السياسات التربوية [texte imprimé] /
بسام مصطفى العمري, Auteur . -
عمان : دار وائل, 2021 . - 238ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-830-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
السياسات التربوية ؛ نظم التعليم ؛ أساليب التدريس ؛ الإدارة التربوية |
Index. décimale : |
371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية |
Résumé : |
تستمد السياسات التربوية شرعيتها من النظام العام في المجتمع، وتسعى لتغيير الأوضاع الراهنة من خلال الاختيار الأمثل من بين البدائل المطروحة في ضوء الواقع الحالي ورؤية المستقبل، فلا يمكن لدولة من الدول تهدف لبناء حضارتها وتربية الأجيال من أبنائها على نحو متميّز ومتمكن، أن تكون بغير سياسة تربوية واضحة ومستقرة وقائمة على أسس علمية وحضارية أصيله، ومعبرة عن الاحتياجات الواقعية والتطلعات المستقبلية للمجتمع، وكذلك لا يمكن لأجهزة الإدارة وتنظيماتها وسلوكياتها، أن تكون ملبية لهذه الحاجات والتطلعات، إلا بوجود سياسة تربوية تتضمن مبادئ مرشدة وتعمل كموجه ومحدد لاتخاذ القرارات اللازمة، وبما يضمن تحقيق الأهداف الموضوعة بكفاءة وفاعلية.
و تضمن هذا الكتاب خمسة فصول رئيسية. حيث تطرق الفصل الأوللمفهوم السياسات التربوية و تحليلها، و تعرض الفصل الثاني لموضوع صنع السياسات التربوية و السياسة التربوية ، و استعرض الفصل الثالث السياسات التربوية في المملكة الأردنية الهاشمية
، في حين خصص الفصل الرابع لنظم و نماذج السياسات التربوية في بعض البلدان العربية، ليختتم الفصل الخامس و الأخير بالتعرض لموضوع نظم و نماذج السياسات التربوية في بعض الدول . |