Titre : |
تاريخ الفلسفة الإسلامية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ماجد فخري, Auteur ; كمال اليازجي, Traducteur |
Editeur : |
بيروت : الدار المتحدة للنشر |
Année de publication : |
1973 |
Importance : |
519ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
تاريخ الفلسفة الإسلامية ؛ طلائع التأليف الفلسفي المنظم ؛ الأفلاطونية الجديدة ؛ الفيتاغورثية الجديدة ؛ التصوف الإسلامي ؛ الردة الكلامية |
Index. décimale : |
189.1 الفلسفة الإسلامية |
Résumé : |
تضمن الكتاب اثني عشر بابا .تناول الباب الأول تراث اليونان و الإسكندرية في المشرق، و استعرض الباب الثاني للمشادات السياسية و الدينية الأولى ، و تعرض الباب الثالث لطلائع التأليف الفلسفي المنظم في القرن التاسع، في حين خصص الباب الرابع لتكامل الأفلاطونية الجديدة و صيغتها الإسلامية ، كا اهتم الباب الخامس بالفيتاغورثية الجديدة و تعميم العلوم الفلسفية، أما البابالسادس فقد ركز على موضوع انتشار الفكر الفلسفي في القرن العاشر ، و غطى الباب السابع موضوع التفاعل بين الفلسفة و العقيدة، في حين تناول الباب الثامن نشوء التصوف الإسلامي و تطوره، و عالج الباب التاسع من الكتاب الحقبة الأندلسية و العودة المشائية ، ليستعرض بعد ذلك كم خلال الباب العاشر التطورات الفلسفية بعد ابن سينا، و ناقش الباب الحادي عشر الردة الكلامية و الرجوع إلى السنة، ليختتم الكتاب بالباب الثاني عشر و الأخير باستعراض التيارات الحديثة و المعاصرة. |
تاريخ الفلسفة الإسلامية [texte imprimé] / ماجد فخري, Auteur ; كمال اليازجي, Traducteur . - بيروت : الدار المتحدة للنشر, 1973 . - 519ص ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Anglais ( eng)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
تاريخ الفلسفة الإسلامية ؛ طلائع التأليف الفلسفي المنظم ؛ الأفلاطونية الجديدة ؛ الفيتاغورثية الجديدة ؛ التصوف الإسلامي ؛ الردة الكلامية |
Index. décimale : |
189.1 الفلسفة الإسلامية |
Résumé : |
تضمن الكتاب اثني عشر بابا .تناول الباب الأول تراث اليونان و الإسكندرية في المشرق، و استعرض الباب الثاني للمشادات السياسية و الدينية الأولى ، و تعرض الباب الثالث لطلائع التأليف الفلسفي المنظم في القرن التاسع، في حين خصص الباب الرابع لتكامل الأفلاطونية الجديدة و صيغتها الإسلامية ، كا اهتم الباب الخامس بالفيتاغورثية الجديدة و تعميم العلوم الفلسفية، أما البابالسادس فقد ركز على موضوع انتشار الفكر الفلسفي في القرن العاشر ، و غطى الباب السابع موضوع التفاعل بين الفلسفة و العقيدة، في حين تناول الباب الثامن نشوء التصوف الإسلامي و تطوره، و عالج الباب التاسع من الكتاب الحقبة الأندلسية و العودة المشائية ، ليستعرض بعد ذلك كم خلال الباب العاشر التطورات الفلسفية بعد ابن سينا، و ناقش الباب الحادي عشر الردة الكلامية و الرجوع إلى السنة، ليختتم الكتاب بالباب الثاني عشر و الأخير باستعراض التيارات الحديثة و المعاصرة. |
|  |