اخلاقيات الاعلام [texte imprimé] /
عبد العزيز الشريف . - ط 1 . -
الاردن : دار يافا العلمية للنشر و التوزيع, 2014 . - 146 ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-537-96-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
الأخلاقيات ؛ اعلام ؛ صحافة ؛ المواثيق ؛ السلوك ؛ الحقوق |
Index. décimale : |
174 الأخلاقيات المهنية |
Résumé : |
تناول هذ الكتاب موضوع اخلاقيات الاعلام لقد اقتضت الحاجة في ظل هذا العصر المتسارع و الذي كدنا نلهث باللحاق به و بتغيراته ان يكون هنالك مبادئ و اساسيات عامة تحدد وجهة نظر مخصصة بموضوع الاخلاق بالاعلام و الصحافة فالاعلام بمفاهيمه المتعددة و اشكاله الكثيرة المقروء و المسموع و المرئي و الاكتروني ، مثله مثل الكثير من الموضوعات و التطبيقات المهمة للثورة الانسانية الحديثة التي تعتمد الاتصال و التفاعل كجزء لا يتجزأ من حياته اليومية العادية فلا يكاد ينقضي يوم واحد و الا نمارس فيه العشرات من عمليات الاتصال الاعلامي كمتلقين او كمرسلين.فقد قسم الكتاب الى خمسة فصول ، ركز الفصل الاول : القواعد الصحفية و المبادئ الاخلاقية ، اخلاقيات الصحافة ، ماهي الاخلاق ، الفرق بين مواثيق الشرف ، ومدونات السلوك ، المسؤوليات الاخلاقية للصحافة ، فيما يعرض الفصل الثاني : حقوق الانسان كمدخل للتربية الاخلاقية ، حقوق الانسان و المعايير الاساسية للاخلاقيات ، يدور الفصل الثالث : دور الاعلام في دعم القيم الاخلاقية ، القيم الاخلاقية ، خصص الفصل الرابع : المد الاعلامي و تأثيره على الطفل ، اختتم الفصل الخامس : اخلاقيات الاعلام بين النظرية و التطبيق. |