الخبر في وسائل الاعلام [texte imprimé] /
عبد الرزاق محمد الديلمي, Auteur . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع, 2012 . - 407ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم. - (
علم المعلومات والتوثيق) .
ISBN : 978-9957-06-832-5
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
المعارف العامة
|
Mots-clés : |
الخبر ؛ وسائل الاعلام ؛ الاعلام ؛ الاتصال |
Index. décimale : |
070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب الخبر في وسائل الاعلام واصبحت عملية دراسة الاخبار تجذب العديد من العلماء بمختلف التخصصات ،من أجل مناقشة هذه القضية الحساسة ،وهناك دراسات تاريخية وسياسية واقتصادية وانثروبولوجية وقانونية وكذلك دراسات من منظور علماء الاجتماع والنفس،حيث ينظر الى الاخبار بوصفها مجالا يستحق الدراسة ،لذلك تقوم هذه الدراسات على تحديد ماهية الاخبار وتحديد الانباء والاخبار التي تقوم من خلال الاحداث المختلفة ووضع معايير للاخبار التي تقوم من خلال الاحداث المختلفة ووضع معايير للاخبار وخصائص معينة لاختيار هذه الاخبار،وكذلك هناك عديد من التفسيرات تقوم بتقديم أخبار جزئية من منظور واحد او بعد واحد وتتغاضى عن جزئيات اخرى فقد قسم الكتاب الى الفصل الثاني والعشرون،فاهتم الفصل الاول:مفهوم الخبر،ماهية الصحافة ،معايير أوسمات الجريدة ،أنواع المجلات ،تعريف القيمة الاخبارية،العناصر المحددة،فتطرق الفصل الثاني:عناصر الاخبار ومصادرها،عناصر الخبر،مكونات الخبر،مصادر الاخبار،شروط المندوب الصحفي،وشمل الفصل الثالث:قواعد واسس الاخبار،مزودو الاخبار،بعض المبادئ الصحافية،الصحافة بين الالتزام والاثارة،القوالب الفنية لكتابة الاخبار الصحفية،الاخبار والسبق الصحفي،ويبرز الفصل الرابع:التقارير الاخبارية،أنواع التقارير العامة،الوثائق التقنية،تقنيات للوثائق،تقنيات التصنيف،حرية الصحافة وحرية الناشر،القواعد والمبادئ العامة التي يجب على الصحافة الالتزام بها،التميزوعالج الفصل الخامس:خصائص ومزايا وسائل الاعلام،الراديو ،التلفزيون،الانترنتوتضمن الفصل السادس:الاراء المختلفة في الاخبار:الاراءالمختلفة حول الاخبار،عرض الاحساس المشترك حول الاخبار،النظرية الماركسية والهيمنة على وسائل الاعلام،زوايا النظر الى الاخباروخصص الفصل السابع وظائف الاخبار وانواعها:أولا:وظائف الاخبار، الخبر الاذاعي،تفسير الاخبار،أنواع الاخبار،وعالج الفصل الثامن:الصحافة الاذاعية والتلفزيونية،الصحافة الاذاعية والتلفزيونية،دمقرطة الاخبار،ظهور الصحافة الاذاعية،نقد الصحافة وشمل الفصل التاسع:أطر الصحافة الاذاعية والتلفزيونية،الاطر النظرية للصحافة الاذاعية والتلفزيونية،المنهج النظمية،الابعاد الثقافية وعلم اجتماع الموارد،دور الصحافة ومفهوم الايديولوجية وعالج الفصل العاشر:سلطة الصحافة،تصور عام،الصحافة السلطة وتقرير المصير،الاخبار والصحافة مفتعلة ومصطنعةوخصص الفصل الحادي عشر:قوانين وأخلاقيات الصحافة،برامج الحوار،قيم الصحافة الحرة ،الصحفي والحصول على معلومة تهم العامةوشمل الفصل الثاني عشر:تطور الاخبار المرئية،نبذة عن تاريخ الاخبار التلفزيونية،بدايات التلفزيون،الوسيلة المعتمدة على الوقت،الاخبار التلفزة،الالتزام بالتعليمات واللوائح،وعالج الفصل الثالث عشر:وسائل الاعلام الجديدة،الوسيلة الاعلامية الافضل،التصنيفات،الصحافة الصفراء:الصحافة وتجاوزالخطوط الحمراءوتطرق الفصل الرابع عشر:علاقة وسائل الاعلام بالححكومات:نظام الرتب في الاذاعة،الاذاعة والنزاع مع الحكومة، التطور التكنولوجي والاعلام وعالج :الفصل الخامس عشر:الخبر والسطوة على وسائل الاعلام،القناة والمجتمع العالمي،الاخبار والسطوة على الاعلام،التغطية الاعلامية قبل بدء المعركة،الخبار عن حرب اطلاق النار،التغطية الاخبارية وشمل الفصل السادس عشر:الفروقات في الصحافة،حماية السلطة الثقافية للصحافة المذاعة،الرد على الانحراف،الفروقات الدقيقة في الصحافة،التعريف لصحافية ،ويبرز الفصل السابع عشر:الاخبار والنظام الجديد:الاتصالات الحديثة،معاهدة تختص بحرية المعلومات،نظام عالمي معلوماتي جديد،الانترنت والتلفزيون عبر الاقمار الصناعية،تكنولوجيا وسائل الاتصال وتطرق الفصل الثامن عشر:الصحافة في القرن الجديد،الصحافة في القرن الواحد والعشرين،التركيز الصحافي،التحديات التي تواجهها الصحف اليومية،الانتقال للشبكة العنكبوتية،تقييم الصحف ويبرز الفصل التاسع عشر:الاخبار الاذاعية:البرامج الاخبارية الاذاعية،خصائص الراديو:المحطاتالاذاعية غير التجاريةوعالج:الفصل العشرون:شبكات الراديو،أربع شبكات تاريخية،شبكات الاذاعة اليوم،علاقات الشبكات المتعاونة،عقلانية الوصاية،جودة المواد المبثوثة على الهواء،مستقبل وسيلة الاعلام وعالج الفصل الحادي والعشرون :التلفزيون والتكنولوجيا الجديدة:التلفزيون،تاثير التلفزيون،التغييرات في وسائل الاعلام،تكنولوجيا التلفزيون،شبكات البث على الهواء،الاعلان،التلفزيون الترفيهيواختتم الفصل الثاني والعشرون:نشرات أخبار التلفزيون:الاخبار،النشرات الاخبارية وكلام الرؤساء،الشبكات الاخرى،تقييم التلفزيون |