نظريات الاعلام مدخل لاهتمامات وسائل الاعلام و جمهورها [texte imprimé] /
أحمد زكريا أحمد, Auteur . - ط 1 . -
مصر : المكتبة العصرية, 2009 . - 365ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
المعارف العامة
|
Mots-clés : |
نظريات الاعلام ؛وسائل الاعلام ؛ الجمهور ؛ النظرية الاعلامية |
Index. décimale : |
070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر |
Résumé : |
نظريات الإعلام هي خلاصات لما توصل إليه الباحثون ، و القـصد مـن نظريات الإعلا م هو خلاصات ما توصل إليه الباحثون في مجالات الاتـصال والإعلام الجماهيرية ومن بينها كتاب نظريات الصحافة الأربع الـذي ألفـه لبيترسون وشرام ووضعا فيه أسس العلاقة المتبادلة بين نظريـات الإعـلام وفلسفة الإعلام لأنه هناك علاقة متبادلة بـين نظريـات الإعـلام وفلـسفةالإعلام، ففلسفة الإعلام تبحث العلاقة الجدلية بين الإعلام وتطبيقاتـه فـيالمجتمع، أي تحليل التفاعل بين الإعلام كعلم وبين ممارساته الفعليـة فـي الواقع الاجتماعي، ورأى منظري نظريات الإعلام أنها جـزء مـن فلـسفة
الإعلام لأن فلسفة الإعلام هي أعم واشمل من النظريات، لأن استخد ام تعبيرنظريات الإعلام كان في مجملـه انعكاسـا للحـديث عـن الأيـديولوجياتوالمعتقدات الاجتماعية والاقتصادية، والحديث عن أصـول منـابع العمليـةالإعلامية المؤلفة من: مرسل؛ ومستقبل؛ ووسيلةوترتبط نظريات الإعلام بالسياسات الإعلامية فـيالمجتمـع،ومـدىالتحكم بالوسيلة ا لإعلامية من النواحي السياسية، وفرص الرقابـةعليهـاوعلى مضامينها التي تنشر أو تذاع من خلالها، ليبرز سؤال هـل تـسيطرالحكومة على وسائل الإعلام، أم أن لها مطلق الحرية في التحرك أم التقيـدبالقواعد التي تحددها القوانين النافذة. 1-نظرية وضع الاجندة 2-نظرية دورة الاهتمام بالقضايا 3-نظرية التاطير |