Titre : |
اضطراب طيف التوحد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هلا السعيد, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار وائل |
Année de publication : |
2021 |
Importance : |
201ص |
Présentation : |
غ.ملون، مخططات |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية |
Index. décimale : |
371.92 الطلاب المعاقون عقليا |
Résumé : |
قد حاولت الكاتبة بهذا الجزء تسليط الضوء على كل ما هو جديد بعالم التوحد وخاصة ان اضطراب طيف التوحد ظاهرة ما زال يحيط بها الكثير والكثير من الغموض وما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الدراسة والاهتمام ، وهذا بسبب الزيادة المستمرة وبنسب كبيرة جدا في العالم ، وبسبب ما يعانيه أولياء الأمور من القلق في الوصول لتشخيص ثابت , وتدريب واضح لأبنائهم، وهذه الأجزاء هي محاولة جادة للكاتبة لإضافة ما استجد على الساحة من المعلومات التي لربما قد تكون سببا في مساعدة طفل يعاني هذا الاضطراب, او مساعدة أسرته, او لكل من يتعامل معه وبذلك تضع الكاتبة بين أيديكم بعض التدريبات التي قد تساعد الجميع من المتعاملين (الوالدين, العاملين, المتخصصين ) مع الطفل ذوي التوحد، من عملية التواصل، ومحاولة جادة من الكاتبة لإزالة كل الصعاب أمام كل من يعاني من اضطراب طيف التوحد, ومساعدتهم على عملية التكيف ومن ثم اكتسابهم للعديد من المهارات الأساسية, وكان هدف الكاتبة دائما واحد هو تحقيق الأفضل للجميع. و لقد تضمن هذا الجزء الأول من السلسلة لأربعة فصول رئيسية. تعرض الففصل الأول منه للتعريف باضطراب طيف التوحد و تطوره التاريخي، و تناول الفصل الثاني موضوع انتشار طيف التوحد و أسبابه و النظريات المفسرة له، في حين خصص الفصل الثالث للخصائص العامة لإضطراب التوحد ، أما الفصل ارابع و الأخير فقد تناول الخطة الوطنية لإضطراب طيف التوحد ( دولة قطر2017) ، و اليوم العالمي لإضطراب طيف التوحد 2 أفريل. |
اضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / هلا السعيد, Auteur . - عمان : دار وائل, 2021 . - 201ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التربية الخاصة ؛ التوحد ؛ التشخيص ؛ العلاج السلوكي ؛ الإضطرابات الإنفعالية |
Index. décimale : |
371.92 الطلاب المعاقون عقليا |
Résumé : |
قد حاولت الكاتبة بهذا الجزء تسليط الضوء على كل ما هو جديد بعالم التوحد وخاصة ان اضطراب طيف التوحد ظاهرة ما زال يحيط بها الكثير والكثير من الغموض وما زالت بحاجة للمزيد والمزيد من الدراسة والاهتمام ، وهذا بسبب الزيادة المستمرة وبنسب كبيرة جدا في العالم ، وبسبب ما يعانيه أولياء الأمور من القلق في الوصول لتشخيص ثابت , وتدريب واضح لأبنائهم، وهذه الأجزاء هي محاولة جادة للكاتبة لإضافة ما استجد على الساحة من المعلومات التي لربما قد تكون سببا في مساعدة طفل يعاني هذا الاضطراب, او مساعدة أسرته, او لكل من يتعامل معه وبذلك تضع الكاتبة بين أيديكم بعض التدريبات التي قد تساعد الجميع من المتعاملين (الوالدين, العاملين, المتخصصين ) مع الطفل ذوي التوحد، من عملية التواصل، ومحاولة جادة من الكاتبة لإزالة كل الصعاب أمام كل من يعاني من اضطراب طيف التوحد, ومساعدتهم على عملية التكيف ومن ثم اكتسابهم للعديد من المهارات الأساسية, وكان هدف الكاتبة دائما واحد هو تحقيق الأفضل للجميع. و لقد تضمن هذا الجزء الأول من السلسلة لأربعة فصول رئيسية. تعرض الففصل الأول منه للتعريف باضطراب طيف التوحد و تطوره التاريخي، و تناول الفصل الثاني موضوع انتشار طيف التوحد و أسبابه و النظريات المفسرة له، في حين خصص الفصل الثالث للخصائص العامة لإضطراب التوحد ، أما الفصل ارابع و الأخير فقد تناول الخطة الوطنية لإضطراب طيف التوحد ( دولة قطر2017) ، و اليوم العالمي لإضطراب طيف التوحد 2 أفريل. |
|  |