علم الاجتماع الاعلامي = media sociology [texte imprimé] /
أديب محمد خضور . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2015 . - 213 ص : جداول ؛ غ.ملون ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-97-044-4
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
علم الاجتماع الاعلامي ؛ الاعلام ؛ علم الاجتماع ؛ النظريات الاجتماعية ؛ النماذج الاجتماعية ؛ الوظائف الاجتماعية ؛ الترفيه |
Index. décimale : |
306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع علم الاجتماع الاعلامي حيث ادت التطورات العلمية وتطبيقاتها العاصفة في مجال الاعالم الى احداث تحولات عميقة في مقدرة وسائل الاعلام على الوصول والتاثير ، كما ادى ارتفاع المستوى التعليمي والثقافي للجمهور الى تنوع الحاجات الاعلامية للمتلقى ، كما لم يعد علم الاجتماع العام قادرا على الاحاطة الكاملة بمعطيات الحياة الاعلامية الجديدة ، وهذا ما اوجد ضرورة موضوعية لظهور علم جديد يكرس نفسه لدراسة معطيات الحياة الاعلامية في المجتمعات المعاصرة ، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة فصول ، حيث اهتم الفصل الاول ب: علم الجتماع العام ، تعريفات اولية ، مدارس وموضوعات علم الاجتماع ، تعدد العلوم الاجتماعية ، استخدام النضرية في علم الاجتماع ، علم الاجتماع والايدولوجيا والوعي ، اشكالية المنهج في العلوم الاجتماعية ، حدود المنهج في الدراسات الاجتماعية ، ركز الفصل الثاني : علم الاجتماع الاعلامي ، اهتمام علم الاجتماع بالاعلام ، نشوء علم الاجتماع الاعلامي ، النماذج الاجتماعية التي تدرس الاعلام وتفسره ، النظريات الاجتماعية التي تدرس الاعلام وتفسره ، الوظائف الاجتماعية لوسائل الاعلام ، نظريات التاثير الاجتماعية للاعلام ، ابن خلدون من منظور علم الاجتماع الاعلامي ، الاعلام الاجتماعي ، اختتم الفصل الثالث : دراسات تطبيقية في الاطار العام لعلم الاجتماع الاعلامي ، سوسيولجيا الترفيه في التلفزيون ، الترفيه الذي تقدمه الفضائيات العربية الترفيهية الخاصة ، صورة المراة في العالم العربي . |