Détail de l'éditeur
مركز ديبونو لتعليم التفكير
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (3)



Titre : أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : مجيد سوسن شاكر Mention d'édition : ط03 Editeur : عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير Année de publication : 2014 Importance : 474ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 0-25-454-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاختبارات التربوية ؛ علم النفس التربوي ؛ التعلم ؛ المقاييس النفسية ؛ قياس الشخصية Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تعد عملية القياس والتقويم من العمليات المهمة والقديمة قدم تاريخ الانسان نفسه، منذ ان وجد على وجه الكرة الارضية ، وقد استخدم الانسان القديم الطرق البدائية الساذجة البسيطة في عملية القياس والتقويم، عندما ينظر الي من حوله الي جماعته يتبين ان هذا اضخم شخص في الجماعة وآخر اذكاهم ، وذاك اسرعهم، وكذا عند اصطياده للحيوانات يحاول تقدير المسافة وتحديد حجم الصخرة ، وبالتالي يستعمل عمليتي القياس والتقويم، ولذلك يهدف الكتاب الي تقديمالخطوات الاساسية عن كيفية بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية لاستخدامها بعد انهائه دراسته وتخصصهK ويقع الكتاب في 12فصلا، تناول الفصل الاولمفهوم القياس والاختبار والتقويم، نبذة تاريخية ، ومفهوم القياس ، ومستويات القياس، ومفهوم كلا من الاختبار والتقويم، مفهوم التقويم والقياس والعلاقة بينهما، استخدام الاختبارات وانواعها، والعوامل التي تؤثر في القياس، مبادىء عامة ينبغي مراعاتها في التقويم، وغطي الفصل الثاني، الاهداف التعليمية ، وتعريف الهدف السلوكي، واهمية تحديد الاهداف، وهل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية؟، ايجابيات الاهداف في العملية التربوية، تصنيف بلوم للاهداف التعليمية، تصنيف زايس، تصنيف انيتاهارو، صياغة الاهداف السلوكية، اعتبارات ينبغي مراعاتها عند الاخذ بالاهداف السلوكية في العملية التعليمية، اما الفصل الثالث فتضمن خطوات بناء الاختبار او القياس، خطة تصميم الاختبار، تحديد الهدف او الاهداف الرئيسية للاختبار، تقرير محك اومعيار الدرجة، ترجمة المفاهيم والاهداف الى خصائص محددة، تصميم فقرات مناسبة تعبر عن هذه الخصائص، اختبار مستوى الصدق والصعوبة للفقرات، فعالية المشتتات، اعداد الاختبار للاستخدام تقنين الاختبار، وعالج الفصل الرابع مفهوم الصدق، تعريفه، انواعه، المحتوى، الظاهري ( السطحي )، المفهوم، التجريبي، المحك( التنبؤي، التلازمي) ، البنائي، العاملي، ومقارنة بين اهم انواع الصدق، الطرق المختلفة لحساب الصدق، تصحيح معامل صدق الاختبار، العوامل المؤثرة في صدق الاختبار، وتناول الفصل الخامس مفهوم الثبات، من حيث: تعريفه، وانواع معاملاته، ونظريته، والعوامل المؤثرة فيه، واساليب حساب معامل الثبات، إعادة الاختبار، الصور المتكافئة، التجزئة النصفية، تحليل التباين، ثبات المصححين، وناقش الفصل السادس المعايير، الحاجة الي المعايير، الخصائص، المعايير والتقنين، اغراض المعايير، الرجة المعيارية، وتناول الفصل السابع الاختبارات المحكية المرجع والاختبارات المعيارية المرجع والاختبارات التشخصية ، اوجه الاختلاف بين الاختبارات معيارية المرجع ومحكية المرجع، تصنيفات الاختبارات محكية المرجع، خطوات بناء الاختبارات محكية المرجع ( الجانب المعرفي )، بناء الاختبارات محكية المرجع، طرق تقدير ثبات الاختبارات محكيةالمرجع، مسميات وتعريف درجة القطع، طرق تحديد درجة القطع، أسس تقويم طرق تحديد درجة القطع، الاختبارات التشخيصية، خطوات بناء الاختبارات التشخيصية، انماط التعليم ومستوياته، وناقش الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية، الاختبارات التحصيلية المدرسية، الاختبارات المقلية، وكذا كلا من: الاختبارات الموضوعية، قصيرة الاجابة، فقرات ملء الفرغات، فقرات الاختيار من متعدد، المزاوجة، الخطأ والصواب، الاختبارات المقننة الخارجية، بناء الاختبارات التحصيلية، بنك الأسئلة، اختبارات الأداء، في حين نتاول الفصل التاسع اختبارات الذكاء، من حيث: الماهية نبذة تاريخية عنها، وطبيعتها، وعما تخبرنا، وبم تنبأنا وحدات الذكاء، طبيعة الذكاء المقاس، ثبات اختبارات الذكاء، الوراثة، التشابه في نسب ذكاء ذوي القربى، التشابه الوراثي او البيئي، مفهوم الموروث، ما الذي نعنيه بالموروث، نماذج من اختبارات الذكاء، اما الفصل العاشر فغطي مقاييس الاتجاهات، مقدمة، تعريف الاتجاه، انواعها، وخصائصها، ووالوظائف، والفرق بين الاتجاه والعاطفة، الرأي العام، التعصب، القيم، تكوين الاتجاهات، المجالات والاغراض التي تستخدم فيها مقاييس الاتجاهات، قياس الاتجاهات، صدق مقاييس الاتجاهات، وطرق قياسها، تحليل المحتوى، نماذج من مقاييس الاتجاهات والقيم ، في حين غطي بالفصل الحادي عشر قياس الشخصية، وسائل التقرير الذاتي، المقابلة، تاريخ الحالة، مقاييس التقدير، تقدير السمات عن طريق الاستبيانات والقوائم، الاختبارات الاسقاطية، تصنيفات أخري لقياس الشخصية، تصنيف وكنس، وتصنيف وتيلا، تصنيف أنستاري، تصنيف كرونباك، تصنيف بيرت، تصنيف الزوبعي، المشكلات التي تواجه اختبارات الشخصية وقياسها، واختتم بالفصل الثاني عشر قياس الميول، طبيعتها، علاقتها بالمفاهيم الاخري، تكوينها، العوامل التي تؤثر في الميول، تقدير الميول وقياسها، قائمة سترونك للميول المهنية وقياسها، بيان المفاضلة المهنية لكودر، اختبار مسح الميول ليفورد وزيمومن، اختبار الميول المهنية لأحمد زكي صالح. أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية [texte imprimé] / مجيد سوسن شاكر . - ط03 . - عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير, 2014 . - 474ص ; 24سم.
ISSN : 0-25-454-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاختبارات التربوية ؛ علم النفس التربوي ؛ التعلم ؛ المقاييس النفسية ؛ قياس الشخصية Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تعد عملية القياس والتقويم من العمليات المهمة والقديمة قدم تاريخ الانسان نفسه، منذ ان وجد على وجه الكرة الارضية ، وقد استخدم الانسان القديم الطرق البدائية الساذجة البسيطة في عملية القياس والتقويم، عندما ينظر الي من حوله الي جماعته يتبين ان هذا اضخم شخص في الجماعة وآخر اذكاهم ، وذاك اسرعهم، وكذا عند اصطياده للحيوانات يحاول تقدير المسافة وتحديد حجم الصخرة ، وبالتالي يستعمل عمليتي القياس والتقويم، ولذلك يهدف الكتاب الي تقديمالخطوات الاساسية عن كيفية بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية لاستخدامها بعد انهائه دراسته وتخصصهK ويقع الكتاب في 12فصلا، تناول الفصل الاولمفهوم القياس والاختبار والتقويم، نبذة تاريخية ، ومفهوم القياس ، ومستويات القياس، ومفهوم كلا من الاختبار والتقويم، مفهوم التقويم والقياس والعلاقة بينهما، استخدام الاختبارات وانواعها، والعوامل التي تؤثر في القياس، مبادىء عامة ينبغي مراعاتها في التقويم، وغطي الفصل الثاني، الاهداف التعليمية ، وتعريف الهدف السلوكي، واهمية تحديد الاهداف، وهل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية؟، ايجابيات الاهداف في العملية التربوية، تصنيف بلوم للاهداف التعليمية، تصنيف زايس، تصنيف انيتاهارو، صياغة الاهداف السلوكية، اعتبارات ينبغي مراعاتها عند الاخذ بالاهداف السلوكية في العملية التعليمية، اما الفصل الثالث فتضمن خطوات بناء الاختبار او القياس، خطة تصميم الاختبار، تحديد الهدف او الاهداف الرئيسية للاختبار، تقرير محك اومعيار الدرجة، ترجمة المفاهيم والاهداف الى خصائص محددة، تصميم فقرات مناسبة تعبر عن هذه الخصائص، اختبار مستوى الصدق والصعوبة للفقرات، فعالية المشتتات، اعداد الاختبار للاستخدام تقنين الاختبار، وعالج الفصل الرابع مفهوم الصدق، تعريفه، انواعه، المحتوى، الظاهري ( السطحي )، المفهوم، التجريبي، المحك( التنبؤي، التلازمي) ، البنائي، العاملي، ومقارنة بين اهم انواع الصدق، الطرق المختلفة لحساب الصدق، تصحيح معامل صدق الاختبار، العوامل المؤثرة في صدق الاختبار، وتناول الفصل الخامس مفهوم الثبات، من حيث: تعريفه، وانواع معاملاته، ونظريته، والعوامل المؤثرة فيه، واساليب حساب معامل الثبات، إعادة الاختبار، الصور المتكافئة، التجزئة النصفية، تحليل التباين، ثبات المصححين، وناقش الفصل السادس المعايير، الحاجة الي المعايير، الخصائص، المعايير والتقنين، اغراض المعايير، الرجة المعيارية، وتناول الفصل السابع الاختبارات المحكية المرجع والاختبارات المعيارية المرجع والاختبارات التشخصية ، اوجه الاختلاف بين الاختبارات معيارية المرجع ومحكية المرجع، تصنيفات الاختبارات محكية المرجع، خطوات بناء الاختبارات محكية المرجع ( الجانب المعرفي )، بناء الاختبارات محكية المرجع، طرق تقدير ثبات الاختبارات محكيةالمرجع، مسميات وتعريف درجة القطع، طرق تحديد درجة القطع، أسس تقويم طرق تحديد درجة القطع، الاختبارات التشخيصية، خطوات بناء الاختبارات التشخيصية، انماط التعليم ومستوياته، وناقش الفصل الثامن الاختبارات التحصيلية، الاختبارات التحصيلية المدرسية، الاختبارات المقلية، وكذا كلا من: الاختبارات الموضوعية، قصيرة الاجابة، فقرات ملء الفرغات، فقرات الاختيار من متعدد، المزاوجة، الخطأ والصواب، الاختبارات المقننة الخارجية، بناء الاختبارات التحصيلية، بنك الأسئلة، اختبارات الأداء، في حين نتاول الفصل التاسع اختبارات الذكاء، من حيث: الماهية نبذة تاريخية عنها، وطبيعتها، وعما تخبرنا، وبم تنبأنا وحدات الذكاء، طبيعة الذكاء المقاس، ثبات اختبارات الذكاء، الوراثة، التشابه في نسب ذكاء ذوي القربى، التشابه الوراثي او البيئي، مفهوم الموروث، ما الذي نعنيه بالموروث، نماذج من اختبارات الذكاء، اما الفصل العاشر فغطي مقاييس الاتجاهات، مقدمة، تعريف الاتجاه، انواعها، وخصائصها، ووالوظائف، والفرق بين الاتجاه والعاطفة، الرأي العام، التعصب، القيم، تكوين الاتجاهات، المجالات والاغراض التي تستخدم فيها مقاييس الاتجاهات، قياس الاتجاهات، صدق مقاييس الاتجاهات، وطرق قياسها، تحليل المحتوى، نماذج من مقاييس الاتجاهات والقيم ، في حين غطي بالفصل الحادي عشر قياس الشخصية، وسائل التقرير الذاتي، المقابلة، تاريخ الحالة، مقاييس التقدير، تقدير السمات عن طريق الاستبيانات والقوائم، الاختبارات الاسقاطية، تصنيفات أخري لقياس الشخصية، تصنيف وكنس، وتصنيف وتيلا، تصنيف أنستاري، تصنيف كرونباك، تصنيف بيرت، تصنيف الزوبعي، المشكلات التي تواجه اختبارات الشخصية وقياسها، واختتم بالفصل الثاني عشر قياس الميول، طبيعتها، علاقتها بالمفاهيم الاخري، تكوينها، العوامل التي تؤثر في الميول، تقدير الميول وقياسها، قائمة سترونك للميول المهنية وقياسها، بيان المفاضلة المهنية لكودر، اختبار مسح الميول ليفورد وزيمومن، اختبار الميول المهنية لأحمد زكي صالح. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/18/1 370.15/18/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/18/2 370.15/18/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : استراتيجيات التدريس الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : زيد سليمان العدوان ; احمد عيسى داود Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير Année de publication : 2016 Importance : 235ص Présentation : اشكال ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-90-114-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات التدريس ؛ طرق التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع استراتيجيات التدريس الحديثة وقد جاء نتيجة التطور الهائل الذي كشفت عنه بحوث التعلم باتجاهاتها الانسانية و المعرفية ونتائج البحوث التي اجريت على المخ ،ان نتائج هذه البحوث توجب ان يتعلم التلاميذ ببناء المعنى في ضوء خبراتهم ، ويرتبط هذا الاتجاه ان يقوم تدريس العلوم على خبرات تمثل روح العلم والتكنولوجيا وطبيعتها ، وينبغي ان يبدأالتلاميذ الدرس بطرح اسئلة عن العالم الطبيعي وعن مشكلات ومحاولات الانسان في التكيف تكنولوجيا وينبغي ان يندمجوا على نحو نشط في عملية الاستقصاء وحل المشكلات كافراد وجماعات ، واستراتيجيات التدريس تقدمت تقدما كبيرا نظرا لتقدم العلوم و المعارف واعتمادا على هذه العلوم على استراتيجيات التدريس مما اعطى تغيرا في اسهامها بزيادة سبل التفاهم بين العلماء و المتعلمين وقد جاء الكتاب في ثمانية عشر فصلا وذلك على النحو الاتي :استراتيجية التدريس ، النتاجات التعليمية ، التعلم النشط ، استراتيجية المحاضرة ، استراتيجية المناقشة ، استراتيجية دورة التعلم ،استراتيجية حل المشكلات ، استراتيجية العصف الذهني ، استراتيجية قبعات التفكير ،استراتيجية سوم ، استراتيجية PDEODE البنائية ، استراتيجية التعليم التعاوني ، استراتيجية عظم السمك ، استراتيجية التدريس التبادلي ، استراتيجية لعب الدور ، استراتيجية التعليم المبرمج ،الحقيبة التعليمية ، التقويم التربوي . استراتيجيات التدريس الحديثة [texte imprimé] / زيد سليمان العدوان ; احمد عيسى داود . - ط1 . - عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير, 2016 . - 235ص : اشكال ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-90-114-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : استراتيجيات التدريس ؛ طرق التعليم Index. décimale : 371.3 طرق التدريس و التعلم Résumé : تناول الكتاب موضوع استراتيجيات التدريس الحديثة وقد جاء نتيجة التطور الهائل الذي كشفت عنه بحوث التعلم باتجاهاتها الانسانية و المعرفية ونتائج البحوث التي اجريت على المخ ،ان نتائج هذه البحوث توجب ان يتعلم التلاميذ ببناء المعنى في ضوء خبراتهم ، ويرتبط هذا الاتجاه ان يقوم تدريس العلوم على خبرات تمثل روح العلم والتكنولوجيا وطبيعتها ، وينبغي ان يبدأالتلاميذ الدرس بطرح اسئلة عن العالم الطبيعي وعن مشكلات ومحاولات الانسان في التكيف تكنولوجيا وينبغي ان يندمجوا على نحو نشط في عملية الاستقصاء وحل المشكلات كافراد وجماعات ، واستراتيجيات التدريس تقدمت تقدما كبيرا نظرا لتقدم العلوم و المعارف واعتمادا على هذه العلوم على استراتيجيات التدريس مما اعطى تغيرا في اسهامها بزيادة سبل التفاهم بين العلماء و المتعلمين وقد جاء الكتاب في ثمانية عشر فصلا وذلك على النحو الاتي :استراتيجية التدريس ، النتاجات التعليمية ، التعلم النشط ، استراتيجية المحاضرة ، استراتيجية المناقشة ، استراتيجية دورة التعلم ،استراتيجية حل المشكلات ، استراتيجية العصف الذهني ، استراتيجية قبعات التفكير ،استراتيجية سوم ، استراتيجية PDEODE البنائية ، استراتيجية التعليم التعاوني ، استراتيجية عظم السمك ، استراتيجية التدريس التبادلي ، استراتيجية لعب الدور ، استراتيجية التعليم المبرمج ،الحقيبة التعليمية ، التقويم التربوي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.3/39/1 371.3/39/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.3/39/2 371.3/39/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : استراتيجيات التعليم الجامعي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الواحد الكبيسي ; صبري بردان الحياني, Secrétaire Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير Année de publication : 2015 Importance : 327ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 6-007-90-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجامعات ؛ التعليم العالي ؛ Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تناول الكتاب استراتيجيات التعليم الجامعي، وتعتبرالتدريس في التعليم العالي عملية معايشة يومية متفاعلة وديناميكية بين الاستاذ وطلابه، بهدف بث ونشر روح البحث والتمحيص واساليب العلم،والاهتمام بهدف بث ونشر أخلاقيات العلم والعلماء، وتأصيل القيم والمبادىء التي تحكم العمل في مؤسسات التعليم العالي، ولما كان الاستاذ الجامعي يقوم باعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، وايضا في البحث العلمي الذي يساهم به في اعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، وايضا في البحث العلمي، الذي يساهم به في تطوير مجتمعه، فمن الضروري ان ينال الاستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به، وتضمن الكتاب ستة فصول تحدث الفصل الاول عن أساليب دمج تقنيات التعليم في التدريس الجامعي منوجهة نظر تدريسها وتعرض فصلها الثاني الي أساليب تنمية التفكير لدي طلبة الجامعة، في حين تناول الفصل الثالث خدمة الجامعة للمجتمع، واساليب خدمة الجامعة للمجتمع من وجهة نظر تدريسها ، وكذا اثر المناخ التنظيمي علي التأثير الايجابي في خدمة المجتمع ، اما الفصل الرابع تطرق الي الأداء التدريسي للاستاذ الجامعي والكفاءات المهنية، وخصائص الاداء التدريسي لللاستاذ الجامعي الفعال وهيئة التدريس في الجامعة ، بالاضافة الي الكفاءات المهنية المتطلبة للاستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه، وعالج الفصل الخامس واقع جودة التدريس الجامعي وسبل الارتقاء به، واختتم بالفصل السادس لمعرفة دور الجامعة في تعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال ونبذ العنف. استراتيجيات التعليم الجامعي [texte imprimé] / عبد الواحد الكبيسي ; صبري بردان الحياني, Secrétaire . - ط2 . - عمان : مركز ديبونو لتعليم التفكير, 2015 . - 327ص : جداول ; 24سم.
ISSN : 6-007-90-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجامعات ؛ التعليم العالي ؛ Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تناول الكتاب استراتيجيات التعليم الجامعي، وتعتبرالتدريس في التعليم العالي عملية معايشة يومية متفاعلة وديناميكية بين الاستاذ وطلابه، بهدف بث ونشر روح البحث والتمحيص واساليب العلم،والاهتمام بهدف بث ونشر أخلاقيات العلم والعلماء، وتأصيل القيم والمبادىء التي تحكم العمل في مؤسسات التعليم العالي، ولما كان الاستاذ الجامعي يقوم باعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، وايضا في البحث العلمي الذي يساهم به في اعداد الكفاءات البشرية للمجتمع، وايضا في البحث العلمي، الذي يساهم به في تطوير مجتمعه، فمن الضروري ان ينال الاستاذ الجامعي من العناية والاهتمام بالقدر الذي يتناسب مع الدور الكبير الذي يقوم به، وتضمن الكتاب ستة فصول تحدث الفصل الاول عن أساليب دمج تقنيات التعليم في التدريس الجامعي منوجهة نظر تدريسها وتعرض فصلها الثاني الي أساليب تنمية التفكير لدي طلبة الجامعة، في حين تناول الفصل الثالث خدمة الجامعة للمجتمع، واساليب خدمة الجامعة للمجتمع من وجهة نظر تدريسها ، وكذا اثر المناخ التنظيمي علي التأثير الايجابي في خدمة المجتمع ، اما الفصل الرابع تطرق الي الأداء التدريسي للاستاذ الجامعي والكفاءات المهنية، وخصائص الاداء التدريسي لللاستاذ الجامعي الفعال وهيئة التدريس في الجامعة ، بالاضافة الي الكفاءات المهنية المتطلبة للاستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه، وعالج الفصل الخامس واقع جودة التدريس الجامعي وسبل الارتقاء به، واختتم بالفصل السادس لمعرفة دور الجامعة في تعزيز مفهوم الوسطية والاعتدال ونبذ العنف. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 378/12/1 378/12/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 378/12/2 378/12/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 378/12/3 378/12/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible