برنامج انسايت للتدخل المبكر للأطفال متعددي الإعاقة الجسدية و الحسية في عمر ما قبل المدرسة = The insite model : early intervention program for preschool children with physical and sensory disability [texte imprimé] /
Elizabeth Morgan, Auteur ;
سحر سالم أبوشخيدم, Traducteur . -
عمان : دار الفكر, 2023 . - 560ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-284-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Anglais (
eng)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الأطفال متعددي الإعاقة الجسديةبرنامج انسايت ؛ التدخل المبكر ؛ الأطفال متعددي الإعاقة الحسية ؛ عمر ما قبل المدرسة ؛ الأطفال المعوقون ؛ رعاية الطفولة ؛ الرعاية المنزلية |
Index. décimale : |
362.4 مشاكل وخدمات المعاقين جسديا |
Résumé : |
نشأت الحاجة لمنهاج (انسايت) من ضرورة توفير برامج منزلية للأطفال من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة الذين لا تناسبهم المناهج الحالية المتعلقة بالإعاقة السمعية أو البصرية، وهؤلاء الأطفال المعاقين بحاجة ماسه إلى منهج خاص قائم على أساس الاحتياجات الخاصة بهم. ونظراً لعدم وجود خدمات منزلية للأطفال ذوي الإعاقات الحسية مثل الصم والبكم وغيرها من الإعاقات، لذلك فإنهلم يتم وفي وقت مبكر تقديم خدمات التدخل المنزلية الحيوية لهؤلاء الأطفال وأسرهم. وبناء على هذه الحاجة، قام معهد سكاي هاي SKI-HI بتطوير برنامج التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة(HCEEP)Handicapped Children's Early Education Program. وقد طور مشروعINSITE منهج جديد، ومتميز في نوعه للأطفال الرضع من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة، والأطفال الصغار، وأطفال ما قبل سن المدرسة، وهؤلاء الأطفال كانوا من ذوي الإعاقات الحسية المتعددة بما في ذلك الصم والبكم، الصم مع إعاقات أخرى، والبكم مع إعاقات أخرى.
وقد أصبح من الواضح أن هناك العديد من الأطفال من ذوي الإعاقة بحاجة ماسة إلى التواصل البشري المستمر والثابت الذي لا يستطيع أولياء الأمور وحدهم تقديم مثل هذه الخدمات. ولقد أصبح العديد من هؤلاء الأطفال من ذوي الإعاقة منعزلين، وغير قادرين على أداء وظائفهم، في الوقت الذي تعاني فيه أسرهم من ضغوطات مطالب الطفل. وتم تناول هذه الاحتياجات عند تطوير مشروع التدخل المنزلي من أجل تقديم خدمات مباشرة للطفل. |