المراجع والخدمات المرجعية [texte imprimé] /
ربحي مصطفى عليان . - ط 1 . -
عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2017 . - 313 ص : غ. ملون ، مخططات ، صور، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-608-34-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
المعارف العامة
|
Mots-clés : |
المراجع - الخدمات المرجعية - الاعمال المرجعية - المراجع الالكترونية -الخدمات المرجعية التقليدية - الخدمات المرجعية الالكترونية - الخدمات المرجعية الرقمية -خدمات المعلومات |
Index. décimale : |
025.4 التحليل والضبط الموضوعي |
Résumé : |
تناول الكتاب موضوع المراجع والخدمات المرجعية ، حيث يستخد مصطلح مصادر المعلومات في علم المكتبات والمعلومات ليشمل كافة الاوعية والوسائل والقنوات التي يمكن عن طريقها خزن واسترجاع ونقل المعلومات من المرسل الى المستقبل ، ويعني ايضا كل ما يمكن جمعه وحفظه وتنظيمه واسترجاعه لتقديمه للباحثين في المكتبات ومراكز المعلومات ، وقد قسم الكتاب الى خمسة فصول ، اهتم الفصل الاول : الاعمال المرجعية ، مميزاتها وانواعها ، الموسوعات ودوائر المعارف ، الكشافات ، القواميس والمعاجم ، التراجم والسير ، الادلة ، المراجع الاحصائية ، الاطالس والمراجع الجغرافية ، الكتب السنوية وموجزات الحقائق ، ركز الفصل الثاني : المراجع الالكترونية مميزاتها ومحدداتها ، التعريف بالمراجع الالكترونية ، مميزات المراجع الالكترونية ومحدداتها ، انواع المراجع الالكترونية ، الموسوعات الالكترونية ، القواميس الالكترونية ، الادلة الالكترونية ، قوائم المؤلفات او الببليوغرافيات الالكترونية ، الكشافات الالكترونية ، يشير الفصل الثالث : الخدمات المرجعية التقليدية ، الخدمات المرجعية ، المراجع ، وظائف قسم المراجع واعماله ، الخدمات المرجعية ، نشاة الخدمة المرجعية ، اهداف وانواع وخطوات الخدمة المرجعية ، ركائز الخدمة المرجعية ، العاملون في قسم المراجع ومؤهلاتهم ومهاراتهم ، العوامل المؤثرة في الخدمة المرجعية ، الاتجاهات الحديثة في الخدمة المرجعية التقليدية ، استخدام شبكة الانترنت في الخدمات المرجعية ، يبرز الفصل الرابع : الخدمات المرجعية الالكترونية والرقمنة ، الخدمات المرجعية الالكترونية ، الخدمات المرجعية الافتراضية ، اختتم الفصل الخامس : تقييم الخدمات المرجعية وخدمات المعلومات ، مقدمة عامة ، قياس اداء خدمات المعلومات ، اهداف تقييم الخدمات المكتبية ، طرق التقييم ، معايير التقييم ، الخطوات الرئيسية للتقييم ، اقتراحات عند اجراء التقييم ، جودة الخدمات ، قياس جودة خدمات المعلومات . |