الإعلام الجديد والمنظومة القيمية رؤى ورهانات مستقبلية [texte imprimé] /
العربي بوعمامة, Auteur . -
الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 448ص : غ.ملون جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-728-22-1
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الاعلام الجديد ؛ المنظومة القيمية ؛ رهانات مستقبلية ؛ الاعلام ؛ الاتصال |
Index. décimale : |
306.4 جوانب معينة للثقافة (الفنون – الطب – الترفيه – اللعب – الرياضة) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع الاعلام الجديد و قد شهد العالم تحولات كبيرة في تكنولوجيات الاعلام والاتصال ومختلف المجالات العلمية والتقنية الأخرى تمخض عنها تغيرات طالت حياة الأفراد والمجتمعات في كل أبعادها، وقد كان لتوسع شبكة الأنترنتInternt الأمر الباز في تلك التغيرات من خلال الربط تارة والفصل تارة أخرى بين أجزائه، كنتيجة حتمية لاختزال عاملي الزمان والمكان time and space factors مما سمح للأفراد بالتواصل وطرح الأفكار والتعريف بمختلف الثقافات من جهة وإبراز التناقضات والصراعات من جهة أخرى. إن الانفتاح عبر وسائط الاعلام الجديد New Mdia، التي أحدثت ثورة في المحتوى الاعلامي من خلال رفع الضوابط الرقابية وتحرير صيورة إنتاج المضامين الإعلامية، الأمر الذي أدى إلى التعجيل باستنبات جملة من التحولات على مستوى المعايير الاجتماعية Social Norms والأنماط الحياتية، إضافة إلى تغييرات محسوسة في بنية العلاقات الفردية والاجتماعية، مما جعل تلك الوسائط تبدو محكا مستما لهذا المجتمع المعاصرContemporary Society و أحد أهم فواعيل صياغة الوعي الفردي والجمعي لما تحمله من أفكار وتوجهات ومضامين يصعب فرض رقابة عليها، وهو الأمر الذي أعطى شعورا واضحا بقدرات هذا الأخير على التأثير في القيم بأبعادها الروحية والنفسية والاجتماعية والثقافية والسياسية والجمالية. |