الخطاب الإعلامي في التلفزيون بين الأيديولوجية والموضوعية [texte imprimé] . -
الجزائر:دار ألفا للوثائق, 2020 . - 138ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-691-65-5
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الخطاب الاعلامي ؛ التلفزيون ؛ الأيديولوجية ؛ الموضوعية ؛ |
Index. décimale : |
659.1 الإعلان |
Résumé : |
وتعدعملية البحث عن مواصفات الخطاب الإعلامي والكشف عن خلفياته أمر يكشف عن الأداء والإيديولوجية الخاصة بالقناة والإعلامي على حد سواء، فضلا عن إمكانية تحديد القيّم والإيديولوجيات التي تسعى لنشرها أو خدمتها. حيث يتأثّر الخطاب الإعلامي بالمجتمع الذي ينتمي إليه وبما يحمله من قيّم، أفكار واتجاهات تساهم جميعها في تحديد شكله ومضمونه حتّى وصوله للجماهير وذلك حسب نظرية مارشال ماكلوهانوهارولد لاسويل.وهو ما يجعلنا نستنتج أن وظيفة وسائل الإعلام تتجاوز مجرد نشر الثقافة السائدة في المجتمع إلى إعادة إنتاجها وتوليدها مرة أخرى من خلال عملية انتقاء المواضيع والمصطلحات المعبّرة وطبيعة المعالجة واختيار الضيوف حيث تسهم كلها في تحديد درجة الاهتمام الذي توليه القناة للحدث أو الموضوع المثار وإلى الجمهور الموجه له الخطاب.حيث تسهم إما في تأكيد ما هو سائد أو استبقاء الاتجاه والقوى المسيطرة أو تغيير فكرة ما أو تحويرها، “وهوما يجعل المشاهدفي ظل التقدم الهائل في وسائل الإعلام خاصة المرئية منها يضع المحطات التلفزيونية في مقدمة المصادر التي يتلقى منها معلوماته”. |