Détail de l'éditeur
دار الاعصار العلمى
localisé à :
عمان
|
Documents disponibles chez cet éditeur (1)



Titre : أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس Type de document : texte imprimé Auteurs : امطانيوس نايف مخائيل Mention d'édition : ط01 Editeur : عمان : دار الاعصار العلمى Année de publication : 2016 Importance : 534ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 0-061-98-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ التربية ؛ علم النفس ؛ التقويم البديل ؛ مقاييس الذكاء ؛ مقاييس الشخصية ؛ الاتجاهات والميول Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكتاب أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، وتنبع اهمية دراسة نظرية التقويم المعاصرة وضرورة الافادة القصوى من التجارب والمماراسات الغربية والعالمية المتقدمة في هذا المجال، فالتربية العربية المعاصرة تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل، يتصل بعضها بالتطور العاصف للعلم والثقافة الذي يشهده عصرنا، ويتصل بعضها الآخر بضرورة تامين فرص التعليم للجميع مع الدخول في عصر التعليم الجماهيري، ويتضمن الكتاب اثني عشرة فصلا، يتناول الاول منها طبيعة القياس ومكانته في عملية التقويم، من حيث، معناه وتعريفه، ومستوياته، وحدود القياس واخطاؤه، والغاية من القياس، بالاضافة الي معني التقويم وبعض تعريفات عليه، والعلاقة بين التقويم والقياس، فيما يعرض الفصل الثاني التطور التاريخي للتقويم واسسه واغراضه، في حين يخص الفصل الثالث بالاهداف التربوية وربطها بعملية التقويم، وطرق صياغة الاهداف، سواء التربوية او التعليمية، وابعادها، ومستوياتها، وشروط الاهداف التعليمية، وكيفية ربطها بعملية التقويم، وتصنيف الاهداف التربوية، والانتقادات التي توجه الي الاهداف التعليمية، وعالج الفصل الرابع تصنيف ادوات التقويم وصلاحيتها، والتعريف بانواع هامة من ادوات القياس والتقويم، الصدق والثبات والقابلية للاستعمال، وناقش الفصل الخامس اتجاهات جديدة في حركة القياس والتقويم، من حيث القياس المحكي المرجع، والتقويم البنائي، وتناول الفصل السادس اختبارات التحصيل، من حيث انواعها، واسس بناء الاختبار التحصيلي، وتحليل بنوده، وبناء الاختبار التحصيلي المقنن، ومعرفة معناه، والفوائد الناتجة عنه، في حين تطرق الفصل السابع الي ادوات التقويم التي لا تعتمد على اختبارات الورقة والقلم، من حيث الاختبار الشفوي، وتقويم العلاقات الاجتماعية الشخصية، اما الفصل الثامن فخص بتقويم المعلم والمناهج، وغطي الفصل التاسع التقويم البديل وبعض نماذجه، بمعرفة العوامل في ظهور حركة التقويم البديل ، والاطر الفكرية، واهم مرتكزاته، وبعض النماذج التقويم المرتكزة حول الاهداف، وكذا مدخل التقويم الطبيعي والقائم علي المشاركة، وكيفية اعداد التقارير حول المعلومات التقومية واستعمالها، في حين غطي الفصل العاشر مقاييس الذكاء، من حيث، معناه، واختبار القدرات المعريفية( CAT ) - ، ومقياس ستانفورد - بينيه، ومشكلات قياس الذكاء، والانتقادات التي توجه الي اختبارات الذكاء، وتناول الفصل الحادي عشر مقاييس الشخصية، من حيث بعض معانيها، وكيفية بنائها، واساليب قياسها، واختبارات مينسوتا المتعددة الاوجه للشخصية، واختبارات تفهم الموضوع TAT، واختبارات تداعي الكلمات، ونظرة تقويمية، واختتم بالفصل الثاني عشر مقاييس الاتجاهات والميول، ونظرة تقويمية له، وثبت المصطلحات. أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس [texte imprimé] / امطانيوس نايف مخائيل . - ط01 . - عمان : دار الاعصار العلمى, 2016 . - 534ص ; 24سم.
ISSN : 0-061-98-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القياس ؛ التقويم ؛ التربية ؛ علم النفس ؛ التقويم البديل ؛ مقاييس الذكاء ؛ مقاييس الشخصية ؛ الاتجاهات والميول Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول الكتاب أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، وتنبع اهمية دراسة نظرية التقويم المعاصرة وضرورة الافادة القصوى من التجارب والمماراسات الغربية والعالمية المتقدمة في هذا المجال، فالتربية العربية المعاصرة تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل، يتصل بعضها بالتطور العاصف للعلم والثقافة الذي يشهده عصرنا، ويتصل بعضها الآخر بضرورة تامين فرص التعليم للجميع مع الدخول في عصر التعليم الجماهيري، ويتضمن الكتاب اثني عشرة فصلا، يتناول الاول منها طبيعة القياس ومكانته في عملية التقويم، من حيث، معناه وتعريفه، ومستوياته، وحدود القياس واخطاؤه، والغاية من القياس، بالاضافة الي معني التقويم وبعض تعريفات عليه، والعلاقة بين التقويم والقياس، فيما يعرض الفصل الثاني التطور التاريخي للتقويم واسسه واغراضه، في حين يخص الفصل الثالث بالاهداف التربوية وربطها بعملية التقويم، وطرق صياغة الاهداف، سواء التربوية او التعليمية، وابعادها، ومستوياتها، وشروط الاهداف التعليمية، وكيفية ربطها بعملية التقويم، وتصنيف الاهداف التربوية، والانتقادات التي توجه الي الاهداف التعليمية، وعالج الفصل الرابع تصنيف ادوات التقويم وصلاحيتها، والتعريف بانواع هامة من ادوات القياس والتقويم، الصدق والثبات والقابلية للاستعمال، وناقش الفصل الخامس اتجاهات جديدة في حركة القياس والتقويم، من حيث القياس المحكي المرجع، والتقويم البنائي، وتناول الفصل السادس اختبارات التحصيل، من حيث انواعها، واسس بناء الاختبار التحصيلي، وتحليل بنوده، وبناء الاختبار التحصيلي المقنن، ومعرفة معناه، والفوائد الناتجة عنه، في حين تطرق الفصل السابع الي ادوات التقويم التي لا تعتمد على اختبارات الورقة والقلم، من حيث الاختبار الشفوي، وتقويم العلاقات الاجتماعية الشخصية، اما الفصل الثامن فخص بتقويم المعلم والمناهج، وغطي الفصل التاسع التقويم البديل وبعض نماذجه، بمعرفة العوامل في ظهور حركة التقويم البديل ، والاطر الفكرية، واهم مرتكزاته، وبعض النماذج التقويم المرتكزة حول الاهداف، وكذا مدخل التقويم الطبيعي والقائم علي المشاركة، وكيفية اعداد التقارير حول المعلومات التقومية واستعمالها، في حين غطي الفصل العاشر مقاييس الذكاء، من حيث، معناه، واختبار القدرات المعريفية( CAT ) - ، ومقياس ستانفورد - بينيه، ومشكلات قياس الذكاء، والانتقادات التي توجه الي اختبارات الذكاء، وتناول الفصل الحادي عشر مقاييس الشخصية، من حيث بعض معانيها، وكيفية بنائها، واساليب قياسها، واختبارات مينسوتا المتعددة الاوجه للشخصية، واختبارات تفهم الموضوع TAT، واختبارات تداعي الكلمات، ونظرة تقويمية، واختتم بالفصل الثاني عشر مقاييس الاتجاهات والميول، ونظرة تقويمية له، وثبت المصطلحات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/35/1 370.15/35/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible