فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات السلوكية (التقليد و الاستقلالية نموذجا) لدي اطفال التوحد - دراسة تجريبية علي مجموعة من أطفال التوحد بمدينتي بسكرة و باتنة [texte imprimé] /
جابر ، آميرة ;
هوادف سارة ;
إشراف بن فليس خديجة, Autre . - 2015 . - 490 ص : جداول ، أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
البرنامج التدريبي ؛ المهارات السلوكية ؛ مهارات التقليد ؛ مهارات الاستقلالية ؛ التوحد ؛ باتنة ؛ بسكرة |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
تناولت المذكرة الجذور التاريخية لإضطراب التوحد و نسبة انتشاره و مدي أهميةالتشخيص المبكر في وضع برامج تدريبية و تربوية تساعد الطفل التوحدي علي اكتساب مهارات تؤهله لللاداء الوظيفي المستقل ن وقد بينت الدراسة التجريبية علي أطفال التوحد بمدينتي باتنة و بسكرة علي وجود فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات عينة الدراسة في القياس القبلي والبعدي علي قائمة تقدير المهارات السلوكية و كذا مهارات التقليد و مهارات الاستقلالية فهلرس الموضوعات الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: سيكولوجية التوحد اولا: الجذور التاريخية لإضراب التوحد ثانيا: مفهوم اضطراب التوحد ثالثا:نسبة انتشار اضطراب التوحد رابعا: خصائص الأطفال ذوي اضطراب التوحد خامسا: المقاربة المفسرة لاضطراب التوحد سادسا: أنواع اضطراب التوحد سابعا: تشخيص اضطراب التوحد الفصل الثالث: المهارات السلوكية اولا: السلوك ثانيا: المهارات السلوكية الفصل الرابع: برامج التدخل في اضطراب التوحد اولا: مفهوم التدخل ثانيا: اساليب التدخل العلاجي لأطفال التوحد |