Détail de l'éditeur
المكتب العربي للمعارف
localisé à :
القاهرة
|
Documents disponibles chez cet éditeur (5)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أساليب رعاية المعاقين Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الفتاح عبد المجييد الشريف Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2016 Oeuvres / Expressions : عقليا وحركيا وبصريا وسمعيا Importance : 318ص Présentation : جداول ، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-276-975-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : المعاقين ؛ الموهوبين ؛ المتفوقين Index. décimale : 371.9/37 Résumé : تناول الكتاب اساليب رعايةو المعاقيين عقليا وحركيا وبصريا وسمعيا و قد تضمن بابين كل باب احتوى فصول تناول الباب الاول ذوي الاحتياجات الخاصة غير العاديين : غير العاديين ، دور الكجتمع في رعاية غير العاديين اما الباب الثاني فتناول الاعاقة : مفهوم الاعاقة ، الاعاقة العقلية ، علاج وتاهيل المعاقين عقليا ، مهارات الحياة اليومية للاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، ، البرنامج الاول فاعلية برنامج سلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك ، البرنامج الثاني : برنامج مقترح لتدريس وتدرييب الاطفال المعاقين عقليا ، الثالث : العلاج الوظيفي لذوي الاعاقة العقلية ، تناول الفصل الرابع الاعاقة الحركية و الفصل الخامس الاعاقة البصرية : ادوات الكتابة الخاصة بطريقة برايل ، برامج مقترحة لتدريب الكفيف على تنمية مهاراته المختلفة ، الفصل السادس الاعاقة السمعية : طرق التواصل مع المعاقين سمعيييا . أساليب رعاية المعاقين [texte imprimé] / عبد الفتاح عبد المجييد الشريف . - ط1 . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2016 . - 318ص : جداول ، صور ; 24سم.
ISBN : 978-977-276-975-9
Oeuvre : عقليا وحركيا وبصريا وسمعيا
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : المعاقين ؛ الموهوبين ؛ المتفوقين Index. décimale : 371.9/37 Résumé : تناول الكتاب اساليب رعايةو المعاقيين عقليا وحركيا وبصريا وسمعيا و قد تضمن بابين كل باب احتوى فصول تناول الباب الاول ذوي الاحتياجات الخاصة غير العاديين : غير العاديين ، دور الكجتمع في رعاية غير العاديين اما الباب الثاني فتناول الاعاقة : مفهوم الاعاقة ، الاعاقة العقلية ، علاج وتاهيل المعاقين عقليا ، مهارات الحياة اليومية للاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، ، البرنامج الاول فاعلية برنامج سلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك ، البرنامج الثاني : برنامج مقترح لتدريس وتدرييب الاطفال المعاقين عقليا ، الثالث : العلاج الوظيفي لذوي الاعاقة العقلية ، تناول الفصل الرابع الاعاقة الحركية و الفصل الخامس الاعاقة البصرية : ادوات الكتابة الخاصة بطريقة برايل ، برامج مقترحة لتدريب الكفيف على تنمية مهاراته المختلفة ، الفصل السادس الاعاقة السمعية : طرق التواصل مع المعاقين سمعيييا . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/37/1 371.9/37/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.9/37/2 371.9/37/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.9/37/3 371.9/37/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 371.9/37/4 371.9/37/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible استخدامات المراهقين لاخبار الحوادث في الصحف المتخصصة و الاشباعات التي تحققها لهم / ايمان عبد الرحمن الحسانين النقيب
Titre : استخدامات المراهقين لاخبار الحوادث في الصحف المتخصصة و الاشباعات التي تحققها لهم Type de document : texte imprimé Auteurs : ايمان عبد الرحمن الحسانين النقيب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2015 Importance : 340ص Présentation : جداول - رسومات بيانية Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-276-822-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المراهقين ؛ الاخبار ؛ الحوادث ؛ الصحف المتخصصة Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع استخدامات المراهقين لاخبار الحوادث في الصحف المتخصصة و الاشباعات التي تحققها لهم، الصحابة هي نبض المجتمع و شعوره وهي الغذاء الفكري اليومي لتنوير عقول الجماهير حيث تقوم بدورها في التعبير عما يدور داخل المجتمع من وقائع و اخبار الجماهير بمجريات الاحداث واصبحت الصحافة في عصرنا الحاضر من اهم المؤسسات الثقافية و السياسية و الادبية نظرا للدور البارز الذي تلعبه في في تثقيفه الراي العام، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة فصول، فاهتم الفصل الاول: الاطار المنهجي للدراسة، المراهقة، المراهقون ووسائل الاعلام، في حين خص الفص الثاني: الصحافة المتخصصة، سمات و خصائص ووظائف الصحافة المتخصصة، صحافة الجريمة، اهمية صفحة الحوادث، واختتم الفصل الثالث: نتائج الدراسة الميدانية. استخدامات المراهقين لاخبار الحوادث في الصحف المتخصصة و الاشباعات التي تحققها لهم [texte imprimé] / ايمان عبد الرحمن الحسانين النقيب, Auteur . - ط1 . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2015 . - 340ص : جداول - رسومات بيانية ; 24 سم.
ISBN : 978-977-276-822-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المراهقين ؛ الاخبار ؛ الحوادث ؛ الصحف المتخصصة Index. décimale : 070.1 الوسائط الوثائقية و التعليمية، الوسائط الإخبارية، الصحافة، النشر Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع استخدامات المراهقين لاخبار الحوادث في الصحف المتخصصة و الاشباعات التي تحققها لهم، الصحابة هي نبض المجتمع و شعوره وهي الغذاء الفكري اليومي لتنوير عقول الجماهير حيث تقوم بدورها في التعبير عما يدور داخل المجتمع من وقائع و اخبار الجماهير بمجريات الاحداث واصبحت الصحافة في عصرنا الحاضر من اهم المؤسسات الثقافية و السياسية و الادبية نظرا للدور البارز الذي تلعبه في في تثقيفه الراي العام، فقد قسم الكتاب الى ثلاثة فصول، فاهتم الفصل الاول: الاطار المنهجي للدراسة، المراهقة، المراهقون ووسائل الاعلام، في حين خص الفص الثاني: الصحافة المتخصصة، سمات و خصائص ووظائف الصحافة المتخصصة، صحافة الجريمة، اهمية صفحة الحوادث، واختتم الفصل الثالث: نتائج الدراسة الميدانية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 471B 070.1/69/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible
Titre : التعايش الإنساني Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين الصدر, Auteur Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2018 Importance : 230ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-812-241-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : التعايش الإنساني ؛ التعايش Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : تضمن الكتاب فصلين تناول الفصل الأول حقوق الانسان في الحياة : حق الحياة ، جق الصحة ، حق التعلم و التعليم ، حق المعتقدات ، حق البيئة السليمة ،أما الفصل الثاني تطرق الى التعايش الانساني في مدرسة اهل البيت . التعايش الإنساني [texte imprimé] / حسين الصدر, Auteur . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2018 . - 230ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-977-812-241-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : التعايش الإنساني ؛ التعايش Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : تضمن الكتاب فصلين تناول الفصل الأول حقوق الانسان في الحياة : حق الحياة ، جق الصحة ، حق التعلم و التعليم ، حق المعتقدات ، حق البيئة السليمة ،أما الفصل الثاني تطرق الى التعايش الانساني في مدرسة اهل البيت . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 4807F 210/26/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 5068F 210/26/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 4808F 210/26/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5069F 210/26/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible المتغيرات الدولية وتاثيرها على السياسات الاعلامية -دراسة نظرية للاعلام المرئي التلفزيوني / خالد خميس عبد السلام السحاتي
Titre : المتغيرات الدولية وتاثيرها على السياسات الاعلامية -دراسة نظرية للاعلام المرئي التلفزيوني Type de document : texte imprimé Auteurs : خالد خميس عبد السلام السحاتي Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2017 Importance : 574 ص Présentation : اشكال - جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 979-977-812-050-9 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المتغيرات الدولية -السياسات الاعلامية -دراسة نظرية - الاعلام المرئي التلفزيوني - التغير السياسي - التغير الاعلامي - الاعلام المرئي -السياسات الاعلامة الليبية - المؤثرات الدولية - النظام الدولي Index. décimale : 071/85 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المتغيرات الدولية وتاثيرها على السياسات الاعلامية -دراسة نظرية للاعلام المرئي التلفزيوني ، حيث طالت التاثيرات الناجمة عن تغير ظروف النظام الدولي وخصوصا مع مطلع التسعينات من القرن الماضي حقل السياسات العامة بشكل عام والسياسات الاعلامية للدول النامية بشكل خاص ، ولعل ظاهرة العولمة تاتي على راس تلك التغيرات العالمية التى فرضت تحديات كبيرة على مختلف قطاعات الحياة ، وقد قسم هذا الكتاب الى اربعة فصول ، اهتم الفصل الاول : اطار نظري وتاصيل مفاهيمي ، مفهوم النظام الدولي وخصائصه ، مفهوم السياسات العامة والسياسات الاعلامية ، النظام الاعلامي الدولي ، يعرض الفصل الثاني : التغير السياسي والاعلامي في النظام الدولي وتاثيره على الدول النامية ، هيكل النظام الدولي والاحادية القطبية ، ثورتا المعلومات والاتصالات واثرهما على السيادة الوطنية ، التغير في النظام الدولي وتاثيره على السياسات الاعلامية العربية ، ركز الفصل الثالث : الاعلام المرئي في اطار السياسات الاعلامية الليبية (1991-2000 )، الملامح والسمات والمؤثرات الدولية ، السمات العامة للسياسات الاعلامية في ليبيا واهدافها الاعلام المرئي في اطار السياسات الاعلامية الليبية (1991-2000 ) ، التغير في النظام الدولي ومدى تاثيره على السياسات الاعلامية الليبية(1991-2000 ) اختتم الفصل الرابع : تطورات الاعلام المرئي الليبي (2001-2009 ) الاسباب والنتائج وتداخل المؤثرات الخارجية والداخلية ، ابرز التغيرات التي شهدتها السياسة الاعلامية الليبية (2001-2009 ) طبيعة الخدمة البرامجية للاعلام الليبي الجديد -قناة الليبية الفضائية نموذجا ، التغير في النظام الدولي ومدى تاثيره على السياسات الاعلامية الليبية (2001-2009 ) . المتغيرات الدولية وتاثيرها على السياسات الاعلامية -دراسة نظرية للاعلام المرئي التلفزيوني [texte imprimé] / خالد خميس عبد السلام السحاتي . - ط1 . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2017 . - 574 ص : اشكال - جداول ; 24 سم.
ISSN : 979-977-812-050-9
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المتغيرات الدولية -السياسات الاعلامية -دراسة نظرية - الاعلام المرئي التلفزيوني - التغير السياسي - التغير الاعلامي - الاعلام المرئي -السياسات الاعلامة الليبية - المؤثرات الدولية - النظام الدولي Index. décimale : 071/85 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع المتغيرات الدولية وتاثيرها على السياسات الاعلامية -دراسة نظرية للاعلام المرئي التلفزيوني ، حيث طالت التاثيرات الناجمة عن تغير ظروف النظام الدولي وخصوصا مع مطلع التسعينات من القرن الماضي حقل السياسات العامة بشكل عام والسياسات الاعلامية للدول النامية بشكل خاص ، ولعل ظاهرة العولمة تاتي على راس تلك التغيرات العالمية التى فرضت تحديات كبيرة على مختلف قطاعات الحياة ، وقد قسم هذا الكتاب الى اربعة فصول ، اهتم الفصل الاول : اطار نظري وتاصيل مفاهيمي ، مفهوم النظام الدولي وخصائصه ، مفهوم السياسات العامة والسياسات الاعلامية ، النظام الاعلامي الدولي ، يعرض الفصل الثاني : التغير السياسي والاعلامي في النظام الدولي وتاثيره على الدول النامية ، هيكل النظام الدولي والاحادية القطبية ، ثورتا المعلومات والاتصالات واثرهما على السيادة الوطنية ، التغير في النظام الدولي وتاثيره على السياسات الاعلامية العربية ، ركز الفصل الثالث : الاعلام المرئي في اطار السياسات الاعلامية الليبية (1991-2000 )، الملامح والسمات والمؤثرات الدولية ، السمات العامة للسياسات الاعلامية في ليبيا واهدافها الاعلام المرئي في اطار السياسات الاعلامية الليبية (1991-2000 ) ، التغير في النظام الدولي ومدى تاثيره على السياسات الاعلامية الليبية(1991-2000 ) اختتم الفصل الرابع : تطورات الاعلام المرئي الليبي (2001-2009 ) الاسباب والنتائج وتداخل المؤثرات الخارجية والداخلية ، ابرز التغيرات التي شهدتها السياسة الاعلامية الليبية (2001-2009 ) طبيعة الخدمة البرامجية للاعلام الليبي الجديد -قناة الليبية الفضائية نموذجا ، التغير في النظام الدولي ومدى تاثيره على السياسات الاعلامية الليبية (2001-2009 ) . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : دور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون : دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين Type de document : texte imprimé Auteurs : راضية حميدة, Auteur ; شريف الغالي, Illustrateur Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : المكتب العربي للمعارف Année de publication : 2016 Importance : 276ص Présentation : جداول - رسومات بيانية - اشكال Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاسرة ؛ المدرسة ؛ الطفل ؛ التلفزيون ؛ الاولياء ؛ التلاميذ ؛ المعلمين Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تناول هذا الكتاب الموضوع دور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون،دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين، في حين يخص الكتاب دراسة في محاولة فهم دور هذه الاطراف الفاعلة في تلقين الطفل مهارات التعامل مع التلفزيون باعتباره الوسيلة الإعلامية الاكثر استعمالا و استقطابا لجمهور الطفل، وتسعى هذه الدراسة الى فتح نقاش معمق و مثمر حول تطبيق التربية الاعلامية كمنهاج لتلقين التلميذ الجزائري كفاءات التعامل مع التلفزيون و استحداثها كدروس تقدم ضمن المنظومة التربوية، فقد قسم هذا الكتاب الى ثلاثة فصول، حيث خصص الفصل الاول: التلفزيون و المجتمع و الطفل، أثر التلفزيون على الطفل، التلفزيون كأداة لاستثمار اوقات فراغ الطفل، التوجهات الحديثة لحماية الطفل من تاثير التلفزيون، فحين تطرق الفصل الثاني: الاسس النظرية للتربية الإعلامية و اهدافها، عناصر التربية الإعلامية و مهارتها، غهداف التربية الإعلامية، و عالج الفصل الثالث: المؤسسات الكفيلة بالتربية الإعلامية، دور الاسرة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون، عقبات التربية الإعلامية، دور المدرسة و المؤسسة التربوية في التربية الإعلاميةتتشارك الأسرة والمدرسة في مسؤولية تعليم الطفل كيفية التعامل مع التلفزيون بشكل إيجابي، والاستفادة من محتواه التعليمي والترفيهي مع تجنب سلبياته. يكمن الهدف في تنمية وعي الطفل ليكون مستهلكًا واعيًا للإعلام، لا متلقيًا سلبيًا.
دور الأسرة
تُعد الأسرة هي البيئة الأولى التي يتعلم فيها الطفل القواعد الأساسية للتعامل مع التلفزيون. ومن أهم أدوارها:
وضع قواعد واضحة للمشاهدة: تحديد أوقات محددة للمشاهدة وبرامج مناسبة لعمر الطفل، مع تجنب المشاهدة لساعات طويلة، خاصة للأطفال دون سن السنتين.
المشاركة في المشاهدة: مشاهدة البرامج مع الطفل ومناقشتها، مما يساعده على فهم المحتوى وتفسيره بطريقة صحيحة، وتكوين وجهة نظر نقدية.
تنمية مهارات التفكير الناقد: تشجيع الطفل على التساؤل والتحليل والتمييز بين المحتوى الجيد والسيئ، وتوضيح الأفكار المغلوطة أو السلبية التي قد تعرضها بعض البرامج.
التوعية بمخاطر المحتوى غير المناسب: شرح مخاطر المحتوى العنيف، أو غير الأخلاقي، أو الذي يروج لقيم غير مرغوبة، وتأثيره السلبي على سلوكه وتفكيره.
تقديم بدائل صحية: تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة أخرى مفيدة مثل القراءة، واللعب، والمشاركة في الأنشطة الخارجية، لضمان نموه الشامل وتجنب إدمان الشاشة.
دور المدرسة
تكّمل المدرسة دور الأسرة من خلال توفير بيئة تعليمية تعزز من الوعي الإعلامي لدى الطفل. ومن أبرز أدوارها:
التربية الإعلامية: دمج مهارات التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية، بهدف تعليم الأطفال كيفية تحليل المحتوى الإعلامي وفهمه بشكل نقدي.
الاستفادة من التلفزيون كوسيلة تعليمية: استخدام البرامج الوثائقية والتعليمية التي تقدمها القنوات التلفزيونية كأداة لدعم المناهج الدراسية، مما يجعل عملية التعلم أكثر جاذبية للطلاب.
تنمية القدرات التعبيرية: توظيف الأنشطة الصفية التي تتضمن مناقشة البرامج التلفزيونية لتعزيز قدرة الطلاب على التعبير عن آرائهم وأفكارهم.
توجيه الطلاب نحو المحتوى المفيد: تعريف الطلاب بالقنوات والبرامج التلفزيونية التعليمية التي تناسب أعمارهم ومستواهم الدراسي، وتشجيعهم على متابعتها.
إقامة ورش عمل: تنظيم ورش عمل للطلاب وأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام، وتوضيح تأثيراتها الإيجابية والسلبيةدور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون : دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين [texte imprimé] / راضية حميدة, Auteur ; شريف الغالي, Illustrateur . - ط1 . - القاهرة : المكتب العربي للمعارف, 2016 . - 276ص : جداول - رسومات بيانية - اشكال ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاسرة ؛ المدرسة ؛ الطفل ؛ التلفزيون ؛ الاولياء ؛ التلاميذ ؛ المعلمين Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : تناول هذا الكتاب الموضوع دور الاسرة و المدرسة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون،دراسة مسحية تحليلية لعينة من اولياء التلاميذ و المعلمين، في حين يخص الكتاب دراسة في محاولة فهم دور هذه الاطراف الفاعلة في تلقين الطفل مهارات التعامل مع التلفزيون باعتباره الوسيلة الإعلامية الاكثر استعمالا و استقطابا لجمهور الطفل، وتسعى هذه الدراسة الى فتح نقاش معمق و مثمر حول تطبيق التربية الاعلامية كمنهاج لتلقين التلميذ الجزائري كفاءات التعامل مع التلفزيون و استحداثها كدروس تقدم ضمن المنظومة التربوية، فقد قسم هذا الكتاب الى ثلاثة فصول، حيث خصص الفصل الاول: التلفزيون و المجتمع و الطفل، أثر التلفزيون على الطفل، التلفزيون كأداة لاستثمار اوقات فراغ الطفل، التوجهات الحديثة لحماية الطفل من تاثير التلفزيون، فحين تطرق الفصل الثاني: الاسس النظرية للتربية الإعلامية و اهدافها، عناصر التربية الإعلامية و مهارتها، غهداف التربية الإعلامية، و عالج الفصل الثالث: المؤسسات الكفيلة بالتربية الإعلامية، دور الاسرة في تربية الطفل على التعامل مع التلفزيون، عقبات التربية الإعلامية، دور المدرسة و المؤسسة التربوية في التربية الإعلاميةتتشارك الأسرة والمدرسة في مسؤولية تعليم الطفل كيفية التعامل مع التلفزيون بشكل إيجابي، والاستفادة من محتواه التعليمي والترفيهي مع تجنب سلبياته. يكمن الهدف في تنمية وعي الطفل ليكون مستهلكًا واعيًا للإعلام، لا متلقيًا سلبيًا.
دور الأسرة
تُعد الأسرة هي البيئة الأولى التي يتعلم فيها الطفل القواعد الأساسية للتعامل مع التلفزيون. ومن أهم أدوارها:
وضع قواعد واضحة للمشاهدة: تحديد أوقات محددة للمشاهدة وبرامج مناسبة لعمر الطفل، مع تجنب المشاهدة لساعات طويلة، خاصة للأطفال دون سن السنتين.
المشاركة في المشاهدة: مشاهدة البرامج مع الطفل ومناقشتها، مما يساعده على فهم المحتوى وتفسيره بطريقة صحيحة، وتكوين وجهة نظر نقدية.
تنمية مهارات التفكير الناقد: تشجيع الطفل على التساؤل والتحليل والتمييز بين المحتوى الجيد والسيئ، وتوضيح الأفكار المغلوطة أو السلبية التي قد تعرضها بعض البرامج.
التوعية بمخاطر المحتوى غير المناسب: شرح مخاطر المحتوى العنيف، أو غير الأخلاقي، أو الذي يروج لقيم غير مرغوبة، وتأثيره السلبي على سلوكه وتفكيره.
تقديم بدائل صحية: تشجيع الطفل على ممارسة أنشطة أخرى مفيدة مثل القراءة، واللعب، والمشاركة في الأنشطة الخارجية، لضمان نموه الشامل وتجنب إدمان الشاشة.
دور المدرسة
تكّمل المدرسة دور الأسرة من خلال توفير بيئة تعليمية تعزز من الوعي الإعلامي لدى الطفل. ومن أبرز أدوارها:
التربية الإعلامية: دمج مهارات التربية الإعلامية ضمن المناهج الدراسية، بهدف تعليم الأطفال كيفية تحليل المحتوى الإعلامي وفهمه بشكل نقدي.
الاستفادة من التلفزيون كوسيلة تعليمية: استخدام البرامج الوثائقية والتعليمية التي تقدمها القنوات التلفزيونية كأداة لدعم المناهج الدراسية، مما يجعل عملية التعلم أكثر جاذبية للطلاب.
تنمية القدرات التعبيرية: توظيف الأنشطة الصفية التي تتضمن مناقشة البرامج التلفزيونية لتعزيز قدرة الطلاب على التعبير عن آرائهم وأفكارهم.
توجيه الطلاب نحو المحتوى المفيد: تعريف الطلاب بالقنوات والبرامج التلفزيونية التعليمية التي تناسب أعمارهم ومستواهم الدراسي، وتشجيعهم على متابعتها.
إقامة ورش عمل: تنظيم ورش عمل للطلاب وأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام، وتوضيح تأثيراتها الإيجابية والسلبيةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 299B 302.2/03/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 300B 302.2/03/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible

