اخلاقيات الاعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين [texte imprimé] /
عبد الرزاق محمد الدليمي . -
عمان : اليازوري, 2015 . - 448ص : جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Mots-clés : |
الاخلاق، الاعلام |
Index. décimale : |
174/03 |
Résumé : |
اخلاقيات الاعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين، تعدمسؤولية الاعلام صحافة مطبوعة كانت او صحافة الانترنت او الاذاعة و التلفزيون وغيرها من المهام الكبرى فب حق الاعلاميين المهنيين العاملين بهذه القطاعات، كما يعد من وجهة نظر البعض مخاطرة في حق البيئة و المجتمع ما لم تحكمه و تنظمه قواعد سلوكية و ضوابط اخلاقية و مواثيق شرف مهنة جديرة بالحترام و تتعهد بمزيد من الرقي و التطوير في ظل ما تتطلبه خصوصية المجتمعات التي تعمل فيها من احترام القواعد الثقافية المحلية، فقد قسم الكتاب الى سبعة فصول، فاهتم الفصل الال: اهمية اخلاقيات المهنة الاعلامية، مواثيق الاخلاق، الصحافة المسؤولة، دلالات الالفاظ و الممارسات، في حين تطرق الفصل الثاني: فلسفة النظام و السلطة، سيطرة الاعلام، الصحافة و الديموقراطية، الديموقراطية، في حين يخص الفصل الثالث: قوانين الاعلام، التطوير الاعلامي، علاقة الحكومة بالاعلام، وعالج الفصل الرابع: الصعوبة القانونية، تناقضات الاعلام المستمرة، الاخلاق، اهم نظريات الاخلاق، ويبرز الفصل الخامس: نظريات التجمعات المهنية و الاتحادات التجارية، الاخلاقيات و الاعلام، المواثيق الدولية و الاخلاقيات الاعلامية، تصنيفات اخلاقيات الاعلام، ويناقش الفصل السادس: معلومات تاريخية، التاريخ و الرسالة، تدريب اخلاقيات الاعلام عبر الانترنت، الاعلامي ومهنة الصحافة، مفهوم الحق في الاعلام و نشاته، وتناول الفصل السابع: اخلاقيات اعلام الانترنت، الاعلام الالكتروني، تطبيقات في اخلاقيات الاعلام، قانون المطبوعات و النشر، ميثاق الشرف الاعلامي العربي. |