Détail de l'éditeur
دار العلم و الثقافة
localisé à :
القاهرة
|
Documents disponibles chez cet éditeur (2)



Titre : أبناؤنا و صحتهم النفسية Type de document : texte imprimé Auteurs : وفيق صفوت مختار Editeur : القاهرة : دار العلم و الثقافة Année de publication : 2001 Importance : 311ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-5829-27-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة:علم نفس الطفل Mots-clés : أبناؤنا صحتهم النفسية أهم المفاهيم مؤشرات التوافق مظاهر السواء Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : شتمل الكتاب على خمسة فصول رئيسية. الفصل الأول يحمل عنوان: قصور الإهتمام بالصحة النفسية، حيث استهل هذا الفصل بطرح أهم المفاهيم المفسرة للصحة النفسية مع عرض لمؤشرات التوافق أو مظاهر السواء، مع تقديم دعوة صريحة بضرورة الإهتمام بالعلم. و في الفصل الثاني " الأسرة و الصحة النفسية" قدم المؤلف دراسة تنظيرية حول أهمية الأسرة، خصائصها، وظائفها، أعقبها بعرض شامل حول كيفية إسهام كل الآباء و الأمهات لتحقيق الصحة النفسية لأبنائهم. و قد أفرد الفصل الثالث الذي يحمل عنوان المشكلات الأسرية و الصحة النفسية لتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه المشكلات، و مدى تأثيرها على صحة أبنائنا النفسية، ثم أختتم هذا الفصل بعرض لأهم المقترحات التي تحول دون تفاقم هذه المشكلات. و في الفصل الرابع " التربية الأسرية و الصحة النفسية" طرح أهم المؤثرات التي تشكل أسلوب تربية الآباء للأبناء، كما طرحت مجمل الأساليب الخاطئة التي تؤدي إلى تدهور صحة أبنائنا النفسية مع اقتراح عدة مبادئ يجب أن تتبع لضمان صحة نفسية جيدة لأطفالنا. ثم يأتي الفصل الخامس و الأخير بعنوان: إشباع الحاجات الأساسية و الصحة النفسية. حيث تناول أهم الحاجات التي ينبغي إشباعها إشباعا كافيا مثل : الحاجة للحب و الأمن و الإنتماء و تأكيد الذات و حب الإستطلاع. أبناؤنا و صحتهم النفسية [texte imprimé] / وفيق صفوت مختار . - القاهرة : دار العلم و الثقافة, 2001 . - 311ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-5829-27-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة:علم نفس الطفل Mots-clés : أبناؤنا صحتهم النفسية أهم المفاهيم مؤشرات التوافق مظاهر السواء Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : شتمل الكتاب على خمسة فصول رئيسية. الفصل الأول يحمل عنوان: قصور الإهتمام بالصحة النفسية، حيث استهل هذا الفصل بطرح أهم المفاهيم المفسرة للصحة النفسية مع عرض لمؤشرات التوافق أو مظاهر السواء، مع تقديم دعوة صريحة بضرورة الإهتمام بالعلم. و في الفصل الثاني " الأسرة و الصحة النفسية" قدم المؤلف دراسة تنظيرية حول أهمية الأسرة، خصائصها، وظائفها، أعقبها بعرض شامل حول كيفية إسهام كل الآباء و الأمهات لتحقيق الصحة النفسية لأبنائهم. و قد أفرد الفصل الثالث الذي يحمل عنوان المشكلات الأسرية و الصحة النفسية لتوضيح الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه المشكلات، و مدى تأثيرها على صحة أبنائنا النفسية، ثم أختتم هذا الفصل بعرض لأهم المقترحات التي تحول دون تفاقم هذه المشكلات. و في الفصل الرابع " التربية الأسرية و الصحة النفسية" طرح أهم المؤثرات التي تشكل أسلوب تربية الآباء للأبناء، كما طرحت مجمل الأساليب الخاطئة التي تؤدي إلى تدهور صحة أبنائنا النفسية مع اقتراح عدة مبادئ يجب أن تتبع لضمان صحة نفسية جيدة لأطفالنا. ثم يأتي الفصل الخامس و الأخير بعنوان: إشباع الحاجات الأساسية و الصحة النفسية. حيث تناول أهم الحاجات التي ينبغي إشباعها إشباعا كافيا مثل : الحاجة للحب و الأمن و الإنتماء و تأكيد الذات و حب الإستطلاع. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.4/93/1 155.4/93/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 155.4/93/2 155.4/93/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الأسرة و أساليب تربية الطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : وفيق صفوت مختار Editeur : القاهرة : دار العلم و الثقافة Année de publication : 2004 Importance : 369ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-5829-51-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسرة؛ أساليب تربية؛ الطفل Index. décimale : 306.8 الزواج والأسرة (علم الاجتماع العائلي) Résumé : عالج المؤلف من خلال هذا الكتاب تلابيب العلاقات الأسرية المثالية و السوية، و التي تضمن لنا في النهاية إنتاج شخصيات تستطيع أن تتوافق مع المجتمع على النحو السوي... الأمومة هي أول خيوط تلك العلاقة، من حيث مكانتها في الدين و الأدب و إعدادها لقبول الدور الحيوي، و طبيعة تعلقه أو إنفصاله عنها، و دورها الحقيقي في التربية الطفوولية على مختلف الأصعدة. أما الخيط الثاني فهو خيط الأبوة ، و مكانته في الأدب و الجدوى الحقيقية لتواجده داخل كيان الأسرة، و مسؤولياته في تربية أطفاله، و ماذا يحدث لهذا الكيان الأسري حينما يهم الأب بالرحيل لسنوات طويلة. و لقد حاول المؤلف رصد أسباب الخلافات الزوجية ، و النتائج التي تترتب عليها، و ماذا يحدث للطفل بعد الطلاق، و يقدم مقترحاته الواقعية للحيلولة دون تفاقم المشكلات الزوجية، و هذا هو الخيط الثالث الذي استخدمه الكاتب في الجزء الأول من الكتاب. و الجزء الثاني من الكتاب خصصه لدراسة أهم الإتجاهات السلبية التي قد يأتي بها الآباء و الأمهات، و لكنها تنعكس بالتردي على الأطفال، و الإتجاهات السلبية التي رصدها الكاتب هي: التدليل ، فرط الحماية، التساهل و الإهمال، التفرقة، المحاباة، النقد و السخرية، الرفض و النبذ، العقاب البدني، القسوة، إثارة الألم النفسي، التذبذب....، و قد تناول الكاتب كل إتجاه من هذه الإتجاهات موضحا أسبابها و مظاهرها و الأثار السلبية، و أهم الحلول المطروحة. الأسرة و أساليب تربية الطفل [texte imprimé] / وفيق صفوت مختار . - القاهرة : دار العلم و الثقافة, 2004 . - 369ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-5829-51-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسرة؛ أساليب تربية؛ الطفل Index. décimale : 306.8 الزواج والأسرة (علم الاجتماع العائلي) Résumé : عالج المؤلف من خلال هذا الكتاب تلابيب العلاقات الأسرية المثالية و السوية، و التي تضمن لنا في النهاية إنتاج شخصيات تستطيع أن تتوافق مع المجتمع على النحو السوي... الأمومة هي أول خيوط تلك العلاقة، من حيث مكانتها في الدين و الأدب و إعدادها لقبول الدور الحيوي، و طبيعة تعلقه أو إنفصاله عنها، و دورها الحقيقي في التربية الطفوولية على مختلف الأصعدة. أما الخيط الثاني فهو خيط الأبوة ، و مكانته في الأدب و الجدوى الحقيقية لتواجده داخل كيان الأسرة، و مسؤولياته في تربية أطفاله، و ماذا يحدث لهذا الكيان الأسري حينما يهم الأب بالرحيل لسنوات طويلة. و لقد حاول المؤلف رصد أسباب الخلافات الزوجية ، و النتائج التي تترتب عليها، و ماذا يحدث للطفل بعد الطلاق، و يقدم مقترحاته الواقعية للحيلولة دون تفاقم المشكلات الزوجية، و هذا هو الخيط الثالث الذي استخدمه الكاتب في الجزء الأول من الكتاب. و الجزء الثاني من الكتاب خصصه لدراسة أهم الإتجاهات السلبية التي قد يأتي بها الآباء و الأمهات، و لكنها تنعكس بالتردي على الأطفال، و الإتجاهات السلبية التي رصدها الكاتب هي: التدليل ، فرط الحماية، التساهل و الإهمال، التفرقة، المحاباة، النقد و السخرية، الرفض و النبذ، العقاب البدني، القسوة، إثارة الألم النفسي، التذبذب....، و قد تناول الكاتب كل إتجاه من هذه الإتجاهات موضحا أسبابها و مظاهرها و الأثار السلبية، و أهم الحلول المطروحة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 306.8/13/1 306.8/13/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 306.8/13/2 306.8/13/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 306.8/13/3 306.8/13/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 306.8/13/4 306.8/13/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible