الاعلام الصحي [texte imprimé] /
بسام عبد الرحمن المشاقبة . - ط1 . -
عمان : دار اسامة للنشر والتوزيع, 2012 . - 256ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-22-437-0
Langues : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
الاعلام الصحي - الاعلان - الاتصال |
Index. décimale : |
070.5/79 |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع الاعلام الصحي ويأتي الكتاب ضمن سلسلة كتب الاعلام المتخصص فقد تعاقدت مع دار اسامة للنشر والتوزيع به خاصة بعد صدور ثلاثة كتب على التوالي ،الاعلام المقاوم ،الاعلام البرلماني،الاعلام الامني،وهذا الكتاب في مجال الاعلام الصحي،فالاعلام الصحي هو نبت طيب من الاعلام المتخصص ولقد عملت في مجال الاعلام الصحي أكثر من تسع سنوات حيث كنت اعمل مسؤولاللعلاقات العامة والاعلام الصحي،كما وساهامت في مجال عملي الصحي،ان كتبت عشرات التحقيقات الصحفية عن واقع الخدمات الصحية الاردنية ،ان ارتباطي بالاعلام الصحي هو ارتباط وظيفي ومهني فقد كتبت في مجال المقالة والتقرير والتحقيق لنتائج الاعلام الصحي ،فقد قسم الكتاب الى الفصل الحادي عشر،فأهتم الفصل الاول:مفاهيم اعلامية،اشكالية العلاقة مابين مفاهيم الاعلام والاتصال والاعلان والعلاقات العامة والدعاية،الاتصال،المعنى الاصطلاحي للاتصال،أصناف الدعاية،الاعلام والاعلان،الراي العام مفهومه وأنواعه،وكيفية قياسه،مفهوم الرأي العام،عناصر الراي ،وأهمية اختيار الراي العام،الفصل:نشأة الصحة والثقافة الصحية،مفاهيم الصحية،الصحة،خصائص الرعاية الصحية الاولية،علاقة الصحة بالمرض،مقاييس الصحة ومؤشراتها،وشمل الفصل الثالث:الاعلام التخصصي والاعلام التنموي،الاعلام المتخصص،نشاة الاعلام المتخصص،أسباب ظهور الاعلام المتخصص وتطوره،مستويات الصحافة المتخصصة،ادوار الاعلام والصحافة المتخصصة،الاعلام التنموي،علاقة الاعلام بالتنمية،متطلبات الاعلام التنموي،مهام الاعلام التنموي،التخطيط للاعلام التنموي وشمل الفصل الرابع:مفهوم الاعلام الصحي ونظرياته وعلاقته باقرانه من الاعلام المتخصص والتنموي،مفهوم الاعلام الصحي ونظرياته،نضرياته الاعلام التنموي،فلسفة النظرية الاعلامية التنموية،علاقة الاعلام الصحي باقرانه من الاعلام المتخصص،متطلبات الاعلام العلمي،الاعلام الصحي وعلاقته بالاعلام البيئي،الاعلام التربوي وعلاقته بالاعلام الصحي،وعالج الفصل الخامس ،أهمية ووظيفة الاعلام الصحي والصحة النفسية،خطوات عملية الاتصال الصحي،الصحية النفسية والاعلام الصحي،الاعلام الصحي والامراض النفسية،وتضمن الفصل السادس:استراتيجيات الاعلام الصحي:الشروط الواجب توفرها في الاستراتيجية في الاستراتيجية الاعلامية،مرتكزات الاعلام والاتصال الصحي،وخصص الفصل السابع:الاعلام الصحي في برامج الاذاعة والتلفزيون،انماط النصوص البرامجية في التلفزيون والاذاعة،البرامج الوثائقية،برامج المنوعات،برامج المناقشات والحوار والجماهير،وشمل الفصل الثامن:دور المنظمات الاهلية الدولية والحكومية في دعم برامج الاعلام الصحي،دور المنظمات الاهلية والحكومية في دعم الاعلام الصحفي،نشأة منظم الصحة العالمية،تجارب المنظمات الدولية والحكومات في مجال الاعلام الصحي،ويبرز الفصل التاسع:جهود الاعلام الصحي والمشاكل والمعيقات التي تعاني منها الاعلام الصحي،المشاكل والمعيقات التي تعاني منها الاعلام الصحي،وخصص الفصل العاشر:تقيم أداء الاعلام الصحي والانتقادات التي توجه اليه،تقيم أداء الاعلام الصحي،مدى رضى المرضى علىالقائم بالاعلام الصحي واختتم الحادي عشر:الاعلان الصحي،ابرز الاعلانات التي تشكل خطرا ععلى امن وصحة المجنمع،تطوير الاعلام الصحي. |