Détail de l'éditeur
دار الحوار
localisé à :
سوريا
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)



Titre : أقنعة المجتمع الدمائية Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم محمود Editeur : سوريا : دار الحوار Année de publication : (د Importance : 239ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أقنعة ؛ المجتمع ؛ الدمائية Index. décimale : 303.6 الصراع الاجتماعي Résumé : يحتوي الكتاب على ستة عناوين رئيسية، بداية ببلاغة الدمائية شمل على ابجدية الدمائية المكثفة، العنوان الثاني: الدمائية: ميثولوجيا المعنى اندرجت منه العناوين التالية: الدمائية من خلال المعنى، ومن خلال الأصل الموحد ميثولوجيا، الدمائية المؤسسة للتاريخ البشري، والدمائية المقترنة بالمعرفة وبالتحول، ثالثا جاء ليعرض الأقنعة الدمائية في وجوهها المختلفة، وفتح بتساؤل: ماذا تقول الأقنعة الدمائية؟، كما عرض فيه موضوع الدم الذي يدمر ويبني ، والدمائية: جدلية الخفاء والتجلين الأقنعة الدمائية ورابطة الدم، والعنوان رابع عالج فيه حركية الدمائية في العهد الأخير، اندرجته منه عدة مواضيع وهي: الفيض الدمائي، الدم الذي يصرخ والذي يسيل قربانيا، والذي يشكل علامة طاعة وخضوع، وسلعة ربانية، الذي يتدفق بغزارة، والذي يحتفى به، والدم الذي يقيم علاقات تفاوتية، في حين تناول في العنوان الخامس حركية الدمائية في العهد الجديد: الدم الذي يستتر ويخصب، الدم الذي يشكل وسيطا لتبادل القيم واستهلاكها، والذي يتحول نورانيا، ويختتم هذا الكتاب بالعنوان السادس: حركية الدمائية في القرآن نجد بعض المواضيع أهمها: الدم الذي ينشد الكونية، وبحثا عن المرأة المدسوسة في الإسلام، وموضوع أحاديث في السياق المذكور وأخيرا استنطاف الغائب، كما أشير إلى بعض المواضيع: المحيض أذى-استنطاف مايلي المحيض- إرادة الإستنساخ في حركية الدمائية-إلى اين أين يتجه الحراك الدمائي. أقنعة المجتمع الدمائية [texte imprimé] / إبراهيم محمود . - سوريا : دار الحوار, (د . - 239ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أقنعة ؛ المجتمع ؛ الدمائية Index. décimale : 303.6 الصراع الاجتماعي Résumé : يحتوي الكتاب على ستة عناوين رئيسية، بداية ببلاغة الدمائية شمل على ابجدية الدمائية المكثفة، العنوان الثاني: الدمائية: ميثولوجيا المعنى اندرجت منه العناوين التالية: الدمائية من خلال المعنى، ومن خلال الأصل الموحد ميثولوجيا، الدمائية المؤسسة للتاريخ البشري، والدمائية المقترنة بالمعرفة وبالتحول، ثالثا جاء ليعرض الأقنعة الدمائية في وجوهها المختلفة، وفتح بتساؤل: ماذا تقول الأقنعة الدمائية؟، كما عرض فيه موضوع الدم الذي يدمر ويبني ، والدمائية: جدلية الخفاء والتجلين الأقنعة الدمائية ورابطة الدم، والعنوان رابع عالج فيه حركية الدمائية في العهد الأخير، اندرجته منه عدة مواضيع وهي: الفيض الدمائي، الدم الذي يصرخ والذي يسيل قربانيا، والذي يشكل علامة طاعة وخضوع، وسلعة ربانية، الذي يتدفق بغزارة، والذي يحتفى به، والدم الذي يقيم علاقات تفاوتية، في حين تناول في العنوان الخامس حركية الدمائية في العهد الجديد: الدم الذي يستتر ويخصب، الدم الذي يشكل وسيطا لتبادل القيم واستهلاكها، والذي يتحول نورانيا، ويختتم هذا الكتاب بالعنوان السادس: حركية الدمائية في القرآن نجد بعض المواضيع أهمها: الدم الذي ينشد الكونية، وبحثا عن المرأة المدسوسة في الإسلام، وموضوع أحاديث في السياق المذكور وأخيرا استنطاف الغائب، كما أشير إلى بعض المواضيع: المحيض أذى-استنطاف مايلي المحيض- إرادة الإستنساخ في حركية الدمائية-إلى اين أين يتجه الحراك الدمائي. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 303.6/10/1 303.6/10/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 303.6/10/2 303.6/10/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 303.6/10/3 303.6/10/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : أوهام ما بعد الحداثة Type de document : texte imprimé Auteurs : إيغلتون تيري Editeur : سوريا : دار الحوار Année de publication : 2000 Importance : 240ص Présentation : غ.ملون Format : 20سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أوهام ؛ ما بعد الحداثة Index. décimale : 149 نظم ومذاهب فلسفية أخرى Résumé : يستكشف هذا الكتاب النقدي انبثاق ما بعد الحداثة وأصولها ويكشف عمّا تنطوي عليه من تجاذب وتناقض. لكنّ اهتمامه الرئيس لا يتركّز على الفلسفة ما بعد الحداثية بصيغها المعقدة بقدر ما يتركّز على ثقافة ما بعد الحداثة وبيئتها ككل. وهو يخاطب خصوصًا طلاب الفكر ما بعد الحداثي ومستهلكي بضاعته الشعبية.
وعلى الرغم من نظرة كاتبه السلبية عمومًا إلى ما بعد الحداثة، فإنه يشير إلى مكامن قوتها كما يشير إلى مواطن ضعفها. وهو لا يكتفي بعرض الأوهام التي تكتنفها، بل يبيّن لقرّائه، الذين صدّقوا قدْرًا كبيرًا من الزيف في هذا الخصوص، أنّهم لم يصدقوا ذلك قطّ في حقيقة الأمر.
وفي هذا السياق، لا تني موهبة إيغلتون في الهجاء والسخرية تُمتع القارئ، في الوقت الذي لا يني التزامه الأخلاقي ورؤيته للمجتمع العادل يلهمان هذا القارئ رفض الإذعان لـ «الفوضى المرعبة التي هي العالم المعاصر».أوهام ما بعد الحداثة [texte imprimé] / إيغلتون تيري . - سوريا : دار الحوار, 2000 . - 240ص : غ.ملون ; 20سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أوهام ؛ ما بعد الحداثة Index. décimale : 149 نظم ومذاهب فلسفية أخرى Résumé : يستكشف هذا الكتاب النقدي انبثاق ما بعد الحداثة وأصولها ويكشف عمّا تنطوي عليه من تجاذب وتناقض. لكنّ اهتمامه الرئيس لا يتركّز على الفلسفة ما بعد الحداثية بصيغها المعقدة بقدر ما يتركّز على ثقافة ما بعد الحداثة وبيئتها ككل. وهو يخاطب خصوصًا طلاب الفكر ما بعد الحداثي ومستهلكي بضاعته الشعبية.
وعلى الرغم من نظرة كاتبه السلبية عمومًا إلى ما بعد الحداثة، فإنه يشير إلى مكامن قوتها كما يشير إلى مواطن ضعفها. وهو لا يكتفي بعرض الأوهام التي تكتنفها، بل يبيّن لقرّائه، الذين صدّقوا قدْرًا كبيرًا من الزيف في هذا الخصوص، أنّهم لم يصدقوا ذلك قطّ في حقيقة الأمر.
وفي هذا السياق، لا تني موهبة إيغلتون في الهجاء والسخرية تُمتع القارئ، في الوقت الذي لا يني التزامه الأخلاقي ورؤيته للمجتمع العادل يلهمان هذا القارئ رفض الإذعان لـ «الفوضى المرعبة التي هي العالم المعاصر».Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9943F 149/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : الدولة والنهضة والحداثة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد جمال باروت Mention d'édition : ط 2 Editeur : سوريا : دار الحوار Année de publication : 2004 Oeuvres / Expressions : مراجعات نقدية Importance : 276ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الدولة - النهضة - الحداثة Index. décimale : 303.48/05 Résumé : يتناول الكتاب إشكاليات النهضة والحداثة والعقلانية عبر قراءة جديدة للنظرية القومية العربية التقليدية. الدولة والنهضة والحداثة [texte imprimé] / محمد جمال باروت . - ط 2 . - سوريا : دار الحوار, 2004 . - 276ص ; 24سم.
Oeuvre : مراجعات نقدية
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الدولة - النهضة - الحداثة Index. décimale : 303.48/05 Résumé : يتناول الكتاب إشكاليات النهضة والحداثة والعقلانية عبر قراءة جديدة للنظرية القومية العربية التقليدية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : عنف العالم Type de document : texte imprimé Auteurs : جان بودريارد, Auteur ; إدغار موران, Auteur ; عزيز توما, Traducteur ; ابراهيم محمود, Présentateur Editeur : سوريا : دار الحوار Année de publication : 2005 Importance : 158ص Présentation : غلاف ملون Format : 22سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : عنف العالم ؛ الأزمة الكوكبية ؛ جماليات العنف ؛ مقامات العنف Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : يعد الكتاب تحليلا فلسفيًا ونقديا لمفهوم العنف في العالم المعاصر، حيث يتناول الظواهر العنيفة التي تهيمن على المجتمعات الحديثة، سواء كانت عنفا ماديًا أو عنفا رمزيا ناتجا عن الأنظمة السياسية والاقتصادية والإعلامية، ويتناول في طياته:
العنف ليس فقط ماديا: يرى بودريارد أن العنف لا يقتصر على الحروب والقتل والصراعات، بل يمتد إلى أشكال أكثر تعقيدًا، مثل العنف الإعلامي، والعنف الاقتصادي، والعنف الرمزي. يعتبر أن الأنظمة الحديثة تمارس عنفا غير مرئي من خلال السيطرة على العقول، والتلاعب بالمعلومات، وتهميش الأفراد.
الإعلام كأداة للعنف الرمزي: يناقش دور الإعلام في إعادة إنتاج العنف عبر التغطية الموجهة للأحداث، وتضخيم بعض القضايا، وخلق واقع مزيف يعتمد على الإثارة والهيمنة البصرية. يرى أن الإعلام لم يعد مجرد ناقل للأحداث، بل أصبح جزءًا من آلة العنف العالمية من خلال خلق واقع افتراضي مشوه.
العولمة وعنفها الخفي: يناقش كيف تؤدي العولمة إلى نوع جديد من العنف، حيث تفرض القيم الغربية على الثقافات الأخرى، مما يولد توترات اجتماعية وسياسية، ويرى أن العولمة ليست مشروعًا سلمياً، بل هي شكل ناعم من الاستعمار يؤدي إلى تفكيك الهويات وإحداث صراعات غير مباشرة.
الإرهاب كرد فعل على العنف العالمي: يرى بودريارد أن الإرهاب هو رد فعل على العنف الذي تمارسه القوى الكبرى من خلال السيطرة الاقتصادية، والغزو الثقافي، والتلاعب الإعلامي. لا يبرر الإرهاب، لكنه يفسره كنتيجة للاختلالات التي تخلقها الأنظمة الرأسمالية والعولمية.
الواقع الافتراضي كأداة عنف جديدة: يناقش كيف أصبحنا نعيش في عالم افتراضي تخلّق فيه وسائل الإعلام حقائق مصطنعة تؤثر على إدراكنا للواقع. يرى أن العنف لم يعد محسوسًا بشكل مباشر، بل يتم تصنيعه وتوزيعه عبر وسائل الاتصال الحديثة، مما يجعلنا نقبل العنف كجزء من حياتنا دون مقاومة.
يقدم جان بودريارد رؤية نقدية للعنف المعاصر، مؤكدا أن العنف لم يعد مقصورا على الحروب والصراعات المباشرة، بل أصبح متغلغلا في النظام الإعلامي، والعولمة، والاقتصاد، والتكنولوجيا. يرى أن العالم الحديث يعاني منفعة عنف رمزي غير مرئي ولكنه مؤثر بشدة في تشكيل حياتنا اليوميةعنف العالم [texte imprimé] / جان بودريارد, Auteur ; إدغار موران, Auteur ; عزيز توما, Traducteur ; ابراهيم محمود, Présentateur . - سوريا : دار الحوار, 2005 . - 158ص : غلاف ملون ; 22سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : عنف العالم ؛ الأزمة الكوكبية ؛ جماليات العنف ؛ مقامات العنف Index. décimale : 128 الإنسان Résumé : يعد الكتاب تحليلا فلسفيًا ونقديا لمفهوم العنف في العالم المعاصر، حيث يتناول الظواهر العنيفة التي تهيمن على المجتمعات الحديثة، سواء كانت عنفا ماديًا أو عنفا رمزيا ناتجا عن الأنظمة السياسية والاقتصادية والإعلامية، ويتناول في طياته:
العنف ليس فقط ماديا: يرى بودريارد أن العنف لا يقتصر على الحروب والقتل والصراعات، بل يمتد إلى أشكال أكثر تعقيدًا، مثل العنف الإعلامي، والعنف الاقتصادي، والعنف الرمزي. يعتبر أن الأنظمة الحديثة تمارس عنفا غير مرئي من خلال السيطرة على العقول، والتلاعب بالمعلومات، وتهميش الأفراد.
الإعلام كأداة للعنف الرمزي: يناقش دور الإعلام في إعادة إنتاج العنف عبر التغطية الموجهة للأحداث، وتضخيم بعض القضايا، وخلق واقع مزيف يعتمد على الإثارة والهيمنة البصرية. يرى أن الإعلام لم يعد مجرد ناقل للأحداث، بل أصبح جزءًا من آلة العنف العالمية من خلال خلق واقع افتراضي مشوه.
العولمة وعنفها الخفي: يناقش كيف تؤدي العولمة إلى نوع جديد من العنف، حيث تفرض القيم الغربية على الثقافات الأخرى، مما يولد توترات اجتماعية وسياسية، ويرى أن العولمة ليست مشروعًا سلمياً، بل هي شكل ناعم من الاستعمار يؤدي إلى تفكيك الهويات وإحداث صراعات غير مباشرة.
الإرهاب كرد فعل على العنف العالمي: يرى بودريارد أن الإرهاب هو رد فعل على العنف الذي تمارسه القوى الكبرى من خلال السيطرة الاقتصادية، والغزو الثقافي، والتلاعب الإعلامي. لا يبرر الإرهاب، لكنه يفسره كنتيجة للاختلالات التي تخلقها الأنظمة الرأسمالية والعولمية.
الواقع الافتراضي كأداة عنف جديدة: يناقش كيف أصبحنا نعيش في عالم افتراضي تخلّق فيه وسائل الإعلام حقائق مصطنعة تؤثر على إدراكنا للواقع. يرى أن العنف لم يعد محسوسًا بشكل مباشر، بل يتم تصنيعه وتوزيعه عبر وسائل الاتصال الحديثة، مما يجعلنا نقبل العنف كجزء من حياتنا دون مقاومة.
يقدم جان بودريارد رؤية نقدية للعنف المعاصر، مؤكدا أن العنف لم يعد مقصورا على الحروب والصراعات المباشرة، بل أصبح متغلغلا في النظام الإعلامي، والعولمة، والاقتصاد، والتكنولوجيا. يرى أن العالم الحديث يعاني منفعة عنف رمزي غير مرئي ولكنه مؤثر بشدة في تشكيل حياتنا اليوميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9591F 128/44/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9593F 128/44/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9592F 128/44/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9594F 128/44/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : من الايديولوجيا الى الفلسفة والدين Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد حيدر Editeur : سوريا : دار الحوار Année de publication : 2002 Importance : 159ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأيديولوجيا ؛ الفلسفة ؛ الدين Index. décimale : 140 مدارس وآراء فلسفية معينة (الايديولوجية ,مفهوم الفكر العالمي ,مفهوم نظام الاعتقادات ) Résumé : هذا كتاب من نوع خاص، يعرض فيه المؤلف السوري أحمد حيدر، المشتغل بالفلسفة،وجهة نظره عبر وجهات نظر الآخرين. إذ يتألف من مجموعة كبيرة من آراء فلاسفة وعلماء اجتماع، ومفكرين وباحثين في الموضوع الذي يشكل عنوان الكتاب "من الأيديولوجيا إلى الفلسفة والدين" محتواه الفعلي، مع تدخل طفيف، وأحياناً بلا تدخل من المؤلف. وفي نهاية المطاف تتكشف وجهة نظر الكاتب عبر الاطلاع على، واستيعاب، وجهات نظر الآخرين.
من الايديولوجيا الى الفلسفة والدين [texte imprimé] / أحمد حيدر . - سوريا : دار الحوار, 2002 . - 159ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الأيديولوجيا ؛ الفلسفة ؛ الدين Index. décimale : 140 مدارس وآراء فلسفية معينة (الايديولوجية ,مفهوم الفكر العالمي ,مفهوم نظام الاعتقادات ) Résumé : هذا كتاب من نوع خاص، يعرض فيه المؤلف السوري أحمد حيدر، المشتغل بالفلسفة،وجهة نظره عبر وجهات نظر الآخرين. إذ يتألف من مجموعة كبيرة من آراء فلاسفة وعلماء اجتماع، ومفكرين وباحثين في الموضوع الذي يشكل عنوان الكتاب "من الأيديولوجيا إلى الفلسفة والدين" محتواه الفعلي، مع تدخل طفيف، وأحياناً بلا تدخل من المؤلف. وفي نهاية المطاف تتكشف وجهة نظر الكاتب عبر الاطلاع على، واستيعاب، وجهات نظر الآخرين.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9769F 140/20/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9771F 140/20/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9770F 140/20/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible