Titre : |
مدى تقبل الوالدين لطفلهم ذو متلازمة داون ومساهمة ذلك في إكتساب المهارات الأدائية : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا باتنة 1 |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
زعطوط ، أمينة ; إشراف بركو مزوز, Autre |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
107ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
27سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التقبل ؛ الوالدين ؛ الطفل ؛ متلازمة داون ؛ المهارات الأدائية ؛ المركز النفسي البيداغوجي ؛ الأطفال المعوقين ذهنيا ؛ باتنة |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
يدور موضوع الدراسة الحالية حول الإستجابة الوالدية وتقبل الوالدين لطفلهم المصاب بمتلازمة داون ومساهمة ذلك في إكتسابه للمهارات الأدائية، وتم إستهداف دراسة 4 حالات أطفال ذوي متلازمة داون تتراوح أعمارهم ما بين 7-11 سنة بإختلاف الجنس، مدعمة بتطبيق إختبار فينلاند للسلوك التكيفي، وفي الأخير توصلنا إلى إستنتاج أن قدرات الطفل العقلية تلعب دور في إكتسابه للمهارات الأدائية والعناية بالذات، فالطفل ذو متلازمة داون مثلما يحتاج للإهتمام والتقبل والحب وتقديم له الرعاية الخاصة يحتاج أيضا لأساليب خاصة وبرنامج تربوي خاص من أجل التدريب وتعزيز مكتسباته، لأن الأشخاص من فئة متلازمة داون توجد بينهم فروقات في القدرات العقلية وفي معدل الذكاء ومستوى السلوك، كما ان القابلية للتعلم والإستعداد للإكتساب له دور مهم جدا. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: ماهية متلازمة داون الفصل الثالث: الإستجابة الوالدية ودورها في إكساب الطفل للمهارات الأدائية الفصل الرابع: منهجية الدراسة وإجراءاتها الميدانية الفصل الخامس: عرض وتحليل نتائج الدراسة |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/t31ajfrqsdn7yxe/15.pdf/file |