إدارة الموارد التعليمية،تدريس العلوم إنموذجا [texte imprimé] /
صالح احمد امين عبابنة . - ط1 . -
عمان : الرضوان, 2013 . - 248ص : غ.ملون جداول9/* ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-76-125-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الادارة ؛ الموارد البشرية ؛ التدريس ؛ العلوم ؛ الموارد التعليمية |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع إدارة الموارد التعليمية،تدريس العلوم إنموذجا، اذ تعد ادارة الموارد التعليمية من اولويات الشعوب المتحضرة في العصر الحالي، لما للادارة من دور بارز في حسن استثمار الموارد المختلفة ولما للتعليم من دور حاسم في تحديد مستقبل الشعوب، حيث عملت المجتمعات العربية على تطوير تدريس العلوم في مدارسها وذلك بحسن ادارة مواردها المعنوية و المادية و البشرية بشكل افضل في سعيها لدخول المنافسة العالمية و تثبيت اقدامها في عصر المعرفة الرقمية و العولمة، فقد قسم الكتاب الى خمسة فصول، فقد ناقش الفصل الاول: الرؤية التربوية لتدريس العلوم، شروط الرؤية الواضحة، خطوات و مبادئ الرؤية، الرؤية التربوية الخاصة بالعلوم، في حين تطرق الفصل الثاني: تخطيط سياسيات تدريس العلوم، طرق بناء سياسات تدريس العلوم، ابعاد مضمون سياسات تدريس العلوم، بناء و تنظيم منهاج العلوم، تربية معلمي العلوم، وتناول الفصل الثالث: معلمو العلوم الجدد الحاجات المهنية و برامج التدريب التاسيسية، المعلم و عصر المعلوماتية، نماذج من برامج تدريب معلمي العلوم الجدد، ويقدم الفصل الرابع: الدراسات الدولية في تقييم تحصيل الطلبة في العلوم(تيمس و بيزا)، تاريخ و معايير و فلسفة الدراسة، المجالات المعرفية في اختبارات العلوم، القدرات و العمليات، ويدور الفصل الخامس: استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (ICT) في تدريس العلوم، فوائد استخدام(ICT) في تدريس العلوم، منهاج العلوم و (ICT)، انماط تقنيات (ICT)، استخدام الانترنت في تدريس العلوم. |