Détail de l'éditeur
دار القلم
localisé à :
الكويت
|
Documents disponibles chez cet éditeur (7)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين حمدي الطوبجي, Auteur Mention d'édition : ط 11 Editeur : الكويت : دار القلم Année de publication : 1989 Importance : 326ص Présentation : غ. ملون ، أشكال Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التكنولوجيا ؛ الاتصال ؛ التعليم Index. décimale : 375 المناهج Résumé : لكتاب يسعى إلى تقديم إطار شامل لفهم العلاقة بين الوسائل الإعلامية / وسائل الاتصال و التكنولوجيا ودورها في تحسين العملية التعليمية، من خلال:
توضيح مفاهيم الاتصال والتكنولوجيا التعليمية، وعلاقتها بعملية التعليم والتعلم.
عرض أنواع الوسائل التعليمية والتكنولوجية، وميزاتها، وكيفية الاستفادة منها في الفصول الدراسية.
بيان المعايير والقواعد التي ينبغي مراعاتها في اختيار واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية، لتكون فعالة ومناسبة.
تقديم أمثلة على وسائل بعينها (كـ السبورة، العروض، الأجهزة، اللوحات، وغيرها) وكيفية تحسين استخدامها.
معالجة التحديات المعاصرة التي تواجه دمج التكنولوجيا في التعليم، وكيف يمكن تجاوزها.
هيكل الكتاب والمحتوى الأساسي
يمكن اختصار أقسام الكتاب كمايلي:
الباب الأول: الاتصال والتكنولوجيا مفاهيم الاتصال، طبيعة التكنولوجيا، علاقة التكنولوجيا بطرق التدريس، مفاهيم أساسية في الاتصال التربوي
الباب الثاني: أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها تصنيفات الوسائل (سمعية، بصرية، سمعية بصرية، إلكترونية، تكنولوجية)، ودورها في التعليم والتعلم، وأهميتها في مواجهة التغيير والتنمية الاجتماعية
الباب الثالث: قواعد اختيار واستخدام الوسائل معايير لاختيار الوسائل، القواعد العامة للاستعمال، التقييم، مراعاة النظام والتكامل بين الوسائل
الباب الرابع: أمثلة على الوسائل التطبيقية مثل: السبورات (أشكالها وأنواعها)، اللوحات، القوالب الجاهزة، الرسم، التكبير، السبورة المغناطيسية، وغيرها من الأدوات المساندة
أبرز الأفكار والنقاط التي يناقشها الكتاب
مفهوم الاتصال في التعليم: يرى الطوبجي أن العملية التعليمية هي في جوهرها عملية اتصال، أي نقل المعرفة والمحتوى من المعلم إلى المتعلمين بصورة مؤثّرة، والوسائل والتكنولوجيا تسهم في جعل هذا الاتصال أكثر فاعلية.
التكنولوجيا والتعليم: التكنولوجيا ليست بديلاً عن المعلم أو عن التفاعل البشري، بل هي أداة مساعدة تجعل التعليم أيسر وأكثر تفاعلية.
تصنيف الوسائل: يُصنف الكاتب الوسائل إلى أنواع متعددة — بصرية، سمعية، سمعية بصرية، إلكترونية، تكنولوجية حديثة — مع الإشارة إلى مزايا وعيوب كل نوع.
اختيار الوسائل بعناية: لا يكفي وجود وسيلة متطورة، بل يجب اختيارها وفق معايير مثل الملاءمة للمحتوى، الفئة العمرية، البيئة التعليمية، التكلفة، سهولة التشغيل، القدرة على الصيانة، ومدى تأثيرها على التعلم.
التكامل بين الوسائل: الكتاب يُشجّع على استخدام أكثر من وسيلة في درس واحد بحيث تتكامل وتدعم بعضها البعض، وليس الاعتماد على وسيلة واحدة فقط.
السبورة كوسيلة أساسية: بالرغم من بساطتها، يولي الكتاب أهمية كبيرة للسبورة وأشكالها المتعددة (السبورة العادية، المغناطيسية، اللوحات، العرض، التكبير، الرسم) وكيف يمكن تحسين استخدام هذه الأداة التقليدية.
التحديات والمعوقات: يذكر الكاتب عدة معوقات لدمج التكنولوجيا في التعليم، مثل نقص الإمكانات المادية، مقاومة التغيير من المعلمين، قلة التدريب، البنى التحتية الضعيفة، وعدم الاستمرارية في الدعم التقني.
دور التقويم والتقييم: يؤكّد الطوبجي على أن استخدام الوسائل لا يكفي لوحده، بل يجب أن يكون هناك تقييم دائم لمدى فاعليتها وتأثيرها على التعلم، بحيث يمكن تعديل الاستخدام وتحسينه.وسائل الاتصال و التكنولوجيا في التعليم [texte imprimé] / حسين حمدي الطوبجي, Auteur . - ط 11 . - الكويت : دار القلم, 1989 . - 326ص : غ. ملون ، أشكال.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التكنولوجيا ؛ الاتصال ؛ التعليم Index. décimale : 375 المناهج Résumé : لكتاب يسعى إلى تقديم إطار شامل لفهم العلاقة بين الوسائل الإعلامية / وسائل الاتصال و التكنولوجيا ودورها في تحسين العملية التعليمية، من خلال:
توضيح مفاهيم الاتصال والتكنولوجيا التعليمية، وعلاقتها بعملية التعليم والتعلم.
عرض أنواع الوسائل التعليمية والتكنولوجية، وميزاتها، وكيفية الاستفادة منها في الفصول الدراسية.
بيان المعايير والقواعد التي ينبغي مراعاتها في اختيار واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية، لتكون فعالة ومناسبة.
تقديم أمثلة على وسائل بعينها (كـ السبورة، العروض، الأجهزة، اللوحات، وغيرها) وكيفية تحسين استخدامها.
معالجة التحديات المعاصرة التي تواجه دمج التكنولوجيا في التعليم، وكيف يمكن تجاوزها.
هيكل الكتاب والمحتوى الأساسي
يمكن اختصار أقسام الكتاب كمايلي:
الباب الأول: الاتصال والتكنولوجيا مفاهيم الاتصال، طبيعة التكنولوجيا، علاقة التكنولوجيا بطرق التدريس، مفاهيم أساسية في الاتصال التربوي
الباب الثاني: أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها تصنيفات الوسائل (سمعية، بصرية، سمعية بصرية، إلكترونية، تكنولوجية)، ودورها في التعليم والتعلم، وأهميتها في مواجهة التغيير والتنمية الاجتماعية
الباب الثالث: قواعد اختيار واستخدام الوسائل معايير لاختيار الوسائل، القواعد العامة للاستعمال، التقييم، مراعاة النظام والتكامل بين الوسائل
الباب الرابع: أمثلة على الوسائل التطبيقية مثل: السبورات (أشكالها وأنواعها)، اللوحات، القوالب الجاهزة، الرسم، التكبير، السبورة المغناطيسية، وغيرها من الأدوات المساندة
أبرز الأفكار والنقاط التي يناقشها الكتاب
مفهوم الاتصال في التعليم: يرى الطوبجي أن العملية التعليمية هي في جوهرها عملية اتصال، أي نقل المعرفة والمحتوى من المعلم إلى المتعلمين بصورة مؤثّرة، والوسائل والتكنولوجيا تسهم في جعل هذا الاتصال أكثر فاعلية.
التكنولوجيا والتعليم: التكنولوجيا ليست بديلاً عن المعلم أو عن التفاعل البشري، بل هي أداة مساعدة تجعل التعليم أيسر وأكثر تفاعلية.
تصنيف الوسائل: يُصنف الكاتب الوسائل إلى أنواع متعددة — بصرية، سمعية، سمعية بصرية، إلكترونية، تكنولوجية حديثة — مع الإشارة إلى مزايا وعيوب كل نوع.
اختيار الوسائل بعناية: لا يكفي وجود وسيلة متطورة، بل يجب اختيارها وفق معايير مثل الملاءمة للمحتوى، الفئة العمرية، البيئة التعليمية، التكلفة، سهولة التشغيل، القدرة على الصيانة، ومدى تأثيرها على التعلم.
التكامل بين الوسائل: الكتاب يُشجّع على استخدام أكثر من وسيلة في درس واحد بحيث تتكامل وتدعم بعضها البعض، وليس الاعتماد على وسيلة واحدة فقط.
السبورة كوسيلة أساسية: بالرغم من بساطتها، يولي الكتاب أهمية كبيرة للسبورة وأشكالها المتعددة (السبورة العادية، المغناطيسية، اللوحات، العرض، التكبير، الرسم) وكيف يمكن تحسين استخدام هذه الأداة التقليدية.
التحديات والمعوقات: يذكر الكاتب عدة معوقات لدمج التكنولوجيا في التعليم، مثل نقص الإمكانات المادية، مقاومة التغيير من المعلمين، قلة التدريب، البنى التحتية الضعيفة، وعدم الاستمرارية في الدعم التقني.
دور التقويم والتقييم: يؤكّد الطوبجي على أن استخدام الوسائل لا يكفي لوحده، بل يجب أن يكون هناك تقييم دائم لمدى فاعليتها وتأثيرها على التعلم، بحيث يمكن تعديل الاستخدام وتحسينه.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2645B 375/27/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2646B 375/27/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : المنهج الفلسفي بين الغزالي و ديكارت Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود حمدي زقزوق, Auteur Mention d'édition : ط3.مزيدة و منقحة Editeur : الكويت : دار القلم Année de publication : 1983 Importance : 222ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنهج الفلسفي ؛ الغزالي ؛ ديكارت ؛ الفكر الفلسفي ؛ الشك الفلسفي Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : تضمن الكتاب أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول عنوان : دور الإسلام في تطور الفكر الفلسفي ، و تعرض من خلال فصله الأول لموقف الإسلام من العقل ، و عالج الفصل الثاني دور الإسلام في تطور الفكر الفلسفي ، من الجانب الفكري و التاريخي. و حمل الباب الثاني عنوان : مدخل تاريخي الغزالي : عصره ، حياته، مؤلفاته ، ولقد تعرض من خلال فصله الأول للمدارس الفكرية في عصر الغزالي ( المتكلمون، الفلاسفة، الباطنية، الصوفية) ، أما الفصل الثاني فاهتم بحياة الغزالي و مؤلفاته. و جاء الباب الثالث بعنوان : مقارنة بين المبدأالفلسفي التأسيسي عند الغزالي و ديكارت. حيث كرس الفصل الأول لموضوع الشك الفلسفي ، ، و خصص الفصل الثاني لموضوع التأسيس المطلق للعقل. و حمل الباب الرابع و الأخير عنوان العقل. و عالج من خلال الفصل الأول موضوع المعارف العقلية ، و عالج الفصل الثاني موضوع علاقة العقل بالتصوف و النبوة المنهج الفلسفي بين الغزالي و ديكارت [texte imprimé] / محمود حمدي زقزوق, Auteur . - ط3.مزيدة و منقحة . - الكويت : دار القلم, 1983 . - 222ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنهج الفلسفي ؛ الغزالي ؛ ديكارت ؛ الفكر الفلسفي ؛ الشك الفلسفي Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : تضمن الكتاب أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول عنوان : دور الإسلام في تطور الفكر الفلسفي ، و تعرض من خلال فصله الأول لموقف الإسلام من العقل ، و عالج الفصل الثاني دور الإسلام في تطور الفكر الفلسفي ، من الجانب الفكري و التاريخي. و حمل الباب الثاني عنوان : مدخل تاريخي الغزالي : عصره ، حياته، مؤلفاته ، ولقد تعرض من خلال فصله الأول للمدارس الفكرية في عصر الغزالي ( المتكلمون، الفلاسفة، الباطنية، الصوفية) ، أما الفصل الثاني فاهتم بحياة الغزالي و مؤلفاته. و جاء الباب الثالث بعنوان : مقارنة بين المبدأالفلسفي التأسيسي عند الغزالي و ديكارت. حيث كرس الفصل الأول لموضوع الشك الفلسفي ، ، و خصص الفصل الثاني لموضوع التأسيس المطلق للعقل. و حمل الباب الرابع و الأخير عنوان العقل. و عالج من خلال الفصل الأول موضوع المعارف العقلية ، و عالج الفصل الثاني موضوع علاقة العقل بالتصوف و النبوة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11739F 189.1/226/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11738F 189.1/226/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11737F 189.1/226/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11736F 189.1/226/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : تاريخ المغرب الإسلامي والأندلس فى العصر المرينى (610 هـ Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عيسى الحريرى Editeur : الكويت : دار القلم Année de publication : 1985 Importance : 322 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تاريخ المغرب االإسلامي - تاريخ الأندلس Index. décimale : 964/33 Résumé : جاء موضوع الكتاب في ستة فصول تحدث المؤلف في الفصل الأول عن قيام دولة بني مرين أما الفصل الثاني فتطرق إلى موضوع توطيد دولة بني مرين و اتساعها أما الفصل الثالث فجاء للتحدث عن عصر نفوذالوزراء و سقوط دولة بني مرين كما ناقش في الفصل الرابع و الخامس و السادس العلاقات الخارجية لبني مرين و النظم الإدارية و الإقتصادية و الحياة الإجتماعية و الفكرية في الدولة. تاريخ المغرب الإسلامي والأندلس فى العصر المرينى (610 هـ [texte imprimé] / محمد عيسى الحريرى . - الكويت : دار القلم, 1985 . - 322 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تاريخ المغرب االإسلامي - تاريخ الأندلس Index. décimale : 964/33 Résumé : جاء موضوع الكتاب في ستة فصول تحدث المؤلف في الفصل الأول عن قيام دولة بني مرين أما الفصل الثاني فتطرق إلى موضوع توطيد دولة بني مرين و اتساعها أما الفصل الثالث فجاء للتحدث عن عصر نفوذالوزراء و سقوط دولة بني مرين كما ناقش في الفصل الرابع و الخامس و السادس العلاقات الخارجية لبني مرين و النظم الإدارية و الإقتصادية و الحياة الإجتماعية و الفكرية في الدولة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : حضارتنا في أندونيسيا : دراسة عن الآثار الجنسية و الدينية و الفكرية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد السنباطي Editeur : الكويت : دار القلم Année de publication : 1982 Importance : 288 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تاريخ أندونيسيا - الأديان في أندونيسيا - مصر الإسلامية Index. décimale : 950/05 Résumé : جاء الكتاب في ثلاثة فصول ، الفصل الأول خصص لدراسة سريعة و موجزة عن طبيعة بلاد أندونيسيا و جزرها الجميلة ، و عن إنسان الجزر و أصوله العريقة و عن قوافل المهتجرين بما في ذلك هجرة الجنس المصري إليها و ازدهاره في ربوعها، الفصل الثاني تكلم عن الأديان التي كانت سائدة قبل الإسلام الى أندونيسيا، أما الفصل الثالث تكلم عن مصر الإسلامية في أندونيسيا . حضارتنا في أندونيسيا : دراسة عن الآثار الجنسية و الدينية و الفكرية [texte imprimé] / محمد أحمد السنباطي . - الكويت : دار القلم, 1982 . - 288 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تاريخ أندونيسيا - الأديان في أندونيسيا - مصر الإسلامية Index. décimale : 950/05 Résumé : جاء الكتاب في ثلاثة فصول ، الفصل الأول خصص لدراسة سريعة و موجزة عن طبيعة بلاد أندونيسيا و جزرها الجميلة ، و عن إنسان الجزر و أصوله العريقة و عن قوافل المهتجرين بما في ذلك هجرة الجنس المصري إليها و ازدهاره في ربوعها، الفصل الثاني تكلم عن الأديان التي كانت سائدة قبل الإسلام الى أندونيسيا، أما الفصل الثالث تكلم عن مصر الإسلامية في أندونيسيا . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : حضارتنا في أندونيسيا : دراسة عن الآثار الجنسية و الدينية و الفكرية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد السنباطي Editeur : الكويت : دار القلم Année de publication : 1982 Importance : 288 ص Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تاريخ أندونيسيا - الأديان في أندونيسيا - مصر الإسلامية Index. décimale : 950/05 Résumé : جاء الكتاب في ثلاثة فصول ، الفصل الأول خصص لدراسة سريعة و موجزة عن طبيعة بلاد أندونيسيا و جزرها الجميلة ، و عن إنسان الجزر و أصوله العريقة و عن قوافل المهتجرين بما في ذلك هجرة الجنس المصري إليها و ازدهاره في ربوعها، الفصل الثاني تكلم عن الأديان التي كانت سائدة قبل الإسلام الى أندونيسيا، أما الفصل الثالث تكلم عن مصر الإسلامية في أندونيسيا . حضارتنا في أندونيسيا : دراسة عن الآثار الجنسية و الدينية و الفكرية [texte imprimé] / محمد أحمد السنباطي . - الكويت : دار القلم, 1982 . - 288 ص ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تاريخ أندونيسيا - الأديان في أندونيسيا - مصر الإسلامية Index. décimale : 950/05 Résumé : جاء الكتاب في ثلاثة فصول ، الفصل الأول خصص لدراسة سريعة و موجزة عن طبيعة بلاد أندونيسيا و جزرها الجميلة ، و عن إنسان الجزر و أصوله العريقة و عن قوافل المهتجرين بما في ذلك هجرة الجنس المصري إليها و ازدهاره في ربوعها، الفصل الثاني تكلم عن الأديان التي كانت سائدة قبل الإسلام الى أندونيسيا، أما الفصل الثالث تكلم عن مصر الإسلامية في أندونيسيا . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire PermalinkPermalink

