
عملت التغطية الإعلامية في الولايات المتحدة أثناء إدارة بوش، على المبالغة وتضخيم مسألة عدم اليقين العلمي بظاهرة التغيّر المناخي، وهذا بالطبع يعكس مصالح النخبة السيّاسية. يتمتّع مسؤولو الحكومة والشركات بميّزة الوصول إلى وسائل الإعلام، وبالتالي تبنّيها لخطهم السياسي، وقد تعمد وسائل الإعلام إلى نشر تقارير عن تغيّر المناخ تعكس رأي حزب سياسي معيّن. بالمقابل تمتلك وسائل الإعلام أيضًا القدرة على تحدّي المعايير السياسية وكشف السلوك الفاسد من أي طرف كان، كما ظهر في عام 2007 عندما كشفت صحيفة الغارديان أن معهد المؤسسة الأمريكية تلقى 10000 دولار أمريكي من شركة البتروكيماويات العملاقة «إكسون موبيل» لنشر مقالات تُضعف وتقلّل من شأن تقرير التقييم الرابع للجنة الدولية للتغيرات المناخية1-وسائل الاتصال الاعلام و المعرفة السياسية لدى الجمهور 2-دور الصحافة في تشكيل الراي العام في المجال السياسي 3-مقارنة بين قائمة اهتمامات الصحف و الجمهورالاعلام السياسي و الرأي العام : دراسة في ترتيب الأولويات [texte imprimé] / عزيزة عبده, Auteur . - ط 1 . - القاهرة : دار الفجر للنشر, 2004 . - 326ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 4-033-358-977
Oeuvre : دراسة في ترتيب الاولويات
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الاعلام السياسي ؛ الرأي العام ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 070.17 صحافة مكتوبة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الاعلام السياسي والراي العام وأظهرت دراسة أجراها ماكومب وآخرون عام 1972 حول الوظيفة السياسية لوسائل الإعلام، أنّ التغطية الإعلامية لقضية ما «يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تشكيل الواقع السياسي». أظهر البحث في التغطية الإعلامية لتغير المناخ الدور الهام الذي تلعبه وسائل الإعلام في رسم شكل سياسة المناخ. وسائل الإعلام لها تأثير كبير على الرأي العام، والطريقة التي يتم بها الإبلاغ عن القضايا أو تأطيرها، تؤسس لرأي عام معيّن.
بعبارات أعمّ، ترتبط التغطية الإعلامية لتغير المناخ في الولايات المتحدة الأمريكية بالجدل الدائر حول ملكية وسائل الإعلام ونزاهتها. في حين يؤيّد معظم الباحثين في مجال الإعلام الرأي القائل بأن وسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية حرة وغير مُتحيّزة، إلا أن هناك أقلية مختلفة. المؤرخ مايكل بارنتي، على سبيل المثال، يزعم أن وسائل الإعلام الأمريكية تخدم مصالح الشركات من خلال «اختراع الواقع».
الواجهة الإعلامية السياسيّة
عملت التغطية الإعلامية في الولايات المتحدة أثناء إدارة بوش، على المبالغة وتضخيم مسألة عدم اليقين العلمي بظاهرة التغيّر المناخي، وهذا بالطبع يعكس مصالح النخبة السيّاسية. يتمتّع مسؤولو الحكومة والشركات بميّزة الوصول إلى وسائل الإعلام، وبالتالي تبنّيها لخطهم السياسي، وقد تعمد وسائل الإعلام إلى نشر تقارير عن تغيّر المناخ تعكس رأي حزب سياسي معيّن. بالمقابل تمتلك وسائل الإعلام أيضًا القدرة على تحدّي المعايير السياسية وكشف السلوك الفاسد من أي طرف كان، كما ظهر في عام 2007 عندما كشفت صحيفة الغارديان أن معهد المؤسسة الأمريكية تلقى 10000 دولار أمريكي من شركة البتروكيماويات العملاقة «إكسون موبيل» لنشر مقالات تُضعف وتقلّل من شأن تقرير التقييم الرابع للجنة الدولية للتغيرات المناخية1-وسائل الاتصال الاعلام و المعرفة السياسية لدى الجمهور 2-دور الصحافة في تشكيل الراي العام في المجال السياسي 3-مقارنة بين قائمة اهتمامات الصحف و الجمهورRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2831B 070.17/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2832B 070.17/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2833B 070.17/03/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2834B 070.17/03/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 2835B 070.17/03/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible
Titre : الصحافة الالكترونية Type de document : texte imprimé Auteurs : رضا عبد الواجد أمين, Auteur Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر Année de publication : 2007 Importance : 307ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الصحافةالالكترونية ؛ الصحيفة المطبوعة ؛ الصحافة ؛ الاعلام Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تنبع أهمية هذا الكتاب من ان هناك واقعا إعلاميا جديدا فرض نفسه على الساحة الصحفية في تسعينيات القرن الماضي وهو ظهور الإنترنت وظهرو الصحف الإلكترونية عليها المر الذي أدى إلى ظهور حقبه إتصالية جديدة غيرت كثيرا من المفاهيم الإعلامية التى استقرت على مدار سنوات عديدة كالعلاقة بين اطرف العملية الاتصالية وظهرت ادوار جديدة للقائم بالاتصال والمتلقى، وصار بامكان قارئ الصحف الالكترونية العديد من الاشكاليات التى يبحث فيها هذا الكتاب.1-الاجراءات المنهجية للدراسة 2- شبكةالانترنت و الصحافةالالكترونية 3- اتجاهات النخبة نحو مستقبل العلاقة بين الصحف الورقيةوالالكترونية الصحافة الالكترونية [texte imprimé] / رضا عبد الواجد أمين, Auteur . - القاهرة : دار الفجر للنشر, 2007 . - 307ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الصحافةالالكترونية ؛ الصحيفة المطبوعة ؛ الصحافة ؛ الاعلام Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تنبع أهمية هذا الكتاب من ان هناك واقعا إعلاميا جديدا فرض نفسه على الساحة الصحفية في تسعينيات القرن الماضي وهو ظهور الإنترنت وظهرو الصحف الإلكترونية عليها المر الذي أدى إلى ظهور حقبه إتصالية جديدة غيرت كثيرا من المفاهيم الإعلامية التى استقرت على مدار سنوات عديدة كالعلاقة بين اطرف العملية الاتصالية وظهرت ادوار جديدة للقائم بالاتصال والمتلقى، وصار بامكان قارئ الصحف الالكترونية العديد من الاشكاليات التى يبحث فيها هذا الكتاب.1-الاجراءات المنهجية للدراسة 2- شبكةالانترنت و الصحافةالالكترونية 3- اتجاهات النخبة نحو مستقبل العلاقة بين الصحف الورقيةوالالكترونية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1775B 070.4/17/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1774B 070.4/17/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1773B 070.4/17/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1772B 070.4/17/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1771B 070.4/17/5 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1770B 070.4/17/6 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1769B 070.4/17/7 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1768B 070.4/17/8 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1776B 070.4/17/9 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الممارسة الصحفية و الأداء الصحفي : دراسة للتحرير الصحفي والنظرية النسوية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد زكريا أحمد, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر Année de publication : 2007 Oeuvres / Expressions : دراسة للتحرير الصحفي و النظرية النسوية Importance : 474ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الممارسة الصحفية ؛ الاداء الصحفي ؛ النظرية النسوية ؛ التحرير الصحفي Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الممارسة الصحفية والاداء الصحفي و شهدت مجلات المرأة في الدول العربية تطوراً كبيراً منذ بدايات العقد الأخير من القرن العشرين وحتى الآن، مما جعلها أحد أهم أنواع الصحافة المتخصصة وبالرغم من ذلك فإن معدلات التوزيع المنخفضة لتلك المجلات- مقارنة بمجلات أخرى متخصصة- باتت لغزاً أمام العاملين في مجال الصحافة وأساتذة الإعلاموتشير أصابع الاتهام لأساليب وملامح التحرير الصحفي لهذه النوعية من المجلات في علاقتها بأدانها الصحفي الذى أصبحت دراسته من ناحية، ومعرفة ملامح العلاقة ايضاً بين تيارات الحركة النسوية في المجتمعات العربية وغيرها وبين المجلات نفسها من ناحية أخرى مطلبين ضروريين،أحاول أن أتناولهما في هذا الكتاب وفق معايير وأسس علمية تنطلق من أرضيةالممارسة الصحفية، وأدعو الله أن ينتفع بهذه المحاولة كل من يقرأ هذا الكتاب.1-الاطار المنهجي و الجرائي 2-خصائص تحرير الموادالاستقصائية و علاقتها بالاداءالصحفي 3-دراسة تطبيقية لااداء الصحفي الممارسة الصحفية و الأداء الصحفي : دراسة للتحرير الصحفي والنظرية النسوية [texte imprimé] / أحمد زكريا أحمد, Auteur . - ط 1 . - القاهرة : دار الفجر للنشر, 2007 . - 474ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Oeuvre : دراسة للتحرير الصحفي و النظرية النسوية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الممارسة الصحفية ؛ الاداء الصحفي ؛ النظرية النسوية ؛ التحرير الصحفي Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الممارسة الصحفية والاداء الصحفي و شهدت مجلات المرأة في الدول العربية تطوراً كبيراً منذ بدايات العقد الأخير من القرن العشرين وحتى الآن، مما جعلها أحد أهم أنواع الصحافة المتخصصة وبالرغم من ذلك فإن معدلات التوزيع المنخفضة لتلك المجلات- مقارنة بمجلات أخرى متخصصة- باتت لغزاً أمام العاملين في مجال الصحافة وأساتذة الإعلاموتشير أصابع الاتهام لأساليب وملامح التحرير الصحفي لهذه النوعية من المجلات في علاقتها بأدانها الصحفي الذى أصبحت دراسته من ناحية، ومعرفة ملامح العلاقة ايضاً بين تيارات الحركة النسوية في المجتمعات العربية وغيرها وبين المجلات نفسها من ناحية أخرى مطلبين ضروريين،أحاول أن أتناولهما في هذا الكتاب وفق معايير وأسس علمية تنطلق من أرضيةالممارسة الصحفية، وأدعو الله أن ينتفع بهذه المحاولة كل من يقرأ هذا الكتاب.1-الاطار المنهجي و الجرائي 2-خصائص تحرير الموادالاستقصائية و علاقتها بالاداءالصحفي 3-دراسة تطبيقية لااداء الصحفي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1729B 070.4/10/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 1728B 070.4/10/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : المناهج الأساسية في البحوث الإجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : بلقاسم سلاطنية, Auteur ; حسان الجيلاني, Auteur Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر Année de publication : 2012 Importance : 167ص Présentation : جداول ، غ.م Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-358-260-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج الأساسية ؛ البحوث الإجتماعية ؛ المنهج التجريبي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : لقد ضم هذا الكتاب المناهج الأساسية في البحوث الإجتماعية حيث قسمه إلى سبعة فصول. تناول في الفصل الأول البحث الإجتماعي و أهميته و فوائده و تنظيم البحوث و أصنافها و أصناف المناهج المستعملة فيها. أما في الفصل الثاني فقد تناول البحث في علم الإجتماع حيث عرض البحث من خلال أهدافه و خصائص عملية البحث و خطوات تصميم البحث الميداني و المراحل الزمنية لإعداد الإشكالية. أما في الفصل الثالث فعرض المنهج التاريخي و عرف بخطواته و مراحله و تقييمه.أما الفصل الرابع فتناول فيه المنهج التجريبي حيث عرف بخطواته و تعرض لكيفية تصميم التجربة ، وأنواع التصميمات التجريبية و خصائص و مميزات المنهج التجريبي و شروط المنهج التجريبي الناجح. أما الفصل الخامس فخصص للمنهج المقارن حيث عرف به و عرض خطواته و استخداماته في العلومالإجتماعية و علاقته ببعض المنهج الأخرى و مجالات تطبيقه و الصعوبات التي تواجه الباحث واختتم الفصل الأخير بدراسة حالة حيث عرف بها و بخطواتها و خصائصها و عرض مزاياها و عيوبها المناهج الأساسية في البحوث الإجتماعية [texte imprimé] / بلقاسم سلاطنية, Auteur ; حسان الجيلاني, Auteur . - القاهرة : دار الفجر للنشر, 2012 . - 167ص : جداول ، غ.م ; 24سم.
ISSN : 978-977-358-260-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المناهج الأساسية ؛ البحوث الإجتماعية ؛ المنهج التجريبي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : لقد ضم هذا الكتاب المناهج الأساسية في البحوث الإجتماعية حيث قسمه إلى سبعة فصول. تناول في الفصل الأول البحث الإجتماعي و أهميته و فوائده و تنظيم البحوث و أصنافها و أصناف المناهج المستعملة فيها. أما في الفصل الثاني فقد تناول البحث في علم الإجتماع حيث عرض البحث من خلال أهدافه و خصائص عملية البحث و خطوات تصميم البحث الميداني و المراحل الزمنية لإعداد الإشكالية. أما في الفصل الثالث فعرض المنهج التاريخي و عرف بخطواته و مراحله و تقييمه.أما الفصل الرابع فتناول فيه المنهج التجريبي حيث عرف بخطواته و تعرض لكيفية تصميم التجربة ، وأنواع التصميمات التجريبية و خصائص و مميزات المنهج التجريبي و شروط المنهج التجريبي الناجح. أما الفصل الخامس فخصص للمنهج المقارن حيث عرف به و عرض خطواته و استخداماته في العلومالإجتماعية و علاقته ببعض المنهج الأخرى و مجالات تطبيقه و الصعوبات التي تواجه الباحث واختتم الفصل الأخير بدراسة حالة حيث عرف بها و بخطواتها و خصائصها و عرض مزاياها و عيوبها Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15763F 375/169/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 15392F 375/169/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : الوظيفة الاعلامية لشبكة الانترنت Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الملك ردمان الدناني, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفجر للنشر Année de publication : 2003 Importance : 255ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الوظيفةالاعلامية ؛ شبكةالانترنت ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التكنولوجيا المعاصرة (الانترنت) فتحت الباب على مصراعيه، للانتقال الحر لموارد النباتات والمعارف والمعلومات عبر الحدود السياسية والجغرافية حول العالم. مختصرة الزمان والمكان وموفرة للأفراد والمؤسسات والدول المشتركين فيها الكثير من الخدمات والمعلومات وأفضليات وامتيازات خاصةوهذه التأثيرات دفعت الباحث "عبد الملك الدناني" إلى الخوض في غمار هذا البحث، وذلك لمعرفة وظيفة الانترنت الإعلامية، وخدماتها الفعلية التي قدمتها في مجال الاعلام واستخداماتها المختلفة من خلال الواقع الذي تعيشه وسائل الاتصال الجماهيري في فهم واستيعاب هذه الوسيلة الحديثة، ووفق التطور الحاصل في تكنولوجيا الاعلام والمعلومات، وقد انتظم هذا البحث في أربعة فصول توزعت على النحو التالي:شكل الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، وتمّ فيه تناول مشكلة البحث وتساؤلاته وأهميته، وأهدافه، ومجال البحث، ومنهج البحث وإجراءات البحث والصعوبات التي واجهت البحث وتقديم بعض التعريفات الخاصة بأهم المفاهيم والمصطلحات الواردة في متن البحث. وتناول الفصل الثاني إعطاء نبذة عن شبكات الحواسيب والاتصال واستخداماتها في مجال الإعلام، نشأة الانترنت ومراحل تطورها وآلية عملها. وبحث في الفصل الثالث عن الوظيفة الإعلامية لشبكة الانترنت في عصر ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال وهذا هو صلب موضوع البحث، كما تضمن البحث الخدمات التي يقدمها الانترنت وكيف تعاملت الصحافة مع خدماته، ومدن استفادة وسائل الإعلام في خدماته، كما واحتوى على التشريعات القانونية لتكنولوجيا الإعلام والمعلومات والتي استخدمت لتنظيم آلية عملها. وخصص الفصل الرابع للحديث عن واقع الانترنت في الوطن العربي وذلك من خلال تسليط الضوء على الأقطار العربية المشاركة بالخدمة والرصد الموثق بالأرقام لعدد المشتركين والمستخدمين. والهدف من هذه الدراسة هو التعريف باستخدامات الانترنت ومهامها في تسهيل نقل وتبادل المعلومات والمعارف.1-الاطارالمنهجي للبحث 2- الوظيفة الاعلامية لشبكةالانترنت في عصر ثورة المعلومات 3-النتائج التي توصلت اليها الدراسة الوظيفة الاعلامية لشبكة الانترنت [texte imprimé] / عبد الملك ردمان الدناني, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الفجر للنشر, 2003 . - 255ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الوظيفةالاعلامية ؛ شبكةالانترنت ؛ الاعلام ؛ الاتصال Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع التكنولوجيا المعاصرة (الانترنت) فتحت الباب على مصراعيه، للانتقال الحر لموارد النباتات والمعارف والمعلومات عبر الحدود السياسية والجغرافية حول العالم. مختصرة الزمان والمكان وموفرة للأفراد والمؤسسات والدول المشتركين فيها الكثير من الخدمات والمعلومات وأفضليات وامتيازات خاصةوهذه التأثيرات دفعت الباحث "عبد الملك الدناني" إلى الخوض في غمار هذا البحث، وذلك لمعرفة وظيفة الانترنت الإعلامية، وخدماتها الفعلية التي قدمتها في مجال الاعلام واستخداماتها المختلفة من خلال الواقع الذي تعيشه وسائل الاتصال الجماهيري في فهم واستيعاب هذه الوسيلة الحديثة، ووفق التطور الحاصل في تكنولوجيا الاعلام والمعلومات، وقد انتظم هذا البحث في أربعة فصول توزعت على النحو التالي:شكل الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث، وتمّ فيه تناول مشكلة البحث وتساؤلاته وأهميته، وأهدافه، ومجال البحث، ومنهج البحث وإجراءات البحث والصعوبات التي واجهت البحث وتقديم بعض التعريفات الخاصة بأهم المفاهيم والمصطلحات الواردة في متن البحث. وتناول الفصل الثاني إعطاء نبذة عن شبكات الحواسيب والاتصال واستخداماتها في مجال الإعلام، نشأة الانترنت ومراحل تطورها وآلية عملها. وبحث في الفصل الثالث عن الوظيفة الإعلامية لشبكة الانترنت في عصر ثورة المعلومات وتكنولوجيا الاتصال وهذا هو صلب موضوع البحث، كما تضمن البحث الخدمات التي يقدمها الانترنت وكيف تعاملت الصحافة مع خدماته، ومدن استفادة وسائل الإعلام في خدماته، كما واحتوى على التشريعات القانونية لتكنولوجيا الإعلام والمعلومات والتي استخدمت لتنظيم آلية عملها. وخصص الفصل الرابع للحديث عن واقع الانترنت في الوطن العربي وذلك من خلال تسليط الضوء على الأقطار العربية المشاركة بالخدمة والرصد الموثق بالأرقام لعدد المشتركين والمستخدمين. والهدف من هذه الدراسة هو التعريف باستخدامات الانترنت ومهامها في تسهيل نقل وتبادل المعلومات والمعارف.1-الاطارالمنهجي للبحث 2- الوظيفة الاعلامية لشبكةالانترنت في عصر ثورة المعلومات 3-النتائج التي توصلت اليها الدراسة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1730B 070.4/19/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible

