Détail de l'éditeur
دار اسامة
localisé à :
الاردن
|
Documents disponibles chez cet éditeur (23)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الثقافة الرقمية رؤية معاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : فوزي يوسف المخلف, Auteur Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2022 Importance : 384ص Présentation : غ.ملون،صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-843-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثقافة الرقمية ؛ الظواهر الاجتماعية ؛ التنمر التقليدي ؛ التنمر الالكتروني ؛ الخصوصية ؛ الاعلام الجديد Index. décimale : 300 علوم اجتماعية Résumé : تناول الكتاب المعنون ب: الثقافة الرقمية رؤية معاصرة،الدكتور فوزي يوسف وبثقافته الإعلامية تعامل بحذر شديد. ولم يغرق ويتوه في المتغيرات والأبعاد والتحولات الرقمية العلمية. إنما آثر – وكان موفقاً – أن يتعامل مع (الثقافة الرقمية) ومدى تأثير هذه الثقافة على نمط وسلوك الأفراد والمجتمع… ابتدأ بمقدمة عرض للواقع الافتراضي الذي طغى على الواقع الاجتماعي المعاش أو كاد… مع أن مفهوم أو مصطلح (المجتمع الافتراضي) قد لا يصح دائماً على العوالم الرقمية ، ثم قسم موضوعه الى اربعة فصول:
خص الفصل الأول بالظواهر الاجتماعية والأخلاقية السلبية في العصر الرقمي. ليعرض عدداً من الظواهر المجتمعية (السلبية) بإحاطة متمكنة ودقيقة.
وفي الفصل الثاني تطرق الى الخصوصية بين الانتهاك والحماية في ظل الإعلام الجديد… والكاتب بعد أن يعرّف الخصوصية والأنماط الرقمية التي تنتهك هذه الخصوصية. ويؤشر مكامن الخطر و وجوب المعالجة بالوقاية أولاً… ومن ثم بالردع. إن كان اجتماعياً أو بتقنين قواعد تجرّم وتعاقب على انتهاك الخصوصية.
وفي الفصل الثالث عرض للتنمر . ومقارنة التنمر التقليدي مع التنمر الالكتروني بعد تعريف التنمر وتاريخه وأشكاله وسلوكياته… وطرائق وقفه.
أما في الفصل الرابع وهو الأخير فقد أبحر بنا الكاتب بسفرة (نزهة) ترويحية بمقارنة جميلة وهادفة بين مقاهي (أيام زمان) ومقاهي الانترنت.
وإذ ابتدأ بمقدمة مضغوطة تحت مفهوم الثورة الرقمية وتحجرها على الصعيد الإنساني والروحي. فانه ما لبث أن انطلق الى الفضاء الأوسع ليدعونا الى ارتشاف قدح شاي على أريكة خشبية (لنخلع) كل تلك الأرقام المتحجرة ونرميها وراء فضاء تلك (الاريكه) المفروشة بحصيرة مضفورة من سعف نخيل العراق .. ونستعيد بعضاً من صور تلك المقاهي بعد المقدمة عن تاريخ نشوئها…
فكانت مقاهي البرلمان, والمربعه, والشط, والبرازيله, والزهاوي, في شارع الرشيد… والشابندر…، وغيرها.
الثقافة الرقمية رؤية معاصرة [texte imprimé] / فوزي يوسف المخلف, Auteur . - الاردن : دار اسامة, 2022 . - 384ص : غ.ملون،صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-22-843-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الثقافة الرقمية ؛ الظواهر الاجتماعية ؛ التنمر التقليدي ؛ التنمر الالكتروني ؛ الخصوصية ؛ الاعلام الجديد Index. décimale : 300 علوم اجتماعية Résumé : تناول الكتاب المعنون ب: الثقافة الرقمية رؤية معاصرة،الدكتور فوزي يوسف وبثقافته الإعلامية تعامل بحذر شديد. ولم يغرق ويتوه في المتغيرات والأبعاد والتحولات الرقمية العلمية. إنما آثر – وكان موفقاً – أن يتعامل مع (الثقافة الرقمية) ومدى تأثير هذه الثقافة على نمط وسلوك الأفراد والمجتمع… ابتدأ بمقدمة عرض للواقع الافتراضي الذي طغى على الواقع الاجتماعي المعاش أو كاد… مع أن مفهوم أو مصطلح (المجتمع الافتراضي) قد لا يصح دائماً على العوالم الرقمية ، ثم قسم موضوعه الى اربعة فصول:
خص الفصل الأول بالظواهر الاجتماعية والأخلاقية السلبية في العصر الرقمي. ليعرض عدداً من الظواهر المجتمعية (السلبية) بإحاطة متمكنة ودقيقة.
وفي الفصل الثاني تطرق الى الخصوصية بين الانتهاك والحماية في ظل الإعلام الجديد… والكاتب بعد أن يعرّف الخصوصية والأنماط الرقمية التي تنتهك هذه الخصوصية. ويؤشر مكامن الخطر و وجوب المعالجة بالوقاية أولاً… ومن ثم بالردع. إن كان اجتماعياً أو بتقنين قواعد تجرّم وتعاقب على انتهاك الخصوصية.
وفي الفصل الثالث عرض للتنمر . ومقارنة التنمر التقليدي مع التنمر الالكتروني بعد تعريف التنمر وتاريخه وأشكاله وسلوكياته… وطرائق وقفه.
أما في الفصل الرابع وهو الأخير فقد أبحر بنا الكاتب بسفرة (نزهة) ترويحية بمقارنة جميلة وهادفة بين مقاهي (أيام زمان) ومقاهي الانترنت.
وإذ ابتدأ بمقدمة مضغوطة تحت مفهوم الثورة الرقمية وتحجرها على الصعيد الإنساني والروحي. فانه ما لبث أن انطلق الى الفضاء الأوسع ليدعونا الى ارتشاف قدح شاي على أريكة خشبية (لنخلع) كل تلك الأرقام المتحجرة ونرميها وراء فضاء تلك (الاريكه) المفروشة بحصيرة مضفورة من سعف نخيل العراق .. ونستعيد بعضاً من صور تلك المقاهي بعد المقدمة عن تاريخ نشوئها…
فكانت مقاهي البرلمان, والمربعه, والشط, والبرازيله, والزهاوي, في شارع الرشيد… والشابندر…، وغيرها.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10281H 300/49/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible
Titre : اتجاهات الاعلام الحديث و المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين عبد الجبار Mention d'édition : ط 1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2009 Importance : 240ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اتجاهات الاعلام -الحديث و المعاصر Index. décimale : 079/09 Résumé : 1- التعاريف العامة للاعلام و اهمية 2- الثقافة التربوية و الثقافة الاعلامية 3- الاعلام المعاصر و اثره على الاحزاب السياسية 4- الامن الاعلامي العربي اتجاهات الاعلام الحديث و المعاصر [texte imprimé] / حسين عبد الجبار . - ط 1 . - الاردن : دار اسامة, 2009 . - 240ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اتجاهات الاعلام -الحديث و المعاصر Index. décimale : 079/09 Résumé : 1- التعاريف العامة للاعلام و اهمية 2- الثقافة التربوية و الثقافة الاعلامية 3- الاعلام المعاصر و اثره على الاحزاب السياسية 4- الامن الاعلامي العربي Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : ادارة المؤسسات الاعلامية Type de document : texte imprimé Auteurs : عطا الله أحمد شاكر, Auteur Mention d'édition : ط 1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2011 Importance : 319ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ الادارة ؛ الاتصال الخارجي Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : الكتاب يتناول مفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية من جوانب نظرية وتطبيقية متعددة، ويركّز على الخصوصية الإعلامية، التحديات المعاصرة، وضرورة التحديث الإداري في المؤسسات الإعلامية العربية. إليك المحاور التي يغطيها:طبيعة المؤسسات الإعلامية ودورها المجتمعي
يعرض كيف أنّ النشاط الإعلامي ليس مجرد مهنة أو قطاع اقتصادي، بل ركيزة في تشكيل الوجدان الثقافي، الاجتماعي، والسياسي. المؤسسات الإعلامية تؤثر وتتأثر بالمجتمع، الثقافة، الهوية، القيم، والعلاقات الدولية.
الخصائص الخاصة للإدارة الإعلامية
عرض لخصوصيات الإدارة في المجال الإعلامي مقارنة بالإدارة العامة أو في القطاعات الأخرى: مثل سرعة التغير، ضغط الزمن، حساسية المحتوى، التفاعل مع الجمهور، الأزمات، القوانين الإعلامية، القيم المهنية
تحديث وتطوير المؤسسات الإعلامية العربية
كيف يمكن للمؤسسات الإعلامية العربية أن تجدد نفسها إداريًا وتقنيًا ومؤسساتيًا لتواكب التحديات المعاصرة؛ من تكنولوجيا المعلومات، الإعلام الرقمي، المنافسة، متطلبات الجمهور، الرقابة، التشريعات.
الإدارة في ظل الأزمات
دور المؤسسات الإعلامية في الأزمات — سواء في خلقها، تصعيدها، أو احتوائها. يشمل التخطيط الإعلامي للأزمات، إدارة المواقف الإعلامية، التعامل مع الأخبار والمعلومات في زمن الأزمات، وكيف تبني المؤسسة استراتيجيات مواجهة الأزمات.
الموارد البشرية والإدارة الداخلية
كيف تُدار الطاقات البشرية داخل المؤسسات الإعلامية: العاملين الصحفيين، الفنيين، الإداريين؛ مهاراتهم، تطوير قدراتهم، التوزيع الوظيفي، التوجيه، القيادة، الضوابط الأخلاقية، والعلاقة بين الإدارة والعاملين.
التخطيط الإعلامي الاستراتيجي
أهمية التخطيط طويل الأمد، تحديد الرؤية، الأهداف، السياسات، كيفية إعداد الخطط، متابعة التنفيذ، وتقييم الأداء.
التحديات المعاصرة
مثل الثورة الرقمية، الإعلام الجديد، الإعلام الاجتماعي، تغير نماذج الربح، حرية التعبير، التشريعات، المنافسة، الأزمات السياسية والاجتماعية. كيف تواجه المؤسسات الإعلامية هذه التحديات؟
أبرز الأفكار والنقاط المهمة
إن الإدارة الإعلامية تتطلب دمج الإدارة التقليدية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) مع متطلبات النوع الإعلامي: السرعة، الابتكار، التفاعل مع المتلقي، الأخلاق المهنية.
المؤسسات الإعلامية العربية غالبًا ما تواجه فجوة بين الواقع والطموح؛ هناك تأخر في التحديث الإداري أو ضعف في التمكّن من التكنولوجيات الإعلامية الحديثة أو نقص في التكوين والتأهيل المهني.
الأزمات تبرز كيف أن الإعلام يمكن أن يكون عاملًا مهيمنًا في التأثير على الرأي العام، ويجب أن تكون المؤسسات الإعلامية مستعدة بإستراتيجية واضحة للتعامل مع الأحداث المفاجئة، البيانات المغلوطة، الشائعات، والتغيرات المفاجئة في البيئة المحيطة.
الإدارة الاستراتيجية والابتكار ضروريان للبقاء: ليس فقط البقاء المالي، بل البقاء المهني والمصداقي. المؤسسات التي لا تتطور أو تتفاعل مع التغيرات غالبًا ما تفقد حضورها أو تفشل في التواصل مع الجمهور.
المسؤولية الاجتماعية والمهنية للأعلاميين والإعلام: الالتزام بالحقائق، الشفافية، الميثاق الأخلاقي، حماية حرية التعبير مع احترام الحقوق الأخرى1- علم الادارة 2- مفهوم نظرية الاعلام 3- ادارة المؤسسات الاعلامية 4- مفهوم الاتصال الخارجي في المؤسسة 5- أخلاقيات العمل الاعلامي في المؤسسات الاعلامية 6- وظائف الادارة 7- مؤثرات على ادارة المؤسسات الاعلامية 8- وظائف الادارة في المؤسسات الاعلامية 9- نظرية في الاطار التنظيمي لمؤسسات الاعلام الاردنية 10- دور المؤسسات الاعلامية في المجتمع المعاصر 11- عصر المؤسسات الاعلامية الكبرى 12- نحو اليات جديدة لعمل المؤسسات الاعلامية في المجتمع الديمقراطي 13- المؤسسات الاعلامية والاصلاح 14- المؤسسات الاعلامية و ادارة الازماتادارة المؤسسات الاعلامية [texte imprimé] / عطا الله أحمد شاكر, Auteur . - ط 1 . - الاردن : دار اسامة, 2011 . - 319ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المؤسسات الاعلامية ؛ الادارة ؛ الاتصال الخارجي Index. décimale : 658 إدارة الأعمال العامة( الإدارة الإعلامية و إدارة المعلومات) Résumé : الكتاب يتناول مفهوم إدارة المؤسسات الإعلامية من جوانب نظرية وتطبيقية متعددة، ويركّز على الخصوصية الإعلامية، التحديات المعاصرة، وضرورة التحديث الإداري في المؤسسات الإعلامية العربية. إليك المحاور التي يغطيها:طبيعة المؤسسات الإعلامية ودورها المجتمعي
يعرض كيف أنّ النشاط الإعلامي ليس مجرد مهنة أو قطاع اقتصادي، بل ركيزة في تشكيل الوجدان الثقافي، الاجتماعي، والسياسي. المؤسسات الإعلامية تؤثر وتتأثر بالمجتمع، الثقافة، الهوية، القيم، والعلاقات الدولية.
الخصائص الخاصة للإدارة الإعلامية
عرض لخصوصيات الإدارة في المجال الإعلامي مقارنة بالإدارة العامة أو في القطاعات الأخرى: مثل سرعة التغير، ضغط الزمن، حساسية المحتوى، التفاعل مع الجمهور، الأزمات، القوانين الإعلامية، القيم المهنية
تحديث وتطوير المؤسسات الإعلامية العربية
كيف يمكن للمؤسسات الإعلامية العربية أن تجدد نفسها إداريًا وتقنيًا ومؤسساتيًا لتواكب التحديات المعاصرة؛ من تكنولوجيا المعلومات، الإعلام الرقمي، المنافسة، متطلبات الجمهور، الرقابة، التشريعات.
الإدارة في ظل الأزمات
دور المؤسسات الإعلامية في الأزمات — سواء في خلقها، تصعيدها، أو احتوائها. يشمل التخطيط الإعلامي للأزمات، إدارة المواقف الإعلامية، التعامل مع الأخبار والمعلومات في زمن الأزمات، وكيف تبني المؤسسة استراتيجيات مواجهة الأزمات.
الموارد البشرية والإدارة الداخلية
كيف تُدار الطاقات البشرية داخل المؤسسات الإعلامية: العاملين الصحفيين، الفنيين، الإداريين؛ مهاراتهم، تطوير قدراتهم، التوزيع الوظيفي، التوجيه، القيادة، الضوابط الأخلاقية، والعلاقة بين الإدارة والعاملين.
التخطيط الإعلامي الاستراتيجي
أهمية التخطيط طويل الأمد، تحديد الرؤية، الأهداف، السياسات، كيفية إعداد الخطط، متابعة التنفيذ، وتقييم الأداء.
التحديات المعاصرة
مثل الثورة الرقمية، الإعلام الجديد، الإعلام الاجتماعي، تغير نماذج الربح، حرية التعبير، التشريعات، المنافسة، الأزمات السياسية والاجتماعية. كيف تواجه المؤسسات الإعلامية هذه التحديات؟
أبرز الأفكار والنقاط المهمة
إن الإدارة الإعلامية تتطلب دمج الإدارة التقليدية (التخطيط، التنظيم، التوجيه، الرقابة) مع متطلبات النوع الإعلامي: السرعة، الابتكار، التفاعل مع المتلقي، الأخلاق المهنية.
المؤسسات الإعلامية العربية غالبًا ما تواجه فجوة بين الواقع والطموح؛ هناك تأخر في التحديث الإداري أو ضعف في التمكّن من التكنولوجيات الإعلامية الحديثة أو نقص في التكوين والتأهيل المهني.
الأزمات تبرز كيف أن الإعلام يمكن أن يكون عاملًا مهيمنًا في التأثير على الرأي العام، ويجب أن تكون المؤسسات الإعلامية مستعدة بإستراتيجية واضحة للتعامل مع الأحداث المفاجئة، البيانات المغلوطة، الشائعات، والتغيرات المفاجئة في البيئة المحيطة.
الإدارة الاستراتيجية والابتكار ضروريان للبقاء: ليس فقط البقاء المالي، بل البقاء المهني والمصداقي. المؤسسات التي لا تتطور أو تتفاعل مع التغيرات غالبًا ما تفقد حضورها أو تفشل في التواصل مع الجمهور.
المسؤولية الاجتماعية والمهنية للأعلاميين والإعلام: الالتزام بالحقائق، الشفافية، الميثاق الأخلاقي، حماية حرية التعبير مع احترام الحقوق الأخرى1- علم الادارة 2- مفهوم نظرية الاعلام 3- ادارة المؤسسات الاعلامية 4- مفهوم الاتصال الخارجي في المؤسسة 5- أخلاقيات العمل الاعلامي في المؤسسات الاعلامية 6- وظائف الادارة 7- مؤثرات على ادارة المؤسسات الاعلامية 8- وظائف الادارة في المؤسسات الاعلامية 9- نظرية في الاطار التنظيمي لمؤسسات الاعلام الاردنية 10- دور المؤسسات الاعلامية في المجتمع المعاصر 11- عصر المؤسسات الاعلامية الكبرى 12- نحو اليات جديدة لعمل المؤسسات الاعلامية في المجتمع الديمقراطي 13- المؤسسات الاعلامية والاصلاح 14- المؤسسات الاعلامية و ادارة الازماتRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2783B 658/13/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2784B 658/13/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2785B 658/13/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 2786B 658/13/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الإحصاء و تصميم التجارب Type de document : texte imprimé Auteurs : شاكر مصلح المحمدي, Auteur ; فاضل مصلح المحمدي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2012 Importance : 376ص Présentation : مخططات ، جداول ، منحنيات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 7-409-22-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإحصاء ؛ تصميم التجارب ؛ التجارب الزراعية ؛ المصطلحات الاحصائية Index. décimale : 310 مجموعات الإحصاءات العامة Résumé : تناول الكاتب التجارب الزراعية و تاثيرها على الانتاج الزراعي، بعض المصطلحات الاحصائية، بعض المقاييس الاحصائية، التوزيعات الاحتمالية، الشروط الاساسية لنجاح التجربة، الانحدار و الارتباط، تحليل التباين و الاختبارات، تصميم التجارب الزراعية، التصميم العشوائي الكامل، تصميم القطاعات العشوائية الكاملة، تصميم المربع اللاتيني، التجارب العلمية، تصميم القطع المنشقة، تحليل التباين التجميعي الإحصاء و تصميم التجارب [texte imprimé] / شاكر مصلح المحمدي, Auteur ; فاضل مصلح المحمدي, Auteur . - ط1 . - الاردن : دار اسامة, 2012 . - 376ص : مخططات ، جداول ، منحنيات ; 24سم.
ISSN : 7-409-22-9957-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإحصاء ؛ تصميم التجارب ؛ التجارب الزراعية ؛ المصطلحات الاحصائية Index. décimale : 310 مجموعات الإحصاءات العامة Résumé : تناول الكاتب التجارب الزراعية و تاثيرها على الانتاج الزراعي، بعض المصطلحات الاحصائية، بعض المقاييس الاحصائية، التوزيعات الاحتمالية، الشروط الاساسية لنجاح التجربة، الانحدار و الارتباط، تحليل التباين و الاختبارات، تصميم التجارب الزراعية، التصميم العشوائي الكامل، تصميم القطاعات العشوائية الكاملة، تصميم المربع اللاتيني، التجارب العلمية، تصميم القطع المنشقة، تحليل التباين التجميعي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15693F 310/22/3 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 310/22/1 310/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 310/22/2 310/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : سهيل كلاب ; إيمان أبو خشيم أمال البوسيفي, Copiste ; كامل عبد الفتاح كلاب, Artiste Mention d'édition : ط1 Editeur : الاردن : دار اسامة Année de publication : 2020 Importance : 248ص Présentation : جداول - أشكال Format : 25 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-22-813-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الأساليب الحديثة ؛ تدريس الرياضيات ؛ السنوات الأربع الأولى ؛ المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية، إن طرائق التدريس كانت و لا زالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، و لذاك فقد ركز التربويون الجزء الاكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي و الحالي على طرائق التدريس المختلفة و فوائدها في تحقيق مخرجاتتعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المرحلة التعليمية المختلفة، لذا فقد تطرق لذلك إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج التدريس و تعليم الرياضيات، مفهوم التدريس، التربية و التدريس، تعريف الرياضيات، مراحل التفكير الهندسي، و الفصل الثاني يقدم كفايات معلم الرياضيات، إعداد معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات في تعيين الواجبات، و الفصل الثالث يحدد التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهوم التخطيط، مستويات التخطيط، مكونات خطة الدرس اليومي، و الفصل الرابع يبرز أساليب حديثة في تعليم و تعلم الرياضيات، التعلم المباشر، خرائط المفاهيم، الالعاب التعليمية، و الفصل الخامس يوجز التقويم و القياس في تدريس الرياضيات، مفهوم التقويم، أنواع التقويم، الاختبارات، تصحيح و تحليل نتائج الاختبار . الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / سهيل كلاب ; إيمان أبو خشيم أمال البوسيفي, Copiste ; كامل عبد الفتاح كلاب, Artiste . - ط1 . - الاردن : دار اسامة, 2020 . - 248ص : جداول - أشكال ; 25 سم.
ISBN : 978-9957-22-813-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الطبيعية والرياضيات Mots-clés : الأساليب الحديثة ؛ تدريس الرياضيات ؛ السنوات الأربع الأولى ؛ المرحلة الإبتدائية Index. décimale : 500 العلوم الطبيعية و الرياضيات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأساليب الحديثة في تدريس الرياضيات، للسنوات الأربع الأولى من المرحلة الإبتدائية، إن طرائق التدريس كانت و لا زالت ذات أهمية خاصة بالنسبة لعملية التدريس الصفي، و لذاك فقد ركز التربويون الجزء الاكثر من جهودهم البحثية طوال القرن الماضي و الحالي على طرائق التدريس المختلفة و فوائدها في تحقيق مخرجاتتعليمية مرغوبة لدى الطلاب في المرحلة التعليمية المختلفة، لذا فقد تطرق لذلك إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج التدريس و تعليم الرياضيات، مفهوم التدريس، التربية و التدريس، تعريف الرياضيات، مراحل التفكير الهندسي، و الفصل الثاني يقدم كفايات معلم الرياضيات، إعداد معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات، كفايات معلم الرياضيات في تعيين الواجبات، و الفصل الثالث يحدد التخطيط في تدريس الرياضيات، مفهوم التخطيط، مستويات التخطيط، مكونات خطة الدرس اليومي، و الفصل الرابع يبرز أساليب حديثة في تعليم و تعلم الرياضيات، التعلم المباشر، خرائط المفاهيم، الالعاب التعليمية، و الفصل الخامس يوجز التقويم و القياس في تدريس الرياضيات، مفهوم التقويم، أنواع التقويم، الاختبارات، تصحيح و تحليل نتائج الاختبار . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 500/08/1 500/08/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible 500/08/2 500/08/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبيعية Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink

