Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur (3)



Titre : الإنجاز المنطقي في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر (شخصيات منتخبة) Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد خضير, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار و مكتبة البصائر Année de publication : 2010 Importance : 413ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإنجاز المنطقي ؛ الفكر الفلسفي العراقي ؛ محمد باقر الصدر ؛ الاستقراء Index. décimale : 160 المنطق Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإنجاز المنطقي في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر (شخصيات منتخبة)، اعتادت الدراسات الفلسفية في العراق ان تقدم كتب و رسائل و أطاريح و أبحاث تدرس موضوعات ذات صلة بتاريخ الفلسفة أو موضوعات الفلسفة الكبرى من منطق و أخلاق و معرفة و ميتافيزيقا و طبيعة و غير ذلك، و البحث في هذه الموضوعات أو فيما يخص تاريخ الفلسفة و شخصياتها الكبرى عادة ما يتوجه لعقد مقارنات بين اللاحق و السابق أو لاظهار التأثر و التأثير أو التوجه لدراسة موضوع فلسفي محدد عند شخصية فلسفية محددة، فالكتاب تطرق إلى ثلاثة فصول، إضافة إلى مدخل عام فقد حدد المنطق، نشأته و تطوره تعريفه، أنواعه، النتائج المنطقي في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر، ففي الفصل الاول ناقش المنطق عند محمد رضا المظفر، حياته و مؤلفاته، التطورات ، التصديقات، الصناعات الخمسة أو البرهان، و الفصل الثاني عرض المنطق عند ياسين خليل، أنواع المنطق، الطرق المنطقية، دور المنطق في العلوم، و اختتم الفصل الثالث بالمنطق عند محمد باقر الصدر، موقف الصدر من الاستقراء بشقيه العقلي و التجريبي، الدليل الاستقرائي في مرحلة التوالد الموضوعي، الدليل الاستقرائي في مرحلة التوالد الذاتي الإنجاز المنطقي في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر (شخصيات منتخبة) [texte imprimé] / أحمد عبد خضير, Auteur . - ط1 . - بيروت : دار و مكتبة البصائر, 2010 . - 413ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإنجاز المنطقي ؛ الفكر الفلسفي العراقي ؛ محمد باقر الصدر ؛ الاستقراء Index. décimale : 160 المنطق Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإنجاز المنطقي في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر (شخصيات منتخبة)، اعتادت الدراسات الفلسفية في العراق ان تقدم كتب و رسائل و أطاريح و أبحاث تدرس موضوعات ذات صلة بتاريخ الفلسفة أو موضوعات الفلسفة الكبرى من منطق و أخلاق و معرفة و ميتافيزيقا و طبيعة و غير ذلك، و البحث في هذه الموضوعات أو فيما يخص تاريخ الفلسفة و شخصياتها الكبرى عادة ما يتوجه لعقد مقارنات بين اللاحق و السابق أو لاظهار التأثر و التأثير أو التوجه لدراسة موضوع فلسفي محدد عند شخصية فلسفية محددة، فالكتاب تطرق إلى ثلاثة فصول، إضافة إلى مدخل عام فقد حدد المنطق، نشأته و تطوره تعريفه، أنواعه، النتائج المنطقي في الفكر الفلسفي العراقي المعاصر، ففي الفصل الاول ناقش المنطق عند محمد رضا المظفر، حياته و مؤلفاته، التطورات ، التصديقات، الصناعات الخمسة أو البرهان، و الفصل الثاني عرض المنطق عند ياسين خليل، أنواع المنطق، الطرق المنطقية، دور المنطق في العلوم، و اختتم الفصل الثالث بالمنطق عند محمد باقر الصدر، موقف الصدر من الاستقراء بشقيه العقلي و التجريبي، الدليل الاستقرائي في مرحلة التوالد الموضوعي، الدليل الاستقرائي في مرحلة التوالد الذاتي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1764F 160/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1763F 160/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم / محمود حسين
Titre : الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود حسين, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار و مكتبة البصائر Année de publication : 2011 Importance : 309ص Présentation : أشكال Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الحداثة ؛ النقد ؛ الدين ؛ الفلسفة ؛ الإيديولوجيا ؛ العلم Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم، فهناك مفهوم حول جدلية العلاقة بين الدين و الحداثة، من أجل تقييم المفهوم الديني المرتبط بالحداثة الغربية و عملية التحديث الغربي، ابتداء من تطور الحداثة الكلاسكيي، النشأة، التنوير، و العقل، ثم انتقال الحداثة إلى الأزمة و التفكيك من خلال تدمير الأنا و انقلاب المثقفين على الحداثة وصولا إلى تجاوزها أي مرحلة ما بعد الحداثة، فقد تطرق الكتاب إلى أربعة محاور، ففي المحور الأول قدم تمهيد لفلسفة الحداثة التنويرية الدينية بواسطة نقد المفهوم الديني في مشروع تورين لنقد الحداثة، الحداثة المقلوبة، الصفحة البيضاء أو الصفحة التراكمية، مقارنة و نقد، نقد التصور العقلاني النقدي للحداثة، و تضمن المحور الثاني الفلسفة العقل ، مصطلح الفلسفة، تحليل الماهية، تعريف وجودي للفلسفة، الدهشة الفلسفية، و المحور الثالثيشير إلى إيديولوجية العلم و التقنية تفكيك المرجعيات الفلسفية في نظرية هابرماس، منهج التفكيك و نظرية هابرماس، مباشرة نظرية العلم و التقنية الهابرماسية، و اختتم المحور الرابع بنقد أطروحة فيورباخ حول أصل الدين، مدخل إلى التفسير الأنتروبولوجي للدين عند فيورباخ، منهجنا النقدي، شعور الانسان الديني من التبعية إلى المسؤولية، فطرية الدين، التجربة الانسانية، تفسير الاسباب الطبيعية، أصل الحياة، أصل الكون، أصل الدين، مناقشة حول التوحيد الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم [texte imprimé] / محمود حسين, Auteur . - ط1 . - بيروت : دار و مكتبة البصائر, 2011 . - 309ص : أشكال ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الحداثة ؛ النقد ؛ الدين ؛ الفلسفة ؛ الإيديولوجيا ؛ العلم Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الحداثة المقلوبة، نقد النقد الأوروبي حول مفهوم الدين و ماهية الفلسفة و إيديولوجيا العلم، فهناك مفهوم حول جدلية العلاقة بين الدين و الحداثة، من أجل تقييم المفهوم الديني المرتبط بالحداثة الغربية و عملية التحديث الغربي، ابتداء من تطور الحداثة الكلاسكيي، النشأة، التنوير، و العقل، ثم انتقال الحداثة إلى الأزمة و التفكيك من خلال تدمير الأنا و انقلاب المثقفين على الحداثة وصولا إلى تجاوزها أي مرحلة ما بعد الحداثة، فقد تطرق الكتاب إلى أربعة محاور، ففي المحور الأول قدم تمهيد لفلسفة الحداثة التنويرية الدينية بواسطة نقد المفهوم الديني في مشروع تورين لنقد الحداثة، الحداثة المقلوبة، الصفحة البيضاء أو الصفحة التراكمية، مقارنة و نقد، نقد التصور العقلاني النقدي للحداثة، و تضمن المحور الثاني الفلسفة العقل ، مصطلح الفلسفة، تحليل الماهية، تعريف وجودي للفلسفة، الدهشة الفلسفية، و المحور الثالثيشير إلى إيديولوجية العلم و التقنية تفكيك المرجعيات الفلسفية في نظرية هابرماس، منهج التفكيك و نظرية هابرماس، مباشرة نظرية العلم و التقنية الهابرماسية، و اختتم المحور الرابع بنقد أطروحة فيورباخ حول أصل الدين، مدخل إلى التفسير الأنتروبولوجي للدين عند فيورباخ، منهجنا النقدي، شعور الانسان الديني من التبعية إلى المسؤولية، فطرية الدين، التجربة الانسانية، تفسير الاسباب الطبيعية، أصل الحياة، أصل الكون، أصل الدين، مناقشة حول التوحيد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1747F 121/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1748F 121/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible السرد الفلسفي تجاذبات قولية بين الغزالي و السهروردي، حكايات عقلية من أفلاطون إلى الطباطبائي / عبد اللطيف الحرز
Titre : السرد الفلسفي تجاذبات قولية بين الغزالي و السهروردي، حكايات عقلية من أفلاطون إلى الطباطبائي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد اللطيف الحرز, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : بيروت : دار و مكتبة البصائر Année de publication : 2012 Collection : المركز العلمي العراقي Importance : 124ص Présentation : غلاف ملون Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : السرد الفلسفي ؛ تجاذبات قولية ؛ الغزالي ؛ السهروردي ؛ حكايات عقلية ؛ أفلاطون إلى الطباطبائي Index. décimale : 109 المعالجة التاريخية للأشخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع السرد الفلسفي، تجاذبات قولية بين الغزالي و السهروردي، حكايات عقلية من أفلاطون إلى الطباطبائي، إذ تحاول الفلسفة أن تظهر نفسها ذلك البناء الصارم الذي يتطابق فيه المعقول مع الوجود برود يقيني محفوظ في خزانة البرهان، بعيدا عن مشاغبات الشعر، وصخب الخطابة. كل استعارة و مجاز، محسوب على عدم الدقة النظرية، و عدم الدقة يعني الابتعاد عن الحقيقة، و هكذا ابتعدت الفلسفة عن الادب على الرغم من أنها جزء منه، و ابتعدت عن التاريخ على الرغم من أنها وقعت فيه ، ولعل هذا ما يفسر لنا تمسك الفلاسفة بلا زمانية الوجود و كون العالم القديم، فقد تطرق الكتاب إلى فصلين، ففي الفصل الاول عالج أبو حامد الغزالي، فلسفة الحجام و عسل الاستعارة، عدو الفلسفة، النص الفلسفي، سيرة شخصية، تغيرات الذات و ثبات اليقين، السرد مأوى الفكر الذاتي بين الغزائي و ابن الطفيل، السرد جامع الفلاسفة، التواصل السردي من ابن الطفيل و السهروردي إلى العطار و ابن سينا، التضامن السردي، منطق الطير بين العطار و الغزالي، و عرض الفصل الثاني ملا صدرا، العودة إلى كهف أفلاطون، أصالة الوجود، تحقيق الأنا الفلسفية، الشيخ المظفر بين مرايا مالا صدرا، الإمام الخميني، التصوف استراحة المحارب، معنويات تخييلية بين الطباطبائي و الجيلاني، الطباطبائي، سعادة كسر الاحتجاج، الجيلاني، لا صبرية الكتابة السرد الفلسفي تجاذبات قولية بين الغزالي و السهروردي، حكايات عقلية من أفلاطون إلى الطباطبائي [texte imprimé] / عبد اللطيف الحرز, Auteur . - ط1 . - بيروت : دار و مكتبة البصائر, 2012 . - 124ص : غلاف ملون ; 24 سم. - (المركز العلمي العراقي) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : السرد الفلسفي ؛ تجاذبات قولية ؛ الغزالي ؛ السهروردي ؛ حكايات عقلية ؛ أفلاطون إلى الطباطبائي Index. décimale : 109 المعالجة التاريخية للأشخاص Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع السرد الفلسفي، تجاذبات قولية بين الغزالي و السهروردي، حكايات عقلية من أفلاطون إلى الطباطبائي، إذ تحاول الفلسفة أن تظهر نفسها ذلك البناء الصارم الذي يتطابق فيه المعقول مع الوجود برود يقيني محفوظ في خزانة البرهان، بعيدا عن مشاغبات الشعر، وصخب الخطابة. كل استعارة و مجاز، محسوب على عدم الدقة النظرية، و عدم الدقة يعني الابتعاد عن الحقيقة، و هكذا ابتعدت الفلسفة عن الادب على الرغم من أنها جزء منه، و ابتعدت عن التاريخ على الرغم من أنها وقعت فيه ، ولعل هذا ما يفسر لنا تمسك الفلاسفة بلا زمانية الوجود و كون العالم القديم، فقد تطرق الكتاب إلى فصلين، ففي الفصل الاول عالج أبو حامد الغزالي، فلسفة الحجام و عسل الاستعارة، عدو الفلسفة، النص الفلسفي، سيرة شخصية، تغيرات الذات و ثبات اليقين، السرد مأوى الفكر الذاتي بين الغزائي و ابن الطفيل، السرد جامع الفلاسفة، التواصل السردي من ابن الطفيل و السهروردي إلى العطار و ابن سينا، التضامن السردي، منطق الطير بين العطار و الغزالي، و عرض الفصل الثاني ملا صدرا، العودة إلى كهف أفلاطون، أصالة الوجود، تحقيق الأنا الفلسفية، الشيخ المظفر بين مرايا مالا صدرا، الإمام الخميني، التصوف استراحة المحارب، معنويات تخييلية بين الطباطبائي و الجيلاني، الطباطبائي، سعادة كسر الاحتجاج، الجيلاني، لا صبرية الكتابة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1762F 109/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1761F 109/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible