المكتبة المدرسية : الاهداف والوظائف -التطبيقات الالكترونية للأنشطة والخدمات والنظم الفنية في مراحل التعليم العام [texte imprimé] /
فهيم مصطفى . - ط2 . -
نصر : دار الفكر العربي, 2010 . - 195 ص : غ.ملون جداول ; 24 سم. - (
دراسات في علوم المكتبات والمعلومات) .
ISBN : 978-977-10-1973-2
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
المكتبة المدرسية ؛ تكنولوجيا التعلم ؛ الوسائط الالكترونية ؛ النشاط القرائي ؛ مجموعات مصادر التعلم ؛ المكتبة الشاملة ؛ الانترنت |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع المكتبة المدرسية -الاهداف والوظائف واساليب التعامل مع تكنولوجيا التعلم والوسائط الالكترونية ، حيث يستعرض الاساليب المعاصرة التي تتناول استخدام تكنولوجيا التعليم في المكتبات المدرسية ، ويحقق تواصل مستمر لاخصائي المكتبات مع الاساليب الحديثة في استخدام الوسائط الالكترونية ، كما يوضح لهم اساليب تعامل الاطفال في المدرسة الابتدائية والتلاميذ في المدرسة الاعدادية والطلاب في المدرسة الثانوية مع الوسائط الالكترونية ، فقد قسم الكتاب الى تسعة فصول ، اهتم الفصل الاول : المكتبة المدرسية ) الاهمية التربوية والاهداف والمفهوم ، ركز الفصل الثاني : وظائف المكتبة المدرسية ، اقتناء ، خدمة المناهج الدراسية ، التدريب على مهارات استخدام المكتبة ، تدعيم الانشطة المدرسية ، تنمية الميول القرائية ، يشير الفصل الثالث : النشاط القرائي في المكتبة المدرسية ، انشطة المسابقات ، قرائية معارض الانشطة المكتبية ، انشطة لغوية ، انشطة جماعة الصحافة المدرسية ، انشطة جماعة الاذاعة المدرسية ، انشطة جماعة اصدقاء المكتبة ، الانشطة في حصص القراءة الحرة ، الحديث عن الكتب ، الارشيفات او ملفات المعلومات ، يدور الفصل الرابع : مجموعات مصادر التعلم بالمكتبة المدرسية ، مجموعات المصادر ودور المكتبة التعليمي ، بناء وتنمية المجموعات ، مصادر التزويد والاقتناء ، معايير اختيار مصادر التعلم ، يغطي ، الفصل الخامس : المكتبة المدرسية مركز مصادر التعلم ، المكتبة مركز مصادر التعلم ، المكتبة المدرسية ومهارات التعلم الذاتي ، مركز مصادر التعلم ضرورة تعليمية ، يخص الفصل السادس : مشروع تطوير المكتبة المدرسية الى مكتبة شاملة : مفهوم مصادر التعلم ، اهداف مشروع المكتبة الشاملة ، تنوع المواد التعليمية في المكتبة الشاملة ، اعتبارات هامة خاصة بمتطلبات المشروع ، البيئة التربوية ومجالات الاستخدام ، الاجهزة والمصادر المخصصة للممتبة الشاملة ، يشتمل الفصل السابع : المكتبة المدرسية واستخدام الحاسب الالي ، ماهية الحاسب الالي ، الحاسب الالي وثورة المعلومات ، دواعي ادخال الحاسب الالي في المكتبة المدرسية ، اساسيات استخدام الاحاسب الالي في المكتبة المدرسية ، المناهج الدراسية واستخدام الحاسب الالي ، عالج الفصل الثامن : المكتبة المدرسية والتعامل مع تكنولوجيا التعليم : المكتبة المدرسية واهمية استخدام تكنولوجيا التعليم ، استثمار تكنولوجيا التعليم في المكتبة المدرسية ، المكتبة المدرسية والتعامل مع برامج القراءة الالكترونية ، اختتم الفصل التاسع : استخدام الانترنت في المكتبة المدرسية : ماهي الانترنت ، استخدام الانترنت في المكتبة المدرسية ، تطبيقات الانترنت في المكتبة المدرسية . |