Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur (32)



Titre : تاريخ الفلسفة الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف كرم, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : 460ص Présentation : غ.ملون Format : 20 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-713-32-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التاريخ ؛ الفلسفة الحديثة Index. décimale : 190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى , الفلسفة المسيحية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع تاريخ الفلسفة الحديثة في ثلاثة أجزاء: ج1: تناول هذا الجزء بين القديم و الجديد، فلاطونيون، رشديون، علماء، نقاد، فلاسفة مستقلون، أمهات المذاهب الحديثة، فرنسيس بيكون، توماس هوبس، رني ديكارت، بليز بسكال، نقولا مالبرانش، باروخ سبينوزا، جوتفريد فيلهم ليبنتز، جون لوك، تحليل و نقد الفلسفة في إنجلترا، الفلسفة الطبيعية، الفلسفة الخلقية و الاجتماعية، جورج باركلي، ديفيد هيوم، توماس ريد، الفلسفة في فرنسا، كوندياك، الفلسفة الطبيعية، مونتسكيو، جان جاك رسو، الفلسفة في ألمانيا، إيمانويل كنط..حياته و مصنفاته، نقد العقل النظري، نقد العقل العملي، تركيب و بناء الفلسفة في ألمانيا، فختي، هجل، هربارت، الفلسفة في فرنسا، المذهب الروحي، المذهب الفلسفي، المذهب الواقعي. ج2: تناول هذا الجزء الفلسفة في إنجلترا، المذهب الحسي، الرومانتية، فلسفة النسبية، مادية و روحية الفلسفة في إنجيزا، جون ستوارت مل، تشارلس دروين، هربرت سبنسر، الحركة الدينية ج3: تناول هذا الجزء الفلسفة في فرنسا، بين الواقع و الروحية، فلاسفة الحرية( الطبقة 1)، فلاسفة الحرية ( الطبقة2)، الفلسفة الالمانية، ميتافيزيقا علم النفس، مادية، أخلاق، تقديم العمل على النظر، الفلسفة في أمريكا، الفلسفة في انجلترا، الفلسفة في فرنسا، الفلسفة في ألمانيا. تاريخ الفلسفة الحديثة [texte imprimé] / يوسف كرم, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - 460ص : غ.ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
ISBN : 978-9931-713-32-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التاريخ ؛ الفلسفة الحديثة Index. décimale : 190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى , الفلسفة المسيحية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع تاريخ الفلسفة الحديثة في ثلاثة أجزاء: ج1: تناول هذا الجزء بين القديم و الجديد، فلاطونيون، رشديون، علماء، نقاد، فلاسفة مستقلون، أمهات المذاهب الحديثة، فرنسيس بيكون، توماس هوبس، رني ديكارت، بليز بسكال، نقولا مالبرانش، باروخ سبينوزا، جوتفريد فيلهم ليبنتز، جون لوك، تحليل و نقد الفلسفة في إنجلترا، الفلسفة الطبيعية، الفلسفة الخلقية و الاجتماعية، جورج باركلي، ديفيد هيوم، توماس ريد، الفلسفة في فرنسا، كوندياك، الفلسفة الطبيعية، مونتسكيو، جان جاك رسو، الفلسفة في ألمانيا، إيمانويل كنط..حياته و مصنفاته، نقد العقل النظري، نقد العقل العملي، تركيب و بناء الفلسفة في ألمانيا، فختي، هجل، هربارت، الفلسفة في فرنسا، المذهب الروحي، المذهب الفلسفي، المذهب الواقعي. ج2: تناول هذا الجزء الفلسفة في إنجلترا، المذهب الحسي، الرومانتية، فلسفة النسبية، مادية و روحية الفلسفة في إنجيزا، جون ستوارت مل، تشارلس دروين، هربرت سبنسر، الحركة الدينية ج3: تناول هذا الجزء الفلسفة في فرنسا، بين الواقع و الروحية، فلاسفة الحرية( الطبقة 1)، فلاسفة الحرية ( الطبقة2)، الفلسفة الالمانية، ميتافيزيقا علم النفس، مادية، أخلاق، تقديم العمل على النظر، الفلسفة في أمريكا، الفلسفة في انجلترا، الفلسفة في فرنسا، الفلسفة في ألمانيا. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5253F 190/107/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5254F 190/107/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : تاريخ الفلسفة اليونانية Type de document : texte imprimé Auteurs : يوسف كرم, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Importance : (502-221)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : أرسطو طاليس؛ الفلسفة اليونانية ؛ أفلاطون Index. décimale : 182 الفلسفة اليونانية قبل سقراط Résumé : تناول الجزء الثاني موضوع تاريخ الفلسفة اليونانية في بابين، ففي الباب الثالث، يقدم أرسطو طاليس، حياته و مصنفاته، المنطق، الطبيعة، ما بعد الطبيعة، الاخلاق، السياسة، و الباب الرابع اختتم بمدارس قديمة و جديدة، صغار السقراطيين، الرواقية، الشكاك، الافلاطونية الجديد تاريخ الفلسفة اليونانية [texte imprimé] / يوسف كرم, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (502-221)ص : غلاف ملون ; 20 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : أرسطو طاليس؛ الفلسفة اليونانية ؛ أفلاطون Index. décimale : 182 الفلسفة اليونانية قبل سقراط Résumé : تناول الجزء الثاني موضوع تاريخ الفلسفة اليونانية في بابين، ففي الباب الثالث، يقدم أرسطو طاليس، حياته و مصنفاته، المنطق، الطبيعة، ما بعد الطبيعة، الاخلاق، السياسة، و الباب الرابع اختتم بمدارس قديمة و جديدة، صغار السقراطيين، الرواقية، الشكاك، الافلاطونية الجديد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5235F 182/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5236F 182/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : من زوايا أولاد جلال مآثر و مناقب : زاوية "منيب" الرحمانية Type de document : texte imprimé Auteurs : الطاهر منيب, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2022 Importance : 46ص Présentation : غلاف ملون Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-629-75-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات Mots-clés : أولاد جلال ؛ مآثر ؛ مناقب Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : تناول كتاب من زوايا أولاد جلال مآثر و مناقب زاوية "منيب" الرحمانية حيث تنتسب الزاوية الى آل منيب و المسماة ابان الاحتلال الفرنسي باسم زاوبة الشيخ المقدم بن صالح منيب و تنتمي الى الطريقة الرحمانية.
حيث يمكننا القول ان التصوف قد مر بمراحل تاريخية مختلفة، الأولى مرحلة النشأة و اثبات الوجود ثم تلتها مرحلة التصدي التي تميزت بالصراع و المواجهة و بالخصوص مع الفقهاء السنيين لولا دماغة حجج الإمام العلامة أبي حامد الغزالي الذي اقنعهم بأن التصوف السني قديم.أما المرحلة الثالثة فقد عاش التصوف فيها ازدهارا و انتشارا حيث ظهرت المؤلفات الصوفية التي عانت كثيرا من ممارسة الرقابة الشديدة عليها. كما لقيت الزاوية إقبالا شعبيا قويا، و احتضنت شعور الطبقات الشعبية و تحولت الى مراكز إشعاع ديني و ثقافي.من زوايا أولاد جلال مآثر و مناقب : زاوية "منيب" الرحمانية [texte imprimé] / الطاهر منيب, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2022 . - 46ص : غلاف ملون ; 20سم.
ISBN : 978-9931-629-75-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات Mots-clés : أولاد جلال ؛ مآثر ؛ مناقب Index. décimale : 210 الدين الإسلامي Résumé : تناول كتاب من زوايا أولاد جلال مآثر و مناقب زاوية "منيب" الرحمانية حيث تنتسب الزاوية الى آل منيب و المسماة ابان الاحتلال الفرنسي باسم زاوبة الشيخ المقدم بن صالح منيب و تنتمي الى الطريقة الرحمانية.
حيث يمكننا القول ان التصوف قد مر بمراحل تاريخية مختلفة، الأولى مرحلة النشأة و اثبات الوجود ثم تلتها مرحلة التصدي التي تميزت بالصراع و المواجهة و بالخصوص مع الفقهاء السنيين لولا دماغة حجج الإمام العلامة أبي حامد الغزالي الذي اقنعهم بأن التصوف السني قديم.أما المرحلة الثالثة فقد عاش التصوف فيها ازدهارا و انتشارا حيث ظهرت المؤلفات الصوفية التي عانت كثيرا من ممارسة الرقابة الشديدة عليها. كما لقيت الزاوية إقبالا شعبيا قويا، و احتضنت شعور الطبقات الشعبية و تحولت الى مراكز إشعاع ديني و ثقافي.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 6988F 210/44/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 6989F 210/44/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible الجزء الثاني. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : (361-177)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الأندلس ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ أبو حامد الغزالي ؛ لبن رشد ؛ ابن باجه ؛ ابن طفيل Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني يغطي المرحلة الأسطورية في مسار الفكر الإسلامي، بدءًا من الصراع بين الغزالي وابن رشد، مرورًا بمفكري الأندلس حتى ابن خلدون.
1.أبو حامد الغزالي (450–505هـ / 1058–1111م)
•تناول الغزالي في "تهافت الفلاسفة" نقدًا حادًا للفلاسفة العقليين، خاصة الفارابي وابن سينا، في مسائل مثل:
oقدم العالم: رأى أن الاعتقاد بنشوء العالم من العدم هو الأصل، وأن القدم يعارض النص.
oالمعاد وحشر الأجساد: رفض التأويليين الذين قللوا من بعث الجسد الحقيقي.
•حججه كانت عقلية ودينية معًا، وقد تبناها كثير من المتكلمين والمدرسة السنية، مما جعله نقطة تحول في النزاع الفلسفي الإسلامي.
2. ابن رشد (520–595هـ / 1126–1198م)
•رد على الغزالي في "تهافت التهافت" دفاعًا عن استخلاص الفلسفة من أغراضها السياسية المنطقية والعلمية، دون مزاوجة بالصيغة النصية الصارمة.
•أكد أن الغزالي اختزل الفلسفة في آراء الفارابي وابن سينا، متهمًا إياهما بنقل خطأ عن المشائين الأصليين.
•في مسألة المعاد، شدد ابن رشد على أن الفلاسفة القدماء لم ينكروا البعث الحقيقي، بل كانوا يناقشون شكله وتأويله، وقال: «لا يوجد في مؤلفاتهم ما يدل على إنكار المعاد أو حشر الأجساد» jarts.journals.ekb.eg.
•دَعَم مبدأ حرية الفكر والاستقلال العقلي، كما رأى أن العقل الفعال خالد، مما يضمن نوعًا من التناسخ الروحي العام للبشرية. Scribd
3.فلاسفة الأندلس (ابن باجة وابن طفيل)
•ورد شرح موجز لإسهامات ابن باجة وابن طفيل في بلورة مسارات التصوف العقلي، وجمعهم بين الفلسفة والمنهج الروحي، لكنه أكثر إيجازًا مقارنة بالغزالي وابن رشد.
4.ابن خلدون (732–808هـ / 1332–1406م)
•رغم أنه لا يُعد فيلسوفًا بالمعنى التقليدي، إلا أن مقدمته تُعد عملاً فلسفيًا اجتماعيًا رائدًا.
•طبق المنهج العقلي على تفسير نشوء الدول وتدهورها، مما يكشف عن فلسفة التاريخ والتحليل الحضاري في إنجازه.
5. ملاحظات المنهج النقدي في الجزء الثاني
•جمعة يتبع منهج سير ذاتية + تحليل عقلاني + نقد أدبي لكل فيلسوف.
•يستخدم ميزان الفكر العلمي لموازنة قيمة كل رأي دون تحيّز لغوي أو عرقي.
•يظهر التفاعل بين المدارس: الجمع بين عقلية المشائين وصرامة النصوص، وكيف يمكن لرجلٍ مثل ابن رشد أن يجمع بين احترام الشريعة وتمسكه بالعقل.
•يمثل هذا الجزء ذروة التفاعل بين العقل والدين في الفلسفة الإسلامية.
•الغزالي يميل لإظهار التمايز بين النص والعقل، بينما ابن رشد يشدد على الانسجام العقلاني مع النصوص بتفكير موسوعي.
•تفاؤل الإسلاميين الأندماجيين (ابن باجة، ابن طفيل) وأول من نظر في الفكر الاجتماعي والتحليل الحضاري (ابن خلدون) يُكمل البنائين في مسار الحضارةتاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (361-177)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلاسفة الأندلس ؛ نشأة الفلسفة الإسلامية ؛ أبو حامد الغزالي ؛ لبن رشد ؛ ابن باجه ؛ ابن طفيل Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثاني يغطي المرحلة الأسطورية في مسار الفكر الإسلامي، بدءًا من الصراع بين الغزالي وابن رشد، مرورًا بمفكري الأندلس حتى ابن خلدون.
1.أبو حامد الغزالي (450–505هـ / 1058–1111م)
•تناول الغزالي في "تهافت الفلاسفة" نقدًا حادًا للفلاسفة العقليين، خاصة الفارابي وابن سينا، في مسائل مثل:
oقدم العالم: رأى أن الاعتقاد بنشوء العالم من العدم هو الأصل، وأن القدم يعارض النص.
oالمعاد وحشر الأجساد: رفض التأويليين الذين قللوا من بعث الجسد الحقيقي.
•حججه كانت عقلية ودينية معًا، وقد تبناها كثير من المتكلمين والمدرسة السنية، مما جعله نقطة تحول في النزاع الفلسفي الإسلامي.
2. ابن رشد (520–595هـ / 1126–1198م)
•رد على الغزالي في "تهافت التهافت" دفاعًا عن استخلاص الفلسفة من أغراضها السياسية المنطقية والعلمية، دون مزاوجة بالصيغة النصية الصارمة.
•أكد أن الغزالي اختزل الفلسفة في آراء الفارابي وابن سينا، متهمًا إياهما بنقل خطأ عن المشائين الأصليين.
•في مسألة المعاد، شدد ابن رشد على أن الفلاسفة القدماء لم ينكروا البعث الحقيقي، بل كانوا يناقشون شكله وتأويله، وقال: «لا يوجد في مؤلفاتهم ما يدل على إنكار المعاد أو حشر الأجساد» jarts.journals.ekb.eg.
•دَعَم مبدأ حرية الفكر والاستقلال العقلي، كما رأى أن العقل الفعال خالد، مما يضمن نوعًا من التناسخ الروحي العام للبشرية. Scribd
3.فلاسفة الأندلس (ابن باجة وابن طفيل)
•ورد شرح موجز لإسهامات ابن باجة وابن طفيل في بلورة مسارات التصوف العقلي، وجمعهم بين الفلسفة والمنهج الروحي، لكنه أكثر إيجازًا مقارنة بالغزالي وابن رشد.
4.ابن خلدون (732–808هـ / 1332–1406م)
•رغم أنه لا يُعد فيلسوفًا بالمعنى التقليدي، إلا أن مقدمته تُعد عملاً فلسفيًا اجتماعيًا رائدًا.
•طبق المنهج العقلي على تفسير نشوء الدول وتدهورها، مما يكشف عن فلسفة التاريخ والتحليل الحضاري في إنجازه.
5. ملاحظات المنهج النقدي في الجزء الثاني
•جمعة يتبع منهج سير ذاتية + تحليل عقلاني + نقد أدبي لكل فيلسوف.
•يستخدم ميزان الفكر العلمي لموازنة قيمة كل رأي دون تحيّز لغوي أو عرقي.
•يظهر التفاعل بين المدارس: الجمع بين عقلية المشائين وصرامة النصوص، وكيف يمكن لرجلٍ مثل ابن رشد أن يجمع بين احترام الشريعة وتمسكه بالعقل.
•يمثل هذا الجزء ذروة التفاعل بين العقل والدين في الفلسفة الإسلامية.
•الغزالي يميل لإظهار التمايز بين النص والعقل، بينما ابن رشد يشدد على الانسجام العقلاني مع النصوص بتفكير موسوعي.
•تفاؤل الإسلاميين الأندماجيين (ابن باجة، ابن طفيل) وأول من نظر في الفكر الاجتماعي والتحليل الحضاري (ابن خلدون) يُكمل البنائين في مسار الحضارةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5263F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5264F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible الجزء الثالث. تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية / محمد لطفي جمعة
Titre : تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد لطفي جمعة, Auteur Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2020 Collection : موسوعة تاريخ الفلسفة Importance : (502-363)ص Présentation : غلاف ملون Format : 20 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] / محمد لطفي جمعة, Auteur . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (502-363)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5265F 189.1/212/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 5266F 189.1/212/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible سلسلة دراسات وابحاث في تاريخ الجزائر خلال العهد العثماني. الباي محمد الكبير ومشروعه الحضاري / بلبروات بن عتو حمد
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink