Détail de l'oeuvre / expression
دراسة في الذكاء البصري المكاني في الفيزياء |
Documents disponibles avec cette oeuvre / expression (1)



Titre : إسترتيجية المحطات العلمية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة Type de document : texte imprimé Auteurs : كطفان هادي الشون ; ماجد صريف الشيباوي, Secrétaire Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2016 Oeuvres / Expressions : دراسة في الذكاء البصري المكاني في الفيزياء Importance : 160ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 1-973-24-9957-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المحطات العلمية ؛ نظرية الذكاء ؛ الذكاءات المتعددة ؛ الذكاء البصري ؛ الفيزياء Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تناول الكتاب استرتيجية المحطات العلمية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، وقد خصة بدراسة في الذكاء البصري المكاني في الفيزياء، اذ تعد إسترتيجية المحطات العلمية واحدة من الاستراتنيجيات التي تواكب هذا التطور العلمي والتي تقوم علي مجموعة من الانشطة العلمية ، فتعرض المادة العلمية علي مجموعة من الطاولات المتباعدة التي توضع داخل الصف او المختبر ، وكل طاولة تعد محطة علمية تعرض فيها المادة العلمية بطريقة معينة وتهيىء اجواء علمية مناسبة للطالب، ويعتمد تعلمها علي الأنشطة التي يمارسها الطالب تحت توجيهات وإشراف المدرس، ونظرية الذكاءات المتعددة ، التي جاء بها ( جاردنر ) ، فهي ايضا احدى النظريات الحديثة التي واكبت هذا التطور العلمي، في دراسة الذكاء او القدرات العقلية، والذكاء البصري المكاني يعد واحد من انواع الذكاءات التسع، والذي يتضمن في القدرة على الحساسية تجاه الالوان والخطوط والاشكال، وقد وضع الكتاب في خمسة فصول، تناول الفصل الاول الإسترتيجية، وجاء فيها مايلي: المحطات العلمية، إسترتيجية المحطات العلمية، مفهوم التدريس، إسترتيجية التدريس، الأنشطة العلمية، وتصنيف الأنشطة العلمية، وكذا مميزات الأنشطة العلمية، ووصف المحطات العلمية، وانواع المحطات العلمية، اما الفصل الثاني فتطرق الي الاتجاهات الفكرية لإستراتيجية المحطات العلمية، وجاء فيها: المحطات العلمية والاتجاه البنائي، المحطات العلمية والاتجاه الاستكشافي، فوائد التعلم بالاستكشاف وانواعه، والمحطات العلمية والاتجاه الصوري، ومدى اهمية الصورة في عمليتي التعلم والتعليم، وخصائص الصورة التعليمية، وكيفية اختيار الصورة للتعليم، واساليب استخدام الصور، واهم الشروط الواجب توفرها في الصورة الثابتة، والمحطات العلمية والاتجاه القرائي، وكذا المحطة القرائية والدماغ، وعلاقة القراءة الموجهة، واهداف تدريسه، ومستويات ومهارات القراءة، وغطي الفصل الثالث إستراتيجية التدريس على وفق المحطات العلمية، من حيث الاهداف وطرائق التطبيق، وعرض أنموذج خطة دراسية يومية عليها، واورق عمل المحطات العلمية على ضوء الخطة الدراسية، ونماذج عن كلا من: اوراق عمل المحطات العلمية، والمحطة الاستكشافية ، والقرائية، والصورية، بالاضافة الي ورقة الاجابة عن المحطات العلمية، وبعض الصور التي تم التقاطها عند تنفيذ المحطات العلمية، وتطرق الفصل الرابع الي نظريات الذكاء ، وقد خص مايلي: نظريات الذكاء في منظور الاتجاه التقليدي، والحديث، ومن وجهة نظر جاردنر، وانماط الذكاءات المتعددة، وكيفية عملها، وتدريسها، وافتراضات نظرية الذكاءات المتعددة، والذكاء البصري المكاني، واسترتيجيات عن تدريسه، واخرى للتعليم البصري المكاني، وناقش الفصل الخامس، دراسات تناولت المحطات العلمية، ودراسات تناولت الذكاء البصري المكاني. إسترتيجية المحطات العلمية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة [texte imprimé] / كطفان هادي الشون ; ماجد صريف الشيباوي, Secrétaire . - ط1 . - عمان : دار صفاء, 2016 . - 160ص ; 24سم.
ISSN : 1-973-24-9957-978
Oeuvre : دراسة في الذكاء البصري المكاني في الفيزياء
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : المحطات العلمية ؛ نظرية الذكاء ؛ الذكاءات المتعددة ؛ الذكاء البصري ؛ الفيزياء Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : تناول الكتاب استرتيجية المحطات العلمية في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، وقد خصة بدراسة في الذكاء البصري المكاني في الفيزياء، اذ تعد إسترتيجية المحطات العلمية واحدة من الاستراتنيجيات التي تواكب هذا التطور العلمي والتي تقوم علي مجموعة من الانشطة العلمية ، فتعرض المادة العلمية علي مجموعة من الطاولات المتباعدة التي توضع داخل الصف او المختبر ، وكل طاولة تعد محطة علمية تعرض فيها المادة العلمية بطريقة معينة وتهيىء اجواء علمية مناسبة للطالب، ويعتمد تعلمها علي الأنشطة التي يمارسها الطالب تحت توجيهات وإشراف المدرس، ونظرية الذكاءات المتعددة ، التي جاء بها ( جاردنر ) ، فهي ايضا احدى النظريات الحديثة التي واكبت هذا التطور العلمي، في دراسة الذكاء او القدرات العقلية، والذكاء البصري المكاني يعد واحد من انواع الذكاءات التسع، والذي يتضمن في القدرة على الحساسية تجاه الالوان والخطوط والاشكال، وقد وضع الكتاب في خمسة فصول، تناول الفصل الاول الإسترتيجية، وجاء فيها مايلي: المحطات العلمية، إسترتيجية المحطات العلمية، مفهوم التدريس، إسترتيجية التدريس، الأنشطة العلمية، وتصنيف الأنشطة العلمية، وكذا مميزات الأنشطة العلمية، ووصف المحطات العلمية، وانواع المحطات العلمية، اما الفصل الثاني فتطرق الي الاتجاهات الفكرية لإستراتيجية المحطات العلمية، وجاء فيها: المحطات العلمية والاتجاه البنائي، المحطات العلمية والاتجاه الاستكشافي، فوائد التعلم بالاستكشاف وانواعه، والمحطات العلمية والاتجاه الصوري، ومدى اهمية الصورة في عمليتي التعلم والتعليم، وخصائص الصورة التعليمية، وكيفية اختيار الصورة للتعليم، واساليب استخدام الصور، واهم الشروط الواجب توفرها في الصورة الثابتة، والمحطات العلمية والاتجاه القرائي، وكذا المحطة القرائية والدماغ، وعلاقة القراءة الموجهة، واهداف تدريسه، ومستويات ومهارات القراءة، وغطي الفصل الثالث إستراتيجية التدريس على وفق المحطات العلمية، من حيث الاهداف وطرائق التطبيق، وعرض أنموذج خطة دراسية يومية عليها، واورق عمل المحطات العلمية على ضوء الخطة الدراسية، ونماذج عن كلا من: اوراق عمل المحطات العلمية، والمحطة الاستكشافية ، والقرائية، والصورية، بالاضافة الي ورقة الاجابة عن المحطات العلمية، وبعض الصور التي تم التقاطها عند تنفيذ المحطات العلمية، وتطرق الفصل الرابع الي نظريات الذكاء ، وقد خص مايلي: نظريات الذكاء في منظور الاتجاه التقليدي، والحديث، ومن وجهة نظر جاردنر، وانماط الذكاءات المتعددة، وكيفية عملها، وتدريسها، وافتراضات نظرية الذكاءات المتعددة، والذكاء البصري المكاني، واسترتيجيات عن تدريسه، واخرى للتعليم البصري المكاني، وناقش الفصل الخامس، دراسات تناولت المحطات العلمية، ودراسات تناولت الذكاء البصري المكاني. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire