نظرية الواجب الأخلاقي في الاعلام [texte imprimé] /
العربي بوعمامة, Auteur . - ط1 . -
الجزائر : منشورات ألفا للوثائق, 2020 . - 207ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-691-45-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الواجب الأخلاقي ؛ الاعلام ؛ الاعلام ؛ أخلاقيات المهنة ؛ الاتصال |
Index. décimale : |
174 الأخلاقيات المهنية |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع نظرية الواجب الأخلاقي في الاعلام والتعرض الى الاشكاليات المرتبظة بالسلوك الاعلامي الفردي والمؤسساتي بحيث تشكل الاخلاق الاعلامية أحد الاسس الجوهرية في مهنة الصحافة ،اذ تحدد المعايير التي تؤطر عمل الصحفي والمؤسسة الاعلامية والتي قد يختصرها مبدأتقديم خدمة عمومية أوهدف السعي نحو الفائدة الاجتماعية بشكل عام سواء من خلال الوظيفة الاخبارية التي تتمثل في تزويد الجمهور بالوقائع والمعلومات والحقائق الضرورية أو من خلال تقديم الرأي والتحليلو التي تهدف كلها الى تشكيل رأي عام واع وتنويره عبر تقديم مضمون إعلامي يراعي جملة من القيم التي تضبط الممارسة الفردية والمؤسساتية فأهتم بعناصر عدة:الاعلامي بين المسؤولية الاخلاقية والمسؤولية الاجتماعية ،والعنصر الثاني:نظرية الواجب الاخلاقي من الافتراضات النظرية الى الممارسة المهنية،نظرية الواجب الاخلاقي في الممارسة الاعلامية قراءة من منظور قيمي،والعنصر الرابع،المسؤولية الاخلاقية والاجتماعية لكل من الاعلام التقليدي والاعلام الرقمي،أما العنصر الخامس:اتخاذ القرارات المهنية المتصلة بنشر محتوى صحافة المواطن في مواقع الصحف المصرية في اطار الواجب،والعنصر السادس:النظم الصحفية ومحددات نظم المسؤولية الاجتماعية ،وفي الاخير،أخلاقيات الاتصال بين التنظير والممارسة |