Détail de l'éditeur
دار الكتاب الحديث
localisé à :
مصر
|
Documents disponibles chez cet éditeur (4)



Titre : إدارة وتنظيم الوقت في التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : السيد شعلان Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2014 Importance : 415ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-517-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الادارة ؛ تنظيم الوقت ؛ التعليم Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تناول الكتاب إدارة وتنظيم الوقت في التعليم ، حيث ان مفهوم الوقت ليس فيزيقيا او فلسفيا، ولكنه انبثاق اجتماعي، بمعني ان مفهوم الوقت اجتماعيا هو المفهوم المعين للوقت الذي يصنعه كل مجتمع لنفسه وفق ثقافته ، وتقبل اغلبية اعضائه علي انه امر طبيعى ، ويستخدم معيارا لتنظيم اوجه نشاطهم، لهذا فالوقت له جانبان ، جانب ايجابى وجانب سليى، فأما الايجابى فهو يعني حسن تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث يحقق اكبر قدر من الاهداف في اقل قدر ممكن من الوقت، واما السلبى فهو سوء تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث لا يستطيع ان يحقق القدر الكافي من الاهداف الا بعد انقضاء قدر كبير من الوقت، بمعني اسراف الوقت، وتضمن الكتاب سبعة فصول، جاء في الفصل الاول المفاهيم النظرية للوقت ، وهذا من حيث خصائص الوقت وانواعه، وفوائد الادارة الجيدة للوقت وتنظيمه، والخطوات المتبعة لترتيب الاولويات ، والآليات التي تساعد علي استغلال الوقت بفاعلية ،والوسائل المساعدة في ذلك، اما الفصل الثاني فغطي مضيعات الوقت في حياتنا، تعريفه، مفهومها، ومفهوم مضيعات وقت الحصة الدراسية، واسباب تضيعها، واهم مصادرها، وانواعها، ومعوقات استثمار وقت كلا من العملية التعليمية، الوقت المدرسي، الطالب لوقته، والمعلم، والمديرين، وادارة المدرسة، والطرق والوسائل التي تساعد في التغلب علي هذه المعوقات منها: الفصول الطائرة، الحصص الاحتياطية، حجرة مصادر المعرفة، وكيفية توظيف حجرة الوسائط المتعددة، وغطي الفصل الثالث ادارة الوقت وتنظيمه، المفهوم والمعني ، والانواع، والمبادىء الاساسية للادارة، والعوامل التي ادت الي تعقيد الادارة المدرسية، واسس الادارة المدرسية الناجحة، وصفاتها وخصائص ادارة بيئة التعلم، والمهارات اللازمة ، وطرق تنظيمها، وبدايات الاهتمام بإدارة الوقت واهميتها في حياة الفرد، وآليات للادارة الوقت وتنظيمه، والادارة الناجحة للوقت، وتعرض الفصل الرابع الي الوقت في التعليم، وفي السينما والتلفزيون، والتحكم في الحركة، والتوقيت في حالات الحركة البطيئة والسريعة، واهمية تغيير سرعة الاحداث ، وتحليل المهمة وصلتها بالوقت، وطرق وخطوات دراسة وقياس الوقت، والمعايير المستخدمة في ذلك ، وعناصر الاستفادة من الوقت اثناء اداء العمل، والشروط الواجب توفرها لنجاح دراسة الوقت، وناقش الفصل الخامس مهارات استثمار الوقت في التحصيل الدراسى، بما في ذلك من : مفهومه، اهميته، وكيفية تنظيمه، والمهارات للاستثماره ، والارشادات لتنظيمه، وكذا التحصيل الدراسي الجيد، وشروط تحصيله، والعوامل التي تؤثر علي التحصيل ن والاساليب، والعوامل التي تساعد علي زيادة التحصيل، ومهارته، والاسباب التي تؤدى الى ضعف التحصيل الدراسى، ودور الوقت في التعليم ومراحله المختلفة، واختتم بالادارة الالكترونية وعلاقتها بالوقت في التعليم، وجاء في محورين : المحور الاول : الادارة الالكترونية، مفهومها واهدافها، وفوائد ومميزات الادارة الالكترونية، والخصائص، ومواصفات القائمين عليها، ومكوناتها، والمحور الثاني ادارة المدرسة الالكترونية ، تعريف ، المكونات، الاهداف، وفوائد نظام ادارة المدرسة الالكترونية ، والمتطلبات، وموقع المدرسة الالكترونية علي شبكة الإنترنت، والخدمات التي يقدمها موقعها، والفصل السابع تناول تطبيقات وانشطة تقويمية علي الكتاب، وكذا ادارة الوقت. إدارة وتنظيم الوقت في التعليم [texte imprimé] / السيد شعلان . - ط1 . - مصر : دار الكتاب الحديث, 2014 . - 415ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-517-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الادارة ؛ تنظيم الوقت ؛ التعليم Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تناول الكتاب إدارة وتنظيم الوقت في التعليم ، حيث ان مفهوم الوقت ليس فيزيقيا او فلسفيا، ولكنه انبثاق اجتماعي، بمعني ان مفهوم الوقت اجتماعيا هو المفهوم المعين للوقت الذي يصنعه كل مجتمع لنفسه وفق ثقافته ، وتقبل اغلبية اعضائه علي انه امر طبيعى ، ويستخدم معيارا لتنظيم اوجه نشاطهم، لهذا فالوقت له جانبان ، جانب ايجابى وجانب سليى، فأما الايجابى فهو يعني حسن تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث يحقق اكبر قدر من الاهداف في اقل قدر ممكن من الوقت، واما السلبى فهو سوء تنظيم الانسان لامور حياته، بحيث لا يستطيع ان يحقق القدر الكافي من الاهداف الا بعد انقضاء قدر كبير من الوقت، بمعني اسراف الوقت، وتضمن الكتاب سبعة فصول، جاء في الفصل الاول المفاهيم النظرية للوقت ، وهذا من حيث خصائص الوقت وانواعه، وفوائد الادارة الجيدة للوقت وتنظيمه، والخطوات المتبعة لترتيب الاولويات ، والآليات التي تساعد علي استغلال الوقت بفاعلية ،والوسائل المساعدة في ذلك، اما الفصل الثاني فغطي مضيعات الوقت في حياتنا، تعريفه، مفهومها، ومفهوم مضيعات وقت الحصة الدراسية، واسباب تضيعها، واهم مصادرها، وانواعها، ومعوقات استثمار وقت كلا من العملية التعليمية، الوقت المدرسي، الطالب لوقته، والمعلم، والمديرين، وادارة المدرسة، والطرق والوسائل التي تساعد في التغلب علي هذه المعوقات منها: الفصول الطائرة، الحصص الاحتياطية، حجرة مصادر المعرفة، وكيفية توظيف حجرة الوسائط المتعددة، وغطي الفصل الثالث ادارة الوقت وتنظيمه، المفهوم والمعني ، والانواع، والمبادىء الاساسية للادارة، والعوامل التي ادت الي تعقيد الادارة المدرسية، واسس الادارة المدرسية الناجحة، وصفاتها وخصائص ادارة بيئة التعلم، والمهارات اللازمة ، وطرق تنظيمها، وبدايات الاهتمام بإدارة الوقت واهميتها في حياة الفرد، وآليات للادارة الوقت وتنظيمه، والادارة الناجحة للوقت، وتعرض الفصل الرابع الي الوقت في التعليم، وفي السينما والتلفزيون، والتحكم في الحركة، والتوقيت في حالات الحركة البطيئة والسريعة، واهمية تغيير سرعة الاحداث ، وتحليل المهمة وصلتها بالوقت، وطرق وخطوات دراسة وقياس الوقت، والمعايير المستخدمة في ذلك ، وعناصر الاستفادة من الوقت اثناء اداء العمل، والشروط الواجب توفرها لنجاح دراسة الوقت، وناقش الفصل الخامس مهارات استثمار الوقت في التحصيل الدراسى، بما في ذلك من : مفهومه، اهميته، وكيفية تنظيمه، والمهارات للاستثماره ، والارشادات لتنظيمه، وكذا التحصيل الدراسي الجيد، وشروط تحصيله، والعوامل التي تؤثر علي التحصيل ن والاساليب، والعوامل التي تساعد علي زيادة التحصيل، ومهارته، والاسباب التي تؤدى الى ضعف التحصيل الدراسى، ودور الوقت في التعليم ومراحله المختلفة، واختتم بالادارة الالكترونية وعلاقتها بالوقت في التعليم، وجاء في محورين : المحور الاول : الادارة الالكترونية، مفهومها واهدافها، وفوائد ومميزات الادارة الالكترونية، والخصائص، ومواصفات القائمين عليها، ومكوناتها، والمحور الثاني ادارة المدرسة الالكترونية ، تعريف ، المكونات، الاهداف، وفوائد نظام ادارة المدرسة الالكترونية ، والمتطلبات، وموقع المدرسة الالكترونية علي شبكة الإنترنت، والخدمات التي يقدمها موقعها، والفصل السابع تناول تطبيقات وانشطة تقويمية علي الكتاب، وكذا ادارة الوقت. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/25/1 371.2/25/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/25/2 371.2/25/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/25/3 371.2/25/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أساسيات الفنون الصحفية Type de document : texte imprimé Auteurs : حاتم عابد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2015 Importance : 360ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 8-6837-01-603-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الفنون ؛ الصحافة ؛ الفنون الصحفية ؛ الأساسيات ؛ الخبر الصحفي ؛ الصحافة الالكترونية Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : عالج الكتاب موضوع اساسيات الفنون الصحفية،حيث تعرف الصحافة بانها جمع الاخبار و نشرها و نشر المواد المتصلة بها في مطبوعات مثل الجرائد و المجلات و الرسائل الاخبارية و الكتب و قواعد البيانات المستعينة بالحاسبات الالكترونية، فالصحافة هي صناعة الصحفي و الصحافيون هم الذين ينسبون اليها و يعملون بها واول من استعمل لفظ الصحافة كان الشيخ نجيب حداد منشئ جريدة لسان العرب، فقد قسم الكتاب الى سبعة ابواب، فاهتم الباب الاول: المدخل الى الصحافة، مفهوم الصحافة، هيكلة الصحافة، الصحافة دراسة ام فن، في حين يخص الباب الثاني: الخبر الصحفي، مفهوم و انواع و اشكال الخبر، شخصية الصحفي، تحرير الخبر، وعالج الباب الثالث: الحديث الصحفي، اشكال و اعداد و تحرير الحديث، وبيرز الباب الرابع: التقرير الصحفي، ماهية و انواع و تحرير التقرير، ويناقش الباب الخامس: التحقيق الصحفي، مفهوم و انواع و اعداد التحقيق، وتناول الباب السادس: المقال الصحفي، مفهوم و انواع و تحرير المقال، وختتم الباب السابع: الصحافة الالكترونية، التحرير الالكتروني، القوالب الفنية، نموذج صحيفة ايلاف. أساسيات الفنون الصحفية [texte imprimé] / حاتم عابد, Auteur . - ط1 . - مصر : دار الكتاب الحديث, 2015 . - 360ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISSN : 8-6837-01-603-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : الفنون ؛ الصحافة ؛ الفنون الصحفية ؛ الأساسيات ؛ الخبر الصحفي ؛ الصحافة الالكترونية Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : عالج الكتاب موضوع اساسيات الفنون الصحفية،حيث تعرف الصحافة بانها جمع الاخبار و نشرها و نشر المواد المتصلة بها في مطبوعات مثل الجرائد و المجلات و الرسائل الاخبارية و الكتب و قواعد البيانات المستعينة بالحاسبات الالكترونية، فالصحافة هي صناعة الصحفي و الصحافيون هم الذين ينسبون اليها و يعملون بها واول من استعمل لفظ الصحافة كان الشيخ نجيب حداد منشئ جريدة لسان العرب، فقد قسم الكتاب الى سبعة ابواب، فاهتم الباب الاول: المدخل الى الصحافة، مفهوم الصحافة، هيكلة الصحافة، الصحافة دراسة ام فن، في حين يخص الباب الثاني: الخبر الصحفي، مفهوم و انواع و اشكال الخبر، شخصية الصحفي، تحرير الخبر، وعالج الباب الثالث: الحديث الصحفي، اشكال و اعداد و تحرير الحديث، وبيرز الباب الرابع: التقرير الصحفي، ماهية و انواع و تحرير التقرير، ويناقش الباب الخامس: التحقيق الصحفي، مفهوم و انواع و اعداد التحقيق، وتناول الباب السادس: المقال الصحفي، مفهوم و انواع و تحرير المقال، وختتم الباب السابع: الصحافة الالكترونية، التحرير الالكتروني، القوالب الفنية، نموذج صحيفة ايلاف. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 442B 070.4/46/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 443B 070.4/46/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : اسس علم المكتبات و المعلومات : النشأة - المجالات - الوظائف - المصطلحات Type de document : texte imprimé Auteurs : احمدعبد الله العلى, Auteur Mention d'édition : د.ط Editeur : مصر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2005 Importance : 235 ص Présentation : غ. ملون ، مخططات ، جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-088-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : علم المكتبات ؛ المعلومات ؛ المجالات ؛ الوظائف ؛ المصطلحات Index. décimale : 026 المكتبات و دور الوثائق و مراكز المعلومات المتخصصة Résumé : تناول هذاالكتاب موضوع اسس علم المكتبات و المعلومات - النشأة - المجالات - الوظائف - المصطلحات ، ادي التوسع في المكتبات و نشرها الى ظهور الحاجة الملحة الى امناء مكتبات مؤهلين يستطعون تقديم الخدمات المكتبية وفق الاسس و الجراءات الفنية و الادارية السليمة ، ومن هنا ظهرت قضية الاعداد المهني لامناء المكتبات و اصبحت تشغل بال المسؤولين عن المكتبات ، حيث ان خدمة المكتبية تعتمد على ثلاث دعائم رئيسية ، و تتمثل الدعامة الاولى في المبنى و التجهيزات ، و الدعامة الثانية في المجموعات ، و الداعمة الثالثة في القوى العاملة المؤهلة ، فقد قسم الكتاب الى ثمانية فصول ، يدور الفصل الاول : علم المكتبات ، مجالات علم المكتبات ، تطور مراحل علم المكتبات و المعلومات ، اهمية المعلومات ، عوامل انتشار المكتبات وملراكز المعلومات في حين يخص الفصل الثاني : تاريخ المكتبات ، المكتبات في العصور القديمة ، المكتبات الاسلامية ، المكتبات في اروبا في العصر الوسيط ، المكتبات في العصر الحديث فيما يعرض الفصل الثالث : وظائف المكتبات ، اقسام الرئيسية بالمكتبات ، مجالات التعاون بين امين المكتبة و المعلم ، تطور الدور التعليمي لامين المكتبة ويتعامل الفصل الرابع : الاتحادات و الجمعيات المهنية في مجال المكتبات و المعلومات ، و خصص الفصل الخامس : الاعداد المهني ، الاعداد المهني لامناء المكتبات في الدول الاجنبية * الولابات التحدة الامريكية * الاعداد المهني لامناء المكتبات في الدول العربية * دولة الكويت مصر في حين تطرق الفصل السادس : المكتبات العامة لامناء المكتبات ، خدمات المكتبات العامة ، الانشطة و البرامج و تضمن الفصل السابع : التصنيف في المكتبات ، علاقة التصنيف بالفهرسة ، ارقام التصنيف و التعديلات العربية واختتم الفصل الثامن ، سرد المصطلحات الفنية في المكتبات و المعلومات. اسس علم المكتبات و المعلومات : النشأة - المجالات - الوظائف - المصطلحات [texte imprimé] / احمدعبد الله العلى, Auteur . - د.ط . - مصر : دار الكتاب الحديث, 2005 . - 235 ص : غ. ملون ، مخططات ، جداول ; 24 سم.
ISBN : 978-977-350-088-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : علم المكتبات ؛ المعلومات ؛ المجالات ؛ الوظائف ؛ المصطلحات Index. décimale : 026 المكتبات و دور الوثائق و مراكز المعلومات المتخصصة Résumé : تناول هذاالكتاب موضوع اسس علم المكتبات و المعلومات - النشأة - المجالات - الوظائف - المصطلحات ، ادي التوسع في المكتبات و نشرها الى ظهور الحاجة الملحة الى امناء مكتبات مؤهلين يستطعون تقديم الخدمات المكتبية وفق الاسس و الجراءات الفنية و الادارية السليمة ، ومن هنا ظهرت قضية الاعداد المهني لامناء المكتبات و اصبحت تشغل بال المسؤولين عن المكتبات ، حيث ان خدمة المكتبية تعتمد على ثلاث دعائم رئيسية ، و تتمثل الدعامة الاولى في المبنى و التجهيزات ، و الدعامة الثانية في المجموعات ، و الداعمة الثالثة في القوى العاملة المؤهلة ، فقد قسم الكتاب الى ثمانية فصول ، يدور الفصل الاول : علم المكتبات ، مجالات علم المكتبات ، تطور مراحل علم المكتبات و المعلومات ، اهمية المعلومات ، عوامل انتشار المكتبات وملراكز المعلومات في حين يخص الفصل الثاني : تاريخ المكتبات ، المكتبات في العصور القديمة ، المكتبات الاسلامية ، المكتبات في اروبا في العصر الوسيط ، المكتبات في العصر الحديث فيما يعرض الفصل الثالث : وظائف المكتبات ، اقسام الرئيسية بالمكتبات ، مجالات التعاون بين امين المكتبة و المعلم ، تطور الدور التعليمي لامين المكتبة ويتعامل الفصل الرابع : الاتحادات و الجمعيات المهنية في مجال المكتبات و المعلومات ، و خصص الفصل الخامس : الاعداد المهني ، الاعداد المهني لامناء المكتبات في الدول الاجنبية * الولابات التحدة الامريكية * الاعداد المهني لامناء المكتبات في الدول العربية * دولة الكويت مصر في حين تطرق الفصل السادس : المكتبات العامة لامناء المكتبات ، خدمات المكتبات العامة ، الانشطة و البرامج و تضمن الفصل السابع : التصنيف في المكتبات ، علاقة التصنيف بالفهرسة ، ارقام التصنيف و التعديلات العربية واختتم الفصل الثامن ، سرد المصطلحات الفنية في المكتبات و المعلومات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 727B 026/04/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2025B 026/04/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2026B 026/04/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible 2027B 026/04/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم المكتبات Disponible
Titre : القيم التربوية، قبس من أخلاق السيدة عائشة رضي الله عنها Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة فوزي, Auteur Editeur : مصر : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2019 Importance : 108ص Présentation : غلاف ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-461-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : الاخلاق الاسلامية ؛ أهل البيت ؛ عائشة أم المؤمنين ؛ زوجات النبي Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : يعد هذا الكتاب دراسة تحليلية تسلط الضوء على القيم التربوية المستوحاة من شخصية السيدة عائشة رضي الله عنها، زوجة النبي محمد ﷺ، من خلال استعراض أخلاقها وسلوكها ودورها في التربية والتعليم. يهدف الكتاب إلى استخراج الدروس التربوية من سيرتها، وتقديمها كنموذج يُحتذى به في الحياة المعاصرة، خاصة في مجال التربية والتنشئة الاجتماعية. ومن أهم محاور الكتاب:
1. عوامل تكوين شخصية السيدة عائشة رضي الله عنها: نشأت في بيت والدها أبي بكر الصديق رضي الله عنه، المعروف بالصدق والتقوى.
تلقت تربية قائمة على العلم والدين منذ صغرها، تأثير البيئة النبوية على تطورها الفكري والروحي.
2. مكانة السيدة عائشة في الإسلام: واحدة من أمهات المؤمنين، ومرجع أساسي للصحابة في نقل الحديث، كانت تتميز بذكاء حاد وسرعة بديهة، مما جعلها من أكثر النساء تأثيرًا في التاريخ الإسلامي، كانت من أكثر النساء نقلًا للحديث النبوي، وساهمت في التعليم والإفتاء بعد وفاة النبي ﷺ.
3. دورها في بيت النبوة: كانت مثالًا للزوجة الصالحة، وعُرفت بعلاقتها الطيبة مع النبي ﷺ، كانت تساعد النبي ﷺ في شؤون الحياة اليومية، وكانت حياتها مثالًا للبساطة والتواضع، تعاملها مع النبي كان قائمًا على الحوار والتفاهم، مما يعكس نموذجًا مثاليًا للحياة الزوجية.
4. أخلاقها وصفاتها: حب العلم والتعلم كانت تسأل النبي عن كل شيء، حتى تفهم أمور الدين بعمق، مما جعلها مصدرًا مهمًا للفقهاء بعد وفاته،
الصبر في مواجهة الابتلاءات مثال على ذلك حادثة الإفك، التي واجهتها بصبر وإيمان، الكرم والسخاء كانت معروفة ببذل المال للفقراء والمحتاجين، التواضع والزهد على الرغم من مكانتها، كانت تعيش حياة بسيطة.
5. مساهمتها في التربية والتعليم بعد وفاة النبي ﷺ: أصبحت واحدة من أهم المفسرين والمحدثين، حيث روت العديد من الأحاديث النبوية، قدمت الإرشاد والتوجيه للصحابة والتابعين، خاصة في قضايا المرأة والأسرة، كانت مرجعًا فقهيًا في عصرها، وساهمت في تعليم الفقه والأخلاق الإسلامية.
6. القيم التربوية المستخلصة من سيرتها: التعلم المستمر أهمية العلم في بناء الشخصية وتقوية الإيمان، الصبر والثبات أمام المحن نموذج للصبر والتوكل على الله في مواجهة الأزمات. التعامل بالحكمة واللين: دور الأخلاق في بناء علاقات اجتماعية ناجحة، الاعتماد على الحوار في حل المشكلات نموذج للتفاهم في العلاقات الأسريةالقيم التربوية، قبس من أخلاق السيدة عائشة رضي الله عنها [texte imprimé] / فاطمة فوزي, Auteur . - مصر : دار الكتاب الحديث, 2019 . - 108ص : غلاف ملون ; 24 سم.
ISSN : 978-977-350-461-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : الاخلاق الاسلامية ؛ أهل البيت ؛ عائشة أم المؤمنين ؛ زوجات النبي Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : يعد هذا الكتاب دراسة تحليلية تسلط الضوء على القيم التربوية المستوحاة من شخصية السيدة عائشة رضي الله عنها، زوجة النبي محمد ﷺ، من خلال استعراض أخلاقها وسلوكها ودورها في التربية والتعليم. يهدف الكتاب إلى استخراج الدروس التربوية من سيرتها، وتقديمها كنموذج يُحتذى به في الحياة المعاصرة، خاصة في مجال التربية والتنشئة الاجتماعية. ومن أهم محاور الكتاب:
1. عوامل تكوين شخصية السيدة عائشة رضي الله عنها: نشأت في بيت والدها أبي بكر الصديق رضي الله عنه، المعروف بالصدق والتقوى.
تلقت تربية قائمة على العلم والدين منذ صغرها، تأثير البيئة النبوية على تطورها الفكري والروحي.
2. مكانة السيدة عائشة في الإسلام: واحدة من أمهات المؤمنين، ومرجع أساسي للصحابة في نقل الحديث، كانت تتميز بذكاء حاد وسرعة بديهة، مما جعلها من أكثر النساء تأثيرًا في التاريخ الإسلامي، كانت من أكثر النساء نقلًا للحديث النبوي، وساهمت في التعليم والإفتاء بعد وفاة النبي ﷺ.
3. دورها في بيت النبوة: كانت مثالًا للزوجة الصالحة، وعُرفت بعلاقتها الطيبة مع النبي ﷺ، كانت تساعد النبي ﷺ في شؤون الحياة اليومية، وكانت حياتها مثالًا للبساطة والتواضع، تعاملها مع النبي كان قائمًا على الحوار والتفاهم، مما يعكس نموذجًا مثاليًا للحياة الزوجية.
4. أخلاقها وصفاتها: حب العلم والتعلم كانت تسأل النبي عن كل شيء، حتى تفهم أمور الدين بعمق، مما جعلها مصدرًا مهمًا للفقهاء بعد وفاته،
الصبر في مواجهة الابتلاءات مثال على ذلك حادثة الإفك، التي واجهتها بصبر وإيمان، الكرم والسخاء كانت معروفة ببذل المال للفقراء والمحتاجين، التواضع والزهد على الرغم من مكانتها، كانت تعيش حياة بسيطة.
5. مساهمتها في التربية والتعليم بعد وفاة النبي ﷺ: أصبحت واحدة من أهم المفسرين والمحدثين، حيث روت العديد من الأحاديث النبوية، قدمت الإرشاد والتوجيه للصحابة والتابعين، خاصة في قضايا المرأة والأسرة، كانت مرجعًا فقهيًا في عصرها، وساهمت في تعليم الفقه والأخلاق الإسلامية.
6. القيم التربوية المستخلصة من سيرتها: التعلم المستمر أهمية العلم في بناء الشخصية وتقوية الإيمان، الصبر والثبات أمام المحن نموذج للصبر والتوكل على الله في مواجهة الأزمات. التعامل بالحكمة واللين: دور الأخلاق في بناء علاقات اجتماعية ناجحة، الاعتماد على الحوار في حل المشكلات نموذج للتفاهم في العلاقات الأسريةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5134F 210/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 5135F 210/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible